بيشو وبس2

بيشو وبس2 @bysho_obs2

عضوة نشيطة

رمضـان فرصه العمر

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

أحببت أن أضع بين أيديكم موضوع رآآئع جدًا .. وهو تفريغ لجزء من محاضره دكتورة نوال العيد ^^" ()

كان بودي أن أضعها كامله .. لكن قدر الله وماشاء فعل من ضروف سفر وغيرها

وأحب أن أنوه على تفريغ المحـاضرآت ( شيء رآآآآآآآآآآآآآآآآئع جدًا الله لايحرمنا الأجر )

هذه هي المحاضره .. أتمنى الإستفاده منها .. ونشرها حتى لا أتخاذل بتفريغ محاضرآت كآآمله :)

جزيتم الفردوس الأعلى



السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله أحمده واستعينه واستغفره وأستهديه ونعوذ بالله العلي العظيم من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لاإله الا الله وحده لاشريك له وأن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منّا ومنكم صـالح الأعمال وأن يجعلنا وإيـاكم ممن صـام رمضـان و قـامه إيمانًا وإحتسابًا وأن يتقبل منا ومنكم الدعاء ويغفر لنا ولكم الذنوب ويحقق لكل منا ما رجاه
طبعًا يـا أخواتي إن شـاء الله الكلمه ستكون عن رمضـان فرصه العمر وسأحرص على ثلاثة أمور
* الأمر الأول :
مالذي ذكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رمضـان مالذي يعنيه هذا الشهر لي ولك , ماصح من فضائل الشهر
* الثـاني :
سأحرص أني أعطيكِ أمور مهمه أو برنامج رمضـاني أستمري عليه
* الثـالث :
سأذكر بعض المسـائل الفقهيه التي نحتاجها نحن معاشر النساء في رمضـان بالذات وفي غيرها على وجه العموم

في مثل هذه الأيام مثل البارحه خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه ليبشرهم بدخول الشهر , ثم ذكر لهم حديثًا عظيمًا فقال لهم حظركم شهر مبارك .. ذكر أنه مبارك ,, إذًا هذا الشهر مبارك وسيأتينا بركته .. قـال إذا كان أول ليلة فيه فُتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب وغُلقت أبواب النيران فلم يفتح منها باب وصُفدت الشياطين ومردة الجن ونادى منادِ يـاباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر
أربعة أمور سنقف معها
ولله عتقـاء من النار في كلّ ليلة من ليالي رمضـان .... خمسسه أمور

قـال أهل العلم . نقف الآن مع فقه الحديث النبوي
قال فُتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب لماذا ؟! نحن وإياك نصلي ونصوم ونستغفر !! قال لكثره مايصعد إلى الله من الأعمال فأحب الله أن يرتفع عمل المؤمن الى الجنه فتشتغل الملائكه ببناء دوره وزرع بساتينه وقصوره ,, فأنتِ أستشعري وقت صلاتك وإستغفارك العمل مباشره ليس إلى السماء فحسب .. إلى الجنه ()
تشتغل الملائكه بتعمير دآرك
قـال وغلقت أبواب النيران لماذا ؟! قال لكثرة مايغفر الله فيه للعباد
ثم قـال : ونادى منادٍ يـاباغي الخير أقبل : أستعن بالله وأستفد من الخيرات اللي كان يقوم الليل 11 ركعه وعنده قدره يقوم أكثر
اللي كان يتصدق بـ 1000 , بـ 500 , بـ 100 ,, يتصدق بأكثر ..
كــــــــل خيـــــــر أنت تعمله أزدد فييه ~

ويـاباغي الشر أقصر ~
إلى متى وأنت مستمر !! النيران مغلقه أبوابها , والجنان مفتحه أبوابها , ومازلت مستمر في الشر !!
إذًا أنت في أصلك صاحب الشر

قـال وصُفدت الشياطين : دلاله على ماذا !! دلاله على أن كوامن الشر ضعفت .. لكن بقي ماذا !!
النفس الأماره بالسوء .. من لم يعتزل المعاصي في رمضــان دلاله على تــــــــــأصل الشر في نفســــه ..

أسألك سؤال :
ألا ترين معاصي في رمضـان تقع !! الآن القنوات الفضائيه السباق المحموم على الشر |~ وفيه نـاس يكذبون وفيه ناس يغتابون وفيه ناس مُفرطين في صلاتهم ..
مالســبب في ظهور المعاصي مع تصفيد الشياطين !!

ثـلاثُ إجاباتٍ :
فيه روايه تقول صُفدت مرده الجن , الذي يصفد ليس القرناء , هو مع كل واحد منّا قرين الذي يصفد مرده الجن ( كبار الشياطين )

والثـاني :
صُفدت الشيـاطين معناها أضعفت لأن الإنسان إذا صام ضيّق مجاري الدم والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فيضعف الشيطان ولذلك أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم الإنسان الذي عنده شهوه ولايستطيع النكاح أن يصوم فإنهُ لهُ وجـاء يعني وقـايه من الإنحرآآف

الثـالث :
قـال التصدفيد للمرده وللقرناء وللجميع لكن تبقى أمور التي تجعل الإنسان يفعل الشر كثيره : النفس الأماره بالسوء , الهوى , الدنيا .
فعامل من عوامل الشر أُبعد , بقيت عوامل أخرى تحتاج منكَ إلى جهـاد
ولهذا قال أهل العلم : من لم يترك المعاصي في رمضـان دلاله على تأصل الشر في نفسه إنسـان شرير .. الشيطان مصفد وأنت شيطـان تمشي على الأرض
قدم الله في القرآن شياطين الإنس على شياطين الجن قال لنبيه ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ) شر شياطين الإنس أعظم من شر شياطين الجن لأن شيطان الجن تستعيذ بالله من شره ويذهب وشيطان الإنس تجعله معك إلى أن يُزلك
لذلك تعرفون من أحب الناس إليك وأضر الناس لك !
أحب الناس إليك : رجل اعطاك نفسه لتزرع فيه خيرًا , يسمع لك وأنت تنصحه ويأخذ كلامك .. وأضر الناس لك من أسلمك نفسه لتعينه على الشر , لأنه سيكون على رقبتك يوم القيامه (لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ )
كل من حولك تغير فيه تغيرات كونيه حصلت البآرحه بقي انــا وأنتِ أن نتغير !!
يـا أخواتي السـماء والأرض تتغير الشياطين تصفد وأبواب الجنه تفتح وأبواب النار تغلق والمنادي كل يوم كل ليله ينادي مو بس أول رمضـان يأذن المغرب وينادي بس مانسمعه
يقول لكِ إذا أفطرت لاتفطر على شر وأنتِ رافعه التمره إلى فيك إستشعري نداء الملك ونادى منادٍ يقول لكِ أقبل على الخيير لاتصوم عن الحلال وتفطر على الحرام وهذا الفضل الثاني من فضائل الصيـام


جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري قـال : ( الصيــــــــام جُنه وحصن حصين من النـــار ) وهذا حديث معاذ الطويل قال ( الصدقة برهان ,والصيـام جُنه , والصبر ضياء ,وصلاة الرجل في جوف الليل ثم قرأ ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) لماذا قال الصيام جنه !! لماذا لم يقل الصدقة جنه !! قال : لأن النار حفت بأي شي !! بالشهوات والصيـام حفّ النفس عن ...!!!!

ماهي الشهوات الأربع التي تمسكينها في الصيام !!
1- شهوة البطن
2-شهوة الفرج
3-شهوة الغضب : فإن سابه أحدٌ أو شاتمه فليقل إني امرؤٌ صـائم ..
4- شهوة الكلام : من لم يدع قول الزور ...

إذًا ضيقت على الشيطان في أربع من الشهوات حفت النار بالشهوات والصيـام حف النفس عن الشهوات ولذلك كافئ الله من صام في سبيل الله , في الحديث الصحيح قال : ( من صام يومًا في سبيل الله بعّد الله وجهه عن النـار سبعين خريفًا ) وش معنى في سبيل الله .!! معناه في طــاعة الله أي كان مطيعًا لله في ذاك اليوم
هل كل النـــاس صيـامهم جُنه !! لا ليس كل النـــاس صيـــامهم جنه .. أتعتقدون أن الله يأمرنا أن نصوم عن الحلال ونفطر على الحرام !! قال الصيام جنه مالم يخرقها ويقصد الغيبه
إغتبت ذاكَ اليوم !
أحسسن الله عزآآك ماعاد صيامك جُنه
وكانت عائشه وهذا قول شاك لها رضي الله عنها تأمر من إغتـاب أن يقضي يومًا بدله , تقول ماعاد صيامك جُنه .
وبهذا القول أخذ الأوزاعي كان يرى أن الذي يغتاب أن يقضي يومًا عنهُ
كل معصيه تخرق الصيـام وتوجب القضاء وكما قلت لكم أنه قولٌ شـاك
ولذلك جاء في الحديث من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ,, تعرفون مامعنى قول الزور !! ماقال شهاده الزور .. الزور هو كل أمر بــــــاطل : أغـاني , شهاده زور كذب وبهتان ,كل قول باطل يسمى زورًا ولذلك قال الله في القرآن(لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) موب شهاده الزور شهاده الكذب على الآخر , شهادة الزور : شهادة البـاطل ما أشهد مكـــان فيه بــــــــاطل أبدًا ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا.. ) أكرموا أنفسهم أن يكونون في اللغو أكرم المؤمن نفسه أن يكون في مجلس لايليق بهِ أن يحضره ولذلك قال : ( من لم يدع قول الزور ... ) إذًا اعلمي إنكِ إذا ماتركتي البـاطل والعمل بالباطل والجهل , وش معنى الجهل !!
الجهل : أفعـال الجهـــــــال , مثل : السبـاب , الشتم
ماتلاحظون كثيييير من النـــاس إذا صآآم ضــــــاق خلقه !! بس يرفع صوته ومتنرفز ويلعن ويسسب ويششتم .... مانفع !!! أأمرك الله أن تصووم عن المباح وتفطر على الحرآم !!!
( فليس لله حاجه أن يدع طعامه وشرابه )

إذًا الصيــــام جُنــــــــة ,, لكن لييييس لكل النآآس ,, لمن صـــــام الصيــام الحقيييقي .. هذه قضيه

الثــالث يـا أخواتي : أعظم شهر تجاب فيه الدعوات وتحقق فيه الأمنيات هذا الشهر ... أعظظم ششهر ..
بدليل .. أقرؤوا سورة البقره :
تجدين أول الوجه يحدثك عن رمضـان ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )
آآآخر الوجه ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) فإن الله يقول لك تريد إجابه الدعوه ! أحرى الأوقـات هذا الشهر شهر رمضان ..
ولذلك جاء في الحديث الآخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ولكل مسلم في رمضـان دعوة مجابه ) كـــــــــــــــل مسسسسلم له دعوه مجآآبه تحري ان تكثري من الدعاء في هذا الشهر المبارك .. وللصـائم عند فطره دعوه لا ترد .. ثــــلاثه لاترد دعوتهم . لايرد الله دعوتهم . الصـائم حتى يفطر , دعوة الوالد على ولده , ودعوة المظلوم هؤلاء الثلاثه دعوتهم مجآآبه
فررصه إجـابه الدعوات في هذا اليوم

الرابع يــــا أخواتي في فضــائل هذا الشهر :
تريدين أن ترافقين من إمتدح الله رفقتهم , ماذا قال الله سبحانه وتعالى عنهم عسى الله أن أكون أنا وإيـاكِ منهم ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ) ثم قـال الله : ( وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا) قال ما أحسسن رفقه هؤلاء , في مقـام كريم , الفردوس الأعلى , مقعد صدق , عند مليك مقتدر , ومع أفضضل البششر ()
أنبياء وصديقين وشهداء وصــالحيين تريدين أن تصحبيهم !!
أسمعي هذا الرجل ..حدييث عمرو بن جهينه جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال يـارسول الله مالي ( وش جزائي ) إذا فعلت أربعه !! قال ماهي الأربع !! قال : إذا شهدت أن لاإله الا الله وأنك رسول الله وأقمت الصلاة وصمت رمضان وقمته .. قال أنتَ مع النبيين والصديقين والشهداءِ والصـالحين
إذًا الصيام والقيـام طريقك للحصول على ماذا !!! على أحسسن رفقه - الصديقين والشهداء -
نسأل الله أن نكون وإياكم من أحبنا فيه وأحببناه فيه مع هؤلاء الرفقه الطيبه

الخــامس يـــا أخواتي : العتق من النار أسأل الله أن نكون وإيـاكم من عتقاءه من النار
ولله عتقاء من النار
متى يكون وقت العتق !! عند الإفطـار حديث أبي أمامه .. وإنتِ رافعه التمره إلى فيك : لله عند كل فطر عتقــــاء من النار , كل فطور في مجموعه من الناس تكتب عتق من النار فأستشعري وقت العتق النفحه الإلاهيه والكرم الرباني عند آذان المغرب () لله عند كل فطر عتقــــاء من النار
إذًا الأحاديث العامه اللتي قال لله عتقاء من النار كل ليله وضحها حديث أبي أمامه أنه عند آذان المغرب : ( لله عند كل فطر عتقاء من النار (
دعآآآ جبرييل .. ملك وأعظم مَلك في السماء .وأمن الرسول صلى الله عليه وسلم
ماظنكم بدعوة من جبريل والتأمين من رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذًا لاشششك أن الدعـاء مجآآب بما دعا جبريل وبما أمن رسول الله ويصعد على المنبر قال آمين آمين آمين ثلاث مرات فسأله الصحابه فقال إن جبريل أتاني آنفًا قل آمين يامحمد في ثلاث روايات . قال رغم أنفه قال : أصابته الذله . تعرفين مامعنى رغم أنفه شايفين لما الإنسان يتصارع مع شخص ويضربه على وجهه إلى أن يسقط وجهه على التراب يقول : التصق أنفه بالتراب ذلًا ومهانةً هذا الأول ,, وفي روايه أبعده الله عن الجنه ,وفي روايه أدخله الله النار
ماذا بعد ! يدعي عليك جبريل ويؤمن الرسول صلى الله عليه وسلم !!


أبعده الله عن الجنة , أدخله الله النار , أصابته الذلة والمهانة والحقارة .. من !!! قال ثلاثة : من أدرك أحد أبويه ولم يدخلاه الجنة , مسكين ! عنده فرصه عظيمه كان بوابة الجنة في بيته , الوالد : أوسط أبواب الجنة .وضيعها

الثـاني : من أدرك رمضـان ولم يغفر الله له

الثـالث : من ذُكر عنده صلى الله عليه وسلم ولم يصلّ عليه ..

إذا من دخل الشهر وخرج وما غفر الله له !! رحمة الله يـا أخواتي واسعة ,, ولو قرأتي حديث جبريل لما كان فرعون في الغرق وهو يقول آمنت بالله الذي آمنت بت بنو إسرائيل حتى النبي صلى الله عليه وسلم متعجب !! لو رأيتم جبريل وهو يحثو الماء في فرعون مخافة أن تدركه رحمة الله كاد الله أن يرحم فرعون لما التجأ له وقت الشدة وكان يحثو فيه لأنه كان من الجبارين المتكبرين

ماتدركك رحمة الله ,, يدخل رمضان ويخرج ولم يغفر الله لك !!!

أيضًا يـا أخواتي صيـام شهر رمضان بالذات ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم المحروم الحقيقي من هو .!؟

قال ( حضركم شهر مبارك فيه ليلة خير من ألف شهر , من حرم خيرها فقد حرم الخير كله , ولا يحرم خيرها إلا المحروم أربع مرآآت يكرر الحرمان ) من هو المحروم الحقيقي !!

المحروم الحقيقي مو اللي خسر بالأسهم ولا اللي ماتحققت أمنية من أماني هالحياة ولا هو اللي ماكتب الله له الذريية

المحروم الحقيقي اللي دخل رمضان وفيه فرصه ليلة القدر خير من ألف شهر وخرج وما غفر الله له

ذنبك عظييييم ,, ذنبك عظيييم وإلا كيف مع وجود فرص المغفرة العظيمة ولم يغفر الله لك !؟ ذنبك عظيم :/

ولما تقرأين في الأحاديث تجدين فرصه النفس المقبلة والمنادي أقبل ويـاباغي الشر أقصر وأبواب الجنة مفتحه وأبواب النار مغلقه ولله عتقاء من النار في كل ليلة وأشياء أخرى ...

ما الذي أريده مني ومنك !!

لن أطيل عليك ماأقول لك دعاء لو نسويه من أول ماتصحين وإلى ...

أقول لك عيشي حياتك الصحيحية الموازنة بين أمور الدنيا والآخره , وإحتساب كل أمر من أمور الدنيا أن تأجر عليه

فيه عدة أمور أحرصصك عليها ( خمسسه )

هذا برنآآمج .. طبعًا ما أقدر أقول لك متى تفعلين هذا ,, كل إنسان له ظروفه في بيته الخآآصة

لكن الخمسة أحرصي عليها أششد الحرص

أولًا : القرآن (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) هذا الشهر , هو شهر القرآن ()

لذلك كان السلف الصالح إذا دخل رمضان أغلقوا حلق الذكر ,, ولم يحدثوا الحديث ,, وأقبلوا على القرآن , قالوا شهر رمضان هو شهر القرآن ..

لكن ليست القرآءه هي بإقامة حرف القرآن نريد القراءة التي تغيرك من الداخل , القراءة التي تؤثر فيك , القراءة التي ترسم لك منهج حياة , القراءة التي إذا قرأتها تقشعر جلودهم , وتدمع عيونهم .. إذًا لا تعتني بكثرة المقروء بكثر ما تعتني بهفهم المقروء الذي يؤثر فيك .. الذي يغيرك ..وكان جبريل يدارس الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن في كل ليلة مع أن جبريل كان يستطيع أن يختم القرآن ثلاثين مره كان يدارسه القرآن كله في الشهر مرره واحدة ..

إلا في الليلة التي قبض فيها كم دارسه القرآن من مره .!؟ مرتيين .. لماذا .؟؟! يقول أهل العلم وإنما درسه مره ليكون أدعى للفهم .مركز ويفهم كل صغيره وكبيرة ..

ولذلك احرصي على أن ترسمي لك برنامج قراءة مربوط بـــ : التبدر

مثلًا . قرأتوا سورة البقرة كان في الجزء الأول منها معلم من معالم قسوة القلب . متى يقسو قلب العبد (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ماسبب قسوة قلوبهم .؟! كثرة إعراضهم عن أوامر الله تعالى .. لما تقرأين أول السورة . كل مرره يأمرهم الله ويعرضون يأمرهم ويعرضون ثم ذكر الله (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) كأن الله يقول لك . إذا شبهت بني إسرائيل في الإعراض عن أوامر الله ستكون النتيجة .. قسووة القلب ..

إذًَا هذا أثر , وأنا أخششى أن أقرأ (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) أن أكون من الذين تكلم الله عنهم في القرآن الكريم

أقرأي الوجه الذي بعده , يأمرهم الله .. قال : (قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) ما أكثر الذي بيننا يسمعون ويعصون , سمعنا وعصينا . إذًا الله لما يحكي لنا عن بني إسرائيل ما يحكي لك عن قوم ماتوا وأنتهوا . يحكي لكِ عن صفاتهم لذلك ماتعرض على أشخاصهم ولا منهم تكلم لك عن صفات قوم يحذرك على أن تكون مثلهم

إذًا عليكم يـا أخواتي بتدبر القرآن لأن تدبر القرآن هو سبب مغفرة الذنوب وسبب محبة الله ..

كلكم يحفظ حديث الرجل الذي كان إذا صلى في الصلاة قرأ : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) بعد الفاتحة وسورة من القرآن يقرآ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) فقالوا أصحابه لنفرعنّ أمرك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يـا أمـا أن تقرأ سورة من القرآن أو (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) لكن لا تجمعها .

فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا تقرأها !! قال إنها صفة الرحمن وإني أحبها .. تدبر بس الإخلاص

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : فإن الله أحبك بحبك إياها .. من أسباب محبة الله أنك تقف عند آيه تتأملها وتتدبرها

من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ من المصحف , إقرأ من المصحف وقف مع كل آيه وتدبرها

وجاء في الحديث : إن قلبًَا وعى القرآن لا يحرقه الله بالنار .. شايفين الإنسان اللي وعى قلبه القرآن وتأثر فيه أبدًا محرررمة عليه النآآر ..





ولمن أرادت أن تستمع للمحاضره كـامله



http://www.alwa7at.net/voices-action-show-id-60.htm


لاتحرموا أنفسكم الأجر في نشرها

أختكم بيشو وبس 2
6
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بيشو وبس2
بيشو وبس2
:)
بيشو وبس2
بيشو وبس2
هذا النص بعد التنسيق للقراءه ^_^


السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله أحمده واستعينه واستغفره وأستهديه ونعوذ بالله العلي العظيم من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لاإله الا الله وحده لاشريك له وأن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منّا ومنكم صـالح الأعمال وأن يجعلنا وإيـاكم ممن صـام رمضـان و قـامه إيمانًا وإحتسابًا وأن يتقبل منا ومنكم الدعاء ويغفر لنا ولكم الذنوب ويحقق لكل منا ما رجاه
طبعًا يـا أخواتي إن شـاء الله الكلمه ستكون عن رمضـان فرصه العمر وسأحرص على ثلاثة أمور

* الأمر الأول :
مالذي ذكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رمضـان مالذي يعنيه هذا الشهر لي ولك , ماصح من فضائل الشهر
* الثـاني :
سأحرص أني أعطيكِ أمور مهمه أو برنامج رمضـاني أستمري عليه
* الثـالث :
سأذكر بعض المسـائل الفقهيه التي نحتاجها نحن معاشر النساء في رمضـان بالذات وفي غيرها على وجه العموم

في مثل هذه الأيام مثل البارحه خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه ليبشرهم بدخول الشهر , ثم ذكر لهم حديثًا عظيمًا فقال لهم حظركم شهر مبارك ..
ذكر أنه مبارك ,, إذًا هذا الشهر مبارك وسيأتينا بركته ..
قـال إذا كان أول ليلة فيه فُتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب وغُلقت أبواب النيران فلم يفتح منها باب وصُفدت الشياطين ومردة الجن ونادى منادِ يـاباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر



أربعة أمور سنقف معها
ولله عتقـاء من النار في كلّ ليلة من ليالي رمضـان .... خمسسه أمور

قـال أهل العلم . نقف الآن مع فقه الحديث النبوي
قال فُتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب لماذا ؟! نحن وإياك نصلي ونصوم ونستغفر !!

قال لكثره مايصعد إلى الله من الأعمال فأحب الله أن يرتفع عمل المؤمن الى الجنه فتشتغل الملائكه ببناء دوره وزرع بساتينه وقصوره ,,
فأنتِ أستشعري وقت صلاتك وإستغفارك العمل مباشره ليس إلى السماء فحسب .. إلى الجنه ()

تشتغل الملائكه بتعمير دآرك

قـال وغلقت أبواب النيران لماذا ؟! قال لكثرة مايغفر الله فيه للعباد

ثم قـال : ونادى منادٍ يـاباغي الخير أقبل :

أستعن بالله وأستفد من الخيرات اللي كان يقوم الليل 11 ركعه وعنده قدره يقوم أكثر

اللي كان يتصدق بـ 1000 , بـ 500 , بـ 100 ,, يتصدق بأكثر ..
كــــــــل خيـــــــر أنت تعمله أزدد فييه ~

ويـاباغي الشر أقصر ~

إلى متى وأنت مستمر !! النيران مغلقه أبوابها , والجنان مفتحه أبوابها , ومازلت مستمر في الشر؟!
إذًا أنت في أصلك صاحب الشر

قـال وصُفدت الشياطين : دلاله على ماذا !! دلاله على أن كوامن الشر ضعفت .. لكن بقي ماذا !!
النفس الأماره بالسوء .. من لم يعتزل المعاصي في رمضــان دلاله على تــــــــــأصل الشر في نفســــه ..

أسألك سؤال :
ألا ترين معاصي في رمضـان تقع !! الآن القنوات الفضائيه السباق المحموم على الشر |~
وفيه نـاس يكذبون وفيه ناس يغتابون وفيه ناس مُفرطين في صلاتهم ..

مالســبب في ظهور المعاصي مع تصفيد الشياطين !!

ثـلاثُ إجاباتٍ :
فيه روايه تقول صُفدت مرده الجن , الذي يصفد ليس القرناء , هو مع كل واحد منّا قرين الذي يصفد مرده الجن ( كبار الشياطين )

والثـاني :
صُفدت الشيـاطين معناها أضعفت لأن الإنسان إذا صام ضيّق مجاري الدم
والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فيضعف الشيطان

ولذلك أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم الإنسان الذي عنده شهوه ولايستطيع النكاح أن يصوم فإنهُ لهُ وجـاء يعني وقـايه من الإنحرآآف


الثـالث :
قـال التصدفيد للمرده وللقرناء وللجميع لكن تبقى أمور التي تجعل الإنسان يفعل الشر كثيره : النفس الأماره بالسوء , الهوى , الدنيا .
فعامل من عوامل الشر أُبعد , بقيت عوامل أخرى تحتاج منكَ إلى جهـاد

ولهذا قال أهل العلم : من لم يترك المعاصي في رمضـان دلاله على تأصل الشر في نفسه إنسـان شرير .. الشيطان مصفد وأنت شيطـان تمشي على الأرض

قدم الله في القرآن شياطين الإنس على شياطين الجن. قال لنبيه( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ)
شر شياطين الإنس أعظم من شر شياطين الجن لأن شيطان الجن تستعيذ بالله من شره ويذهب وشيطان الإنس تجعله معك إلى أن يُزلك

لذلك تعرفون من أحب الناس إليك وأضر الناس لك !

أحب الناس إليك : رجل اعطاك نفسه لتزرع فيه خيرًا , يسمع لك وأنت تنصحه ويأخذ كلامك ..
وأضر الناس لك من أسلمك نفسه لتعينه على الشر , لأنه سيكون على رقبتك يوم القيامه
(لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ )

كل من حولك تغير فيه تغيرات كونيه حصلت البآرحه بقي انــا وأنتِ أن نتغير !!

يـا أخواتي السـماء والأرض تتغير الشياطين تصفد وأبواب الجنه تفتح وأبواب النار تغلق والمنادي كل يوم كل ليله ينادي مو بس أول رمضـان يأذن المغرب وينادي بس مانسمعه

يقول لكِ إذا أفطرت لاتفطر على شر وأنتِ رافعه التمره إلى فيك إستشعري نداء الملك ونادى منادٍ يقول لكِ أقبل على الخيير لاتصوم عن الحلال وتفطر على الحرام
وهذا الفضل الثاني من فضائل الصيـام



جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري قـال :
( الصيــــــــام جُنه وحصن حصين من النـــار )
وهذا حديث معاذ الطويل قال( الصدقة برهان ,والصيـام جُنه , والصبر ضياء ,وصلاة الرجل في جوف الليل
ثم قرأ
( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ )
لماذا قال الصيام جنه !! لماذا لم يقل الصدقة جنه !!
قال : لأن النار حفت بأي شي !! بالشهوات والصيـام حفّ النفس عن
...!!!!


ماهي الشهوات الأربع التي تمسكينها في الصيام !!
1- شهوة البطن
2-شهوة الفرج
3-شهوة الغضب : فإن سابه أحدٌ أو شاتمه فليقل إني امرؤٌ صـائم..
4- شهوة الكلام : من لم يدع قول الزور...

إذًا ضيقت على الشيطان في أربع من الشهوات حفت النار بالشهوات والصيـام حف النفس عن الشهوات ولذلك كافئ الله من صام في سبيل الله ,
في الحديث الصحيح قال : ( من صام يومًا في سبيل الله بعّد الله وجهه عن النـار سبعين خريفًا )

وش معنى في سبيل الله .!! معناه في طــاعة الله أي كان مطيعًا لله في ذاك اليوم

هل كل النـــاس صيـامهم جُنه !! لا ليس كل النـــاس صيـــامهم جنه ..
أتعتقدون أن الله يأمرنا أن نصوم عن الحلال ونفطر على الحرام !!

قال الصيام جنه مالم يخرقها ويقصد الغيبه

إغتبت ذاكَ اليوم !
أحسسن الله عزآآك ماعاد صيامك جُنه
وكانت عائشه وهذا قول شاك لها رضي الله عنها تأمر من إغتـاب أن يقضي يومًا بدله , تقول ماعاد صيامك جُنه .
وبهذا القول أخذ الأوزاعي كان يرى أن الذي يغتاب أن يقضي يومًا عنهُ
كل معصيه تخرق الصيـام وتوجب القضاء وكما قلت لكم أنه قولٌ شـاك
ولذلك جاء في الحديث من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ,, تعرفون مامعنى قول الزور !!
ماقال شهاده الزور .. الزور هو كل أمر بــــــاطل : أغـاني , شهاده زور كذب وبهتان ,كل قول باطل يسمى زورًا ولذلك قال الله في القرآن(لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ)
مو شهاده الزور شهاده الكذب على الآخر , شهادة الزور : شهادة البـاطل ما أشهد مكـــان فيه بــــــــاطل أبدًا
( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا.. )
أكرموا أنفسهم أن يكونون في اللغو أكرم المؤمن نفسه أن يكون في مجلس لايليق بهِ أن يحضره ولذلك قال : ( من لم يدع قول الزور ... )

إذًا اعلمي إنكِ إذا ماتركتي البـاطل والعمل بالباطل والجهل , وش معنى الجهل !!

الجهل : أفعـال الجهـــــــال , مثل : السبـاب , الشتم
ماتلاحظون كثيييير من النـــاس إذا صآآم ضــــــاق خلقه !! بس يرفع صوته ومتنرفز ويلعن ويسسب ويششتم .... مانفع !!! أأمرك الله أن تصووم عن المباح وتفطر على الحرآم !!!
( فليس لله حاجه أن يدع طعامه وشرابه )

إذًا الصيــــام جُنــــــــة ,, لكن لييييس لكل النآآس ,, لمن صـــــام الصيــام الحقيييقي .. هذه قضيه

الثــالث يـا أخواتي : أعظم شهر تجاب فيه الدعوات وتحقق فيه الأمنيات هذا الشهر ... أعظظم ششهر ..
بدليل .. أقرؤوا سورة البقره :
تجدين أول الوجه يحدثك عن رمضـان ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )

آآآخر الوجه( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) فإن الله يقول لك تريد إجابه الدعوه ! أحرى الأوقـات هذا الشهر شهر رمضان ..

ولذلك جاء في الحديث الآخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ولكل مسلم في رمضـان دعوة مجابه )
كـــــــــــــــل مسسسسلم له دعوه مجآآبه تحري ان تكثري من الدعاء في هذا الشهر المبارك .. وللصـائم عند فطره دعوه لا ترد .. ثــــلاثه لاترد دعوتهم . لايرد الله دعوتهم .
الصـائم حتى يفطر , دعوة الوالد على ولده , ودعوة المظلوم هؤلاء الثلاثه دعوتهم مجآآبه

فررصه إجـابه الدعوات في هذا الشهر

الرابع يــــا أخواتي في فضــائل هذا الشهر :
تريدين أن ترافقين من إمتدح الله رفقتهم , ماذا قال الله سبحانه وتعالى عنهم عسى الله أن أكون أنا وإيـاكِ منهم( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ)
ثم قـال الله : ( وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)
قال ما أحسسن رفقه هؤلاء , في مقـام كريم , الفردوس الأعلى , مقعد صدق , عند مليك مقتدر , ومع أفضضل البششر ()

أنبياء وصديقين وشهداء وصــالحيين تريدين أن تصحبيهم !!
أسمعي هذا الرجل ..حدييث عمرو بن جهينه جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال يـارسول الله مالي ( وش جزائي ) إذا فعلت أربعه !!
قال ماهي الأربع !! قال :
إذا شهدت أن لاإله الا الله وأنك رسول الله وأقمت الصلاة وصمت رمضان وقمته .. قال أنتَ مع النبيين والصديقين والشهداءِ والصـالحين

إذًا الصيام والقيـام طريقك للحصول على ماذا !!! على أحسسن رفقه - الصديقين والشهداء -
نسأل الله أن نكون وإياكم من أحبنا فيه وأحببناه فيه مع هؤلاء الرفقه الطيبه

الخــامس يـــا أخواتي : العتق من النار أسأل الله أن نكون وإيـاكم من عتقاءه من النار
ولله عتقاء من النار
متى يكون وقت العتق !! عند الإفطـار حديث أبي أمامه .. وإنتِ رافعه التمره إلى فيك : لله عند كل فطر عتقــــاء من النار , كل فطور في مجموعه من الناس تكتب عتق من النار فأستشعري وقت العتق النفحه الإلاهيه والكرم الرباني عند آذان المغرب ()
لله عند كل فطر عتقــــاء من النار

إذًا الأحاديث العامه اللتي قال لله عتقاء من النار كل ليله وضحها حديث أبي أمامه أنه عند آذان المغرب : ( لله عند كل فطر عتقاء من النار )

دعآآآ جبرييل .. ملك وأعظم مَلك في السماء .وأمن الرسول صلى الله عليه وسلم
ماظنكم بدعوة من جبريل والتأمين من رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذًا لاشششك أن الدعـاء مجآآب بما دعا جبريل وبما أمن رسول الله
ويصعد على المنبر قال آمين آمين آمين ثلاث مرات فسأله الصحابه فقال إن جبريل أتاني آنفًا قل آمين يامحمد في ثلاث روايات . قال رغم أنفه
قال : أصابته الذله . تعرفين مامعنى رغم أنفه شايفين لما الإنسان يتصارع مع شخص ويضربه على وجهه إلى أن يسقط وجهه على التراب يقول : التصق أنفه بالتراب ذلًا ومهانةً هذا الأول ,, وفي روايه أبعده الله عن الجنه ,وفي روايه أدخله الله النار

ماذا بعد ! يدعي عليك جبريل ويؤمن الرسول صلى الله عليه وسلم !!

أبعده الله عن الجنة , أدخله الله النار , أصابته الذلة والمهانة والحقارة .. من !!! قال ثلاثة :
من أدرك أحد أبويه ولم يدخلاه الجنة , مسكين ! عنده فرصه عظيمه كان بوابة الجنة في بيته , الوالد : أوسط أبواب الجنة .وضيعها


الثـاني : من أدرك رمضـان ولم يغفر الله له

الثـالث : من ذُكر عنده صلى الله عليه وسلم ولم يصلّ عليه ..

إذا من دخل الشهر وخرج وما غفر الله له !! رحمة الله يـا أخواتي واسعة ,, ولو قرأتي حديث جبريل لما كان فرعون في الغرق وهو يقول آمنت بالله الذي آمنت بت بنو إسرائيل حتى النبي صلى الله عليه وسلم متعجب !! لو رأيتم جبريل وهو يحثو الماء في فرعون مخافة أن تدركه رحمة الله كاد الله أن يرحم فرعون لما التجأ له وقت الشدة وكان يحثو فيه لأنه كان من الجبارين المتكبرين

ماتدركك رحمة الله ,, يدخل رمضان ويخرج ولم يغفر الله لك !!!

أيضًا يـا أخواتي صيـام شهر رمضان بالذات ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم المحروم الحقيقي من هو .!؟

قال ( حضركم شهر مبارك فيه ليلة خير من ألف شهر , من حرم خيرها فقد حرم الخير كله , ولا يحرم خيرها إلا المحروم) أربع مرآآت يكرر الحرمان
من هو المحروم الحقيقي !!


المحروم الحقيقي مو اللي خسر بالأسهم ولا اللي ماتحققت أمنية من أماني هالحياة ولا هو اللي ماكتب الله له الذريية

المحروم الحقيقي اللي دخل رمضان وفيه فرصه ليلة القدر خير من ألف شهر وخرج وما غفر الله له

ذنبك عظييييم ,, ذنبك عظيييم وإلا كيف مع وجود فرص المغفرة العظيمة ولم يغفر الله لك !؟ ذنبك عظيم :/

ولما تقرأين في الأحاديث تجدين فرصه النفس المقبلة والمنادي أقبل ويـاباغي الشر أقصر وأبواب الجنة مفتحه وأبواب النار مغلقه ولله عتقاء من النار في كل ليلة وأشياء أخرى ...

ما الذي أريده مني ومنك !!

لن أطيل عليك ماأقول لك دعاء لو نسويه من أول ماتصحين وإلى ...

أقول لك عيشي حياتك الصحيحة الموازنة بين أمور الدنيا والآخره
وإحتساب كل أمر من أمور الدنيا أن تأجر عليه


فيه عدة أمور أحرصصك عليها ( خمسسه )

هذا برنآآمج .. طبعًا ما أقدر أقول لك متى تفعلين هذا ,, كل إنسان له ظروفه في بيته الخآآصة

لكن الخمسة أحرصي عليها أششد الحرص

أولًا : القرآن (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) هذا الشهر , هو شهر القرآن ()


لذلك كان السلف الصالح إذا دخل رمضان أغلقوا حلق الذكر ,, ولم يحدثوا الحديث ,, وأقبلوا على القرآن , قالوا شهر رمضان هو شهر القرآن ..

لكن ليست القرآءه هي بإقامة حرف القرآن نريد القراءة التي تغيرك من الداخل ,
القراءة التي تؤثر فيك , القراءة التي ترسم لك منهج حياة , القراءة التي إذا قرأتها تقشعر جلودهم , وتدمع عيونهم ..

إذًا لا تعتني بكثرة المقروء بكثر ما تعتني بهفهم المقروء الذي يؤثر فيك .. الذي يغيرك ..
وكان جبريل يدارس الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن في كل ليلة مع أن جبريل كان يستطيع أن يختم القرآن ثلاثين مره كان يدارسه القرآن كله في الشهر مرره واحدة ..


إلا في الليلة التي قبض فيها كم دارسه القرآن من مره .!؟ مرتيين .. لماذا .؟؟! يقول أهل العلم وإنما درسه مره ليكون أدعى للفهم .مركز ويفهم كل صغيره وكبيرة ..

ولذلك احرصي على أن ترسمي لك برنامج قراءة مربوط بـــ : التبدر

مثلًا . قرأتوا سورة البقرة كان في الجزء الأول منها معلم من معالم قسوة القلب . متى يقسو قلب العبد (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ماسبب قسوة قلوبهم .؟! كثرة إعراضهم عن أوامر الله تعالى .. لما تقرأين أول السورة . كل مرره يأمرهم الله ويعرضون يأمرهم ويعرضون ثم ذكر الله (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً )
كأن الله يقول لك . إذا شبهت بني إسرائيل في الإعراض عن أوامر الله ستكون النتيجة .. قسووة القلب ..


إذًَا هذا أثر , وأنا أخششى أن أقرأ (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً )أن أكون من الذين تكلم الله عنهم في القرآن الكريم

أقرأي الوجه الذي بعده , يأمرهم الله .. قال : (قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) ما أكثر الذي بيننا يسمعون ويعصون , سمعنا وعصينا . إذًا الله لما يحكي لنا عن بني إسرائيل ما يحكي لك عن قوم ماتوا وأنتهوا .
يحكي لكِ عن صفاتهم لذلك ماتعرض على أشخاصهم ولا منهم تكلم لك عن صفات قوم يحذرك على أن تكون مثلهم


إذًا عليكم يـا أخواتي بتدبر القرآن لأن تدبر القرآن هو سبب مغفرة الذنوب وسبب محبة الله ..

كلكم يحفظ حديث الرجل الذي كان إذا صلى في الصلاة قرأ : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) بعد الفاتحة وسورة من القرآن يقرآ(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) فقالوا أصحابه لنفرعنّ أمرك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يـا أمـا أن تقرأ سورة من القرآن أو (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) لكن لا تجمعها .

فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا تقرأها !! قال إنها صفة الرحمن وإني أحبها .. تدبر بس الإخلاص

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : فإن الله أحبك بحبك إياها .. من أسباب محبة الله أنك تقف عند آيه تتأملها وتتدبرها

من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ من المصحف , إقرأ من المصحف وقف مع كل آيه وتدبرها

وجاء في الحديث : إن قلبًَا وعى القرآن لا يحرقه الله بالنار .. شايفين الإنسان اللي وعى قلبه القرآن وتأثر فيه أبدًا محرررمة عليه النآآر ..
~ أمورة زوجها ~
جزاك الله الف خير
بيشو وبس2
بيشو وبس2
وإيــــــاك ()
مس ديزاين
مس ديزاين
جزااااااك الله خيراااااااااااا