ام لمئ اليمنية @am_lmy_alymny
عضوة جديدة
ساعدوني لوسمحتم ضرورري
اخواتي باذن الله باروح للحج هدا العام واريد ان اسالكم هل عادي اخد صابون متل صابون الكركم لاني احسه بدون ريحه عطريه وشامبو ايش من نوع بدون رائحه وايش تنصحوني اخد معاي من مستلزمات وجزاكم الله خير
12
556
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
Nadine Abdulaziz
•
إن شاء الله اللي بيعرفوا يفيدوكي
للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسالة قولان :
1- وهو القديم قال في مناسك الحج والعمرة ص35:
((ولا يستعمل الصابون الممسك اذا ظهرت فيه رائحة الطيب ))
2- وهو الجديد قال في الممتع الطبعة الجديدة 7/211
((بقي النظر إلى أن بعض الصابون له رائحة؟ هل هي طيب أم هي من الرائحة
الزكية؟ الظاهر الثاني؛ ولهذا لا يعد الناس هذا الصابون طيباً، فلا تجد
الرجل إذا أراد أن يتطيب يأتي بالصابون يمره على ثوبه، لكنها لما كانت
تستعمل في الأيدي للتطهر بها من رائحة الطعام، جعلوا فيها هذه الرائحة
الزكية، فالذي يظهر لي أن هذا الصابون الذي فيه رائحة طيبة لا يعد من الطيب
المحرم.)).
ويرى الشيخ ابن باز جواز استعمال الصابون المعطر ، غير أن الأحوط الابتعاد عنه - إن أمكن - .
وقال الشيخ عبد الكريم الخضير - حفظه الله - في شرح كتاب الحج من صحيح مسلم : أنه لا يجوز استخدامها ، لأنها معطرة ،
فقيل له : أنا لا أتعطر بها ، ولم أقصد ذلك .
قال : من وضعها قصد العطر .
_______________________________________________
وانتي قيسي على ذلك ان فيه ريحة طيب فاتركيه احوط لك وان لا فلا باس بناء على ما سبق
1- وهو القديم قال في مناسك الحج والعمرة ص35:
((ولا يستعمل الصابون الممسك اذا ظهرت فيه رائحة الطيب ))
2- وهو الجديد قال في الممتع الطبعة الجديدة 7/211
((بقي النظر إلى أن بعض الصابون له رائحة؟ هل هي طيب أم هي من الرائحة
الزكية؟ الظاهر الثاني؛ ولهذا لا يعد الناس هذا الصابون طيباً، فلا تجد
الرجل إذا أراد أن يتطيب يأتي بالصابون يمره على ثوبه، لكنها لما كانت
تستعمل في الأيدي للتطهر بها من رائحة الطعام، جعلوا فيها هذه الرائحة
الزكية، فالذي يظهر لي أن هذا الصابون الذي فيه رائحة طيبة لا يعد من الطيب
المحرم.)).
ويرى الشيخ ابن باز جواز استعمال الصابون المعطر ، غير أن الأحوط الابتعاد عنه - إن أمكن - .
وقال الشيخ عبد الكريم الخضير - حفظه الله - في شرح كتاب الحج من صحيح مسلم : أنه لا يجوز استخدامها ، لأنها معطرة ،
فقيل له : أنا لا أتعطر بها ، ولم أقصد ذلك .
قال : من وضعها قصد العطر .
_______________________________________________
وانتي قيسي على ذلك ان فيه ريحة طيب فاتركيه احوط لك وان لا فلا باس بناء على ما سبق
الصفحة الأخيرة