السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
شرح أسماء الله الحسنى
معرفة الإله مطلب قصده الناس منذ القدم ؛ لحاجة ماسة ورغبة ملحة تنبع من أعماق النفس العابدة بفطرتها ؛ التي أقرت به ربا منذ عالم الذر وارتبطت معه بميثاق العبودية ، الذي أخبرنا عنه الله U بقوله : ) وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ، قالوا بلى شهدنا ، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (، وهذه الرغبة تدفع النفس إلى التعرف على ربها ومعبودها الذي ترى في كل مكان حولها آثار رحمته ، وبديع خلقه ، ومظاهر قدرته ؛ التي بثها I دلائل عليه .
وكلما تأمل العقلاء هذا الكون ؛ اعترفوا بأن له خالقا عظيما ، ومدبرا حكيما ، كل بحسب قدرات فهمه وطرق استدلاله ؛ فالأعرابي البسيط في الصحراء قال : بعرة تدل على البعير ، وأثر يدل على المسير ، أفليل داج ، وسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، ألا تدل على الحكيم الخبير .
ومع اعتراف الجميع وإقرارهم بوجود الله وعظمته ؛ إلا أنهم قد اختلفت مداركهم في تصور ذاته وتحديد صفاته ، فمنهم : من لم يخرج عن نطاق المادة فتخيل ذات الرب بها أو بما يشبهها من القوى التي يراها حوله ، فانتهى إلى تصورات خاطئة ليست هي حقيقة الألوهية ولا صفات الرب الخالق I، ومنهم : من استطاع أن يفهم أنه لابد أن يكون الإله مجردا عن مشابهة كل ما يدخل في نطاق الحس ، وأن يكون واحدا ، قادرا ، لا يحتاج إلى مكان ، ولا يجري عليه زمان ، وهم بذلك وصلوا إلى شيء من الحقيقة التي جاء بها الوحي ليعرف الناس برب العالمين، ولكنهم لن يتوصلوا إلى معرفة الحقيقة كلها مالم يأت بها الخبر من مصدرها الأصيل :) قل ءأنتم أعلم أم الله (.
ومن رحمة الله بنا أن عرفنا U بنفسه وأسمائه وصفاته ؛ لتطمئن الفطر ، وتتحرر العقول من قيود الماديات ، ويكون الإنسان أقدر على تحقيق عبوديته لإلهه الأحد الصمد ..
وهذا هو هدف هذه السلسلة المباركة بإذن الله .. معرفة الله U ، فأتمنى من الله العلي القدير أن يجعل فيها النفع و الفائدة .. و أن يرزقنا الإخلاص له وحده و لا يحرمنا الأجر ..
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تعريف الأسماء الحسنى
ما معنى الأسماء؟
الأسماء: جمع اسم . و الاسم في اللغة مأخوذ من السمو، و هو العلو و الارتفاع؛ لأنه يسمو بهذا المسمى و يميزه عن غيره. فالاسم يسمو بصاحبه و يعلو به و يميزه عن غيره.
و قال بعضهم إنه مأخوذ من السمة، و هي العلامة. و منها الوسم الذي يوضع على الدابة ليميزها عن غيرها، و المعنى فيها متقارب .
الاسمُ في الأسماء الحسنى: هو كلّ ما دل على ذات الله عز و جل، و على المعنى القائم بالذات ( و هو الصفة ) فيكون : كل ما دل على الذات و على الصفة فهو اسم.
و لابد من أن يكون ثابتًا بالنص من الكتاب أو السنة، أمّا الصفة فإنها تدل على ما قام بالذات؛ لا تدل على ذات الله و إنما تدل على ما قام بها؛ فالقوي مثلاً دلَّ على صفة القوة، و الكريم دل على صفة الكرم، و هكذا .. فلا يقول القائل: إن الله هو العزة، هو الرحمة، هو القدرة، و إنما له رحمة، له عزة، له قدرة، فهي من صفاته لأن العزة و القدرة و الرحمة لا تدل على ذات الله و إنما تدل على ما قام بهذه الذات، و هذه الصفة.
فالاسم إذًا: هو كل ما دل على ذات الله، و على المعنى القائم بالذات، و الصفة هي المعنى القائم بالذات.
ما معنى الحسنى؟
الحسنى هي تأنيث كلمة الأحسن كالكبرى و الصغرى .
لماذا سميت بالحسنى؟
1ـ لأنها دالة على صفات الكمال .
2ـ لأن الله وعد عليها بأحسن الثواب لمن أحصاها و هي ( الجنة ).
3ـ لأن العلم بها هو أحسن العلوم و أشرفها.
4ـ لأنها تطلق على أشرف ما عُلِم و هو الله U.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
معرفة أسماء الله الحسنى و صفاته عند أهل السنة و الجماعة
أن معرفة الله بأسمائه وصفاته عند أهل السنة والجماعة حق من حقوقه I التي بينوها في القسم الثالث من أقسام التوحيد : توحيد الأسماء والصفات ، ولابد أن ( تكون معرفة سالمة من داء التعطيل ، ومن داء التمثيل ، اللذين ابتلي بها كثير من أهل البدع المخالفة لما جاء به الرسول e ؛ بل تكون المعرفة متلقاة من الكتاب والسنة ، وما روي عن الصحابة والتابعين لهم بإحسان ) ، فهي لا تعني : مجرد المعرفة الفطرية بوجوده I وأن له الكمال المطلق ، والاعتراف بذلك ، فهذه يقر بها أكثر العباد، بل هي : ( إقرارا يتبعه عبودية لله بالحب والتعظيم وإخلاص الدين له ). ولا تعني كذلك : المعرفة النظرية البحتة المقطوعة عن العمل ، إنما تعني المعرفة الحية النابضة التي تترجم العلم إلى إيمان وسلوك وأخلاق ، قال ابن القيم : ( معرفة الله سبحانه نوعان :
الأول : معرفة إقرار ، وهي التي اشترك فيها الناس ، البر والفاجر ، والمطيع والعاصي .
والثاني : معرفة توجب الحياء منه ، والمحبة له ، وتعلق القلب به ، والشوق إلى لقائه ، وخشيته ، والإنابة إليه ، والأنس به ، والفرار من الخلق إليه ).
وهذا الأخير هو الذي تنافس فيه المتنافسون ليحققوا عبوديتهم لإلههم الحق I .
"::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أهمية معرفة الأسماء و الصفات
1ـ معرفة أسماء الله وصفاته أصل التوحيد
التوحيد في قلب المؤمن كشجرة أصلها ثابت في قلبه علما واعتقادا وفرعها من العمل الصالح في السماء مرفوعا ومقبولا ، قال تعالى : ) ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون (والكلمة الطيبة في الآية الكريمة هي كلمة التوحيد لا إله إلا الله ، الدالة على الإيمان به Y ، ومن هنا كان القول بأن معرفة أسماء الله وصفاته أصل التوحيد وأساسه الذي يستلزم أنواع التوحيد كلها ويتضمنها؛ فمن عرف أسماء الرب I ؛ أعطاه حق الربوبية ، ومن عرف أوصاف الإله U ؛ أعطاه حق الألوهية وأخلص له العبادة ، قال ابن تيمية : ( إن معرفة هذا أصل الدين وأساس الهداية ، وأفضل وأوجب ما اكتسبته القلوب وحصلته النفوس ، وأدركته العقول ).
ولتحقيق أصل التوحيد من العلم والاعتقاد كانت معرفة الأسماء والصفات من أول الفروض ، وأوجب الواجبات ؛ قال تعالى : ) فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك (، وقال e لمعاذ t عندما بعثه لليمن (فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله فإذا عرفوا الله ...) فالعلم بـ لا إله إلا الله وما تتضمنه من تعريف بالله I هو الأصل الذي يقوم عليه التوحيد إذ لا تقوم شجرة الإيمان إلا على ساق العلم والمعرفة ).
ولهذا اعتبرها بعض من العلماء أول فرض فرضه الله على العباد ، والحق أنها من أول الفرض ، إذ أن أول فرض هو : شهادة أن لا إله إلا الله علما واعتقادا وقولا وعملا ، ومن أبرز دلالات الشهادة التعريف بالله و وحدانيته التي تستلزم إخلاص العبادة له . فمعرفة أسماء الله وصفاته وإثباتها له على الحقيقة مما يقتضيه الفرض الأول ويتضمنه .
2ـ معرفة الأسماء والصفات سبب في زيادة الإيمان
من أصول أهل السنة والجماعة : أن الإيمان يزيد وينقص ، لدلالة الكتاب والسنة على ذلك، كما في قوله تعالى :) ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم (حيث تدل الآية على زيادة الإيمان بمنطوقها وعلى نقصانه بمفهومها للتلازم بين الزيادة والنقص فلا يتصور أحدهما بدون الآخر.
وقد تواترت النصوص على أن أفضل الأعمال : الإيمان بالله ، والأعمال بعده على مراتبها وهي داخلة في مسماه.
وأركان الإيمان بالله أربعة : الإيمان بوجوده ، والإيمان بربوبيته ، والإيمان بألوهيته ، والإيمان بأسمائه وصفاته ، والإيمان بأسماء الله وصفاته يتضمن باقي الأركان باعتبار ويستلزمها باعتبار آخر، ومن هنا كانت معرفة أسماء الله وصفاته تحقيق لهذا الركن وزيادة لباقي الأركان ، قال ابن تيمية : ( من عرف أسماء الله ومعانيها فآمن بها كان إيمانه أكمل ممن لم يعرف تلك الأسماء بل آمن بها إيمانا مجملا ) ، ولهذا دعى رسول الله e إلى إحصائها ومعرفتها .
كذلك فإن معرفة أسماء الله وصفاته ترسخ الإيمان بوجوده وتعرف بحقه في الربوبية ،كما تورث العبد محبة وتأليها للمتصف بالجمال والكمال والجلال ، ذوالقوة والعظمة والجبروت ؛ فيقبل على عبادته حبا وإجلالا ، ويبتعد عن معصيته خشية وخوفا ، ويداوم على دعائه وسؤاله رجاء ما وعد من مغفرته وجزيل ثوابه ، فكانت المعرفة بذلك سبب زيادة عمله الصالح الذي يسبب زيادة في إيمانه ، فـ (كلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله الحسنى وصفاته ازداد إيمانه وقوي يقينه ).
.................................................. تابع ..
وليده @olydh
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وليده
•
وليده :ـ معرفة الأسماء والصفات أشرف المعارف ومعرفة أسمائه U وصفاته أشرف المعارف ،وثمراتها أفضل الثمرات ، وهي وسيلة إلى أسمى الغايات ..فثمراتها : التوحيد والإيمان أفضل الثمرات ، وغايتها : تحقيق العبودية لله U ، وهي أسمى الغايات . والعلم بها أصل للعلم بكل معلوم فإن المعلومات سواه I : إما أن تكون خلقا له تعالى ، أو أمرا كونيا أو شرعيا . ومصدر الخلق و الأمر عن أسمائه وصفاته ؛ فأمره كله حسن فيه الرحمة والإحسان في كل ما يدعوهم إليه وما ينهاهم عنه . وخلقه كله بالحكمة والقدرة والعلم فهو الخالق الباريالحكيم العليم I . قال ابن القيم : ( وكما أن العلم به أجل العلوم وأشرفها ، فهو أصلها كلها ، كما أن كل موجود فهو مستند في وجوده للملك الحقالمبين ، ومفتقر إليه في تحقق ذاته ، وكل علم فهو تابع للعلم به ، مفتقر في تحقق ذاته إليه ، فالعلم به أصل كل علم ، كما أنه سبحانه رب كل شيء ومليكه وموجده ) (فمن عرف الله ، عرف ما سواه ، ومن جهل ربه ، فهو لما سواه أجهل ).والعلوم إنما تتفاوت في الفضل بعد معرفة الأسماء والصفات بحسب إفضائها إليها ( فكل علم كان أقرب إفضاء إلى العلم بالله وأسمائه وصفاته فهو أعلى مما دونه ). :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 4ـ معرفة الأسماء والصفات هي الطريق لمعرفة الله تتطلع النفس العابدة للتعرف على معبودها الحقI ، ولما كان غيبا لا تراه ؛ فلا سبيل لها إلى معرفته إلا بأسمائه وصفاته التي عرّف بها نفسه I في كتابه ، أو عرّفه بها نبيه محمد e ، أو دل عليها بديع خلقه ، وعظيم نعمائه ، وجزيل عطائه . ومن عرف أسماء الله وصفاته ؛ عرف إلها حقا ، خالقا رازقا ، ربا منعما متفضلا ، (ملكا قيوما فوق سماواته على عرشه يدبر أمر عباده ، يأمر وينهى ، يرسل الرسل ؛ وينـزل الكتب ، يرضى ويغضب ؛ ويثيب ويعاقب ، يعطي ويمنع ؛ ويعز ويذل ؛ ويخفض ويرفع ، يرى من فوق سبع سموات ويسمع ، يعلم السر والعلانية ، فعّال لما يريد ، موصوف بكل كمال ، منـزه عن كل عيب ، لا تتحرك ذرة فما فوقها إلا بإذنه ، ولا تسقط ورقة إلا بعلمه ، ولا يشفع أحد عنده إلا بإذنه ) ، (وكيف تأله القلوب من لا يسمع كلامها ولا يرى مكانها ،ولا يحب ولا يحب ،ولا يقوم به فعل ألبته ،ولا يتكلم ولا يكلم ولا يقرب من شيء ولا يقرب منه شيء ، ولا يقوم به رأفة ولا رحمة ولا حنان ،ولا له حكم ولا غاية يفعل ويأمر لأجلها ) ، فلا يتصور الإيمان بمجهول ، فكيف بمعدوم I عن ذلك علوا كبيرا . فمعرفة الأسماء والصفات هي الطريق لمعرفة الله ، ومعرفته طريق عبادته كما يحب ويرضى ، والعبد يحب أن يتعرف على كل من يتعامل معه و( الله الذي خلقنا ورزقنا ، ونحن نرجو رحمته ، ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه ونعرف تفسيرها ). الهـ إيناس بنت ـمة مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الهـ إيناس بنت ـمة البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة الهـ إيناس بنت ـمة 08-20-2006, 05:00 AM ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 5ـ معرفة الأسماء والصفات هي الطريق لعبادة الله U قال تعالى :) رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا (فجعل تفرده I بالربوبية ، واختصاصه بالأسماء الحسنى برهانا قاطعا على استحقاقه للعبودية وحده ، وإبطال عبادة من سواه ، فينبغي للعباد ( أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها فيعظموا الله حق عظمته ) ، ويعرفوا ما يجب له وما يستحقه ؛ فيوحدوه ويحمدوه ويمجدوه ، وبها يدعونه ويسألونه U ، وبمعرفتها يعرفون ما يحب وما يكره ؛ فيتقربون إليه بفعل ما يحب واجتناب ما يكره ، وهذه هي العبادة التي تعبدهم بها الله U . وبمعرفة أسماء الله وصفاته يتحقق الذل والخضوع في أكمل درجاته ، وتتحقق المحبة في أعلى صورها وكذا في سائر العبادات ، فكلما كان العبد بأسماء الله وصفاته أعرف كلما كان لله أعبد فالمعرفة الكاملة الصحيحة تستلزم الاهتداء ، إذ أن الاعتراف والإقرار اللذان هما أصل المعرفة ، هما المحركان على باقي الطاعات ؛ فإذا وجدا بعثا وحركا على غيرهما من العبادات ، ولا يكون وجود الصلاة مثلا أو الصيام أو الحج مع جحد الباري Y. فالأسماء الحسنى هي وسيلة الدعاء ، و(الدعاء هو العبادة) ،قال I :) ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون(؛ فمن عرف أن الله سميع دعاه وناداه : يا رحمن : ارحمني ، ويا تواب : تب علي ، ويا رزاق : ارزقني ، ويا وهاب : هب لي . وهي كذلك وسيلة حمده والثناء عليه وذكره U ، كما جاء في ثناء المصطفى e على ربه U : ( اللهم لك الحمد ، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ؛ ، ولك الحمد ، أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ) ، وهذا من أعظم العبادة التي أوجبها الله على العباد ، فـ ( الأسماء الحسنى والصفات العلا ، مقتضية لآثارها من العبودية والأمر اقتضاؤها آثارها من الخلق والتكوين ، فلكل صفة عبودية خاصة هي من موجباتها ومقتضياتها ، أعني من موجبات العلم بها والتحقق بمعرفتها). ولما كانت معرفة الله U بهذه الأهمية والمكانة من الدين ؛ فقد تطلعت إليها النفوس ، وسعى إلى تحصيلها كل عاقل ، وتفاوت العباد في حظهم منها تفاوتا كبيرا :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: القواعد في اسماء الله الحسنى القاعدة الأولى : أسماء الله كلها حسنى أسماء الله كلها حسنى بلا استثناء، و ليست حسنة فقط و إنما حسنى، و ( حسنى ) اسم تفضيل مؤنث أحسن، فـ( أحسن ) اسم تفضيل مذكر، و ( حسنى ) اسم تفضيل مؤنث. و معنى حسنى : أي بالغة في الحسن غايته وكماله؛ و ذلك لأن هذه الأسماء متضمنة لصفات في غاية الكمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه. و قد وصف الله عز و جل أسماءه بانها حسنى في أربع آيات من القرآن الكريم . ـ )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ( (180) سورة الأعراف ـ )قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى( (110) سورة الإسراء ـ )اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى( (8) سورة طـه ـ )هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ( (24) سورة الحشر القاعدة الثانية: أسماء الله أعلام و أوصاف . فكل اسم منها علم على ذات الله؛ فالعزيز علمٌ على ذات الله، و الرحمن و اللطيف و الخبير كل منها علمٌ على ذات الله. و كلٌ منها وصفٌ أيضًا من حيث معانيها؛ فالعزيز دال على العزة، و الرحمن دال على الرحمة، و الكريم دال على الكرم، و اللطيف دال على اللطف، و هكذا .. تابع ..ـ معرفة الأسماء والصفات أشرف المعارف ومعرفة أسمائه U وصفاته أشرف المعارف ،وثمراتها أفضل...
القاعدة الثالثة : أسماء الله تعالى توقيفية .
ما معنى توقيفية ؟
أي: يتوقف إثباتها على النص: الدليل من الكتاب و السنة، أي: لا يجوز إثبات اسم الله U إلا على وفق الدليل؛ و ذلك لأنه لا مجال للعقل فيها؛ فهي من أمور الغيب التي لا يصل إليها العقل؛ لأن الله هو الذي سمى نفسه ليس الخلق هم الذين سموا الله U، بل هو U تسمى بهذه الأسماء أزلاً، فما أخبرنا الله به من هذه الأسماء سميناه به و أثبتناه، و ما لم يخبرنا به فلا سبيل لنا للعلم به؛ فيجب التوقف في هذه الأسماء على ما ورد في الكتاب السنة. و المقصود بما ورد في السنة أي: ما ثبت و ما صح، فلا يقبل منها إلا ما صح أن النبي e قاله، فلا يزاد في هذه الأسماء على ما ورد و لا ينقص عما ورد، يقول الله U:) وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً( (36) سورة الإسراء
لا تقفُ: أي لا تتبع . و من سمى الله U بما لم يسم به نفسه فقد اتبع ما ليس له به علم .
و يقول الله U)قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( (33) سورة الأعراف
الشاهد هو قوله: ) وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( و تسمية الله بما لم يسم به نفسه : من القول على الله بغير علم ، و القول على الله بغير علم محرم .
ثم إن تسمية الله بما لم يسم به نفسه أو إنكار ما سمى به نفسه جناية و اعتداء في حق الله تعالى فوجب سلوك الأدب في ذلك و الاقتصار على ما ورد في النص.
تابع ..
ما معنى توقيفية ؟
أي: يتوقف إثباتها على النص: الدليل من الكتاب و السنة، أي: لا يجوز إثبات اسم الله U إلا على وفق الدليل؛ و ذلك لأنه لا مجال للعقل فيها؛ فهي من أمور الغيب التي لا يصل إليها العقل؛ لأن الله هو الذي سمى نفسه ليس الخلق هم الذين سموا الله U، بل هو U تسمى بهذه الأسماء أزلاً، فما أخبرنا الله به من هذه الأسماء سميناه به و أثبتناه، و ما لم يخبرنا به فلا سبيل لنا للعلم به؛ فيجب التوقف في هذه الأسماء على ما ورد في الكتاب السنة. و المقصود بما ورد في السنة أي: ما ثبت و ما صح، فلا يقبل منها إلا ما صح أن النبي e قاله، فلا يزاد في هذه الأسماء على ما ورد و لا ينقص عما ورد، يقول الله U:) وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً( (36) سورة الإسراء
لا تقفُ: أي لا تتبع . و من سمى الله U بما لم يسم به نفسه فقد اتبع ما ليس له به علم .
و يقول الله U)قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( (33) سورة الأعراف
الشاهد هو قوله: ) وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( و تسمية الله بما لم يسم به نفسه : من القول على الله بغير علم ، و القول على الله بغير علم محرم .
ثم إن تسمية الله بما لم يسم به نفسه أو إنكار ما سمى به نفسه جناية و اعتداء في حق الله تعالى فوجب سلوك الأدب في ذلك و الاقتصار على ما ورد في النص.
تابع ..
وليده
•
وليده :القاعدة الثالثة : أسماء الله تعالى توقيفية . ما معنى توقيفية ؟ أي: يتوقف إثباتها على النص: الدليل من الكتاب و السنة، أي: لا يجوز إثبات اسم الله U إلا على وفق الدليل؛ و ذلك لأنه لا مجال للعقل فيها؛ فهي من أمور الغيب التي لا يصل إليها العقل؛ لأن الله هو الذي سمى نفسه ليس الخلق هم الذين سموا الله U، بل هو U تسمى بهذه الأسماء أزلاً، فما أخبرنا الله به من هذه الأسماء سميناه به و أثبتناه، و ما لم يخبرنا به فلا سبيل لنا للعلم به؛ فيجب التوقف في هذه الأسماء على ما ورد في الكتاب السنة. و المقصود بما ورد في السنة أي: ما ثبت و ما صح، فلا يقبل منها إلا ما صح أن النبي e قاله، فلا يزاد في هذه الأسماء على ما ورد و لا ينقص عما ورد، يقول الله U:) وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً( (36) سورة الإسراء لا تقفُ: أي لا تتبع . و من سمى الله U بما لم يسم به نفسه فقد اتبع ما ليس له به علم . و يقول الله U)قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( (33) سورة الأعراف الشاهد هو قوله: ) وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( و تسمية الله بما لم يسم به نفسه : من القول على الله بغير علم ، و القول على الله بغير علم محرم . ثم إن تسمية الله بما لم يسم به نفسه أو إنكار ما سمى به نفسه جناية و اعتداء في حق الله تعالى فوجب سلوك الأدب في ذلك و الاقتصار على ما ورد في النص. تابع ..القاعدة الثالثة : أسماء الله تعالى توقيفية . ما معنى توقيفية ؟ أي: يتوقف إثباتها على النص:...
القاعدة الرابعة : أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
أي: لا يعرف عدد أسماء الله إلا الله I ، فعددها غير معروف، و هي كثيرة و استدل لهذا بقول النبي e في الدعاء المشهور : (( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك )) فقوله e : (( أو استاثرت به في علم الغب عندك ))، أي: لم يخبر بها أحدًا، فما استأثر الله به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره و لا الإحاطة به لأنه لا سبيل إلى ذلك. و هذا ما يدل على أن أسماء الله غير محصورة بعدد. يرِدُ على هذا الحديث المتفق عليه في الصحيحين و غيرهما: (( إن لله تسعة و تسعين اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة))، فقد يظن بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن أسماء الله تسعة و تسعون فقط. و أهل العلم من المتقدمين و المتأخرين يردّون هذا الفهم و يقولون : لو أراد النبي e حصر الأسماء لقال : ( إن أسماء الله تسعة و تسعون اسمًا من أحصاها دخل الجنة ) لكن لمن قال : ( إن لله تسعة و تسعون اسمًا ..)) دلّ على أن هذا العدد مخصوص بهذه الخاصية، ليس المقصود من أحصى أسماء الله، و إنما المقصود من أحصى هذا العدد، لا أن هذا العدد من الأسماء هو الذي يمكن إحصاؤه . و هذه الجملة كما لو قلت عندي مائة دره أعددتها للصدقة، فهذا الكلام لا يمنع أن يكون عند المتكلم أكثر من مائة درهم، أن تكون عنده دراهم أخرى، لكنه لم يعدها للصدقة، و حينما يقول : عندي عشرين فرسًا أعددتها للجهاد في سبيل الله لا يمنع أن يكون عنده غيرها.و معنى الحديث: أن هذا العدد من شأنه أن من أحصاه دخل الجنة، فيكون إحصاؤها سببًا من أسباب دخول الجنة و يكون قول النبي e : (( من أحصاها )) جملة مكملة لما قبلها و ليست جملة مستقلة. و معنى من أحصاها ورد فيها عدّة أقوال:
1ـ من حفظها .
2ـ من عقلها .
3ـ من أطاقها، و نحو ذلك .
و يجمع هذا كله أن إحصاء الأسماء الحسنى هو حفظها لفظًا، و فهمها معنى، و التعبد بمقتضاها.
فيجمع المؤمن تسعة و تسعين اسمًا مما ورد في الكتاب و السنة و يفهم معانيها و يحفظها و يتعبد الله بها.
تابع ..
أي: لا يعرف عدد أسماء الله إلا الله I ، فعددها غير معروف، و هي كثيرة و استدل لهذا بقول النبي e في الدعاء المشهور : (( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك )) فقوله e : (( أو استاثرت به في علم الغب عندك ))، أي: لم يخبر بها أحدًا، فما استأثر الله به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره و لا الإحاطة به لأنه لا سبيل إلى ذلك. و هذا ما يدل على أن أسماء الله غير محصورة بعدد. يرِدُ على هذا الحديث المتفق عليه في الصحيحين و غيرهما: (( إن لله تسعة و تسعين اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة))، فقد يظن بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن أسماء الله تسعة و تسعون فقط. و أهل العلم من المتقدمين و المتأخرين يردّون هذا الفهم و يقولون : لو أراد النبي e حصر الأسماء لقال : ( إن أسماء الله تسعة و تسعون اسمًا من أحصاها دخل الجنة ) لكن لمن قال : ( إن لله تسعة و تسعون اسمًا ..)) دلّ على أن هذا العدد مخصوص بهذه الخاصية، ليس المقصود من أحصى أسماء الله، و إنما المقصود من أحصى هذا العدد، لا أن هذا العدد من الأسماء هو الذي يمكن إحصاؤه . و هذه الجملة كما لو قلت عندي مائة دره أعددتها للصدقة، فهذا الكلام لا يمنع أن يكون عند المتكلم أكثر من مائة درهم، أن تكون عنده دراهم أخرى، لكنه لم يعدها للصدقة، و حينما يقول : عندي عشرين فرسًا أعددتها للجهاد في سبيل الله لا يمنع أن يكون عنده غيرها.و معنى الحديث: أن هذا العدد من شأنه أن من أحصاه دخل الجنة، فيكون إحصاؤها سببًا من أسباب دخول الجنة و يكون قول النبي e : (( من أحصاها )) جملة مكملة لما قبلها و ليست جملة مستقلة. و معنى من أحصاها ورد فيها عدّة أقوال:
1ـ من حفظها .
2ـ من عقلها .
3ـ من أطاقها، و نحو ذلك .
و يجمع هذا كله أن إحصاء الأسماء الحسنى هو حفظها لفظًا، و فهمها معنى، و التعبد بمقتضاها.
فيجمع المؤمن تسعة و تسعين اسمًا مما ورد في الكتاب و السنة و يفهم معانيها و يحفظها و يتعبد الله بها.
تابع ..
وليده
•
وليده :القاعدة الرابعة : أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين. أي: لا يعرف عدد أسماء الله إلا الله I ، فعددها غير معروف، و هي كثيرة و استدل لهذا بقول النبي e في الدعاء المشهور : (( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك )) فقوله e : (( أو استاثرت به في علم الغب عندك ))، أي: لم يخبر بها أحدًا، فما استأثر الله به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره و لا الإحاطة به لأنه لا سبيل إلى ذلك. و هذا ما يدل على أن أسماء الله غير محصورة بعدد. يرِدُ على هذا الحديث المتفق عليه في الصحيحين و غيرهما: (( إن لله تسعة و تسعين اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة))، فقد يظن بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن أسماء الله تسعة و تسعون فقط. و أهل العلم من المتقدمين و المتأخرين يردّون هذا الفهم و يقولون : لو أراد النبي e حصر الأسماء لقال : ( إن أسماء الله تسعة و تسعون اسمًا من أحصاها دخل الجنة ) لكن لمن قال : ( إن لله تسعة و تسعون اسمًا ..)) دلّ على أن هذا العدد مخصوص بهذه الخاصية، ليس المقصود من أحصى أسماء الله، و إنما المقصود من أحصى هذا العدد، لا أن هذا العدد من الأسماء هو الذي يمكن إحصاؤه . و هذه الجملة كما لو قلت عندي مائة دره أعددتها للصدقة، فهذا الكلام لا يمنع أن يكون عند المتكلم أكثر من مائة درهم، أن تكون عنده دراهم أخرى، لكنه لم يعدها للصدقة، و حينما يقول : عندي عشرين فرسًا أعددتها للجهاد في سبيل الله لا يمنع أن يكون عنده غيرها.و معنى الحديث: أن هذا العدد من شأنه أن من أحصاه دخل الجنة، فيكون إحصاؤها سببًا من أسباب دخول الجنة و يكون قول النبي e : (( من أحصاها )) جملة مكملة لما قبلها و ليست جملة مستقلة. و معنى من أحصاها ورد فيها عدّة أقوال: 1ـ من حفظها . 2ـ من عقلها . 3ـ من أطاقها، و نحو ذلك . و يجمع هذا كله أن إحصاء الأسماء الحسنى هو حفظها لفظًا، و فهمها معنى، و التعبد بمقتضاها. فيجمع المؤمن تسعة و تسعين اسمًا مما ورد في الكتاب و السنة و يفهم معانيها و يحفظها و يتعبد الله بها. تابع ..القاعدة الرابعة : أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين. أي: لا يعرف عدد أسماء الله إلا الله I...
القاعدة الخامسة :
أنه يجب أن يحذر المسلم من الإلحاد في أسماء الله و الإلحاد فيها.
أي الميل بها عما يجب فيها. و الإلحاد في اسماء الله هو الميل فيها و هو أنواع:
1ـ منها: أن ينكر شيئًا من هذه الأسماء، أو ينكر شيئًا مما دلت عليه من الصفات كفعل المعطلة.
2ـ أن يجعل هذه الأسماء دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين كفعل الممثلة.
3ـ أن يسمي الله بما لم يسم به نفسه كما يطلق النصارى على الله الأب . و كذلك الفلاسفة يطلقون على الله العلة الفاعلة.
4ـ أن يشتق من أسماء الله أسماء للمعبودات من دونه كتسمية المشركين اللات من الإله و العزى من العزيز و مناة من المنان. فأسماء الله مختصة به )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (، فهي خاصة به جل و علا فكما اختص بالعبادة و الألوهية و بأنه له ما في السموات و ما في الأرض فكذلك هو مختص بالأسماء، فتسمية غير الله فيما يختص به الله هو ميل بهذه الأسماء ما يجب فيها. و الإلحاد محرم بجميع أنواعه لأن الله هدد الملحدين )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ( (180) سورة الأعراف ، ثم إن من الإلحاد ما يكون شركًا أو كفرًا حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية.
فهذه بعض القواعد في أسماء الله و صفاته I .
*******************************
****************
أنه يجب أن يحذر المسلم من الإلحاد في أسماء الله و الإلحاد فيها.
أي الميل بها عما يجب فيها. و الإلحاد في اسماء الله هو الميل فيها و هو أنواع:
1ـ منها: أن ينكر شيئًا من هذه الأسماء، أو ينكر شيئًا مما دلت عليه من الصفات كفعل المعطلة.
2ـ أن يجعل هذه الأسماء دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين كفعل الممثلة.
3ـ أن يسمي الله بما لم يسم به نفسه كما يطلق النصارى على الله الأب . و كذلك الفلاسفة يطلقون على الله العلة الفاعلة.
4ـ أن يشتق من أسماء الله أسماء للمعبودات من دونه كتسمية المشركين اللات من الإله و العزى من العزيز و مناة من المنان. فأسماء الله مختصة به )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (، فهي خاصة به جل و علا فكما اختص بالعبادة و الألوهية و بأنه له ما في السموات و ما في الأرض فكذلك هو مختص بالأسماء، فتسمية غير الله فيما يختص به الله هو ميل بهذه الأسماء ما يجب فيها. و الإلحاد محرم بجميع أنواعه لأن الله هدد الملحدين )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ( (180) سورة الأعراف ، ثم إن من الإلحاد ما يكون شركًا أو كفرًا حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية.
فهذه بعض القواعد في أسماء الله و صفاته I .
*******************************
****************
وليده
•
وليده :القاعدة الخامسة : أنه يجب أن يحذر المسلم من الإلحاد في أسماء الله و الإلحاد فيها. أي الميل بها عما يجب فيها. و الإلحاد في اسماء الله هو الميل فيها و هو أنواع: 1ـ منها: أن ينكر شيئًا من هذه الأسماء، أو ينكر شيئًا مما دلت عليه من الصفات كفعل المعطلة. 2ـ أن يجعل هذه الأسماء دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين كفعل الممثلة. 3ـ أن يسمي الله بما لم يسم به نفسه كما يطلق النصارى على الله الأب . و كذلك الفلاسفة يطلقون على الله العلة الفاعلة. 4ـ أن يشتق من أسماء الله أسماء للمعبودات من دونه كتسمية المشركين اللات من الإله و العزى من العزيز و مناة من المنان. فأسماء الله مختصة به )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (، فهي خاصة به جل و علا فكما اختص بالعبادة و الألوهية و بأنه له ما في السموات و ما في الأرض فكذلك هو مختص بالأسماء، فتسمية غير الله فيما يختص به الله هو ميل بهذه الأسماء ما يجب فيها. و الإلحاد محرم بجميع أنواعه لأن الله هدد الملحدين )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ( (180) سورة الأعراف ، ثم إن من الإلحاد ما يكون شركًا أو كفرًا حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية. فهذه بعض القواعد في أسماء الله و صفاته I . ******************************* ****************القاعدة الخامسة : أنه يجب أن يحذر المسلم من الإلحاد في أسماء الله و الإلحاد فيها. أي الميل...
بعض المصنفات و الكتب و المراجع
في أسماء الله و صفاته .
* أسماء الله الحسنى و صفاته العلياـ ابن القيم ـ
*تفسير الأسماء الحسنى ـ لإبراهيم الزجاج ـ
* كتاب الأسماء و الصفات ـ لأبي بكر البيهقي ـ
* المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى ـ لأبي حامد الغزالي ـ
* لوامع البينات في الأسماء و الصفات ـ لفخر الدين الرازي ـ
* النهج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ـ لمحمد القرطبي ـ
*
تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء و الصفاتـ فوز بنت عبداللطيف كردي ـ
* النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنىـ محمج محمود الجندي ـ
* أسماء الله الحسنى ـ عبد الله بن صالح الغصن ـ
* أسماء الله وصفاته في معتقد أهل السنة و الجماعةـ عمر سليمان الأشقر ـ
* أسماء الله الحسنى من القرآن الكريم و الحديث الصحيح ـ زين محمد شحاته ـ
* دقائق الإشارات إلى معاني الأسماء و الصفات ـ عبد الله بن محمد الأنصاري ـ
و هذا الكتاب هو اختصار الأسماء و الصفات للبيهقي .
* شرح أسماء الله الحسنى ـ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ـ
* شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة ـ سعيد بن علي بن وهف القحطاني ـ
*معتقد أهل السنة و الجماعة في أسماء الله الحسنى ـ محمد بن خليفة التميمي ـ
**************************************
***********************
في أسماء الله و صفاته .
* أسماء الله الحسنى و صفاته العلياـ ابن القيم ـ
*تفسير الأسماء الحسنى ـ لإبراهيم الزجاج ـ
* كتاب الأسماء و الصفات ـ لأبي بكر البيهقي ـ
* المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى ـ لأبي حامد الغزالي ـ
* لوامع البينات في الأسماء و الصفات ـ لفخر الدين الرازي ـ
* النهج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ـ لمحمد القرطبي ـ
*
تحقيق العبودية بمعرفة الأسماء و الصفاتـ فوز بنت عبداللطيف كردي ـ
* النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنىـ محمج محمود الجندي ـ
* أسماء الله الحسنى ـ عبد الله بن صالح الغصن ـ
* أسماء الله وصفاته في معتقد أهل السنة و الجماعةـ عمر سليمان الأشقر ـ
* أسماء الله الحسنى من القرآن الكريم و الحديث الصحيح ـ زين محمد شحاته ـ
* دقائق الإشارات إلى معاني الأسماء و الصفات ـ عبد الله بن محمد الأنصاري ـ
و هذا الكتاب هو اختصار الأسماء و الصفات للبيهقي .
* شرح أسماء الله الحسنى ـ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ـ
* شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة ـ سعيد بن علي بن وهف القحطاني ـ
*معتقد أهل السنة و الجماعة في أسماء الله الحسنى ـ محمد بن خليفة التميمي ـ
**************************************
***********************
الصفحة الأخيرة
ومعرفة أسمائه U وصفاته أشرف المعارف ،وثمراتها أفضل الثمرات ، وهي وسيلة إلى أسمى الغايات ..فثمراتها : التوحيد والإيمان أفضل الثمرات ، وغايتها : تحقيق العبودية لله U ، وهي أسمى الغايات .
والعلم بها أصل للعلم بكل معلوم فإن المعلومات سواه I : إما أن تكون خلقا له تعالى ، أو أمرا كونيا أو شرعيا . ومصدر الخلق و الأمر عن أسمائه وصفاته ؛ فأمره كله حسن فيه الرحمة والإحسان في كل ما يدعوهم إليه وما ينهاهم عنه . وخلقه كله بالحكمة والقدرة والعلم فهو الخالق الباريالحكيم العليم I .
قال ابن القيم : ( وكما أن العلم به أجل العلوم وأشرفها ، فهو أصلها كلها ، كما أن كل موجود فهو مستند في وجوده للملك الحقالمبين ، ومفتقر إليه في تحقق ذاته ، وكل علم فهو تابع للعلم به ، مفتقر في تحقق ذاته إليه ، فالعلم به أصل كل علم ، كما أنه سبحانه رب كل شيء ومليكه وموجده ) (فمن عرف الله ، عرف ما سواه ، ومن جهل ربه ، فهو لما سواه أجهل ).والعلوم إنما تتفاوت في الفضل بعد معرفة الأسماء والصفات بحسب إفضائها إليها ( فكل علم كان أقرب إفضاء إلى العلم بالله وأسمائه وصفاته فهو أعلى مما دونه ).
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
4ـ معرفة الأسماء والصفات هي الطريق لمعرفة الله
تتطلع النفس العابدة للتعرف على معبودها الحقI ، ولما كان غيبا لا تراه ؛ فلا سبيل لها إلى معرفته إلا بأسمائه وصفاته التي عرّف بها نفسه I في كتابه ، أو عرّفه بها نبيه محمد e ، أو دل عليها بديع خلقه ، وعظيم نعمائه ، وجزيل عطائه .
ومن عرف أسماء الله وصفاته ؛ عرف إلها حقا ، خالقا رازقا ، ربا منعما متفضلا ، (ملكا قيوما فوق سماواته على عرشه يدبر أمر عباده ، يأمر وينهى ، يرسل الرسل ؛ وينـزل الكتب ، يرضى ويغضب ؛ ويثيب ويعاقب ، يعطي ويمنع ؛ ويعز ويذل ؛ ويخفض ويرفع ، يرى من فوق سبع سموات ويسمع ، يعلم السر والعلانية ، فعّال لما يريد ، موصوف بكل كمال ، منـزه عن كل عيب ، لا تتحرك ذرة فما فوقها إلا بإذنه ، ولا تسقط ورقة إلا بعلمه ، ولا يشفع أحد عنده إلا بإذنه ) ، (وكيف تأله القلوب من لا يسمع كلامها ولا يرى مكانها ،ولا يحب ولا يحب ،ولا يقوم به فعل ألبته ،ولا يتكلم ولا يكلم ولا يقرب من شيء ولا يقرب منه شيء ، ولا يقوم به رأفة ولا رحمة ولا حنان ،ولا له حكم ولا غاية يفعل ويأمر لأجلها ) ، فلا يتصور الإيمان بمجهول ، فكيف بمعدوم I عن ذلك علوا كبيرا .
فمعرفة الأسماء والصفات هي الطريق لمعرفة الله ، ومعرفته طريق عبادته كما يحب ويرضى ، والعبد يحب أن يتعرف على كل من يتعامل معه و( الله الذي خلقنا ورزقنا ، ونحن نرجو رحمته ، ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه ونعرف تفسيرها ).
الهـ إيناس بنت ـمة
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الهـ إيناس بنت ـمة
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة الهـ إيناس بنت ـمة
08-20-2006, 05:00 AM
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
5ـ معرفة الأسماء والصفات هي الطريق لعبادة الله U
قال تعالى :) رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا (فجعل تفرده I بالربوبية ، واختصاصه بالأسماء الحسنى برهانا قاطعا على استحقاقه للعبودية وحده ، وإبطال عبادة من سواه ، فينبغي للعباد ( أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها فيعظموا الله حق عظمته ) ، ويعرفوا ما يجب له وما يستحقه ؛ فيوحدوه ويحمدوه ويمجدوه ، وبها يدعونه ويسألونه U ، وبمعرفتها يعرفون ما يحب وما يكره ؛ فيتقربون إليه بفعل ما يحب واجتناب ما يكره ، وهذه هي العبادة التي تعبدهم بها الله U .
وبمعرفة أسماء الله وصفاته يتحقق الذل والخضوع في أكمل درجاته ، وتتحقق المحبة في أعلى صورها وكذا في سائر العبادات ، فكلما كان العبد بأسماء الله وصفاته أعرف كلما كان لله أعبد فالمعرفة الكاملة الصحيحة تستلزم الاهتداء ، إذ أن الاعتراف والإقرار اللذان هما أصل المعرفة ، هما المحركان على باقي الطاعات ؛ فإذا وجدا بعثا وحركا على غيرهما من العبادات ، ولا يكون وجود الصلاة مثلا أو الصيام أو الحج مع جحد الباري Y.
فالأسماء الحسنى هي وسيلة الدعاء ، و(الدعاء هو العبادة) ،قال I :) ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون(؛ فمن عرف أن الله سميع دعاه وناداه : يا رحمن : ارحمني ، ويا تواب : تب علي ، ويا رزاق : ارزقني ، ويا وهاب : هب لي .
وهي كذلك وسيلة حمده والثناء عليه وذكره U ، كما جاء في ثناء المصطفى e على ربه U : ( اللهم لك الحمد ، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ؛ ، ولك الحمد ، أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ) ، وهذا من أعظم العبادة التي أوجبها الله على العباد ، فـ ( الأسماء الحسنى والصفات العلا ، مقتضية لآثارها من العبودية والأمر اقتضاؤها آثارها من الخلق والتكوين ، فلكل صفة عبودية خاصة هي من موجباتها ومقتضياتها ، أعني من موجبات العلم بها والتحقق بمعرفتها).
ولما كانت معرفة الله U بهذه الأهمية والمكانة من الدين ؛ فقد تطلعت إليها النفوس ، وسعى إلى تحصيلها كل عاقل ، وتفاوت العباد في حظهم منها تفاوتا كبيرا
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
القواعد في اسماء الله الحسنى
القاعدة الأولى : أسماء الله كلها حسنى
أسماء الله كلها حسنى بلا استثناء، و ليست حسنة فقط و إنما حسنى، و ( حسنى ) اسم تفضيل مؤنث أحسن، فـ( أحسن ) اسم تفضيل مذكر، و ( حسنى ) اسم تفضيل مؤنث.
و معنى حسنى : أي بالغة في الحسن غايته وكماله؛ و ذلك لأن هذه الأسماء متضمنة لصفات في غاية الكمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
و قد وصف الله عز و جل أسماءه بانها حسنى في أربع آيات من القرآن الكريم .
ـ )وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ( (180) سورة الأعراف
ـ )قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى( (110) سورة الإسراء
ـ )اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى( (8) سورة طـه
ـ )هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ( (24) سورة الحشر
القاعدة الثانية: أسماء الله أعلام و أوصاف .
فكل اسم منها علم على ذات الله؛ فالعزيز علمٌ على ذات الله، و الرحمن و اللطيف و الخبير كل منها علمٌ على ذات الله. و كلٌ منها وصفٌ أيضًا من حيث معانيها؛ فالعزيز دال على العزة، و الرحمن دال على الرحمة، و الكريم دال على الكرم، و اللطيف دال على اللطف، و هكذا ..
تابع ..