صلاة الليل
يا طيب : ذُكر ثواب جزيل وبكثير من الأحاديث لصلاة الليل وللخلوة مع رب النور في الأسحار ، ويكفي مراجعة أدعية ذكره تعالى وما خص من الصلاة والاستغفار والذكر في هذا الوقت الشريف الكريم ، وإن الذكر لله ولكرمة فيه له أثار كريمة حتى ليكون المؤمن بحق منير وتظهر عليه آثار النور في الدنيا قبل الآخرة ، وما ذلك إلا لما في الأدعية والذكر وبالخصوص في هذا الوقت لكريم من تجلي معاني الإخلاص ، ومظاهر التفرغ التام والتوجه الكامل لرب العالمين ، والطلب من نوره وكل خير وبر منه ، وفي هذا الوقت العزيز الذي يغفل عنه أكثر الناس ، بل حوله الظالمون إلى جلسات لهو وسمر بل والعياذ بالله لمجالس السكر والفجور والفسوق ، وبينما يأنس الطيبون والأبرار والمقربون مع رب العالمين فيناجونه بأحسن الذكر ، ويستغفروه ليغفر ذنوبهم وليوفقهم لطاعته ولا يحرمهم صحبته ، ويطلبون منه الحاجات وهي لديه مستجيبة وهو أرحم الراحمين.
فيا أخي : الخلوة مع الله في هذا الوقت العزيز والناس نيام ، لها أكبر الأثر في التربية الروحية والمعنوية والفكرية ، وتجعل الإنسان مطمئن بذكر الله حقا ، وتكون عليه آثار السكينة والوقار ، والقرب من الرب الرحمان الرحيم البار ، فترى فيه القناعة وحقائق الهدى ونور الإيمان، وكل ما يدل على رضا الرحمان.
وهذه يا أخي : أدعية وأذكار كثيرة في ثواب صلاة الليل وسنطيل الذكر معها ، فأختر منها ما تشاء ، ويكفي الصلاة بكل ركعاتها الأحد عشرة القراءة بالحمد والتوحيد ولو بدون التسبيح ، وكلما زدت زادت الله نورك ، ولا تحمل نفسك أكثر من طاقتها فتمل ، ولكن للإقبال حال وللإدبار يكفي أبسط الذكر ، والله هو الغفور الرحمان يقبل التوبة ويشكر التوجيه له ولو بتسبيحة واحدة ، وحمدا واحدا كسبحان الله أو الحمد لله ، ولا تدل وتمن على ربك إن أكثرة ، ولكن أعلم هذا من توفيقه ويستحق عليه الشكر ، وإن قصرت فأطلب منه التوفيق .
فهذه يا أخي : أدعية أختر منها ما يوافق نفسك ، وتراه أقرب لروحك وحالك وحاجتك ، فأذكره ، ولو توزع الأذكار لكل يوم واحدا منها ، أو ذكرا بعد صلاة خاصة فقط ، أو تجمع ما تشاء منها حين التمكن من التوجه له تعالى .
وإما تطويل الذكر : في صلاة الليل ولم نذكر صلاة النوافل الباقية للصلوات الخمسة ، والتي يمكن مراجعتها في كتاب : مفتاح الفلاح ، وفلاح السائل ، وبالخصوص مصباح المتهجد ، فإن لها كثير من الأذكار والأدعية ويطول بها الكتاب ، ويكون متخصص بالنوافل والمستحبات الصلاواتية ، ونحن اخترنا أن يكون جامعا، ولذا سنقتصر على صلاة الليل ونختار من ذكرها ودعائها وثوابها وبعض من تفصيلها الكثير، وإن أحببت المزيد فراجع ما ذكرنا من الكتب.
وثم لتعلم يا أخي : هذا الذكر والتفصيل مستحب عمل كل واحد منه وله ثوابه الخاص ، ولذا يمكن الاقتصار على قسم منه ، وأعلم أن نبي الرحمة وآله الكرام أهل البيت عليهم السلام كانوا يحيون الليل أكثره وكان لهم سبحا طويلا ، وجاء عنهم أنهم يصلون ألف ركعة في اليوم وليلة ، ويكف ما منحهم الله من قوله في آيات النور وبالبيوت المرفوعة وذكر رجالها ، ولتعلم أنه لا نطيق عملهم ، ونحن تبع لهم ، ونسأل الله أن يقوينا لنكون منهم ومعهم ، وبهم وبمثل ذكرهم .
وأعلم يا أخي : إن صلاة أحد عشر ركعة لصلاة الليل بدون مستحبات يكون أحد عشر دقيقة أو أقل ، ومن يعرف عظمة الله ووفقه الله ، يمكنه بعد أن يقوم من الكومبيوتر الحاسب ، أو بعد فلم الليل والسهرة مع الأصحاب ، أن ينفلت لها ويقيمها بخفه وينام ، وسيرى آثار عجيبة من رعاية الله وتوفيقه له ، بل حل لمشاكل قد تُأرق نومه أكثر ساعة قبل النوم ، ولها أنس مع الله ، ولو يقيمها العبد الصلاح بدون ذكر شيء من الدعاء والذكر ، بل بمجرد صلاة خفيفة كصلاة الصبح حمدا وتوحيدا فقط لكل ركعة ، وأنت يا طيب مخير أختر وجرب صلاة الليل ولو مرة بالعمر أو بالسنة أو بالشهر ، وسترى لطف الله وفضله وتحس بتوفيقه ولا تهجرها بالمرة ، أو ولو أقرء هذا المقال فيها وسترى لطفه ولو تقرأه كجريدة أو قصه مع التوجه لبعض معناه لعله ترق ، وأسأل الله لك ولي أن يوفقنا لها ، إنه أرحم الراحمين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .
أدعية للنوم وللانتباه :
وعن الإمام علي الهادي عليه السلام يقول : لنا أهل البيت عند نومنا عشر خصال : الطهارة ، و توسد اليمين ، و تسبيح الله ثلاثا و ثلاثين ، و تحميده ثلاثا ، و ثلاثين و تكبيره أربعا و ثلاثين ، و نستقبل القبلة بوجوهنا ، و نقرأ فاتحة الكتاب ، و آية الكرسي ، وقوله تعالى : ( شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) آل عمران18 ، فمن فعل ذلك فقد أخذ بحظه من ليلته . و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من قرأ ألهاكم التكاثر عند النوم وقي فتنة القبر .وعن الإمام الكاظم قال : لم يقل أحد قط إذا أراد أن ينام :إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَ لَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً ، فسقط عليه بيت.
و عن الوليد بن صبيح قال : قال لي شهاب بن عبد ربه اقرأ أبا عبد الله مني السلام و أخبره أنني يصيبني فزع في منامي ، فقلت له ذلك . فقال : قل له : إذا أوى إلى فراشه فليقرأ المعوذتين و آية الكرسي ، و آية الكرسي أفضل .
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال إذا أصابك الأرق فقل :
سبحان الله ذي الشأن، دائم السلطان عظيم البرهان، كل يوم هو في شأن.
وعن الإمام علي عليه السلام أن فاطمة عليها السلام شكت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الأرق فقال قولي يا بنية : يا مشبع البطون الجائعة ، و يا كاسي الجسوم العارية ، و يا مسكن العروق الضاربة ، و يا منوم العيون الساهرة ، سكن عروقي الضاربة ، و أذن لعيني نوما عاجلا ، قال فقالته فذهب عنها ما كانت تجده .وقال رسول الله ص من أراد شيئا من قيام الليل فأخذ مضجعه فليقل : اللهم لا تؤمني مكرك ، و لا تنسني ذكرك ، و لا تجعلني من الغافلين ، أقوم إن شاء الله ساعة كذا و كذا ، فإنه يوكل الله به ملكا ينبهه تلك الساعة .ومن المجربات للانتباه تلاوة هذه الآية : قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا . الكهف110 . فإنه يقوم في الساعة التي يحددها إن شاء الله .
فضل صلاة الليل وثوابها :
يا طيب : قد تضافرت الروايات عن أصحاب العصمة عليهم السلام في ثواب قيام الليل الجزيل وفضله الكثير ، وهذه بعض الأحاديث لبيان فضله وثوابه.
سُئل علي بن الحسين عليهم السلام : ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجها ؟ قال : لأنهم خلوا بالله فكساهم الله من نوره .
وَرُوِيَ : أَنَّ الْبُيُوتَ الَّتِي يُصَلَّى فِيهَا بِاللَّيْلِ .
يُضِيءُ نُورُهَا لِأَهْلِ السَّمَاءِ كَمَايُضِيءُ نُورُ الْكَوَاكِبِ لِأَهْلِ الْأَرْضِ .
و قال الإمام الرضا عليه السلام : عليكم بصلاة الليل فما من عبد مؤمن يقوم آخر الليل فيصلي : ثمان ركعات ، و ركعتي الشفع ، و ركعة الوتر ، و استغفر الله في قنوته سبعين مرة ؛ إلا أجير : من عذاب القبر ، و من عذاب النار ؛ و مد له في عمره ، و وسع عليه في معيشته .
ثم قال عليه السلام : إن البيوت التي يصلى فيها بالليل .
يزهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض </SPAN>
وذكر الله في الأسحار مما تواترت فيه الأخبار وفضله عظيم وثوابه جسيم ، فروى الشيخ البهائي في مفتاح الفلاح عن ثقة الإسلام في الكافي بسند صحيح عن الصادق عليه السلام أنه قال :</SPAN>
شرف المؤمن قيامه بالليل ، و عزه استغناؤه عن الناس .
و روى فيه بسند حسن عنه يقول :
ثلاث هن فخر المؤمن و زينته في الدنيا و الآخرة : الصلاة في آخر الليل ، و يأسه مما في أيدي الناس ، و ولاية الإمام من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
و روى في قول الله تعالى : {كَانُوا قَلِيلاً مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ }الذاريات17. قال : كان أقل الليالي تفوتهم لا يقومون فيها . و روى فيه أيضا أنه جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال : إني حرمت صلاة الليل . فقال أمير المؤمنين عليه السلام: أنت رجل قد قيدتك ذنوبك . و روى عن شيخ الطائفة في التهذيب بسند صحيح عن الصادق عليه السلام في قوله تعالى : { إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً }المزمل6 قال : قيامه عن فراشه لا يريد إلا الله تعالى .
و روى طاب ثراه فيه بسند صحيح أيضا عنه عليه السلام أنه قال : ليس من عبد إلا يوقظ في كل ليلة مرة أو مرتين ، فإن قام كان ذلك ، و إلا فحج الشيطان فبال في أذنه ، أ و لا يرى أحدكم أنه إذا قام و لم يكن ذلك منه ، قام و هو متخثر ثقيل كسلان .
و روى فيه بسند صحيح أيضا عن عمر بن يزيد أنه سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ، و يدعو الله فيها ، إلا استجاب له في كل ليلة .قلت : أصلحك الله فأية ساعة من الليل ؟
قال : إذا مضى نصف الليل إلى الثلث الباقي . وعن عبد الله بن سنان أنه سأل الصادق عليه السلام: عن قول الله عز و جل:{سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ } الفتح29. قال : هو السهر في الصلاة.
صلوحه @slohh
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عمري 40
•
جزاك الله خير غاليتي
ملاحظ انك استشهدتي بأقوال من آل البيت رضوان الله عليهم فجزاك الله خيرا
كما ا ود أوضح أنه لا يجوز كتابة (ص) فقط بل نكتب عليه الصلاة والسلام
وهل تاكدتي غاليتي من صحة الأحاديث المروية أخشى ان يكون بعضها مبتدع
بارك الله فيك ورفع قدرك سواء كنتي من مذهب اهل السنة والجماعة او غيره
وبوركت غاليتي ولكن ارجو أخذ ملاحضاتي بالأعتبار حتى يكون لك أجر نشر العلم الصحيح على نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .
ملاحظ انك استشهدتي بأقوال من آل البيت رضوان الله عليهم فجزاك الله خيرا
كما ا ود أوضح أنه لا يجوز كتابة (ص) فقط بل نكتب عليه الصلاة والسلام
وهل تاكدتي غاليتي من صحة الأحاديث المروية أخشى ان يكون بعضها مبتدع
بارك الله فيك ورفع قدرك سواء كنتي من مذهب اهل السنة والجماعة او غيره
وبوركت غاليتي ولكن ارجو أخذ ملاحضاتي بالأعتبار حتى يكون لك أجر نشر العلم الصحيح على نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .
أســـأل الذي أخرج ماء زمزم
فرجاً لهاجر ..
أن يخرج لك فرجاً وبركة
وسعــــادة
لا شقــــــاء بعدها
وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول :
وعزتـــــي
وجلالـــــي
لا أرد لك دعــــاء .
فرجاً لهاجر ..
أن يخرج لك فرجاً وبركة
وسعــــادة
لا شقــــــاء بعدها
وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول :
وعزتـــــي
وجلالـــــي
لا أرد لك دعــــاء .
الصفحة الأخيرة
أدعوولي