تقدمت زوجة إلى المحكمة الشرعية بطلب الطلاق من زوجها لأنه رفض أن تقوم بنتف حواجبها
وهو مايعرف شرعياً بــ((النمص))
، ويقول الخبر :عندما فشلت محاولاتها في إقناع زوجها برأي بعض العلماء،
الذين أباحوا «نمص الحواجب»،
(( ماادري من هو الشيخ اللي أفتاها بتحليل التنميص))
ويستكمل : فيما كان الزوج متمسكا برأي آخر معارض لها،
ما سبب خلافا بينهما أدى إلى طلب الزوجة الطلاق منه رسميا.
من جهتها حولت المحكمة العامة في محافظة ((.......)) القضية إلى مجلس صلح لتقريب وجهات نظر الزوجين،
بيد أن كل طرف تمسك برأيه، ما أدى إلى إنهاء العلاقة الزوجية وحصول الزوجة على صك الطلاق.
إنتهى
*****
لقد وردت نصوص كثيرة تدل على تحريمه تحريماً بيّناً، فمن ذلك:
قول الله جلَّ وعلا: { إِن يَدعُونَ مِن دُونِهِ إِلا إِنَاثاً وَإن يَدعُونَ إِلا شَيطَاناً مَّرِيداً * لَّعَنَهُ اللهُ وَقَالَ لأُتَّخِذَنَّ مِن عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفرُوضاً * وَلأُضِلَّنَّهُم وَلأُمَنِّيَنَّهُم ولآمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنعَامِ وَلآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِرُنَّ خَلقَ اللهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللهِ فَقَد خَسِر خُسرَاناً مُّبِيناً * يَعِدُهُم وَيُمَنِّيهِم وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيَطانُ إِلا غُرُوراً * أُوْلَئِكَ مَأوَاهُم جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنهَا مَحِيصاً } .
ووجه الدلالة من الآية أن الشيطان عدو لله قد أخذ على نفسه عهداً بإضلال الناس عن الهدي ومن بين أعماله في ذلك أن يأمرهم بتغيير خلق الله،
{ لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ } ، والنمص فيه تغيير للخلقة الأصلية لأن الوجه ومنه الحواجب
قد خلقه الله جلَّ وعلا في أحسن تقويم، كما قال تعالى: { لَقَد خَلَقنَا الإِنسَان فِي أَحسَنِ تَقوِيمٍ } ، والنامصة حينما تقوم بحف حواجبها أو قصها أو نتفها أو نتف شعر وجهها فهي بذلك تقع في مصايد الشيطان، ومكايده وتكون من المغيرات خلق الله.
عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله ،،،
حديث صحيح رواه مسلم والبخاري ،،
ويحارب الشيعة ، الحديث والذي أخرجه الشيخان في صحيحهما
قال العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: ( لا يجوز أخذ شعر الحاجبين، ولا التخفيف منهما،
لما ثبت عن النبي أنه لعن النامصة والمتنمصة، وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ( التجميل ينقسم إلى قسمين: أحدهما ثابت دائم،
مثل: الوشر والوشم، النمص.. فهو محرم بل من كبائر الذنوب لأن النبي لعن فاعله.
الثاني: ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثل التجميل بالكحل والورس لكن بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً
مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج.. فإن هذا يكون محرماً لغيره لا لذاته ) .
وقال العلامة الشيخ عبدالله بن جبرين: ( لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقه ولا التخفيف منه، ولا نتفه،
ولو رضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد في ذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي التحريم ) .
وقد قرأت في منتدى كويتي عن النمص:
منقول نصه باللون الأخضر:
فإن هنـــاك حكمـــــه من تحريم نمص الحاجب ,,, فبحثت لعلــي ان اجد الجواب
فأقنع بــه المقربات مني من الاخــوات ... ممن تنمص حاجبها وهي مصره على ذلك غيــــر مباليه بقول النبــــي انها ملعــــــوووونه
المهـــم ..
جاءتنا الاخت الواعظــه في مستشفى (( حسين مكي جمعه ))
المتخصص بأمراض السرطان في الكويت ....... وذلك في يوم الثلاثاء الماضي
فقالت لـنا في محاضره ألقتها في مستشفى أخــر كانت والدتي ترقد فيه........
تقــــول :: (( ألتقيــت مع احد الاطبــاء المتخصصين في علاج سرطان الثدي
في ذلك المستشفى الذي اعمل به كواعظــه.... فـــ دار بيني وبينه حوار عن
علاقة النمص بالسرطان فقال ::
(((إن لسرطان الثدي علاقه وثيقه جدا'
بــ نمص الحاجب ,, حيث ان نمص
الشعره الواحده من الحاجب يؤدي الى تجمد الدم وتأكسده في مكان الشعره
ومن ثم نزوله بــعد مده وعن طريق خلايا تؤدي مع مرور الوقت
ومع تجمع العديد من نقاط الدم
الناتجه عن النمص تؤدي لتحـــــول هذه الخلايا .. لخلايا سرطانيــه تسبب
مرض (( ســــرطااان الثــــــــــدي )) اعاذنا الله من ذلك
ويقول هذا الطبيب ان الخلايا تلك لاتتحول في وقت النمص انما تتحول بعد
مرور السنوات عليهــا
هــذا ماسمعته من الــواعظــه .. وعاهدت نفسي ان انشــــــره
((والاقربون اولى بالمعروف )) انتم اخــواتي اولى الناس بالنصيحه
لاني احبكــم في اللـــه
اقرأوها ولتعلــن من هي نامصــه لحاجبها التــوبه (( فورا )) اتباعا لامر
الله الذي نزل على لسان محمد (( الذي لاينطق عن الهــوى )) ثــم
ابتعادا' وتجنبا'
لهذا المـــرض المخيف
نسأل اللـــــــه الســــــــلامة والعافيـــــــــــه
إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها
الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة
قبل فوات الأوان.. وصدق الله ..
( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق). فصلت، الآية: 53
مـــــــع العلـــــــــــم ::
أن شــــرع اللـــــه لايقتضــــي منا معـــرفة الحكمـــه من الامـــر قبل الامتثال
لــه ..
وبذلك اوصيكــم ونفسي بنشر هذا المــوضـــوع بين
الاهــل والاصدقاء وان نتعاهد
على الامــر بالمعروف والنهــي عن المنكـــر
لقــوله تعالــــى (( ولتكــن منكم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهــون عن المنكـــــر ))
فمهمــة الدعوة ملقاة على عاتقنا كلــنا كمسلميــن
والامـر بالمعروف والنهــي عن المنكــــر من اهم امور الدعــوه ..
نـــسأل اللـــــــــه الاخلاص بالقـــول والعمـــل,,, وان نكون ممن يستمعون
القول فيتبعون احسنه ,,,, ونعــوذ بالـــله ان نكون ممن يستمعون القول
ويصرون على ماهم فيه .....
كمــا أسأله سبحانه ان يغفرلي ولكـــم ويعفو عنا انه ولي ذلك والقادر عليـــه
وجــزاكم اللــــه عنـــي كل خيــــر
الماسة مجروحة @almas_mgroh_1
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
طيب والتشقير وانا والله سمعت الشيخ العريفى ان التشقير حلال علشان كذا انا اشقر فيا ليت تقولولى حكمه
بصراحه أنا مشوشه قليلا في هذا الموضوع وذلك لأنه في مدينتنا امرأه تلقي محاضرات دينيه علينا جزاها الله كل خير ولكن انتبهت عليها بأنها تنمص حواجبها ولما سألتها عن حكمه قالت انه يجوز في المذهب الشافعي إذا كان لرغبة من الزوج وزينة له !!! وقالت بأنها لا تنمص حواجبها كامله بل تأخذ منها مازاد عن الحاجب لترتيبها !!! فأتمنى أن توضحوا لي هل هذا الكلام صحيح !!!
ام حمودى الدلوع :طيب والتشقير وانا والله سمعت الشيخ العريفى ان التشقير حلال علشان كذا انا اشقر فيا ليت تقولولى حكمهطيب والتشقير وانا والله سمعت الشيخ العريفى ان التشقير حلال علشان كذا انا اشقر فيا ليت تقولولى...
جزاك الله خير على المرور
اما سؤالك عن التشقير فقد افتى فيه بعض العلماء بتحريمه
لان فيه تحايل على الدين وحكمه مثل حكم النمص و الله اعلم
اما سؤالك عن التشقير فقد افتى فيه بعض العلماء بتحريمه
لان فيه تحايل على الدين وحكمه مثل حكم النمص و الله اعلم
الصفحة الأخيرة
أنا لا أتنمص و لله الحمد و لكنني أزيل الشعر الذي يصل بين الحاجبين فقط والذي علمت أنه لا يدخل في النمص