شريتي مبدعات عالم حواء؟؟تعالي أكتبي ملاحظتك

اطباق عالم حواء

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً:نشكر جميع المشرفات والمشاركات في إعداد كتاب مبدعات عالم حواء
والكتاب بصراحه تحفه فنيه ويجمع فنون الطبخ كااامله

ولكن ..من منطلق إيماننا بأن العمل البشري لابد وأن يعتريه الخطأ

وبأن المسلم مرآة أخيه....

حبيت في هالموضوع نجمع بعض الملاحظات أو الأخطاء سواءً في الطباعه أو في الاعداد أو.....أو.....
ليتم تلافيها إن شاء الله في الطبعات القادمه

مع ملاحظة عدم التجريح في النقد أو إنتقاد طبخة بذاتها ..فقط ملاحظات عامه عالكتاب بدون المساس بصاحبات الطبق....


أولا:



ورد وتكرر في قسم البهارات إستخدام جوزة الطيب...وإليكم الفتاوى في تحريمها...

ابن حجر الهيتمي المُتوفَّى سنة 974 هجرية تحدث في كتابه "الزواجر عن اقْتراف الكبائر" في الجزء الأول منه "ص 212" عن الحشيش والأفيون والبنج وجوزة الطيب وأشار إلى أن القات الذي يزرع باليمن ألَّف فيه كتابًا عندما أرسل أهل اليمن إليه ثلاثة كُتب، منها اثنان في تحريمه وواحد في حِلِّه، وحذَّر منه ولم يَجْزِمْ بتَحْرِيمه.
وقال عن جوزة الطيب: عندما حَدَثَ نزاعٌ فيها بين أهل الحَرمين ومصر واختلفت الآراء في حِلِّهَا وَحُرْمَتِهِا طرح هذا السؤال: هل قال أحد من الأئمة أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب؟ ومحصل الجواب، كما صرَّح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد، أنها مُسْكِرة، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مَقيسة عَلَيْهَا، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مُسْكِرة فتدخل تحت النص العام "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ" والحنفية على أنها إما مُسْكِرة وإما مُخدرة.
وَكُلُّ ذلك إفْسَاد للعقل، فهي حرام على كل حال انظر كُتيب "المُخدرات " لمحمد عبد المقصود ص 90".


حكم استخدام جوزة الطيب

د. نايف بن أحمد الحمد

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فقد كثر السؤال عن حكم استخدام ( جوزة الطيب ) ويسمى عند بعض المتقدمين (‏جَوْز بَوَّا‏)‏ وَهُوَ فِي مِقْدَارِ الْعَفْصِ سَهْلُ الْمَكْسَرِ رَقِيقُ الْقِشْرِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ . ( انظر : المغرب في ترتيب المعرب وجامع الأدوية لابن البيطار حرف الجيم ) و جوزة الطيب نوع من أنواع التوابل تستعملها بعض ربات البيوت وأصحاب المطاعم كمادة منكهة للأكل بأنواعه أو القهوة حيث يضاف قطعة صغيرة من جوزة الطيب الكبيرة ولونها بني مخططة بخطوط بيضاء .
وقد ذكر بعض المعاصرين أن جوزة الطيب تحتوي على مادة دهنية مائلة للاصفرار تعرف بدهن الطيب ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة , وجوزة الطيب إذا استخدمت بكميات كبيرة أو استخدمت بطريقة عشوائية فإنها تسبب بعض المضار كالهلوسة وقد منعت الجهات المسئولة في السعودية بيعها بسبب ما ظهر من أضرارها .
وللعلماء المتقدمين قولان في حكم تناولها بناء على ما بلغهم من محتواها وأضرارها فقد نص جمع من العلماء على تحريمها وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن جوزة الطيب فأجاب " الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنها مسكرة ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلا عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقا أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر . قال : والصواب إنه لا فرق ; لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة ، فتأمل تعبيره والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنص إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة وهو قضية كلام بعض أئمة الحنفية ففي فتاوى المرغيناني منهم المسكر من البنج ولبن الرماك أي أناثي الخيل حرام ولا يحد شاربه قال الفقيه أبو حفص ونص عليه شمس الأئمة السرخسي ا هـ .
وقد علمت من كلام ابن دقيق العيد وغيره أن الجوزة كالبنج فإذا قال الحنفية بإسكاره لزمهم القول بإسكار
الجوزة فثبت بما تقرر أنها حرام عند الأئمة الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة بالنص والحنفية

يتبع
23
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صهيل الخيل
صهيل الخيل
ثانياً:




أحياناً....الصفحه الوحده فيها أكثر من طبخه
والطبخه أكثر من صورة مماسبب حوسه بسيطه في الصور
أحيانا أقول هالصور تبع هالطبخه ولا أللي تحتها؟؟؟؟طبعا مو كلها بس اللي فيها تشابه مقادير
فحبذا وضع فواااااصل بين الطبختين



ثالثاً
برضوه بالصور
في بعض الطبخات يكون فيه مكان فاضي في الصفحه
فيتم إضافه صورة معبرة عن الطبق أو أحد أركانه
لكن أحيانا الصورة تشتتك أكثر مثل,,,,,,



الصورة اللي عليها سهم(أمحق سهم)ههههه
كنت أقرا الطبخه وأمنية حياتي توصل للنقطه هذي اللي يكون فيها هالشكل
لكن أكتشفت أن الصورة مالها دخل في الطبخه!
صهيل الخيل
صهيل الخيل
ثانياً: أحياناً....الصفحه الوحده فيها أكثر من طبخه والطبخه أكثر من صورة مماسبب حوسه بسيطه في الصور أحيانا أقول هالصور تبع هالطبخه ولا أللي تحتها؟؟؟؟طبعا مو كلها بس اللي فيها تشابه مقادير فحبذا وضع فواااااصل بين الطبختين ثالثاً برضوه بالصور في بعض الطبخات يكون فيه مكان فاضي في الصفحه فيتم إضافه صورة معبرة عن الطبق أو أحد أركانه لكن أحيانا الصورة تشتتك أكثر مثل,,,,,, الصورة اللي عليها سهم(أمحق سهم)ههههه كنت أقرا الطبخه وأمنية حياتي توصل للنقطه هذي اللي يكون فيها هالشكل لكن أكتشفت أن الصورة مالها دخل في الطبخه!
ثانياً: أحياناً....الصفحه الوحده فيها أكثر من طبخه والطبخه أكثر من صورة مماسبب حوسه بسيطه...
رابعاً:
أيضاً في الصور
<<<(ماشرت الكتاب ألا عشان الصور).....هههههه

الترقييييييييم
نعم الترقيم على أنه في الكتاب الاندونيسي تم ترقيم الصور
ولكن في الكتاب العربي لاااا..
لازم تعرفوا أن بعض مستخدمات الكتاب مبتدئات..
فحبذا لو تم ترقيم الصور ليتم الربط الصحيح بين الخطوات والصورة





هنا خطوات الخبز الشامي كنت أتمنى أشوفها مرتبه بس للأسف فهمي القاصر عجز عن ذلك
لان فيه صور يمين وصور يسار فصار حوسه شوي
يتبععع
صهيل الخيل
صهيل الخيل
خامساً:
صفحه 46
سلطة الصيف
يوجد في الصورة وفي الطريقه قرنبيط(زهرة)
بس مافيه في المقادير!
جل من لايسهو



طبعا أنا لسا شاريه الكتاب وماخلصته ولو أكتشفت حاجه تحتاج تعديل راح أضيفها
وأي وحده من العضوات الحلوات شافت خطأ تنبههم عليه في هالموضوع ليتم تلافي الأخطاء في الطبعات المقبله

والله يوفق الجميييييييع
صهيل الخيل
صهيل الخيل
77وحده دخلت الموضوع ولاوحده ردت!!!!!!!!!
شكراً لكم:angry::angry:
*Nameless*
*Nameless*
باقي مااشتريته--بس اقتراحك حلو عشان يتم التعديل في الطبعة الثانية