بسم الله الرحمن الرحيم
اخواتي قبل كل شئ عارفه ان موضوع الحجامه تكلموا عنه اخوات كثير جزاهم الله خير لكن سؤالي غير
سمعت من وحده حجامه كلام وحبيت اتأكد من المجربات واهل الخبره قبل عمل الحجامه
قالت ان اماكن الحجامه محدده من الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من اعلى الظهر الى اخره فقط وماعدا ذلك خطأ كالحجامه في الرأس او القدم او الساق!!
فهل ماقالته صحيح يعني اذا عمل الرجل حجامه برأسه فيه خطر عليه او ان الحجامه ماتنفع؟؟
اتمنى ان اجد الاجابه الشافيه
وجزاكن الله خير.
الحلوه المزيونه💕 @alhloh_almzyonh_1
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
hnoooo
•
لا مايأثر اخواني عملو حجامة في الرأس وما أثر عليهم بالعكس استفادو ...
لا كلامها غير صحيح ...
أنا رأيت كثيرين عملوا حجامة في الرأس و أماكن متفرقة والنتيجة إيجابية
لا ضرر مادام الحجام يعرف أصول الحجامة ....
:)
أنا رأيت كثيرين عملوا حجامة في الرأس و أماكن متفرقة والنتيجة إيجابية
لا ضرر مادام الحجام يعرف أصول الحجامة ....
:)
مشكورات اخواتي على المرور
بس هي قالت انه فيه واحد احتجم في الرأس وانفصلت عنده شبكية العين وصار يشوف اللي قدامه اربعه وترا هي بالاساس ممرضه.
وكمان فيه حديث عن الرسول فيما معناه ان الاحتجام بالرأس يسبب النسيان
لها السبب سألت سؤالي
يعطيكم العافيه
بس هي قالت انه فيه واحد احتجم في الرأس وانفصلت عنده شبكية العين وصار يشوف اللي قدامه اربعه وترا هي بالاساس ممرضه.
وكمان فيه حديث عن الرسول فيما معناه ان الاحتجام بالرأس يسبب النسيان
لها السبب سألت سؤالي
يعطيكم العافيه
أختي في الله
الحلوه المغروره
الرد من الحديث النبوي الشريف هنا :::
الاحتجام في الهامة لأوجاع الرأس والصداع :
عن ابن عمر - رضي الله عنه – قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في رأسه ، ويسميها أم مغيث ) ( صحيح الجامع - 4928 ) 0
قال المناوي : ( لفظ رواية الطبراني في مقدم رأسه " ويسميها أم مغيث " وفي رواية لابن جرير ويسميها المغيثة وسماها في رواية المنقذة وفي أخرى النافعة قال ابن جرير : وكان يأمر من شكى إليه وجعا في رأسه بالحجامة وسط رأسه ثم أخرج بسنده عن ابن أبي رافع عن جدته سلمى قالت : ما سمعت أحدا قط يشكو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجع رأسه إلا قال : احتجم ذكره الخطيب البغدادي في ترجمة محمود الواسطي ( عن ابن عمر ) بن الخطاب وفيه عبد العزيز ابن عمر بن عبد العزيز الأموي قال الذهبي : ضعفه أبو مسهر ) ( فيض القدير - 5 / 209 ) 0
5)- الاحتجام في الهامة لمرض الشقيقة :
عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الطب ( 15 ) – برقم 5701 ) 0
قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( والشقيقة وجع يأخذ في أحد جانبي الرأس أو في مقدمه ، وذكر أهل الطب أنه من الأمراض المزمنة ، وسببه أبخرة مرتفعة أو أخلاط حارة أو باردة ترتفع إلى الدماغ ، فإن لم تجد منفذا أحدث الصداع ، فإن مال إلى أحد شقي الرأس أحدث الشقيقة ) ( فتح الباري – 10 / 153 ) 0
قال المناوي : ( " كان يحتجم على هامته " أي رأسه " وبين كتفيه " ويقول : من إهراق من هذه الدماء فلا يضره أن يتداوى بشيء لشيء " المراد بالرأس هنا ما عدا نقرتها بدليل خبر الديلمي عن أنس مرفوعا الحجامة في نقرة الرأس تورث النسيان فتجنبوا ذلك لكن فيه ابن واصل متهم قال أبو داوود وقال معمر احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن الفاتحة في صلاتي وكان احتجم على هامته ) ( فيض القدير - 5 / 209 ) 0
للامانه منقول عن هذا الموقع :http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=295
الحلوه المغروره
الرد من الحديث النبوي الشريف هنا :::
الاحتجام في الهامة لأوجاع الرأس والصداع :
عن ابن عمر - رضي الله عنه – قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في رأسه ، ويسميها أم مغيث ) ( صحيح الجامع - 4928 ) 0
قال المناوي : ( لفظ رواية الطبراني في مقدم رأسه " ويسميها أم مغيث " وفي رواية لابن جرير ويسميها المغيثة وسماها في رواية المنقذة وفي أخرى النافعة قال ابن جرير : وكان يأمر من شكى إليه وجعا في رأسه بالحجامة وسط رأسه ثم أخرج بسنده عن ابن أبي رافع عن جدته سلمى قالت : ما سمعت أحدا قط يشكو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجع رأسه إلا قال : احتجم ذكره الخطيب البغدادي في ترجمة محمود الواسطي ( عن ابن عمر ) بن الخطاب وفيه عبد العزيز ابن عمر بن عبد العزيز الأموي قال الذهبي : ضعفه أبو مسهر ) ( فيض القدير - 5 / 209 ) 0
5)- الاحتجام في الهامة لمرض الشقيقة :
عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الطب ( 15 ) – برقم 5701 ) 0
قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( والشقيقة وجع يأخذ في أحد جانبي الرأس أو في مقدمه ، وذكر أهل الطب أنه من الأمراض المزمنة ، وسببه أبخرة مرتفعة أو أخلاط حارة أو باردة ترتفع إلى الدماغ ، فإن لم تجد منفذا أحدث الصداع ، فإن مال إلى أحد شقي الرأس أحدث الشقيقة ) ( فتح الباري – 10 / 153 ) 0
قال المناوي : ( " كان يحتجم على هامته " أي رأسه " وبين كتفيه " ويقول : من إهراق من هذه الدماء فلا يضره أن يتداوى بشيء لشيء " المراد بالرأس هنا ما عدا نقرتها بدليل خبر الديلمي عن أنس مرفوعا الحجامة في نقرة الرأس تورث النسيان فتجنبوا ذلك لكن فيه ابن واصل متهم قال أبو داوود وقال معمر احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن الفاتحة في صلاتي وكان احتجم على هامته ) ( فيض القدير - 5 / 209 ) 0
للامانه منقول عن هذا الموقع :http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=295
الصفحة الأخيرة