السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
وجدت هذا الموضوع في أحد المنتديات
ولما فيه من فائدة عظمة أحببت نقله
مررت كما يمر كثير من الناس بمصاعب وابتلائات عدة .. وهكذا هو الانسان
.. وهكذا سنة الله في خلقه ... ولكن تصرفنا وردة فعلنا تجاه اي حدث يحصل
لنا تختلف من شخص لاخر ... وكثير من الناس _ وهذا ما اثبتته الدراسات _
يعانون من عدو لدود ؛ الا وهو القلق ... لذا احببت في هذه السلسلة ان
اكتب لكم عن القلق . ناقلا من كتاب "دع القلق وابدأ الحياة " للكاتب
( ديل كارنيجي ) وترجمة (عبدالمنعم الزيادي )... مع بعض التصرف .
*0*0*0*0*0*0*0* الجزء الأول *0*0*0*0*0*0*0*
القاعدة الأولى :
اذا اردت ان تتجنب القلق ، فعش في حدود يومك، ولا تقلق على المستقبل ،
عش اليوم حتى يحين وقت النوم ... واذا اردت ان تفكر في المستقبل فلا بأس
،، فكر ولكن لا تهتم .. فالهم رديف القلق ..
القاعدة الثانية :
عندما تأخذ مشكلة ما بتلاليبك ولا تستطيع منها فكاكا ... فجرب الطريقة
السحرية للتخلص من القلق ؛ بان تسال نفسك :
1- ما أسوأ الاحتمالات التي يمكن ان تحدث ؟
2- هيء نفسك ذهنيا لقبول أسوأ الاحتمالات اذا لزم الأمر.
3- حاول انقاذ ما يمكن انقاذه من هذا الاحتمال الذي هو أسوأ الاحتمالات
والذي اعددت نفسك لقبوله .
ومثال ذلك صاحب شركة كبيرة قال عن نفسه " لقد عشت اسوأ ايام حياتي عندما
كنت مهددا بالافلاس لأن أحدا من موضفي شركتي كان يبتز احد موضفي الدولة
وذلك سيؤدي بالتأكيد الى هجوم اعلامي على شركتي وبالتالي سأخسر اربعة
وعشرين سنة من العمل ل***** هذه الشركة ... ولكني عندما تيقنت اني لن
استفيد من قلقي ؛ جلس مع نفسي ثم قلت : ماذا يمكن ان يحصل لو انتشر أمر
هذا الموضف ووصلت القضية الى المحكمة ؟؟ وجاوبت نفسي أخسر عملي ( وهذا
اسوأ احتمال ) ؛؛ ثم قلت ان خسرت عملي فسيبقى اسمي استطيع من خلاله
تكوين شركة جديدة .. وان خسرت عملي فلن أخسر حياتي وستبقى زوجتي معي
وأولادي (هيأ نفسه ذهنيا لأسوا احتمال ) ...ثم قلت علي أن اتدارك ما
يمكن أن اتداركه .. فذهبت الى ذلك المسؤول الكبير الذي كان يبتزه الموضف
لأكلمه عن موضوع موظفي وشركتي .. فما كان منه الا ان قال ان ذلك الشخص
هو نصاب معروف مطلوب للقضاء وانا الشخص السادس الذي يحاول ابتزازي بهذا
الشكل. وانتهت القضية ( حاول انقاذ ما يمكن انقاذه )
القاعدة الثالثة :
ذكر نفسك دائما بالثمن الذي يتقاضاه القلق من صحتك ، واعلم ان رجال
الاعمال الذين لا يعرفون كيف يكافحون القلق اقصر اعمارا . واذكر هنا بعض
الامراض العضوية التي يسببها القلق لصاحبه :
التهاب القولون ، ضعف النظر ، التهاب المفاصل ، تساقط الشعر ، حدة
المزاج ، اضطرابات المعدة ، ضغط الدم ،،،، ويذكر انه اثناء الحرب
العالمية الثانية قتل من الجنود الامريكيين ثلث مليون ، في حين مات من
الشعب مليونين اتضح ان نصفهم –اي مليون – كانت وفاتهم بسبب القلق . هذا
بالاضافة الى ما تخسره من نظارة الوجه ، ومن جمال العينين والبشرة
...وغيرها .
القاعدة الرابعة :
الاسترخاء والترفيه
جاء ديننا الاسلامي ليعلمنا كل ما نحتاجه فهاهو الرسول صلى الله عليه
وسلم يقول ( ساعة وساعة ) وهاهو يقف بعائشة رضي الله عنها عند لعب
الحبشة تنظر اليهم حتى فرغت هي .. وهاهو صلى الله عليه وسلم يقول لطفل
صغير " يا ابا عمير ما فعل النغير " يقصد طائر صغير كان له يداعبه .
ان للاسترخاء والترفيه اثر كبير وكبير جدا على النفس .. فاجعل لنفسك
ساعات كافية من النوم .. ولا تنسها من اللعب والمرح والترفيه .
مرة عبدالرحمن @mr_aabdalrhmn
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*0*0*0*0*0*0*0* الجزء الثالث *0*0*0*0*0*0*0*
(كيف تحطم عادة القلق قبل ان تحطمك)
القاعدة الاولى:
اذا احسست بالقلق على شيء ما فاشتغل عنه باي عمل،، فان العمل هو خير
علاج للقلق .
القاعدة الثانية :
لا تهتم بتوافه الامور ، ولا تدع صغائر المشكلات تهدم سعادتك .
القاعدة الثالثة :
كلما ساورك القلق فقل لنفسك " اليس من الممكن الا يحدث اطلاقا ما انا
قلق بشأنه ؟؟ "
القاعدة الرابعة :
ارض بما ليس منه بد ، واذا ادركت فرصة لتغيير شيء ما وفاتتك الفرصة الى
غير رجعة فقل لنفسك: "هكذا اراد الله للامر ان يكون ولا يمكن ان يحصل
الا ما حصل "
القاعدة الخامسة :
ضع حدا اقصى للقلق وقدر قيمة الشيء ولا تعطه من القلق اكثر مما يستحق .
القاعدة السادسة :
دع التفكير في الماضي ، فليست هناك قوة يسعها ان تعيد الماضي ، ولا تحاول
ابدا نشر النشارة ولا عجن العجين ولا برد البرادة .
(كيف تحطم عادة القلق قبل ان تحطمك)
القاعدة الاولى:
اذا احسست بالقلق على شيء ما فاشتغل عنه باي عمل،، فان العمل هو خير
علاج للقلق .
القاعدة الثانية :
لا تهتم بتوافه الامور ، ولا تدع صغائر المشكلات تهدم سعادتك .
القاعدة الثالثة :
كلما ساورك القلق فقل لنفسك " اليس من الممكن الا يحدث اطلاقا ما انا
قلق بشأنه ؟؟ "
القاعدة الرابعة :
ارض بما ليس منه بد ، واذا ادركت فرصة لتغيير شيء ما وفاتتك الفرصة الى
غير رجعة فقل لنفسك: "هكذا اراد الله للامر ان يكون ولا يمكن ان يحصل
الا ما حصل "
القاعدة الخامسة :
ضع حدا اقصى للقلق وقدر قيمة الشيء ولا تعطه من القلق اكثر مما يستحق .
القاعدة السادسة :
دع التفكير في الماضي ، فليست هناك قوة يسعها ان تعيد الماضي ، ولا تحاول
ابدا نشر النشارة ولا عجن العجين ولا برد البرادة .
*0*0*0*0*0*0*0* الجزء الرابع *0*0*0*0*0*0*0*
( اجعل لنفسك اتجاه ذهني يجلب لك السعادة )
القاعدة الاولى:
فلنعمر اذهاننا بخواطر الطمأنينة والشجاعة والصحة ، والاذكار الشرعية
الباعثة في النفس الثقة بالله والرضا والقناعة. وقل لنفسك دائما " انا
سعيد ، وسأعيش سعيدا باذن الله " واعمل مايجلب عليك السعادة .. فلليوم
فقط نظف غرفتك ، رتب مكتبتك ،اهتم بغذائك وصحتك ، اصنع الكعك ، ابتسم ،
ولليوم فقط اشعر بالسعادة .
القاعدةالثانية :
قلنتجنب القصاص والانتقام ؛ فانه يؤذينا اكثر مما يؤذي اعدائنا.
القاعدة الثالثة :
1- بدلا من ان نفكر بالجحود ، فلنسلم به ... يعني ان نتوقع الجحود من قبل ان يحصل .
2- ليست السعادة في توقع الشكر على البذل، انما السعادة في البذل ذاته.
3- الشكر غرس يرى ويتعهد بالسقي لكي ينمو ويترعرع .
القاعدة الرابعة:
احص نعم الله عليك .
القاعدة الخامسة:
الاولى بنا الا نتشبه باحد ،، فان التشبه انتحار.
القاعدة السادسة :
اجتهد ان تصنع من الليمونة الحامضة شرابا سائغا ، واذا اعطيت ثعبانا فخذ
جلده الثمين ودع باقيه .
القاعدة السابعة :
فلننس انفسنا ، ولنحاول توفير السعادة لغيرنا .فاننا بذلك نشعر باننا
فعلنا شيئا ايجابيا فنفرح بذلك ، امسح راس اليتيم ، خذ بيد العجوز ،
ساعد الاعمى ، لاعب الطفل ، امزح مع الشاب .
( اجعل لنفسك اتجاه ذهني يجلب لك السعادة )
القاعدة الاولى:
فلنعمر اذهاننا بخواطر الطمأنينة والشجاعة والصحة ، والاذكار الشرعية
الباعثة في النفس الثقة بالله والرضا والقناعة. وقل لنفسك دائما " انا
سعيد ، وسأعيش سعيدا باذن الله " واعمل مايجلب عليك السعادة .. فلليوم
فقط نظف غرفتك ، رتب مكتبتك ،اهتم بغذائك وصحتك ، اصنع الكعك ، ابتسم ،
ولليوم فقط اشعر بالسعادة .
القاعدةالثانية :
قلنتجنب القصاص والانتقام ؛ فانه يؤذينا اكثر مما يؤذي اعدائنا.
القاعدة الثالثة :
1- بدلا من ان نفكر بالجحود ، فلنسلم به ... يعني ان نتوقع الجحود من قبل ان يحصل .
2- ليست السعادة في توقع الشكر على البذل، انما السعادة في البذل ذاته.
3- الشكر غرس يرى ويتعهد بالسقي لكي ينمو ويترعرع .
القاعدة الرابعة:
احص نعم الله عليك .
القاعدة الخامسة:
الاولى بنا الا نتشبه باحد ،، فان التشبه انتحار.
القاعدة السادسة :
اجتهد ان تصنع من الليمونة الحامضة شرابا سائغا ، واذا اعطيت ثعبانا فخذ
جلده الثمين ودع باقيه .
القاعدة السابعة :
فلننس انفسنا ، ولنحاول توفير السعادة لغيرنا .فاننا بذلك نشعر باننا
فعلنا شيئا ايجابيا فنفرح بذلك ، امسح راس اليتيم ، خذ بيد العجوز ،
ساعد الاعمى ، لاعب الطفل ، امزح مع الشاب .
*0*0*0*0*0*0*0* الجزء الخامس *0*0*0*0*0*0*0*
( القاعدة الذهبية لقهر القلق )
ان المحيط مهما حصل من اعاصير وزوابع رعدية وامطار وعواصف على سطحه ،،
فان ذلك لا يؤثر على قاعه الهادئ الآمن .... وكذلك اذا امتلأ عمق
الانسان بالايمان فانه لا تؤثر فيه ما يمر به من مشكلات ومصائب ،،،، وقد
اثبتت دراسات اجريت في امريكا انه كلما كان الانسان اقرب الى الله واكثر
ايمانا به قل تأثره بالمشكلات ، وعلى العكس كلما قل الايمان تأثر
الانسان من ادنى مشكلة ومن توافه الامور .
فلماذا لا نتجه الى الله اذا استشعرنا القلق ؟؟
ولماذا لا نؤمن بالله ونحن في اشد الحاجة الى هذا الايمان ؟؟
ولماذا لا نربط انفسنا بالقوة العظمى المهيمنة على هذا الكون ؟؟
حين تنفد قوانا ونشعر باليأس نتجه الى الله ، فلماذا بالله ننتظر حتى
يتولانا اليأس؟ لماذا لا نجدد قوانا كل يوم بالصلاة والدعاء والحمد؟
ولا يقعد بك عن الصلاة والدعاء والبكاء بين يدي الله، انك لست متدينا
بطبعك،او بحكم نشأتك،، وثق بأن الصلاة سوف تسدي اليك عونا اكبر مما
تتوقع ؛ لانها شيء عملي فعال . تسالني ماذا اعني بكلمة عملي وفعال؟؟ اعني
ان الصلاة تحقق لك امورا ثلاثة لا يستغني عنها اي انسان .
1-الصلاة تعينك على التعبير بامانة عما يشغل نفسك ويثقل عليها .وقد بينا
في جزء سابق انه محال ان تواجه مشكلة غامضة ، والصلاة تجعلك تقول المشكلة
واضحة المعالم فيسهل باذن الله حلها .
2-يجمع الاطباء النفسيون على ان علاج التوتر العصبي والتأزم الروحي
يتوقف الى حد كبير عند الافضاء بمبعث التوتر ،، واحيانا تكون هناك امور
من الصعب ذكرها لاي شخص مهما كان قريبا .. فاذا لم نجد من نفضي اليه
بهمومنا فكفانا بالله وليا.
3-واخيرا فالصلاة تحفزنا الى العمل ، بل هي اول خطوات العمل " ان الصلاة
تنهى عن الفحشاء والمنكر " .
والان لماذا لا تنهي عملك على الانترنت عند هذا الحد، وتذهب الى غرفة
نومك ، وتركع لله وتسجد ، وتفتح له مغاليق قلبك ؟؟
وتذكر قول جبريل لمحمد صلى الله عليه وسلم " يامحمد عش ماشئت فانك ميت ،
واحبب من شئت فانك مفارقه ، واعمل ماشئت فانك مجزي به ، واعلم ان شرف
المؤمن قيام الليل وعزه استغنائه عن الناس "
( القاعدة الذهبية لقهر القلق )
ان المحيط مهما حصل من اعاصير وزوابع رعدية وامطار وعواصف على سطحه ،،
فان ذلك لا يؤثر على قاعه الهادئ الآمن .... وكذلك اذا امتلأ عمق
الانسان بالايمان فانه لا تؤثر فيه ما يمر به من مشكلات ومصائب ،،،، وقد
اثبتت دراسات اجريت في امريكا انه كلما كان الانسان اقرب الى الله واكثر
ايمانا به قل تأثره بالمشكلات ، وعلى العكس كلما قل الايمان تأثر
الانسان من ادنى مشكلة ومن توافه الامور .
فلماذا لا نتجه الى الله اذا استشعرنا القلق ؟؟
ولماذا لا نؤمن بالله ونحن في اشد الحاجة الى هذا الايمان ؟؟
ولماذا لا نربط انفسنا بالقوة العظمى المهيمنة على هذا الكون ؟؟
حين تنفد قوانا ونشعر باليأس نتجه الى الله ، فلماذا بالله ننتظر حتى
يتولانا اليأس؟ لماذا لا نجدد قوانا كل يوم بالصلاة والدعاء والحمد؟
ولا يقعد بك عن الصلاة والدعاء والبكاء بين يدي الله، انك لست متدينا
بطبعك،او بحكم نشأتك،، وثق بأن الصلاة سوف تسدي اليك عونا اكبر مما
تتوقع ؛ لانها شيء عملي فعال . تسالني ماذا اعني بكلمة عملي وفعال؟؟ اعني
ان الصلاة تحقق لك امورا ثلاثة لا يستغني عنها اي انسان .
1-الصلاة تعينك على التعبير بامانة عما يشغل نفسك ويثقل عليها .وقد بينا
في جزء سابق انه محال ان تواجه مشكلة غامضة ، والصلاة تجعلك تقول المشكلة
واضحة المعالم فيسهل باذن الله حلها .
2-يجمع الاطباء النفسيون على ان علاج التوتر العصبي والتأزم الروحي
يتوقف الى حد كبير عند الافضاء بمبعث التوتر ،، واحيانا تكون هناك امور
من الصعب ذكرها لاي شخص مهما كان قريبا .. فاذا لم نجد من نفضي اليه
بهمومنا فكفانا بالله وليا.
3-واخيرا فالصلاة تحفزنا الى العمل ، بل هي اول خطوات العمل " ان الصلاة
تنهى عن الفحشاء والمنكر " .
والان لماذا لا تنهي عملك على الانترنت عند هذا الحد، وتذهب الى غرفة
نومك ، وتركع لله وتسجد ، وتفتح له مغاليق قلبك ؟؟
وتذكر قول جبريل لمحمد صلى الله عليه وسلم " يامحمد عش ماشئت فانك ميت ،
واحبب من شئت فانك مفارقه ، واعمل ماشئت فانك مجزي به ، واعلم ان شرف
المؤمن قيام الليل وعزه استغنائه عن الناس "
*0*0*0*0*0*0*0* الجزء السادس *0*0*0*0*0*0*0*
( كيف تتجنب القلق الذي يصيبك من النقد )
في عام 1921م قدم الى شيكاغو شاب عمره 22 سنة ..عمل حطابا ...ثم عمل في مطعم ... ثم بائعا متجولا ،،،،،،،،، وفي عام 1929م كان هذا الشاب يحتفل بتوليه رئاسة جامعة شيكاغو .... هل تتوقعون قدر النقد الذي ناله في صباح ذلك اليوم ،، عنوان في جريدة يقول " بائع الحلوى يترأس جامعة شيكاغو " واحدهم يقول شاب بلا تجارب يقود جامعة ،،، وكثير من العبارات اللاذعة . كان والد هذا الشاب يصغي لصديقه عندما قال : كم سائني نقد الاعلام لولدك هذا الصباح ،، فقال الوالد : نعم ولكن تذكر انه بقدر قيمتك يكون النقد موجه اليك .
القاعدة الاولى:
النقد الظالم ينطوي على غالبا على اطراء متنكر، فمعناه على الارجح انك اثرت الغيرة والحسد لدى منتقديك .
القاعدة الثانية :
ركز جهدك في عملك الذي تشعر من اعماقك انه صواب ، وصم اذنيك عن كل ما يصيبك من لوم اللائمين .
القاعدة الثالثة :
اطلب من الناس وممن حولك ان ينتقدونك نقدا نزيها عفيفا ، ولا تقلق من ذلك فالنقد الهادف قادر على ان يصحح اخطائك.
واقول لاتنس ان الله وهو خالقنا وبارئنا قالت عنه اليهود يده مغلولة ... غلت ايديهم وتعالى الله عما يقولون. والنصارى ينزهون القساسوسة عن الزوجة ويدعون لله زوجة وولد ....تعالى الله عما يقول المجرمون . ورسولنا صلى الله عليه وسلم قالوا عنه ساحر ومجنون وشاعر .
فلا تقلق من النقد الحاقد فهو دليل نجاحك.
( كيف تتجنب القلق الذي يصيبك من النقد )
في عام 1921م قدم الى شيكاغو شاب عمره 22 سنة ..عمل حطابا ...ثم عمل في مطعم ... ثم بائعا متجولا ،،،،،،،،، وفي عام 1929م كان هذا الشاب يحتفل بتوليه رئاسة جامعة شيكاغو .... هل تتوقعون قدر النقد الذي ناله في صباح ذلك اليوم ،، عنوان في جريدة يقول " بائع الحلوى يترأس جامعة شيكاغو " واحدهم يقول شاب بلا تجارب يقود جامعة ،،، وكثير من العبارات اللاذعة . كان والد هذا الشاب يصغي لصديقه عندما قال : كم سائني نقد الاعلام لولدك هذا الصباح ،، فقال الوالد : نعم ولكن تذكر انه بقدر قيمتك يكون النقد موجه اليك .
القاعدة الاولى:
النقد الظالم ينطوي على غالبا على اطراء متنكر، فمعناه على الارجح انك اثرت الغيرة والحسد لدى منتقديك .
القاعدة الثانية :
ركز جهدك في عملك الذي تشعر من اعماقك انه صواب ، وصم اذنيك عن كل ما يصيبك من لوم اللائمين .
القاعدة الثالثة :
اطلب من الناس وممن حولك ان ينتقدونك نقدا نزيها عفيفا ، ولا تقلق من ذلك فالنقد الهادف قادر على ان يصحح اخطائك.
واقول لاتنس ان الله وهو خالقنا وبارئنا قالت عنه اليهود يده مغلولة ... غلت ايديهم وتعالى الله عما يقولون. والنصارى ينزهون القساسوسة عن الزوجة ويدعون لله زوجة وولد ....تعالى الله عما يقول المجرمون . ورسولنا صلى الله عليه وسلم قالوا عنه ساحر ومجنون وشاعر .
فلا تقلق من النقد الحاقد فهو دليل نجاحك.
الصفحة الأخيرة
(( الطرق الأساسية لتحليل القلق ))
مشكلتنا اننا نريد اننتخذ قرارا حاسما وبدون استخلاص للحقائق .. وهذا
صعب وبصعوبته نهتم ..فنقلق
القاعدة الأولى:
استخلص الحقائق بالعمليتين التاليتين-
1- عند استخلاص الحقائق عن اي مشكلة اتظاهر كانما استخلصها لشخص اخر
لأتخلص من تحكم العواطف بي.
2- استخلص الحقائق التي تنافي مصلحتي أي اي حقائق ضدي.
ادون المجموعتين في ورقة ، ثم اعلم ان القرار الحصيف هو قرار وسط بين
المجموعتين . فلا انت ولا انا ولا انيشتاين ولا المحكمة الدولية على
ذكاء وقدرة بحيث يتخذ قرارا صحيحا مئة بالمئة .
يقول العميد هوكس ( ان نصف القلق في العالم منشؤه محاولة الوصول الى
قرارات حاسمة قبل ان تكتمل لدينا المعلومات الكافية لاتخاذ القرار)
القاعدة الثانية:
بعد ان تزن الحقائق بعناية ، توكل على الله واتخذ قرارا.
القاعدة الثالثة:
متى اتخذت قرارا حصيفا ، اقدم على تنفيذه ، ولا تتهيب العواقب.
القاعدة الرابعة:
عندما يساورك القلق على عملك ، اجب عن هذه الأسئلة الاربعة ودون اجابتك
ثم اقرأها :
*ماهي المشكلة؟
*ماسبب المشكلة؟
*ماهي الحلول الممكنة؟
*ماهي افضل الحلول؟