السلاااااام عليكم... شخبااااكم؟؟
اولا تقبل الله اعمالكم وصيامكم وصلااتكم في هذا الشهر الفضيل....
ثانيا: عندي سؤال يخص المرأة.. و ياريت اتفيدوونيي..
اذا نزل دم على المرأة (حيضة).. مبااااااشرة بعد التكبير والاذان.. ،و ماكسرت الصيام ولا صلت المغرب..
فما هو الحكم في هذا الموقف؟؟؟
جزااااااكم الله خيرا.. ،، ياريت اللي عندها جوااب اتكون متأكدة منه قبل ان تنشره للاستفااده العامة :) :)
ومشكووريين مقدما..
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
حكم من حاضت لحظة الغروب أو طهرت عند الفجر
السؤال:
كنت صائمة رمضان، وعند غروب الشمس ومع ضرب مدفع الإفطار بالذات أحسست بالعادة الشهرية جاءتني، فجلست ستة أيام، وفي آخر ليلة السابع وعند طلوع الفجر ومع صوت مدفع اللزوم أحسست بالطهر وانقطاع دم الحيض، فتحققت فوجدتني قد طهرت في تلك اللحظة، فأمسكت وصمت، ولكني لم أغتسل إلا بعد طلوع الفجر. فهل يجزئني صيام ذلك اليوم الذي جاءتني فيه عند غروب الشمس، أو يلزمني قضاؤه؟ وهل يحتسب لي اليوم الذي طهرت فيه الفجر وأمسكت فيه وصمته، مع أني لم أغتسل إلا بعد طلوع الفجر بمدة، أو يكون علي قضاؤه؟ أرجو الجواب مفصلاً.
الجواب :
أما بالنسبة لليوم الأول الذي صُمت فيه، ثم أحسست بالحيض فيه عندما ضرب مدفع الإفطار، فالظاهر أنه يحتسب لك يومك؛ لأن المدفع يتأخر غالبًا عن الغروب قليلاً، احتياطًا للعبادة، فإذا تحققت أنها ما جاءتك إلا بعد غروب الشمس ولو بلحظة؛ فصيام تام مجزئ، ولكن عليك قضاء صلاة المغرب إذا طهرت؛ لأنك أدركت جزءًا من وقتها طاهرة. وإن تحققت أنها جاءتك قبل الغروب ولو بلحظة، فقد فسد صيامك، وعليك قضاؤه، دون قضاء صلاة المغرب؛ لأنك لم تدركي وقتها طاهرة.
وأما بالنسبة لليوم الذي طهرت فيه عند مدفع اللزوم، فإذا تحققت انقطاع دم الحيض ووجود الطهر قبل الفجر ولو بلحظة، ثم أمسكت وصمت فصيامك صحيح، ولو لم تغتسلي إلا بعد طلوع الفجر، فلا يضر تأخير الغسل، وعليك قضاء صلاة العشاء والمغرب من تلك الليلة؛ لأنك أدركت جزءًا من وقتهما وأنت أهل لوجوب الصلاة، فوجب عليك قضاؤهما.
وإن كنت لم تطهري إلا بعد طلوع الفجر، فصيامك ذاك اليوم لا يجزئ، مع أنه يجب عليك الإمساك، ويجب عليك قضاء صيامه دون قضاء صلاة العشاء والمغرب؛ لأنك لم تدركي وقتهما طاهرة. والله أعلم.
مصدر الفتوى: فتاوى ابن عقيل - (ج 1/ ص 181)
عنوان الفتوى حكم من حاضت لحظة الغروب أو طهرت عند الفجر
المفتي العلامة / عبد الله بن عبد العزيز العقيل رقم الفتوى 1178
http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=0&catid=331&id=1178