** سوء الظـــن بالآخرين وعلاجه **

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم




الـنَّفْس مثل الدواب التي تُرْكَب ، تحتاج إلى عَسْف وترويض !

فتحتاج النفس إلى تدريب وتربية وتهذيب وأطْر على الحق حتى تستقيم .

قال وهب بن منبه : الـنَّفْس كَنُفُوس الدواب ، والإيمان قائد ، والعَمَل سائق ، والـنَّفْس حَرُون ،

فإن فَتَر قائدها حَرَنَت على سائقها ، وإن فَتَر سائقها ضَلَّت عن الطريق .


ويُروى ذلك مِن أقوال لُقمان الحكيم .


وفي وصايا لُقمان الحكيم :

الـنَّفْس إذا أُطْمِعَت طَمِعت ،

وإذا أيستها أيست ،

وإذا أقنعتها قَنِعت ،

إذا أرْخَيت لها طَغَت ،

وإذا زَجَرْتها انْزَجَرت ،

وإذا عَزَمْت عليها أطاعت ،

وإذا فَوَّضت إليها أساءت ،

وإذا حَمَلْتَها على أمْر الله صَلَحت ،


وإذا تَرَكْت الأمر إليها فَسَدت .


وقديما قيل :


والنفسُ كالطِّفلِ إِن تُهْمِلهُ شبَّ على *** حُبِّ الرَّضاعِ وإِن تَفْطِمْهُ يَنفَطمِ

وأن يُعامِل الناس كما يُحِبّ هو أن يُعامِلوه ، كما قال عليه الصلاة والسلام :

وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبّ أن يُؤتَى إليه .

رواه مسلم .


فهل يُحِبّ أحدنا أن يُساء به الظنّ ؟

وقد أمَر الله تبارك وتعالى باجتناب الكثير خشية الوقوع في القليل ، فقال تعالى :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) .

وقال عليه الصلاة والسلام :

((إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ . ))

رواه البخاري ومسلم .


قال الخطابي : هو تحقيق الظن وتَصْدِيقه دون ما يَهجس في النفس ، فإن ذلك لا يُمْلَك . اهـ .

وفي قصة أبينا آدم عليه الصلاة والسلام مع إبليس :

(وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) .

قال قَتَادَة : فَحَلَفَ لَهُمَا بِاللَّهِ حَتَّى خَدَعَهُمَا ، وَقَدْ يُخْدَعُ الْمُؤْمِنُ بِاللَّهِ ، فَقَالَ : إِنِّي خُلِقْتُ قَبْلَكُمَا وَأَنَا أَعْلَمُ

مِنْكُمَا ، فَاتَّبِعَانِي أُرْشِدْكُمَا . وَكَانَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَقُولُ : مَنْ خَادَعَنَا بِاللَّهِ خَدَعَنَا .


قال ابْن عُمَر رضي الله عنهما : مَن خَدَعَنا بالله انخدعنا لَهُ .


وفي خبَر المسيح ابن مريم عليه الصلاة والسلام :

أنه َرأَى رَجُلا يَسْرِقُ ، فَقَالَ لَهُ :

أَسَرَقْتَ ؟

قَالَ : كَلاَّ وَاللهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ .

فَقَالَ عِيسَى : آمَنْتُ بِاللهِ ، وَكَذَّبْتُ عَيْنِي .

رواه البخاري ومسلم .

والله تعالى أعلم .









2
435

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غلاتي غلا
غلاتي غلا
جزاك الله خيرا
وبــارك فيك
دانه مول
دانه مول
مشكوره يالغلا