طلب فتوى
هل انجاب الاطفال كل عامين فرض على المتزوجة حتى لو كان الحمل يتعبها والولااااادة لاتطااااااق بالنسبة لها والاطفال ليس شيئا محبوبا لها ويصعب عليها الصبر عليهم من واقع تجربتها مع اطفالها وهي تريد تاجيل انجاب الاطفال كثيرااااااااا او ابدااااااااااا وان كان لابد وفرض عليها فقط لانها تزوجت فربما ستطلب الطلاق:mad:
4
399
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
سلمى السودانية
•
ابببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب
*هبة
•
معنى تنظيم النسل وشرعيته : مصطلح يقصد به تراضي الزوجين باستخدام وسائل مشروعة ومأمونة بتأجيل الحمل أو امتناع عنه لفترة بما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية
شروط إباحة تنظيم النسل : 1. أن يكون باتفاق الزوجين وتراضيهما بناء على ظروفهما الخاصة 2. أن يؤجل لفترة مؤقتة ستنين أو أكثر بحسبي أتفاق الزوجين
مسوغات تنظيم النسل : 1. المحفظة على صحة الأم أو الوالد إذا ما قرر الطبيب المختص أن تتابع حمل المرأة يؤدي إلى ضعفها أو إرهاقها 2. أن يكون في الزوجين أو أحدهما مرض ضار مؤكد يسري إلى الأطفال ولا شفاء منه
معنى تحديد النسل : يعني أن يكتفي الزوج والزوجة بعدد محدد من الأولاد دون مسوغ شرعي
حكم تحديد النسل : تحديد النسل حرام وأدل على ذلك 1. جاءت نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف بالحض على الزواج 2. منع النسل أو تحديده خوفا على الرزق يتعارض مع قوله تعالى (( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم )) 3. الأمة الإسلامية تحتاج قوة عسكرية في الأعداد للجهاد
حكمة تحريم النسل . 1. بسبب انخفاض نسبة المواليد يؤدي إلى سد باب كبير من أبواب التنمية المجتمع الإسلامي 2. منع المرأة من الإنجاب يؤدي إلى أضرار صحية تصيبها مثل القلق والاضطراب وغيره
أدلة شرعية عل حرمة تحديد النسل . القران الكريم ((وكآين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم ))
من السنة النبوية ((تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ولا تكونوا كرهبانية النصارى ))
**********************
شروط إباحة تنظيم النسل : 1. أن يكون باتفاق الزوجين وتراضيهما بناء على ظروفهما الخاصة 2. أن يؤجل لفترة مؤقتة ستنين أو أكثر بحسبي أتفاق الزوجين
مسوغات تنظيم النسل : 1. المحفظة على صحة الأم أو الوالد إذا ما قرر الطبيب المختص أن تتابع حمل المرأة يؤدي إلى ضعفها أو إرهاقها 2. أن يكون في الزوجين أو أحدهما مرض ضار مؤكد يسري إلى الأطفال ولا شفاء منه
معنى تحديد النسل : يعني أن يكتفي الزوج والزوجة بعدد محدد من الأولاد دون مسوغ شرعي
حكم تحديد النسل : تحديد النسل حرام وأدل على ذلك 1. جاءت نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف بالحض على الزواج 2. منع النسل أو تحديده خوفا على الرزق يتعارض مع قوله تعالى (( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم )) 3. الأمة الإسلامية تحتاج قوة عسكرية في الأعداد للجهاد
حكمة تحريم النسل . 1. بسبب انخفاض نسبة المواليد يؤدي إلى سد باب كبير من أبواب التنمية المجتمع الإسلامي 2. منع المرأة من الإنجاب يؤدي إلى أضرار صحية تصيبها مثل القلق والاضطراب وغيره
أدلة شرعية عل حرمة تحديد النسل . القران الكريم ((وكآين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم ))
من السنة النبوية ((تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ولا تكونوا كرهبانية النصارى ))
**********************
*هبة
•
ما حكم الشرع في تحديد النسل؟
المفتي: صالح بن فوزان الفوزان الإجابة:
طلب الذرية والنسل أمر مشروع، وذلك لتكثير عدد الأمة. والنبي صلى الله عليه وسلم حث على تزوج الولود وقال: "إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة" (رواه الإمام أحمد في مسنده). فطلب النسل مشروع للمسلمين. وينبغي العناية به والتشجيع عليه، أما تحديد النسل فهذه دسيسة خبيثة دسها علينا أعداء الإسلام يريدون بذلك إضعاف المسلمين وتقليل عددهم. فتحديد النسل لا يجوز في الإسلام وهو ممنوع لأنه يتنافى مع المقصد الشرعي وهو تكثير أفراد الأمة وتكثير الأعضاء العاملين في المجتمع وتعطيل للطاقة التي خلقها الله سبحانه وتعالى لعمارة هذا الكون، فالنسل مطلوب وبه تحصل مصالح للأفراد وللجماعات وللأمة فهذه الفكرة. فكرة تحديد النسل فكرة مدسوسة على المسلمين وربما أنها أثرت على بعض المغفلين أو ضعاف الإيمان فتأثروا بها. فالواجب عليهم أن يمحوا هذه الفكرة من أنفسهم وأن يطلبوا النسل ويكثروا منه والأرزاق بيد الله تعالى، وكثرة النسل يأتي معها الخير لأن الله لا يخلق نفساً إلا ويخلق رزقها، وييسر ما تقوم به مصالحها والأرزاق بيد الله. فالذين يشكون أو يهددون بالأزمات الاقتصادية وأن كثرة السكان يترتب عليها الشح في الأقوات والأرزاق هذا كله من وحي الشيطان وأتباع الشيطان الذين لا يؤمنون بالله وبتقدير الله. أما الذين يؤمنون بالله يعتمدون عليه ويتوكلون عليه ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره. ولما كان المشركون يقتلون أولادهم خشية الفقر نهاهم الله عن ذلك فقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً} ، وقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} ، فدل هذا على أن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وإن كل نفس يقدر الله لها الرزق وبكثرة النسل تكثر الأرزاق والإنتاج ويكثر العاملون.
المفتي: صالح بن فوزان الفوزان الإجابة:
طلب الذرية والنسل أمر مشروع، وذلك لتكثير عدد الأمة. والنبي صلى الله عليه وسلم حث على تزوج الولود وقال: "إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة" (رواه الإمام أحمد في مسنده). فطلب النسل مشروع للمسلمين. وينبغي العناية به والتشجيع عليه، أما تحديد النسل فهذه دسيسة خبيثة دسها علينا أعداء الإسلام يريدون بذلك إضعاف المسلمين وتقليل عددهم. فتحديد النسل لا يجوز في الإسلام وهو ممنوع لأنه يتنافى مع المقصد الشرعي وهو تكثير أفراد الأمة وتكثير الأعضاء العاملين في المجتمع وتعطيل للطاقة التي خلقها الله سبحانه وتعالى لعمارة هذا الكون، فالنسل مطلوب وبه تحصل مصالح للأفراد وللجماعات وللأمة فهذه الفكرة. فكرة تحديد النسل فكرة مدسوسة على المسلمين وربما أنها أثرت على بعض المغفلين أو ضعاف الإيمان فتأثروا بها. فالواجب عليهم أن يمحوا هذه الفكرة من أنفسهم وأن يطلبوا النسل ويكثروا منه والأرزاق بيد الله تعالى، وكثرة النسل يأتي معها الخير لأن الله لا يخلق نفساً إلا ويخلق رزقها، وييسر ما تقوم به مصالحها والأرزاق بيد الله. فالذين يشكون أو يهددون بالأزمات الاقتصادية وأن كثرة السكان يترتب عليها الشح في الأقوات والأرزاق هذا كله من وحي الشيطان وأتباع الشيطان الذين لا يؤمنون بالله وبتقدير الله. أما الذين يؤمنون بالله يعتمدون عليه ويتوكلون عليه ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره. ولما كان المشركون يقتلون أولادهم خشية الفقر نهاهم الله عن ذلك فقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً} ، وقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} ، فدل هذا على أن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وإن كل نفس يقدر الله لها الرزق وبكثرة النسل تكثر الأرزاق والإنتاج ويكثر العاملون.
اختي الحبيبه كان الصحابه رضوان الله عليهم يعزلون في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينكر عليهم
وهذا يدل على انه حلال لتخفيف الحمل على الزوجه وعدم الحمل المتكرر والله تعالى اعلم
لايمنع ان يكون الحمل على فترات متباعده يعني كل اربع او خمس سنوات
اللهم اصلح لنا النيه والذريه ولجميع اخواننا المسلمين
وهذا يدل على انه حلال لتخفيف الحمل على الزوجه وعدم الحمل المتكرر والله تعالى اعلم
لايمنع ان يكون الحمل على فترات متباعده يعني كل اربع او خمس سنوات
اللهم اصلح لنا النيه والذريه ولجميع اخواننا المسلمين
الصفحة الأخيرة