عندما تطلب الفتاة رجل ذا دخل مريح فهي تطلب سعة النفقة و تطلب تعليم خاص انترناشونال لاطفالها و تامين صحي للعائلة و امان مادي لها و لعائلتها بالرغم من ان المادة ليست كل شيء
لكن المجتمعات العربية في كتاباتها و رواياتها و مسلسلاتها و افلامها تحذر ان هذا الطلب لن ياتي الا بالخذلان و التعاسة والعنوسة وان المال لايسري الا بيد الاشرار
بينما عندما يطلب الذكر إمرأة غنية او تعمل مدرسة حكومية فهو يطلب المساعدة على غلاء المعيشة و اليد الواحدة ماتصفق
كما ان طلب المرأة لاكمالها تعليمها هو حق انساني فليس من حق انسان ان يمنع شخصاً من طلب العلم
الذكور عندما يجوبون الارض بحثا للعلم و للابحاث العلمية نرى المجتمع يصور ذلك بالعظمة طالما ان الباحث ذكر و لايسألون عن التزامه بعائلته و تأثير غيابه عنها و لا يشككون بقدرته على التوفيق بين عمله و دراسته و عائلته لكن عندما يكون الباحث عن العلم إمراة فالمحاذير كثيرة و المخاوف مهيله قد تنتهي بالكارثة وهي العنوسة او يشككون باستمرار بالقدرة على التوفيق بين الواجبات المنزلية و طلب العلم و يبدأ مسلسل العواقب فقد يمل السبع من غيابها لطلب العلم و يبحث له عن لبوة تعوض الفراغ الذي خلفته طالبة العلم في حياة و وقت هذا المتفرغ او يلوحون بشبح الطلاق ان اتى العلم كهدف او حلم وصاحب البحث عنه اصرار او همة علت فوق المسموح
كما ان طلب المرأة للعمل هو حق انساني لايمكن ان اشترط على انسان ان لايعمل و يوقف حياته و يسخر وقته لأجل شخص اخر لايمكن ان يخطر ببال احد ان يطلب من ذكر ان يتوقف عن العمل لان العذر البديهي هو النفقة بينما يقابل التقصير في النفقة او حتى انقطاعها بحكم تطور حالة "لاتخربي بيتك بيدك" ودخولها للمراحل الاخيرة الميؤس منها
لا يقابل ذلك حتى التفكير في طلب الانفصال . كما ان طلب المرأة للعمل يربطه المجتمع بالمال و ليس تحقيق الذات او الطموح لان الطموح العملي عند المراة خطر على العائلة و على نفسية الزوج ان كان اقل طموحا او اقل نجاحا لانه بطريقة ما نجاحها فشل له و عار عليه ولايمكن ان يرافق النجاح العملي الا جهداً يتطلب اخلاصا تاما للعمل وهذا يعني ساعات من العمل و هذا يهدد كيان الاسرة ينما نجاحه لايهدد على الاطلاق نفسية الزوجة لانه حينها ستشعر انها هي الناجحة و انها حققت شيئا في حياتها بمجرد زواجها من شخص ناجح !! حتى لو كانت لاتفعل اكثر من انفاق ما يدره نجاح ذلك الشخص من مال ! وغيابه تضحية يمن بها على الاسرة حتى ممات اخر فرد منها
لطلب المراة الوسامة بالرجل سخافة لاتحتمل و سذاجة مطلقة ونقص عقل لا امل في شفائه
بينما طلب الذكر الجمال في المرأة حق لا جدال فيه حتى لو كان مقياس مايطلبه لايتوافق اطلاقا مع ما يظهر له في المرآة
كما ان طلب المراة لحقوقها من منزل مستقل او وضع شرط في عقد الزواج او السكن في نفس المنطقة التي يسكن فيها اهلها هو "قوة" و للتوضيح في المجتمعات الذكورية العربية المراة القوية = المراة المتسلطة الظالمة
بينما طلب الرجل لمرأة لا تريد ان تكمل تعليماً و لا تطمح لعمل و لا تريد رؤية اهلها باستمرار و لا تتكلم بالهاتف كثيراً مع صديقاتها و الافضل ان لايكون لها صديقات و لا تحضر زواجات الا كل عشر سنين و لاتطلب المال كل شهر هو مسكين لم يطلب اكثر من حقه
كما ان طلب المرأة لرؤية العريس دون شماغ قلة ادب و نقصان عقل و طلبه لرؤيتها بدون مكياج و لا استشوار و لا عدسات و لا فستان جميل مناسب لقوامها بحيث يشتت انتباهه عن "خشتها" حق و واجب و هي من تاتي ليتم التدقيق فيها تحسباً لاي انبعاج او انتفاخ غير مرغوب فيه
عندما تطلب المراة مهراً كبيراً قد تسبب لنفسها "البوران" و قد يشن اهل المنطقة على ابيها حملة مقاطعة ان زاد مهرها عن ماحددوه ذكور القرية ذو الصوت العالي اللذين يريدون ان يكون الزواج اسهل من الطلاق الذي هو بثلاث كلمات كما انه برأيي الشخصي قد تسبب لنفسها صعوبة كبيرة في مقدرتها على خلعه لو تسوس
اما تلك التي تطلب مهراً معتدلا و شقة مستقلة مؤثثة لا تختلف عن صاحبتها التي افي الاعلى فكانك يابو زيد ماغزيت
اما عندما ياتي خاطب في منتصف الثلاثينات بلا سيارة و لا قدرة على تاجير شقة مؤثثة و يطلب تخفيض في المهر فالعمر وراه طوييييييييييييييييييييييل
كما انه عندما يدفع المهر فهو يتوقع قافلة مليئة بأجمل الثياب و الهندام ويفوح منها عبق أغلى العطور ويسمع من صناديقها ضرب الكعوب العالية لدرجة انه يضع في حسابه انها لن تحتاج لكسوة على الاقل لستة اشهر قادمة وهذا اقل مايتوقع ومايتوقعه المجتمع
منار 666 @mnar_666
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
..هتاف..
•
للأسف مجتمعنا ذكوري ..
ولكن لأننسى ان وجود المرأه بالأسره اهم من وجود الرجل .. الله سبحآنه خلق لكل عمله ..
هذا لا يعنني اننا نبرر بعض التصرفات المجحفه بحق المرأه وكأن ليس لها احساس او مشاعر ..
المطلوب ليس مساوه الرجل بالمرأه لآ .. المطلوب اعطاء المرأه حقوقها التي احقها الله لها كأنسان كا كائن له عقل وعواطف
يريد ان يعيش .. فالحياه عندنا مبنيه على الرجل المرأه بدونه لا تستحق ان تعيش
ما اجمل ان نعيش حياتنا بطولها وعرضها وان نحافظ على تعاليم ديننا ..
اشرك اختي على هذا الموضوع ’
ولكن لأننسى ان وجود المرأه بالأسره اهم من وجود الرجل .. الله سبحآنه خلق لكل عمله ..
هذا لا يعنني اننا نبرر بعض التصرفات المجحفه بحق المرأه وكأن ليس لها احساس او مشاعر ..
المطلوب ليس مساوه الرجل بالمرأه لآ .. المطلوب اعطاء المرأه حقوقها التي احقها الله لها كأنسان كا كائن له عقل وعواطف
يريد ان يعيش .. فالحياه عندنا مبنيه على الرجل المرأه بدونه لا تستحق ان تعيش
ما اجمل ان نعيش حياتنا بطولها وعرضها وان نحافظ على تعاليم ديننا ..
اشرك اختي على هذا الموضوع ’
شوقوه
•
انا مااوافقك الراي في وايد اشياء
اولا الاية الكريمة اللي تقول ( وقرن في بيوتكن ) تخاطب النساء وليس الذكور
والطموح مهو شي حرام هذي امنا عائشة رضي الله عنها كانت مرجع فقهي في عهد الصحابة رضوان الله عليهم
بس المفروض هالطموح مايكون له تاثير سلبي على حيانتا
ثاني شي غلاء المهور ماله داعي والحديث يقول بما معناه اقلهن مهرا اكثرهن بركة
ثالث شي لو راجعنا انفسنا بنلاقي ان المهر وخااصة اذا كان كبير بيكفي سنة لقدام مو بس ستة شهور
اولا الاية الكريمة اللي تقول ( وقرن في بيوتكن ) تخاطب النساء وليس الذكور
والطموح مهو شي حرام هذي امنا عائشة رضي الله عنها كانت مرجع فقهي في عهد الصحابة رضوان الله عليهم
بس المفروض هالطموح مايكون له تاثير سلبي على حيانتا
ثاني شي غلاء المهور ماله داعي والحديث يقول بما معناه اقلهن مهرا اكثرهن بركة
ثالث شي لو راجعنا انفسنا بنلاقي ان المهر وخااصة اذا كان كبير بيكفي سنة لقدام مو بس ستة شهور
الصفحة الأخيرة
مشكككككككوووووووووره