المشتاقة لجنةربها @almshtak_lgnrbha
عضوة مميزة
فصل ( فيمن أكل وشرب ناسياً ) و ( فيمن اكتحل وهو صائم ) من كتاب زاد المعاد
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب قيم جداً , كم اعشقه فهو من أحب الكتب الى نفسي
سبحان الله ..
كم اجد سعادتي وسلوتي وأن اتصفح هذا الكتاب وانتقل بين هدية بأبي هو وأمي
احساس عظيم لا أستطيع وصفه لكم ,,
الا يكفينا شرفاً وفخراً أنه من هدي خير العباد محمد صلى الله عليه وسلم
كم اتمنى منكن يالغاليات اقتناء هذا الكتاب الرائع ..
حبيباتي ..
بإذن الله بين فترة وأخرى وكلما سمحت لي الظروف سأنقل لكن من هدي الحبيب صلى الله عليه وسلم
ماأجمل ان نتبع هديه ففيه الهداية والفلاح والنجاة وسعادتنا في الدارين ..
فالمحب يسعد باتباع محبوبه .. كيف والمحبوب الرسول عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم
وقد أقسم الرسول بأن .. (لايؤمن أحدكم حتى يكون هو أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )
كما وعدتكم سابقاً سأتناول :
فصل ( فيمن أكل وشرب ناسياً ) ...
فصل ( فيمن اكتحل وهو صائم ) ..
* * *
فصل فيمن أكل وشرب ناسياً ]
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم : إسقاطُ القضاء عمن أكل وشرب ناسياً , وأن الله سبحانه هو الذي أطعمه وسقاه , فليس هذا الأكل والشرب يضاف إليه , فيفطر به , فإنما يفطر بما فعله , وهذا بمنزلة أكله وشربه في نومه , إذ لا تكليف بفعل النائم ولا بفعل الناسي ..
فصل فيمن اكتحل وهو صائم ]
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه اكتحل وهو صائم , وروي عنه أنه خرج عليهم في رمضان وعيناه مملوءتان من الإثمد , ولا يصح . وروي عنه أنه قال في الإثمد" لِيتقه الصائم " ولا يصح . قال أبو داود : قال لي يحيى بن معين : هو حديث منكر ..
تم بحمد الله وتوفيقه
بإذن الله الموضوع القادم عن ...
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في زكاة الفطر ..
فصل في إخراجه زكاة الفطر قبل صلاة العيد ..
فصل في تخصيصه المساكين بزكاة الفطر ..
اللهم ثقل به ميزان حسناتي ووالداي والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على الهادي الأمين
كتبته أختكن .. المشتاقة لعفو ربها وجنته
11
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
أبلة الوعي :صلي الله علي نيينا محمد جزاك الله الجنة ورحمك الباري عندي سوال يعني لا يجوز الاكتحال عند الصوم ؟صلي الله علي نيينا محمد جزاك الله الجنة ورحمك الباري عندي سوال يعني لا يجوز الاكتحال ...
وجزاكـ ووالديكـ يالغاليهـ ع المرور
نورتي ..
ما حكم الشرع في نظركم في استعمال الكحل للصائم، حيث أنني بحثت عن الأدلة في ذلك فوجدت أدلة التحريم ضعيفة، وهل هناك فرق في استخدامه قبل الصوم أو في أثنائه؟ ولكم جزيل الشكر؟
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فاستعمال الكحل للصائم لا حرج فيه في أصح قولي العلماء؛ لأن العين ليس بمنفذاً معتاداً فلا يضر استعماله ، وإذا تركه الإنسان في الليل من باب الإحتياط والخروج من خلاف العلماء فهو حسن - إن شاء الله - وإلا فلا يضر ، سواء استعمله في النهار عند الصوم ، أو في أثناء النهار كل ذلك لا حرج فيه إلا أنه في الليل أفضل.
الموقع الرسمي للشيخ بن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/mat/18721
هل العطور والحناء والكحل وغير ذلك من هذا القبيل مفطر للصائم، أو لا؟
هذه الأولى لا تفطر الصائم، الكحل الحناء، التطيب لا يفطر الصائم، لكن لو أخرت المرأة الكحل إلى الليل يكون أفضل وأحوط وكذلك العطور إذا كان فيها البخور لا يتعاطاه الصائم، ولا الصائمة البخور العود، لا يتعاطاه في أنفه لكن يطيب ثيابه لا بأس، و لأنه مفطر عند جمع من أهل العلم إذا تعاطاه؛ لأن له أثر في الدماغ وغيره، فينبغي ألا تتعاطى البخور ولا أنواع الطيب المسحوقة التي تطير في الدماغ إذا تنشقت، أما الطيب العادي ـــ مثل العود ودهن مثل العنبر هذه لا بأس بها في حق الصائم وغيره.
الموقع الرسمي للشيخ بن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/mat/13430
1- هل الاكتحال يبطل الصيام بمعنى إذا وضعت المرأة الكحل في نهار الصيام هل يبطل صيامها سواء كان ذلك في الفرض أو التطوع؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مجرد الاكتحال الذي لم يصحبه وجود طعم أو لون للكحل في حلق الصائم لا يبطل الصوم، فرضاً كان أو نفلاً، وهذا محل اتفاق.
أما إذا وصل طعم أو لون الكحل إلى الحلق، فإن من العلماء من يقول ببطلان الصوم لذلك، لكن الصحيح أنه لا يبطل الصوم، ولا يؤثر عليه، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا في معناهما، وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وطائفة من المحققين، والله أعلم بالصواب.
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=12391
هذا والله أعلم
نورتي ..
ما حكم الشرع في نظركم في استعمال الكحل للصائم، حيث أنني بحثت عن الأدلة في ذلك فوجدت أدلة التحريم ضعيفة، وهل هناك فرق في استخدامه قبل الصوم أو في أثنائه؟ ولكم جزيل الشكر؟
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فاستعمال الكحل للصائم لا حرج فيه في أصح قولي العلماء؛ لأن العين ليس بمنفذاً معتاداً فلا يضر استعماله ، وإذا تركه الإنسان في الليل من باب الإحتياط والخروج من خلاف العلماء فهو حسن - إن شاء الله - وإلا فلا يضر ، سواء استعمله في النهار عند الصوم ، أو في أثناء النهار كل ذلك لا حرج فيه إلا أنه في الليل أفضل.
الموقع الرسمي للشيخ بن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/mat/18721
هل العطور والحناء والكحل وغير ذلك من هذا القبيل مفطر للصائم، أو لا؟
هذه الأولى لا تفطر الصائم، الكحل الحناء، التطيب لا يفطر الصائم، لكن لو أخرت المرأة الكحل إلى الليل يكون أفضل وأحوط وكذلك العطور إذا كان فيها البخور لا يتعاطاه الصائم، ولا الصائمة البخور العود، لا يتعاطاه في أنفه لكن يطيب ثيابه لا بأس، و لأنه مفطر عند جمع من أهل العلم إذا تعاطاه؛ لأن له أثر في الدماغ وغيره، فينبغي ألا تتعاطى البخور ولا أنواع الطيب المسحوقة التي تطير في الدماغ إذا تنشقت، أما الطيب العادي ـــ مثل العود ودهن مثل العنبر هذه لا بأس بها في حق الصائم وغيره.
الموقع الرسمي للشيخ بن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/mat/13430
1- هل الاكتحال يبطل الصيام بمعنى إذا وضعت المرأة الكحل في نهار الصيام هل يبطل صيامها سواء كان ذلك في الفرض أو التطوع؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مجرد الاكتحال الذي لم يصحبه وجود طعم أو لون للكحل في حلق الصائم لا يبطل الصوم، فرضاً كان أو نفلاً، وهذا محل اتفاق.
أما إذا وصل طعم أو لون الكحل إلى الحلق، فإن من العلماء من يقول ببطلان الصوم لذلك، لكن الصحيح أنه لا يبطل الصوم، ولا يؤثر عليه، لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا في معناهما، وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وطائفة من المحققين، والله أعلم بالصواب.
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=12391
هذا والله أعلم
شرقاوية والعز ليه
أنار متصفحي بوجودكـ ياحبيبه
ربي يسعدكـ ويرزقكـ من خيري الدنيا والآخره
ودي ,,
أنار متصفحي بوجودكـ ياحبيبه
ربي يسعدكـ ويرزقكـ من خيري الدنيا والآخره
ودي ,,
الصفحة الأخيرة
جزاك الله الجنة
ورحمك الباري
عندي سوال يعني لا يجوز الاكتحال عند الصوم ؟