باحثه عن العلم @bahthh_aan_alaalm
عضوة جديدة
فتاوى في الوسواس للشيخ ابن الجبرين رحمه الله
فتاوى في الوسواس للشيخ ابن الجبرين رحمه الله
الوساوس في الوضوء والصلاة
السؤال س: أنا شاب أعاني من صعوبة شديدة في الوضوء والصلاة، حتى إنني لا أكاد أنتهي من الوضوء حتى أعيده؛ لأنني أعتقد أن وضوئي غير صحيح، أو أنني نسيت غسل عضو. وكذا في الصلاة: أصبحت أُكَرِّر الفاتحة والتحيِّات، وأشُكُّ في إتياني بها صحيحة. أفتوني مأجورين؟
الاجابـــة
تذَكَّر يا أخي قول الله تعالى: فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا وقوله تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقوله: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ و تذَكَّر قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن هذا الدين يُسْرٌ و تذَكَّر أن للشيطان نصيبًا في هذا التشديد، فهو يُصَعِّبه عليك حتى يثْقُلَ عليك، وتتركَ الصلاة والطهارة، فلا تتكلفْ في الطهارة، بل لا تزد على غسل كل عضو ثلاث غسلات، ولا تُطِعِ الشيطان في قوله: إن وضوءك باطل، ولا في قوله: إنه انتقض ونحو ذلك، وهكذا في الصلاة: لا تكرر القراءة ولا التشهد، بل عليك الاكتفاء بقراءتها مرة واحدة، كما تقرؤها خارج الصلاة، فإنك تعرف القراءة، وتثق من نفسك بأنك قد أقمت القراءة، وأكملتها خارج الصلاة صحيحةً بلا نقْصٍ ولا غلط، فكذا في داخل الصلاة: قراءتك مستقيمةٌ ليس فيها خطأ، فهَوِّنْ على نفسك، ولا تُشَدِّدْ في إخراج الحروف ولا في تَكرارها، واستمِرَّ على هذا، ولا تُرَدِّدْها. ولو قال لك الشيطان: إنها باطلة! فلا تطعه حتى ينقطع رجاؤه منك، وتسلم من الأذى. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
الوساوس والضحك في الصلاة
السؤال س: أحيانًا يذكرني في صلاتي بأشياء مُضحكة، ويسول لي أني ضحكت وأنه يلزمني إعادة الصلاة فأعيد وهكذا، حتى إني أسأل من في جانبي هل ضحكت أم لا ؟
الاجابـــة
لا تقطع الصلاة لهذا الوهم الخيالي؛ فإن الضحك شيء محسوس ظاهر وهو القهقهة المعروفة ولا بد فيها من حركة رأس وحركة بدن وصوت ظاهر يسمعه من حولك فلا تلتفت إلى هذا الوهم وأقبل على صلاتك وأتمها واعص الشيطان حتى ييأس منك ويعجز عن إغوائك.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
حكم من نسي في صلاته هل نقص أم لا
السؤال س: أثناء صلاتي أنسى، هل صلاتي تامة أم ناقصة، فماذا أفعل ؟
الاجابـــة
ننصحك أن تُقبل على صلاتك إذا كنت مُنفردًا، ، وتحرص على معرفة عدد ما صليت من الركعات، وما أتيت به من الأركان، فإذا عَرَضَ لك شَكٌّ، وكان من قبيل الوسوسة، فلا تلتفت إليه ، وأَتِمَّ صلاتك، أما إذا كان الشَّكُّ قويًّا فإن عليك أن تبني على اليقين، فإذا شككت: هل صَلَّيْتَ ثلاثًا أو أربعًا فاجعلها ثلاثًا، وكمِّل واسْجُدْ للسَّهْوِ.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
حكم ما يعرض للإنسان من الأفكار في صلاته
السؤال س: عندما أُصلي أَتَذَكَّرُ، وأُحَدِّثُ نفسي للتوصل إلى حَلِّ كُلِّ شيء يمر عليَّ في الصلاة، وأحاول ترك هذا، ولكن لا أستطيع أفتوني أثابكم الله.
الاجابـــة
لا شك أن حديث النفس يغلب على الإنسان، ويصعب عليه التحفظ مما يتوارد على قلبه في الصلاة من الخَطَرات والوساوس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أُقيمت الصلاة أدبر الشيطان، فإذا قُضي التثويب أقبل حتى يخطر بين الإنسان وبين قلبه، فيقول له: اذكر كذا، اذكر كذا، لِمَا لم يكن يَذْكُرُ. .. إلى آخر الحديث. ومع ذلك، على المسلم أن يحرص كل الحرص على الإقبال على صلاته، وإبعاد الخطرات، وحديث النفس مهما استطاع، وأن يجعل حديث نفسه فيما يقوله من الأدعية والأذكار والقراءة، فيتأملها ويتعقلها حتى ينشغل بها عن غيرها، وحتى لا يُحَدِّثَ نفسه بشيء خارج عن أمر الصلاة، ومتى عرض له حديثُ نَفْسٍ، فإنَّ عليه أن يَعْدِلَ عنه، ويُقْبِلَ على صلاته بقدر ما يستطيع، ويُعْفَى عَمَّا غُلب عليه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
وساوس الشيطان وحكم من صلى وعلى ثوبه أو بدنه نجاسة ذاكرا لها
السؤال س: هل المسلم إذا كان طاهرًا، ولكن على ثوبه أو بدنه نجاسة، وذهب وصلى أحد الفروض الخمسة وهو ذاكر لهذه النجاسة ولم يعد هذه الصلاة، ودائمًا يعصي مثل هذه المعصية، هل يكفر أم يكون مسلمًا عاصيًا ؟
وسبب سؤالي هذا السؤال أنني أتعذب كثيرًا من وساوس الشيطان وأنا في كربة منها، وهي مستمرة معي، وأنا دائمًا أخشى أن أخرج من إسلامي وأصبح كافرًا.
وأريدك - جزاكم الله خيرًا، وأبعد عنك كل كربة- أن تجيبني عن السؤال، ولكن ليس على أساس أنني موسوس؛ لأنني سأعذر نفسي أيامًا قليلة ثم يبدأ عذابي، ولكن أن تجيبيني: هل المسلم الطبيعي إذا فعل هذه تُكَفِّرُ أم يكون مسلمًا عاصيًا ؟
الاجابـــة
لا يكفر بمثل هذه المخالفة، ولكنه يعتبر مسلمًا عاصيًا، ومع ذلك فإنْ تَهَاون بهذا الأمر اليسير على عدم اهتمامه بصلاته، فانصحوه وحذروه من الأضرار على هذه المعصية.
ننصحك بتركك لهذه الوسوسة؛ فإن الأصل الطهارة، فلا تعتقد النجاسة في كل شيء، مع أن غسل النجاسة لا يحتاج إلى بينة، بل لو نزل عليها المطهر طهرها أو انغمس الثوب في بحر أو بئر طهر، فاترك التوهمات ولا تظن بنفسك ما يعذبها. والله الشافي.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
من موقع سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
6
5K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
أســـأل الذي أخرج ماء زمزم
فرجاً لهاجر ..
أن يخرج لك فرجاً وبركة
وسعــــادة
لا شقــــــاء بعدها
وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول :
وعزتـــــي
وجلالـــــي
لا أرد لك دعــــاء .
فرجاً لهاجر ..
أن يخرج لك فرجاً وبركة
وسعــــادة
لا شقــــــاء بعدها
وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول :
وعزتـــــي
وجلالـــــي
لا أرد لك دعــــاء .
الصفحة الأخيرة
اللهم انى اسالك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنى الى حبك
اللهم حببنى اليك والى ملائكتك وانبيائك وجميع خلقك
اللهم اجعل حبك احب الى من نفسى واهلى ومالى ووالدى ومن الماء البارد على الظما
اللهم اجعلنى أحبك بقلبى كله.وأرضيك بجهدى كله
اللهم اجعل حبى لك كله.وسعى كله فى مرضاتك
اللهم مازويت عنى مما احب فاجعله قوة لى فيما تحب ..واجعلنى لك كما تحب