السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله جميع الاخوه والاخوات
ونفع الله بكم وأحسن الله إليكم
فتش وابحث في بيتك وسيارتك عن هذه الاشياء ......
ألم تلاحظ أخي الكريم /أختي الفاضله هذه الخرزه الزرقاء المعلقه في سيارتك أو سيارة والدك؟؟؟؟؟
وهل رأيت الخمسه وخميسه المعلقه أيضاً في السياره أو على باب البيت أو على الحائط؟؟؟؟
ألم يرعى انتباهك هذه الاشياء التي تعلق في البيوت والسيارات والمحلات وعلى الابواب ويعتقد بعض الناس فيها اعتقادات؟
مثل :
1- الخرزة الزرقاء (لجلب الخير )
2- حدوة الحصان (لجلب البركه)
3- ودعه (ويقوم البعض باخبار الودعه عن اسمه ومشكلته )
4- خمسه وخميسه(لدفع الحسد ويقولون :خمسه وخميسه في عينك)
5- ربط( خيط ) بعدد معين من العقدات وربطها حول معصم الانسان ويشبهها الحظاظه
6- التمائم (ورق يعلق على الطفل بطريقه معينه )
7- فردة حذاء (أعزكم الله)(تعلق على الابواب والسيارات ويعتقد انه تدفع عين الحسود)
8- قطعة من جلد
9- عين الذئب
10- ناب حيوان
11 - خيط او عضو من النسور
12- تربة قبر أو شعرة من ميت
13- حلقة من نحاس او حديد حول اليد وتكون على هيئة دائرة ينقص منها قوس صغير
وغير ذلك مما يعتقد بعض الناس اليوم فيه انه يكون سبب في حصول النفع او سبب في دفع الضرر
والله عز وجل يقول :" قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ"
فلا يكشف الضر إلا الله عز وجل , وكل ما يتعلق به بعض الناس من أسباب غير شرعيه في كشف الضر أو حصول النفع فهو من الشرك
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من تعلق تميمة فقد أشرك"
وقد ساد عند كثير من الناس ان مثل هذه الاشياء تكون سبب في إتمام أمورهم
ولذا سميت التميمه تميمة لاعتقاد البعض انها تتمم الأمور
وقد روى الامام أحمد عن عقبة بن عامر مرفوعاً:"من تعلق تميمه فلا أتم الله له , ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"
هذا وقد يصبح تعليق مثل هذه الاشياء شرك اصغر أو شرك أكبر على حسب اعتقاد من يعلقها :
فمن أعتقد انها سبب لحصول النفع ودفع الضرر فهو شرك أصغر
أما ان اعتقد انها تنفع وتضر بذاتها فهذا عياذاً بالله شرك أكبر
وقد روى عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم:"ان الرقى والتمائم والتولة شرك"
والتمائم كما عرفها الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:"التمائم شئ يعلق على الأولاد من العين,ولكن إذا كان المعلق من القرءان رخص فيه بعض السلف"
أما الرقى:"وهي التي تسمى العزائم ,ويجوز منها ماخلا من الشرك"
أما التولة:"هي شئ يصنعونه , يزعمون انه يحبب المرأة في زوجها والعكس"
وعن عبد الله بن عكيم مرفوعاً:"من تعلق شيئاً وكل إليه"
لذا كان واجب على المسلم ان يحمي جناب التوحيد الذي خُلق من أجله كما قال تعالى :"وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون"
اي يوحدون بالعباده
واعلم أخي رحمني الله وأياك ان أعظم ماأمر الله به هو التوحيد وأعظم ما نهى عنه هو الشرك وجعل أعظم الذنوب الشرك بالله
فيجب على المسلم ان يحذر الشرك كله صغيره وكبيره وأن يؤدي واجب النصح لأهل بيته وأخوانه
وقد أحسن الحافظ بن أحمد الحكمي في منظومته سلم الأصول إلى علم الأصول:
ومن يثق بودعة أو ناب أو حلقة او عين الذئاب
أو خيط اوعضومن النسور أو وتر أو تربة القبور
لأي أمر كائن تعلقه وكله الله إلى ما علقه
فأحرص على التحذير من هذه الشركيات وتعرفها من باب
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه
واحرص على دعوة من حولك الى نبذ هذه المظاهر الشركيه بالحكمة والموعظة الحسنة مستحضراً قول شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله
"أهل السنة هم أعلم الناس بالحق وأرحمهم بالخلق"
ونسأل الله يوفقنا وأياكم الى تحقيق التوحيد الخالص وان يجنبنا الشرك صغيره وكبيره
اللهم انا نعوذ بك ان نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك مما لا نعلمه
منقول
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
lady_dreem
•
31وحده دخلت ولا علقت على الموضوع عموما شكرا على مروركم
الصفحة الأخيرة