هذاموضوع انتشرفي المنتدي وهذاردي كان اقتباس للمشاركتي في رد علي احدهذاالموضوعات
فوجدت ان الموضوع تكرركثيرافكتبته في موضوع منفصل وهذاعلي سبيل المثال
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=4061195
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=4058661
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2926123
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2851038
علي بن دينار(هو سلطان دار فور) .. وخطأ نسبة أبيار علي له
السؤال هنا لماذا هذا الكلام غير صحيح ؟
الجواب الذي لا يختلف فيه اثنان : أن هذا الاسم معروف مذكور ومنثور في بطون الكتب قبل ولادة هذا الرجل بمئات السنين . فقد ذكره ابن تيمية (المتوفى سنة 728) وقال : في فتاواه (26/99) (فذو الحليفة : هي أبعد المواقيت، بينها وبين مكة عشر مراحل، أو أقل أو أكثر بحسب اختلاف الطرق، فإن منها إلى مكة عدة طرق، وتسمي وادي العَقِيق، ومسجدها يسمي مسجد الشجرة، وفيها بئر، تسميها جهال العامة : ؛ لظنهم أن عليا قاتل الجن بها، وهو كذب، فإن الجن لم يقاتلهم أحد من الصحابة، وعلى أرفع قدرًا من أن يثبت الجن لقتاله، ولا فضيلة لهذا البئر، ولا مذمة، ولا يستحب أن يرمي بها حجرًا ولا غيره .)
وذكرهذه النسبة لعلي رضي الله عنه غيره كالحافظ ابن حجر(المتوفى 852هـ) في فتح الباري , والحطاب من المالكية (المتوفى سنة 945هـ) في شرحه لمختصر خليل , والنفراوي (المتوفى سنة 1125هـ) في الفواكه الدواني , والصنعاني (المتوفى سنة 1182هـ) , والشوكاني (المتوفى سنة 1250هـ ) , وغيرهم كثير , ولولا الإطالة على القاريء لاستطردت في ذكر كلّ من نسب هذه البئر لعلي رضي الله عنه .
والعلماء الذين ذكروا نسبة البئر لعلي يتفقون أن هذا ممّا تقوله العامة وأن ذلك كذب على علي رضي الله عنه ؛ وأول من وضع هذا الاسم بعض من ينتسب لبعض الفرق كما بيّن ذلك شيخ الإسلام ابن تيميّة .
ثمّ نحن جديرون بإحياء ما نطق به سيّد الخلق بتسمية الميقات باسمه الذي سمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلّم , فهو (ذو الحليفة)
قال الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - : وما بني على الاختلاف فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولنقل : (( ذو الحليفة )) .معجم المناهي اللفظية (45)
وما ذكره الشيخ –رحمه الله- عين الصواب فما هجر اسم صحيح إلاّ وحلّت تسمية محدثة , فينسى الأصل ويشتهر المحدث ؛ بل وينكر على من أحيا الأصل أحيانا ؛ وهذا كحال السنن والبدع ؛ فما حلّت بدعة إلاّ وهجرت سنة ؛ حتى تتلبّس البدعة بصورة السنة والعكس . والله المستعان ..
كتب : يوسف المحمدي - المدرس بالجامعة الإسلاميّة
راقية الفكر @raky_alfkr_1
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
فجر التميز
•
يسلمووو
حروف نور :ذو الحليفة,,,كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله خير للتوضيح,,,ذو الحليفة,,,كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله خير للتوضيح,,,
بارك الله فيك
جزيت خيرا ع التوضيح باحاول اصحح المعلومة
لاني للاسف تسرعت ونسخت موضوع علي بن دينار
وارسلته لمعظم القروبات اللي عندي
جزيت خيرا ع التوضيح باحاول اصحح المعلومة
لاني للاسف تسرعت ونسخت موضوع علي بن دينار
وارسلته لمعظم القروبات اللي عندي
الصفحة الأخيرة