السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عندي سؤال كثير يدور براسي
من فترة
و حاولت ابحث اجابة مو محصلة
السؤال هو ؛
ان الله ( جل علاه ) راح يحاسبنا كلنا نفس الحساب
يعني مثلا حساب الصحابة رضي الله عنهم و إيمانهم و عاصرو الرسول و الأنبياء اللي شافو المعجزات
نفس حسابنا احنا ؟
و حساب مثلا الفقير نفس حساب الغني
و حساب اللي ولد عالأسلام نفس حساب اللي تعلم الاسلام لما كبر
و حساب الابن و الابنة اللي اهلهم معاملتهم كويسة معهم و بالتالي برو فيهم نفس حساب مثلا الابن اللي ابوه قاسي عليه و طرده و صعب علية البر
كل هذه أمثلة عشان أوضح سؤالي
يارب احصل إجابة ❤
باكر أحلى ! @bakr_ahl_1
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ضوء الدنيا :الله يحاسب كل انسان ب اعماله سواء خير او شر ماقد سمعت ان لاحد طريقه تختلف عن احد بالحسابالله يحاسب كل انسان ب اعماله سواء خير او شر ماقد سمعت ان لاحد طريقه تختلف عن احد بالحساب
شكرا
الله سبحانه وتعالى اعدل الحاكمين رح يجازي كل نفس بعملها ومارح يظلم عبد سبحان الله انا اخاف اتطاول بتفكير فلاشياء هذي دايم اخاف الشيطان يوسوس لي ووقع فلمحظور اسال الله ان يغفر لنا ويرحمنا برحمته ويعتقنا من النار ويجعلنا من اهل الجنه والمسلمين اجمعين الاحياء والاموات يارب قولو امين 💚🌼
كل واحد يحاسبه على اعماله ،،، و ورد في الحديث عن الرسول ان فيه سبعين الف يدخلون الجنه بدون حساب ،، وورد في الحديث ان الفقراء يدخلون الجنه قبل الاغنياء
وثبت عنه أيضا في الصحيح أنه قال : { يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم - خمسمائة عام - وفي رواية بأربعين خريفا } فهذا فيه تفضيل الفقراء المؤمنين بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء المؤمنين وكلاهما حق ؛ فإن الفقير ليس معه مال كثير يحاسب على قبضه وصرفه فلا يؤخر عن دخول الجنة لأجل الحساب فيسبق في الدخول وهو أحوج إلى سرعة الثواب لما فاته في الدنيا من الطيبات .
- See more at: http://www./d-655#sthash.ApHJ...
إشكال حول حديث: "من نوقش الحساب عُذِّب"
السؤال: كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نوقش الحساب عُذِّب" (رواه البخاري من حديث عائشة)، ومناقشة المؤمن في قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره فيقول: أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا؟ فيقول: نعم أي رب، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك قال: سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيعطى كتاب حسناته" الحديث (رواه البخاري)؟
الإجابة: ليس في هذا إشكال، لأن المناقشة معناها أن يحاسَبَ فيطالَبَ بهذه النعم التي أعطاه الله إياها، لأن الحساب الذي فيه المناقشة معناه أنك كما تأخذ تعطي، ولكن حساب الله لعبده المؤمن يوم القيامة ليس على هذا الوجه، بل إنه مجرد فضل من الله تعالى إذا قرره بذنوبه وأقر واعترف، قال: "سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم".
وكلمة: "نوقش" تدل على هذا لأن المناقشة الأخذ والرد في الشيء والبحث على دقيقه وجليله، وهذا لا يكون بالنسبة لله عز وجل مع عبده المؤمن، بل إن الله تعالى يجعل الحساب للمؤمنين مبنياً على الفضل والإحسان لا على المناقشة والأخذ بالعدل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب اليوم الآخر.
التصنيف: شرح الأحاديث وبيان فقهها
تاريخ النشر: 17 ذو الحجة 1427 (7/1/2007)
ان شاءالله تلقي ضالتك هنا...
وثبت عنه أيضا في الصحيح أنه قال : { يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم - خمسمائة عام - وفي رواية بأربعين خريفا } فهذا فيه تفضيل الفقراء المؤمنين بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء المؤمنين وكلاهما حق ؛ فإن الفقير ليس معه مال كثير يحاسب على قبضه وصرفه فلا يؤخر عن دخول الجنة لأجل الحساب فيسبق في الدخول وهو أحوج إلى سرعة الثواب لما فاته في الدنيا من الطيبات .
- See more at: http://www./d-655#sthash.ApHJ...
إشكال حول حديث: "من نوقش الحساب عُذِّب"
السؤال: كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نوقش الحساب عُذِّب" (رواه البخاري من حديث عائشة)، ومناقشة المؤمن في قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره فيقول: أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا؟ فيقول: نعم أي رب، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك قال: سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيعطى كتاب حسناته" الحديث (رواه البخاري)؟
الإجابة: ليس في هذا إشكال، لأن المناقشة معناها أن يحاسَبَ فيطالَبَ بهذه النعم التي أعطاه الله إياها، لأن الحساب الذي فيه المناقشة معناه أنك كما تأخذ تعطي، ولكن حساب الله لعبده المؤمن يوم القيامة ليس على هذا الوجه، بل إنه مجرد فضل من الله تعالى إذا قرره بذنوبه وأقر واعترف، قال: "سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم".
وكلمة: "نوقش" تدل على هذا لأن المناقشة الأخذ والرد في الشيء والبحث على دقيقه وجليله، وهذا لا يكون بالنسبة لله عز وجل مع عبده المؤمن، بل إن الله تعالى يجعل الحساب للمؤمنين مبنياً على الفضل والإحسان لا على المناقشة والأخذ بالعدل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب اليوم الآخر.
التصنيف: شرح الأحاديث وبيان فقهها
تاريخ النشر: 17 ذو الحجة 1427 (7/1/2007)
ان شاءالله تلقي ضالتك هنا...
لا ليس مثل بعض يختلفون أكيد
وهناك من يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب
وهناك يحاسب حسابيا يسير واخرون حساب عسير
والفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء ب 500 سنه
والناس متفاوتين في الحساب كما ان الصغار في السن ( من ماتو قبل بلوغ الحلم ) ليس عليهم حساب وكذلك الشهداء في سبيل الله .
لذلك يختلفون عن بعض أكيد
نسال الله لنا ولكم الحنة بغير حساب ولا سابق عذاب
وهناك من يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب
وهناك يحاسب حسابيا يسير واخرون حساب عسير
والفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء ب 500 سنه
والناس متفاوتين في الحساب كما ان الصغار في السن ( من ماتو قبل بلوغ الحلم ) ليس عليهم حساب وكذلك الشهداء في سبيل الله .
لذلك يختلفون عن بعض أكيد
نسال الله لنا ولكم الحنة بغير حساب ولا سابق عذاب
الصفحة الأخيرة
ماقد سمعت ان لاحد طريقه تختلف عن احد بالحساب