تعريف صلة الرحم:
الصلة: الوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.
الرحم: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله، والراجح الأول.
نوعا الرحم:
الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:
الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.
الثاني: رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.
حكم صلة الرحم وقطعها:
صلة الرحم واجبة وقطيعتها محرمة، ومن الكبائر.
فضل وثواب واصل الرحم في الدنيا والآخرة:
لقد وعد الله ورسوله واصل الرحم بالفضل العظيم، والأجر الكبير، والثواب الجزيل، من ذلك:
أولاً: في الدنيا:
1. فهو موصول بالله عز وجل في الدنيا والآخرة.
2. يُبسط له في رزقه.
3. يُنسأ له في أجله – أن يزاد في عمره بسبب صلته لرحمه.
4. تعمر داره.
5. صلة الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.
6. يحبه الله.
7. يحبه أهله.
يتبع :)
شموخ بريدهـ @shmokh_brydh
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شموخ بريدهـ :ثانياً: في الآخرة: صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة: أولاً: في الدنيا: 1.لا يرفع له عمل ولا يقبله الله. 2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع. 3. تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرة ثانياً: في الآخرة: 1. لا يدخل الجنة مع أول الداخلين. 2. لا تفتح له أبواب الجنة أولاً. 3. يُسف المَلّ، وهو الرماد الحار. 4. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتب أويتغمده الله برحمته. بم توصل الرحم؟ الصلة تكون بالفعلن وهو الإحسان، أوبالترك وهو كف الأذى، وهي درجات دنيا وعليا. أولاً: صلة الرحم العامة: وهي رحم الدين، ووشيجة التقوى، فإنها تحصل بالآتي: 1. التناصح والتشاور. 2. التوادد. 3. العدل والإنصاف. 4. القيام بالحقوق الواجبة والمستحبة على قدر الطاقة. 5. التعليم، والإرشاد، والتوجيه. 6. الأمر والنهي. 7. الشفاعة الحسنة. 8. تحمل الأذى. 9. كفُّ الأذى عنهم. ثانياً: صلة الرحم الخاصة: وهم جميع القرابات من جهة النسب، من قبل الأم والأب، وهؤلاء صلتهم عامة كذلك وخاصة: (أ)الصلة العامة: وهي شاملة لجميع حقوق الصلة لعامة المسلمين التي ذكرناها آنفاً. (ب)صلة خاصة: وهي زيادة حقوق على حقوق المسلم العامة , وفي الجملة فإن الصلة الخاصة تكون بالآتي: الحد الأدني..وهذا يحصل بـ : 1. السلام. 2. طلاقة الوجه، التبسم. 3. كف الأذى. الحد الأعلى..وهذا يحصل بـ : 1. الزيارة. 2. عيادة المريض. 3. الإهداء. 4. الإنفاق على المعسرين. 5. المشاركة في الأفراح والأتراح. 6. التهنئة بالأعياد. 7. تمييزهم على غيرهم في الصدقات الواجبة والصدقات التطوعية. 8. تمييزهم في الشفاعات الحسنة. 9. تمييزهم في التوجيه والتعليم. 10. تمييزهم على غيرهم في الجيرة. 11. تمييزهم على غيرهم في تحمل الأذى. يتبع :)ثانياً: في الآخرة: صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عقوبة ووزر قاطع الرحم في...
بم يوصل ذوو الأرحام من الكفار والفجَّار غير المحاربين؟
إجمالاً، فإن هؤلاء يوصلون بالطرق التالية:
1.بذل الجهد في وعظهم ومناصحتهم.
2. الدعاء لهم بالهداية بظهر الغيب.
3. برُّهم وصلتهم ووصلهم إن لم يكونوا محاربين معاندين.
ليس الواصل بالمكافئ:
الناس في صلة الرحم وقطيعتها أصناف ودرجات:
الأول: الواصل للمسيء إليه..
الثاني: الواصل..وهو الذي يصل من قطعه،
الثالث: المكافئ..وهو الذي يصل من وصله ويقطع من قطعه،
الرابع: المقاطع..الذي يقطع من وصله، وهو الذي يُتفضَّل عليه، ولا يَتفضَّل.
الخامس: المسيء..وهو أسوأ الأصناف.
« صِلْ من قطعك، وأعطِ من حرمك، وأعرض عمن ظلمك »
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
إجمالاً، فإن هؤلاء يوصلون بالطرق التالية:
1.بذل الجهد في وعظهم ومناصحتهم.
2. الدعاء لهم بالهداية بظهر الغيب.
3. برُّهم وصلتهم ووصلهم إن لم يكونوا محاربين معاندين.
ليس الواصل بالمكافئ:
الناس في صلة الرحم وقطيعتها أصناف ودرجات:
الأول: الواصل للمسيء إليه..
الثاني: الواصل..وهو الذي يصل من قطعه،
الثالث: المكافئ..وهو الذي يصل من وصله ويقطع من قطعه،
الرابع: المقاطع..الذي يقطع من وصله، وهو الذي يُتفضَّل عليه، ولا يَتفضَّل.
الخامس: المسيء..وهو أسوأ الأصناف.
« صِلْ من قطعك، وأعطِ من حرمك، وأعرض عمن ظلمك »
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
جزاج الله الف خير خيتووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
الصفحة الأخيرة
صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين،
عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة:
أولاً: في الدنيا:
1.لا يرفع له عمل ولا يقبله الله.
2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع.
3. تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرة
ثانياً: في الآخرة:
1. لا يدخل الجنة مع أول الداخلين.
2. لا تفتح له أبواب الجنة أولاً.
3. يُسف المَلّ، وهو الرماد الحار.
4. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتب أويتغمده الله برحمته.
بم توصل الرحم؟
الصلة تكون بالفعلن وهو الإحسان، أوبالترك وهو كف الأذى، وهي درجات دنيا وعليا.
أولاً: صلة الرحم العامة:
وهي رحم الدين، ووشيجة التقوى، فإنها تحصل بالآتي:
1. التناصح والتشاور.
2. التوادد.
3. العدل والإنصاف.
4. القيام بالحقوق الواجبة والمستحبة على قدر الطاقة.
5. التعليم، والإرشاد، والتوجيه.
6. الأمر والنهي.
7. الشفاعة الحسنة.
8. تحمل الأذى.
9. كفُّ الأذى عنهم.
ثانياً: صلة الرحم الخاصة:
وهم جميع القرابات من جهة النسب، من قبل الأم والأب، وهؤلاء صلتهم عامة كذلك وخاصة:
(أ)الصلة العامة: وهي شاملة لجميع حقوق الصلة لعامة المسلمين التي ذكرناها آنفاً.
(ب)صلة خاصة: وهي زيادة حقوق على حقوق المسلم العامة , وفي الجملة فإن الصلة الخاصة تكون بالآتي:
الحد الأدني..وهذا يحصل بـ :
1. السلام.
2. طلاقة الوجه، التبسم.
3. كف الأذى.
الحد الأعلى..وهذا يحصل بـ :
1. الزيارة.
2. عيادة المريض.
3. الإهداء.
4. الإنفاق على المعسرين.
5. المشاركة في الأفراح والأتراح.
6. التهنئة بالأعياد.
7. تمييزهم على غيرهم في الصدقات الواجبة والصدقات التطوعية.
8. تمييزهم في الشفاعات الحسنة.
9. تمييزهم في التوجيه والتعليم.
10. تمييزهم على غيرهم في الجيرة.
11. تمييزهم على غيرهم في تحمل الأذى.
يتبع :)