استغفرالله الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
لازال قلبي وسيظل محبا لكن لايتواني أو يتردد أن يكتب مافيه خير لكن في الدنيا والاخره..عسى الله أن ينفع به ..ولايحرمنا واياكن الاجر..والله أني اكتب مباشره وارسل..أخاف ان يثقل الشيطان علي ذلك ويوسوس علي تأجيل كل مافيه خير لنا ولكم..لذلك اعذروني فأنا أكتب من القلب فأتمنى وأرجو الله أ ن يصل قلوبكن ..فكلماتي بسيطه في تركيبها ..لكن نحتاجها كثيرا ونحتاج من يذكرنا به يوميا لتزيدنا قوة ودعم...
نحن بشر ..نحب ونكره ونشتهي ونتوتر ونفكر وأمور كثيره حالنا حال بقية البشر ..لكن كرمنا ربنا بنعمة الاسلام..وميزنا بها عن غيرنا..أحببت أن أصف مانشعر به دائما ومانشتهيه دائما وماأن نقدم عليه نتذكر حرمته ونقف ونردع أنفسنا عن القيام به راجين من الله العوض ..وأنعم به من عوض..
يمر عليك أمور تعلمي حرمتها ويوسوس لك الشيطان لان تقدمي عليها..ويأتيك هاااجس يقول لك اااااه لو أنها حلاااااال لفعلتها..لكن ..
أبشرك ببشاره((قد كتبوا الى عمر بن الخطاب يسألونه عن هذه المسأله
أيهما أفضل: رجل لم تخطر له الشهوات ولم تمر بباله:: أو رجل نازعته إليها نفسه فتركها لله؟
فكتب عمر: إن الذي تشتهي نفسه المعاصي ويتركها لله ..نعم أنتي أفضل يامن تمر عليك المعاصي والشهوات ويعتصر بعض الاحيان قلبك عليها وتتركينها وهي في متناول يدك لله
قال تعالى : (الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم))
يقول ابن القيم :فما ابتلى الله عبده المؤمن بمحبة الشهوات والمعاصي وميل نفسه,إالا ليسوقه بها الى محبة ماهو افضل منها وخير له وانفع.
هناك عقوبات لمن اتبع شهواته لكنني لن اوردها هنا..
سأورد مايشبع النفس أملا ودعما وتشجيعا..
وهي ثمرات الانتصار على الشهوات لتعلمي أنك انتصرتي وأيما انتصار ..جاهدتي نفسك فانتصرتي
سلامة القلب
2) علو النفس والالتحاق بالملأ الأعلى
3) النجاة من عذاب الله :
وإذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله عز وجل في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله وجدتهم إنما نالوا ذلك الظل بمخالفة الهوى فإن الإمام المسلط القادر لا يتمكن من العدل إلا بمخالفة هواه ، والشاب المؤثر عبادة الله على داعي شبابه لولا مخالفة هواه لم يقدر على ذلك ، والرجل الذي قلبه معلق بالمساجد إنما حمله على ذلك مخالفة الهوى الداعي له إلى أماكن اللذات ، والمتصدق المخفي لصدقته عن شماله لولا قهره لهواه لم يقدر على ذلك ، والذي دعته المرأة الجميلة الشريفة فخاف الله عز وجل وخالف هواه ، والذي ذكر الله عز وجل خاليا ففاضت عيناه من خشيته إنما أوصله إلى ذلك مخالفة هواه فلم يكن لحر الموقف وعرقه وشدته سبيل عليهم يوم القيامة .
4) دخول الجنة
5) كمال الإيمان ولذة الأنس بالله والشوق إليه :
فإن لذة الأنس بالله والشوق إليه والفرح والابتهاج به لا تحصل في قلب فيه غيره ،
قال أبو سليمان الداراني : ومن ترك لله شهوة من قلبه فالله أكرم أن يعذب بها قلبه
روضة المحبين ج: 1 ص: 441
أتريدين أن تقاومي شهواتك ولم تستطيعي اليك هذه الطرق:
1)حسم مادة الشهوة وتضييق مجاريها
2) قطع الأسباب المؤدية للشهوة
) التسلي عن الشهوة بجنسها من المباحات
4) الصبر وقد يقول قائل: لا أستطيع أن أصبر ، الصبر صعب .
فنقول: الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة . فإنها أما أن توجب ألما وعقوبة وإما أن تقطع لذة أكمل منها وإما أن تضيع وقتا ، وأما أن تثلم عرضا ، وأما أن تذهب مالا ، وإما أن تضع قدرا وجاها ، وأما أن تسلب نعمة ، وإما أن تنسى علما ، أو تحرم رزقا ، أوتجلب هما وغما وحزنا وخوفا لا يقارب لذة الشهوة . الفوائد ج: 1 ص: 139
5) تعبد الله تعالى بأسمائه وصفات
6) استشعار العوض :
فإن من ترك شيئاً لله بدله الله خيراً منه .
7) تذكر الموت والدار الآخرة :
8) تدبر القرآن والعمل به
9) التفكر في مقابح الصورة التى تدعوه نفسه اليها .
فإن كانت المرأة تفجر معه ومع غيره : فليعز نفسه أن يشرب من حوض ترده الكلاب والذئاب .
كما قيل : سأترك وصلكم شرفا وعزا لخسة سائر الشركاء فيه
إذ كثر الذباب على طعام رفعت يدى ونفسى تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء إذا كان الكلاب يلغن فـيه
وليذكر أن ريقه يخالط ريق كل خبيث ، ومن له أدنى مروءة ونخوة يأنف لنفسه من مواصلة من هذا شأنه 0
1) الدعاء والانكسار بين يدي الله :
فعلى العبد أن يتعرض إلى من القلوب بين أصبعيه وأزمة الأمور بيديه ، لعله يصادف نفحة رحمانية ، وساعة من الساعات التى لا يسأل الله فيها شيئا الا أعطاه.
نفعني الله واياكن جمعت بتصرف لكن ثمرات الانتصار وطرق مقاومتها من موضوع الانتصار على الشهوات
اخواتي الغاليات اي طريقه من طرق دفع الشهوات استصعب عليك أنا مستعده لأن نناقشها وأحاول أن ابين ذلك بأمثله لتكون الصوره واضحه ..يهمنا أن نستفيد من هذا الموضوع تمام الاستفاده..
حبيبتهم (أم عبدالعزيز) @hbybthm_am_aabdalaazyz
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
دليله_21 :جزاك الله خير و جعله في موازيين حسناتك اللهم اغفر لي فإن ذنوبي لا تعد و لا تحصى و لكني اسألك برحمتك التي وسعت كل شي اللهم اغفرلي و للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات بحق هل من مستغفر فأغفر له لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ربي ظلمت نفسي ظلما كثيرا و ان لم تغفر لي و ترحمني لأكونن من الخاسرين اللهم انزل خشيتك و تقواك في قلبي ياحي يا قيوم بحق اني أشهد انك الله الذي لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد اللهم ارزقني خشيتك و تقواك و ارزقني الصبر على العباده و الصبر على كل أمر اللهم آمييين بحق هل من داعي فأستجيب له هل من سائل فأعطيه و المسلمين و المسلمات يارب العرش العظيم اللهم انت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا و نحن عبادك و نحن على عهدك و وعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمك علينا و نبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا ياغفور يارحيم فانه لا يغفر الذنوب الا انت يارب العرش العظيمجزاك الله خير و جعله في موازيين حسناتك اللهم اغفر لي فإن ذنوبي لا تعد و لا تحصى و لكني اسألك...
كلمات ذات صلة نفع الله بها:
قال ابن تيمية:"الشهوات جمع شهوة والشهوة هي في الأصل مصدر ويسمى المشتهى شهوة تسمية للمفعول باسم المصدر قال تعالى } ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما { " مجموع الفتاوى ج: 10 ص: 571
وقد ذكر الله لنا أنواعاً من الشهوات التي جبلت النفوس على محبتها ، وهي :
قال تعالى : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) (آل عمران:14) ففي الآية ذكر أنواع من الشهوات ، وهي : النساء ، والبنين ، والأموال ، والحيوان ، والحرث 0
قدّم الله أشد الشهوات وأقوى الفتن وهي النساء ، فإن فتنتهن أعظم فتن الدنيا . ثم ذكر البنين المتولدين من النساء . ثم ذكر شهوة الأموال لأنها تقصد لغيرها فشهوتها شهوة الوسائل وقدم أشرف أنواعها وهو الذهب ثم الفضة بعده . ثم ذكر الشهوة المتعلقة بالحيوان الذي لا يعاشر عشرة النساء والأولاد فالشهوة المتعلقة به دون الشهوة المتعلقة بهم ، وقدم أشرف هذا النوع وهو الخيل فقدمها على الأنعام التي هي الإبل والبقر والغنم . ثم ذكر الأنعام وقدمها على الحرث لأن الجمال بها والإنتفاع أظهر وأكثر من الحرث" بدائع الفوائد ج: 1 ص: 85
• ومن الشهوات أعراض قلبية مركوزة في النفس البشرية : كالعجب والخيلاء ،والقهر والاستعلاء ، والغضب ، وحب الثناء والمدح ، وحب الميل إلى النوم ، والإخلاد إلى الراحة 0
وهذه الأعراض مما لا يكاد يسلم منه إلا من عصم الله فمقل ومكثر .
• ومنها : حب الرئاسة 0 فإنه الشهوة الخفية ، كما قال شداد بن أوس رضي الله عنه يا بغايا العرب يا بغايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية 0 قيل لأبي داود : ما الشهوة الخفية قال حب الرئاسة . رسالة في التوبة ج: 1 ص: 233
وإذا كانت اللذة مطلوبة لنفسها فهي إنما تذم إذا أعقبت ألما أعظم منها أو منعت لذة خيرا منها وتحمد إذا أعانت على اللذة الدائمة المستقرة وهي لذة الدار الآخرة ونعيمها الذي هو أفضل نعيم وأجله 0 روضة المحبين ج: 1 ص: 156
الفكر في الشهوات :
أصل الخير والشر من قبل التفكر فإن الفكر مبدأ الإرادة والطلب 000 الفكر في الشهوات واللذات وطرق تحصيلها لا عاقبة له ومضرته في عاقبة الدنيا قبل الآخرة أضعاف مسرته0 الفوائد ج: 1 ص: 198
• النظر المحرم ( محرك الشهوة ) :
فيجتنب محرك الطلب وهو النظر ، فإن داعى الإرادة والشهوة انما يهيج بالنظر ، والنظر يحرك القلب بالشهوة . عدة الصابرين ج: 1 ص: 41
• الغناء :
قال فضيل بن عياض : الغناء رقية الزنى 00
قال يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر فإن كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء فإن الغناء داعية الزنى . إغاثة اللهفان ج: 1 ص: 246
قال ابن تيمية:"الشهوات جمع شهوة والشهوة هي في الأصل مصدر ويسمى المشتهى شهوة تسمية للمفعول باسم المصدر قال تعالى } ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما { " مجموع الفتاوى ج: 10 ص: 571
وقد ذكر الله لنا أنواعاً من الشهوات التي جبلت النفوس على محبتها ، وهي :
قال تعالى : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) (آل عمران:14) ففي الآية ذكر أنواع من الشهوات ، وهي : النساء ، والبنين ، والأموال ، والحيوان ، والحرث 0
قدّم الله أشد الشهوات وأقوى الفتن وهي النساء ، فإن فتنتهن أعظم فتن الدنيا . ثم ذكر البنين المتولدين من النساء . ثم ذكر شهوة الأموال لأنها تقصد لغيرها فشهوتها شهوة الوسائل وقدم أشرف أنواعها وهو الذهب ثم الفضة بعده . ثم ذكر الشهوة المتعلقة بالحيوان الذي لا يعاشر عشرة النساء والأولاد فالشهوة المتعلقة به دون الشهوة المتعلقة بهم ، وقدم أشرف هذا النوع وهو الخيل فقدمها على الأنعام التي هي الإبل والبقر والغنم . ثم ذكر الأنعام وقدمها على الحرث لأن الجمال بها والإنتفاع أظهر وأكثر من الحرث" بدائع الفوائد ج: 1 ص: 85
• ومن الشهوات أعراض قلبية مركوزة في النفس البشرية : كالعجب والخيلاء ،والقهر والاستعلاء ، والغضب ، وحب الثناء والمدح ، وحب الميل إلى النوم ، والإخلاد إلى الراحة 0
وهذه الأعراض مما لا يكاد يسلم منه إلا من عصم الله فمقل ومكثر .
• ومنها : حب الرئاسة 0 فإنه الشهوة الخفية ، كما قال شداد بن أوس رضي الله عنه يا بغايا العرب يا بغايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية 0 قيل لأبي داود : ما الشهوة الخفية قال حب الرئاسة . رسالة في التوبة ج: 1 ص: 233
وإذا كانت اللذة مطلوبة لنفسها فهي إنما تذم إذا أعقبت ألما أعظم منها أو منعت لذة خيرا منها وتحمد إذا أعانت على اللذة الدائمة المستقرة وهي لذة الدار الآخرة ونعيمها الذي هو أفضل نعيم وأجله 0 روضة المحبين ج: 1 ص: 156
الفكر في الشهوات :
أصل الخير والشر من قبل التفكر فإن الفكر مبدأ الإرادة والطلب 000 الفكر في الشهوات واللذات وطرق تحصيلها لا عاقبة له ومضرته في عاقبة الدنيا قبل الآخرة أضعاف مسرته0 الفوائد ج: 1 ص: 198
• النظر المحرم ( محرك الشهوة ) :
فيجتنب محرك الطلب وهو النظر ، فإن داعى الإرادة والشهوة انما يهيج بالنظر ، والنظر يحرك القلب بالشهوة . عدة الصابرين ج: 1 ص: 41
• الغناء :
قال فضيل بن عياض : الغناء رقية الزنى 00
قال يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر فإن كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء فإن الغناء داعية الزنى . إغاثة اللهفان ج: 1 ص: 246
الصفحة الأخيرة
اللهم اغفر لي فإن ذنوبي لا تعد و لا تحصى و لكني اسألك برحمتك التي وسعت كل شي اللهم اغفرلي و للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات بحق هل من مستغفر فأغفر له
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
ربي ظلمت نفسي ظلما كثيرا و ان لم تغفر لي و ترحمني لأكونن من الخاسرين
اللهم انزل خشيتك و تقواك في قلبي ياحي يا قيوم بحق اني أشهد انك الله الذي لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد اللهم ارزقني خشيتك و تقواك و ارزقني الصبر على العباده و الصبر على كل أمر اللهم آمييين بحق هل من داعي فأستجيب له هل من سائل فأعطيه و المسلمين و المسلمات يارب العرش العظيم
اللهم انت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا و نحن عبادك و نحن على عهدك و وعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمك علينا و نبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا ياغفور يارحيم فانه لا يغفر الذنوب الا انت يارب العرش العظيم