فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في إكثاره من العبادات في رمضان من كتاب زاد المعاد

ملتقى الإيمان






بسم الله الرحمن الرحيم







كتاب قيم جداً , كم اعشقه فهو من أحب الكتب الى نفسي


سبحان الله ..


كم اجد سعادتي وسلوتي وأن اتصفح هذا الكتاب واتنقل بين هدية بأبي هو وأمي


احساس عظيم لا أستطيع وصفه لكم ,,


الا يكفينا شرفاً وفخراً أنه من هدي خير العباد محمد صلى الله عليه وسلم


كم اتمنى منكن يالغاليات اقتناء هذا الكتاب الرائع ..




حبيباتي ..


بإذن الله بين فترة وأخرى وكلما سمحت لي الظروف سأنقل لكن من هدي الحبيب صلى الله عليه وسلم


ماأجمل ان نتبع هديه ففيه الهداية والفلاح والنجاة وسعادتنا في الدارين ..


فالمحب يسعد باتباع محبوبه .. كيف والمحبوب الرسول عليه افصل الصلاة وأزكى التسليم


وقد أقسم الرسول بأن .. (لايؤمن أحدكم حتى يكون هو أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )


كما وعدتكم سابقاً سأتناول :


فصل { في إكثاره صلى الله عليه وسلم من أنواع العبادات


في رمضان وماجاء في الوصال }



وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثار من أنواع العبادات , فكان جبريل عليه الصلاة والسلام

يدارسه القرآن في رمضان وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة وكان أجود الناس وأجود مايكون

في رمضان , يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن والصلاة والذكر والاعتكاف .

وكان يخص رمضان من العبادة بما لا يخص غيره به من الشهور , حتى إنه كان ليُواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات

ليله ونهاره على العبادة وكان ينهي أصحابه عن الوصال فيقولون له : إنك تواصل , فيقول : " لستُ كهيئتكم إني

أبيتُ ـ وفي رواية : إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني ".

وقد أختلف الناس في هذا الطعام والشراب المذكورين على قولين :

أحدهما : أنه طعام وشراب حسي للفم , قالوا : وهذه حقيقة اللفظ ولاموجب للعدول عنها.

الثاني : ان المراد به مايغذيه الله به من معارفه ومايفيض على قلبه من لذة مناجاته وقرة عينه بقربه وتنعمه بحبه

والشوق إليه وتوابع ذلك من الأحوال التي هي غذاء القلوب ونعيم الأرواح وقرة العين وبهجة النفوس والروح

والقلب بما هو أعظم غذاء وأجوده وأنفعه وقد يقوي هذا الغذاء حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمان


كما قيل :


لهــــا أحاديث من ذكراكـ تشغلهـا
عن الشراب وتلهيها عن الزاد




لهــــا بوجهكـ نور تستضيء بــه
ومن حديثكـ في أعقابها حادي



إذاشكت من كلال السير أوعدها
روح القدوم فتحيا عند ميعـــاد





يتبع غفر الله لكن


18
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

المشتاقة لجنةربها
ومن له أدنى تجربة وشوق يعلم استغناء الجسم بغذاء القلب والروح عن كثير من الغذاء الحيواني ولا سيما




المسرور الفرحان الظافر بمطلوبه الذي قد قرت عينه بمحبوبه وتنعم بقربه والرضى عنه وألطاف محبوبه



وهداياه وتحفه تصل إليه كل وقت ومحبوبه حفيٌّ به معتنٍ بأمره مكرم له غاية الإكرام مع المحبة التامة له ,



أفليس في هذا أعظم غذاء لهذا المحب ؟ فكيف بالحبيب الذي لا شيء أجل منه , ولا أعظم ولا أجمل ولا



أكمل ولا أعظم إحساناً إذا امتلأ قلب المحب بمحبه , وملك حبه جميع أجزاء قلبه وجوارحه وتمكن حبه



منه أعظم تمكن , وهذا حاله مع حبيبه , أفليس هذا المحب عند حبيبه يطعمه ويسقيه ليلاً ونهاراً ؟



ولهذا قال :" إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني "



ولو كان ذلك طعاماً وشراباً للفم , لما كان صائماً فضلاً عن كونه مواصلاً , وايضاً فلو كان ذلك في الليل ,



لم يكن مواصلاً , ولقال لأصحابه اذ قالو له: انك تواصل : لست أواصل ,ولم يقل : " لست كهيئتكم ",



بل أقرهم على نسبة الوصال اليه , وقطع الالحاق بينه وبينهم في ذلك ,بما بيّنه من الفارق , كما في



"صحيح مسلم" , من حديث عبدالله بن عمر , ان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصل في رمضان







فواصل الناس , فنهاهم , فقيل له : انت تواصل فقال : "اني لست مثلكم , اني أُطعمُ وأُسقى "

وسياق البخاري لهذا الحديث : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال , فقالوا: انك تواصل ,



قال : " اني لستُ مثلكم , اني أُطعم وأُسقى ".



وفي " الصحيحين " من حديث ابي هريره , نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال , فقال



رجل من المسلمين : انك يا رسول الله تواصل , فقال رسول الله : "واياكم ومثلي , اني أبيت يطعمني ربي

ويسقيني "



وايضاً : فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهاهم عن الوصال , فأبوا ان ينتهوا , واصل بهم يوماً ,ثم يوماً ,



ثم رأوا الهلال فقال : " لو تأخر الهلال , لزدتكم " كالمنكل لهم حين أبو ان ينتهوا عن الوصال .



وفي لفظ آخر " لو مد لنا الشهر لواصلنا وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم إني لست مثلكم "



أو قال : إنكم لستم مثلي , فإني أظل يطعمني ربي ويسقيني "



فأخبر أنه يطعم ويسقى , مع كونه مواصلاً , وقد فعل فعلهم منكلاً بهم , معجزاً لهم , فلو كان يأكل ويشرب ,



لما كان ذلك تنكيلاً , ولا تعجيزا بل ولا وصالاً , وهذا بحمد الله واضح .









يتبع غفر الله لكن يالغالياآاآاآات
المشتاقة لجنةربها
وقد نهى رسول الله عن الوصال رحمة للأمة وأذن فيه الى السحر , وفي" صحيح البخاري "

عن أبي سعيد الخدري , أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "لاتواصلوا , فأيكم أراد أن يواصل

فليواصل الى السحر "

فإن قيل : فما حكم هذه المسألة , وهل الوصال جائز أو محرم أو مكروه ؟

قيل : اختلف الناس في هذه المسألة على ثلاث أقوال :

أحدهما : انه جائز ان قدرعليه , وهو مروري عن عبدالله بن الزبير وغيرهمن السلف , وكان ابن الزبير

يواصل الايام , ومن حجة ارباب هذا القول , ان النبي صلى الله عليهوسلم واصل بالصحابة مع نهيه لهم

عن الوصال , كما في " الصحيحين ", من حديث ابي هريره , انهنهى عن الوصال وقال :" اني لستُ كهيئتكم "

فلما أبوا أن ينتهوا , واصل بهم يوماً , ثم يوماً , فهذا وصاله بهمبعد نهيه عن الوصال , ولو كان النهي للتحريم ,

لما أبوا ان ينتهوا , ولما أقرهم عليه بعد ذلك . قالوا: فلما فعلوه بعد نهيه وهو يعلم ويقرهم , علم انه أراد الرحمة بهم,

والتخفيف عنهم , وقد قالت عائشه : نهى رسول الله عن الوصال رحمة لهم .متفق عليه .

وقالت طائفه أخرى : لايجوز الوصال , منهم : مالك , ابو حنيفه ,والشافعي, والثوري , رحمهم الله .

قال ابن عبد البر وقد حكاه عنهم : انهم لم يجيزوه لأحد , قلت :الشافعي رحمه الله , نص على كراهته , واختلف اصحابه, هل هي كراهة تحريم أو تنزيه ؟على وجهين , واحتج المحرمون بنهي النبي صلى الله عليه وسلم

قالوا : والنهي يقتضي التحريم . قالوا : وقول عائشه : " رحمة لهم" لايمنع ان يكون للتحريم , بل يؤكده ,
فإنمن رحمته بهن أن حرمه عليهم بل سائر مناهية للأمه رحمة وحمية وصيانة , قالوا :وأما مواصلته بهم بعد نهية , فلم يكن تقريراً لهم , كيف وقد نهاهم , ولكن تقريعاً وتنكيلاً, فاحتمل منهم الوصال بعد نهيه لأجل مصلحة النهي في تأكيد زجرهم ,وبيان الحكمة في نهيهم عنه بظهور المفسده التي نهاهم لأجلها فإذا ظهرت لهم مفسدة الوصال , وظهرت حكمة النهي عنه , كان ذلك أدعى الى قبولهم وتركهم له , فإنهم إذا ظهر لهم مافي الوصال , وأحسوا منه الملل في العباده والتقصير فيما هو أهم وأرجح من وظائف الدين من القوة في أمر الله , والخشوع في فرائضه , والإتيان بحقوقها الظاهره والباطنه ,والجوع الشديد , ينافي ذلك ويحول بين العبد وبينه , تبين لهم حكمة النهي عن الوصالوالمفسدة التي فيه لهم دونه صلى الله عليه وسلم .



يتبع غفر الله لكن يالغالياآاآاآات
المشتاقة لجنةربها

قالوا : وليس إقراره لهم على الوصال لهذه المصلحه الراجحه بأعظم منإقرار الاعرابي على البول في المسجد لمصلحة التأليف , ولئلا ينفر عن الاسلام , ولابأعظم من إقراره المسيء في صلاته على الصلاة التي أخبرهم صلى الله عليه وسلم أنهاليست بصلاة , وأن فاعلها غير مصلًّ , بل هي صلاة باطلة في دينه , فأقرّه عليهالمصلحة تعليمه وقبوله بعد الفراغ , فإنه أبلغ في التعليم والتعلم , قالوا : وقدقال : صلى الله عليه وسلم : " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما أستطعتم , وإذانهيتكم عن شيء فاجتنبوه ".

قالوا : وقد ذكر في الحديث مايدل على ان الوصال من خصائصه ؛فقال:"إني لست كهيئتكم" ولو كانمباحآ لهم ؛ لم يكن من خصائصه.

قالوا : وفي " الصحيحين" من حديث عمر بن الخطاب رضي اللهعنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أقبل الليل من هاهنا ؛وأدبر النهار من هاهنا ؛ وغربت الشمس فقد أفطر الصائم

وفي " الصحيحين" نحوه من حديث عبد الله بن أبي أوفى. قالوا: فجعله مفطرآ حكمآ بدخول وقت الفطر وإن لم يفطر ؛ وذلك يحيل الوصال شرعآ.

قالوا: وقد قال صلى الله عليه وسلم:"لاتزال أمتي على الفطره ؛ أولاتزال أمتي بخير ماعجلوا الفطر ".

وفي "السنن" عن أبي هريره عنه"لايزال الدين ظاهرآماعجل الناس الفطر إن اليهود والنصارى يؤخرون".

وفي "السنن" عنه قال: قال الله عزوجل: " أحب عباديإليأعجلهم فطرآ" وهذا يقتضي كراهة تأخير الفطر فكيف تركه"وإذا كانمكروهآ لم يكن عباده فإن أقل درجات العباده ان تكون مستحبه والقول الثالث وهو اعدلالاقوال :ان الوصال يجوز من سحر إلى سحر وهذا هو المحفوظ عن أحمد واسحق ؛ لحديث ابيسعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم:"لاتواصلوا فأيكم أراد أن يواصلفليواصل إلى السحر"رواه البخاري.

وهو أعدل الوصال وأسهله على الصائم وهو في الحقيقه بمنزله عشائه إلىانه تأخر فالصائم له في اليوم والليله أكلة ؛ فإذا أكلها في السحر؛ كان قد نقلهامن اول الليل إلى أخره ؛ والله أعلم.

تم بحمد الله وتوفيقه


بإذن الله الموضوع القادم عن ...
( في خروج الشهر .. والتعجيل بالفطر .. وتأخير السحور ) ...


اللهم ثقل به ميزان حسناتي ووالداي والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات


واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على الهادي الأمين



كتبته أختكن .. المشتاقة لعفو ربها وجنته



المشتاقة لجنةربها
لا إله إلا الله
ورده الجوري
ورده الجوري
....


جزاكـ الله خير على طرحك القيم جداً
الله يجعله في ميزان حسناتك ووالديك.

....