فوائد سوره البقره

ملتقى الإيمان

اللي تاخر زواجها +حملها+زاد مرضها او غيره تتفضل






:26:
بنات الموضوع جداً مهم أرجوكم أقرأووووووه





في موضوعي مشكله واجهتها الي هي عدم إتظام الدورة الشهريه


الساااالفة ياطويلااات العمر


(من سنه ونص كانت الدوره الشهريه تجيني كل 13يوم ولاتجلس الا 3او 4ايام تلخبطت وش منه ماادري


مابقى مستشفى خاص مارحتله وكلام متنوع


الي يقول ارتفاع في هرمون الحليب،التهاب في بطانه الرحم


تكيسات في الرحم وعلى المبيض،انواع الامراض


مابقى علاج ماعطوني ولا منظم دورة ماكليته


ولا شي جاب نتيجة


قلت ابروح مستشفى حكومي يمكن عندهم سالفه


رحت لمستشفى الملك خالد الجامعي ونفس الشي مااستفدت


ذاك اليوم كنت محبطة واصيح


الصراحة تعبت نفسيتي


المهم تذكرت كلام صديقتي قد قالت إن الدورة ماتجيها الا كل كم شهر يعني مو منتظمة


تقول قرأت سورة(البقرة)كاملاة لمدة 7أيام


تحلف لي إنها من بعدها صارت تجيها كل شهر


انا قلت ابسوي مثلها


قرأت سوره البقرة ماتاخذ الا من نص ساعه الى ساعه بعدها انفث على نفسي


إقسم بالله العظيم في هالرمضان


إنها انتظمت علي على طول وصارت تجيني في نفس اليوم


وتنزل طبيعي الحين لي 5شهور على هالوضع مااتركها ولايوم لإني شفت العافية


سالفه ثانيه(بنت خالتي لها 4سنين ماحملت تصدقون تقول قريت سورة البقره شهر او شهرين بعدها حملت )


)امي كان معها نزيف جلست شهر على هالوضع نفس الشي قرأت سورة البقرة سبحان الله وقف النزيف (


مع إن المستشفى عطوها علاجات بس مانفعت


فضل سوره البقرة(قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم(أقرأوا سورة البقرة ،فإن أخذها بركة،وتركها حسرة, ولاتستطيعها البطلة أي السحرة)


سبحان الله تأملو في الحديث قرأتها فيها بركة على الانسان


وتركها حسرة على الانسان


ومن قرأها لم يستطيع عليه السحرة


قال الرسول صلى الله علية وآله وسلم (لاتجعلوا بيوتكم مقابر،إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقراء فية سورة البقرة)


بتقولون طويله


ابقولكم سبحان الله لو عندنا مناسبة جلسنا ساعه قدام المراية نتزين ونتظبط


والا اذا فيها تمشية ووساعه صدر ماعاقنا شي على طول نروح


عافيتك وساعدتك في يديك..فيك مرض عضوي او نفسي


عندك مشكله


إنصحك بقرأة سورة البقرة


وعلى طاري سورة البقره تذكرت سالفه ..


فيه حرمه دقت على احدى الداعيات وقالت لها انا وعندي بناتي الثلاث


حياتنا متدهوره و وضعنا صعب


بناتي اللي مطلقه واللي معلقه واللي تأخرت ماتزوجت


والمشكله تجينا من كل مكان


وعايشين بـ هم وغم وضيقة صدر ماتنطاق .!


قالت لها الداعيه .. ابغاك انتي وبناتك تقرون سورة البقره كامله يوميا


لمدة وبعدها ارجعي وكلميني


وبعد فتره اتصلت الحرمه وقالت حصل شي غريب !!


اليوم كلنا استفرغنا !!


قالت الداعيه ارجعوا اقروها مره ثانيه وارجعي كلميني


وبعد فتره رجعت وكلمتها قالت اني وبناتي كلنا حلمنا بأختي !!


قالت الداعيه طيب ارجعوا واقروها وارجعوا كلموني


وبعد فتره اتصلت الحرمه وقالت ان اختي اللي حلمنا فيها


تعبانه ومايدرون وش فيها !


قالت لها ان (((اختك كانت ساحرتكم)))


واللحين انقلب سحرها عليها !!


وانا من تجربتي ..


في فتره كنت اعاني من ظروف صعبه


وكانت نفسيتي دماااار انام وانا اصيح واصحى وانا اصيح


معاد اشوف قدام عيوني غير سواد من الحزن اللي فيني


وقالت لي اختي جربي تقرين لو كل يوم جزء من سورة البقره


وان شالله بتفيدك


وصرت يوميا اقرا 4 وجوه اول مااصحى


كم يوم وانا الحمدلله تحسنت كثيييير نفسيا \ جسميا


بديت ارجع لطبيعتي والاهم من هذا كنت احس بطمأنينة حلوووه


وكل ماخلصت رجعت وبديت فيها


وياربي لك الحمد


ياكثر ياكثر من فادتهم هالسورة المباركة


اعرف وحده قسم بالله قدام عيوني زوجها صاد عنها ولا يناظرها لاهي ولا عيالها ودايم صاك على نفسه الباب عند الدش


ومن شاروا عليها بالبقرة وهي تقراها وتدعي ربها ومتيقنه بفرج رب العالمين


هالحين قسما بالله الرجال مغير يناظر امورها ويشوف وش تحب ويزكها فلوس وهي مغير تحمد ربها


العلاج سهل


الله ينور بصايرنا ويفتح على قلوبنا


(( أماااااااااااااااانه عقب ماتقرون الموضوع طرشوه للي تحبون ))


منقوول للفايدة هذه بعض فضائل سورة البقرة...ادعوكم الى حفظها فأياتها سهلة جدا سبحان الله
وفيها من الخير الكثير...

وهي كالتالي..

1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :
عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم

2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواه مسلم .

وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها
قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان
رواه البخاري

3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :
عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .
متفق عليه .

4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .

فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وفقكم الله ونفع بكم
والله أعلم

الشيخ محمد العويد
6
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حياتي ببنتي
حياتي ببنتي
جزاكي الله خير وفعلا سورة البقره يكفي انها تطرد الشياطين من البيت اذا قرأت فيه
بطيخة المدينة
جزاكي الله خير وفعلا سورة البقره يكفي انها تطرد الشياطين من البيت اذا قرأت فيه
جزاكي الله خير وفعلا سورة البقره يكفي انها تطرد الشياطين من البيت اذا قرأت فيه

بصراحة أختي جزاك الله خير على الموضوع
فعلا أنا ممن قرأ سورة البقرة والله والله والله
راحة نفسية لاتوصف وأحس أن حياتي أستقرت رغم أن تمر بعض المشاكل ولكنها تمر مثل البرق وتتحل:)
زهرة النرجس 99
زهرة النرجس 99
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أسعد الله أيامكم بطاعته ورضاه .. وسدد خطاكم على هداه ..

فنتيجة لكثرة الحديث .. حول (( فضل سورة البقرة )) ..
لأجل تحصيل شيء معين .. وفضل معين .. ولأجل حل مشكلة معينة ..

ولكثرة الأسئلة الواردة عن حكم هذا الفعل ..ومشروعيته ..

فقد تم البحث – على قدر الاستطاعة - لنجمع كل ما ورد حول سورة البقرة ..

من الصحيح والضعيف والموضوع .. وأحببنا أن نطرحه لكم للفائدة ..

وللابتعاد قدر المستطاع .. عن الضعيف .. ففي الصحيح غنية ..

لبيان المشروع في قراءة سورة البقرة .. والصحيح الوارد في فضلها ..

لتجنب ما قد يحدث من الابتداع في الدين بغير قصد .. والله الموفق ..




~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~


,‘, o ,‘, الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,


--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------


# حدثنا حفص بن عمر أخبرنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال سألت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " ..
سنن أب داود – الجزء 2 – الصفحة 56 .. قال الشيخ الألباني : صحيح .. انظر حديث رقم: 6465 في صحيح الجامع الصغير ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " ..
تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن حذيفة (حم) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1060 في صحيح الجامع الصغير ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " .. تخريج السيوطي : (حم م) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1165 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " .
تخريج السيوطي : (ك هب) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1170 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش " ..
تخريج السيوطي : (حم طب) عن عقبة بن عامر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1172 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" إن الله تعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان " ..

تخريج السيوطي : (ت ن ك) عن النعمان بن بشير.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1799 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه " ..
تخريج السيوطي : (حم ق هـ) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2756 في صحيح الجامع. متفق عليه ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" فضلنا على الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " .. تخريج السيوطي : (حم م ن) عن حذيفة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4223 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " ..
تخريج السيوطي : (حم م ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7227 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" يأتي القرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران يأتيان كأنهما غيابتان وبينهما شرق أو كأنهما غمامتان سوداوان أو كأنهما ظلتان من طير صواف يجادلان عن صاحبهما " .. تخريج السيوطي : (حم م ت) عن النواس بن سمعان.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7994 في صحيح الجامع.

# أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا مالك بن مغول عن الزبير بن عدي عن طلحة بن مصرف عن مرة عن عبد الله قال : لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ما عرج به من تحتها وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها حتى يقبض منها قال { إذ يغشى السدرة ما يغشى } قال فراش من ذهب فأعطى ثلاثا الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرة ويغفر لمن مات من أمته لا يشرك بالله شيئا المقحمات " .. سنن النسائي – الجزء 1 الصفحة 223 - قال الشيخ الألباني : صحيح..

# أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل عليه السلام إذ سمع نقيضا فوقه فرفع جبريل عليه السلام بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط قال فنزل منه ملك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفا منهما إلا أعطيته " ..
سنن النسائي – الجزء 2 – الصفحة 138 - قال الشيخ الألباني : صحيح ..

# وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ."
رواه مسلم .( صحيح ) .. مشكاة المصابيح ..

# عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ".
رواه مسلم ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..

# وعن النواس بن سمعان قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما ."
رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..


# وعن ابن عباس قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته . "
رواه مسلم . ( صحيح ) - مشكاة المصابيح ..

# وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني قال فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فما ينجينا منكم قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث " ..
( صحيح ) رواه النسائي والطبراني بإسناد جيد واللفظ له ..


~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~


,‘, o ,‘, الأحاديث الضعيفة الموضوعة الواردة عن فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,


--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------


# (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 18 في ضعيف الجامع.

# ( أربع أنزلن من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسي وخواتيم البقرة والكوثر . )
تخريج السيوطي : (طب أبو الشيخ الضياء) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 747 في ضعيف الجامع.

# (أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش والمفصل نافلة . )
تخريج السيوطي : (ك هب) عن معقل بن يسار.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 950 في ضعيف الجامع.

# (أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيه آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة . )
‌تخريج السيوطي : (الحارث ابن الضريس محمد بن نصر) عن الحسن مرسلا.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1034 في ضعيف الجامع.

# ( أفضل سور القرآن البقرة وأفضل آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (البغوي في معجمه) عن ربيعة الجرشي.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1045 في ضعيف الجامع.

# (اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة )
‌تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال بن الدلهمس.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1069 في ضعيف الجامع.

# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقرآن ودعاء . )
تخريج السيوطي : (ك) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1601 في ضعيف الجامع.

# (إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام . )
تخريج السيوطي : (ع حب طب هب) عن سهل بن سعد.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1933 في ضعيف الجامع.

# ( سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن علي.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3326 في ضعيف الجامع.

# (السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3366 في ضعيف الجامع.

# (لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4725 في ضعيف الجامع.

# (ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران ونعم كنز المرء البقرة وآل عمران . )
تخريج السيوطي : (طس حل) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5063 في ضعيف الجامع.

# (من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة . )
تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5771 في ضعيف الجامع.

# (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا فقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد رواه الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدثنا قتيبة عن الليث فذكره )
قال الترمذي : حديث حسن
قال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرة قال:

# (وعن عبد الله بن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه فاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة .
( رواه البيهقي في شعب الإيمان . وقال والصحيح أنه موقوف عليه . ) ( ضعيف – مشكاة المصابيح .. ) ..

# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء . ) ..
( ضعيف – صحيح الترغيب والترهيب ) ..

# (من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمها لا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه ) – السلسلة الضعيفة ..

# (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة ).
( ضعيف جدا ) – السلسلة الضعيفة ..

# ( إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره . ) ..
( ضعيف جداً – السلسلة الضعيفة .. )

# (وقال علي رضي الله عنه : ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة ( البقرة ) .
33 ( ضعيف ) ..


~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~


,‘, o ,‘,وإليكن فتوى مهمة,‘, o ,‘,


--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------


السؤال:

الشيخ العزيز قرأت هذه المشاركة في إحدى المنتديات وأريد أن أعرف هل تلك الأحاديث في المشاركة صحيحة أم لا وهل لي أن أتبعها ؟ الموضوع عن آيات من القرآن تزيل الهموم وتيسر الأمور هاهي المشاركة:

أخواتي الاعزاء أحببت أكتب هذا الموضوع لإفادة الجميع في تيسير أموره وحل مشاكله قال تعالى { وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ } وهذه مجموعة آيات وأدعية لتفريج الهم

أولا : فائدة عظيمه مستجابه لتفريج الكروب من قراءة سورة الشمس _الليل_التين . فقد قرأت في أحد الكتب أنه إذا داهمك أمر مخيف فبت وأنت طاهر على فراش طاهر وثياب طاهرة واقرأ( سورة الشمس سبع)( والليل سبع )(والتين سبع) ثم قل (اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا من أمري) فباذن الله سيأتيك المخرج والمنجي من حيث لا تحتسب.

ثانيا : من أراد ان يظفر به فليقرأ الآيات الستة الأولى من( سورة الحديد) وأواخر الآيات الستة من ( سورة الحشر )ويدعو بعد ذلك مايريد فسيستجاب له بإذن الله وقد ذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقول بعد هذه الآيات (اللهم أني أسالك باسمك المخزون والمكنون ,الطاهر المقدس ,الحي القيوم ,الرحمن الرحيم ذي الجلال والاكرام , أن تصلي على محمد وأن تفعل بي كذا وكذا)برحمتك يا أرحم الراحمين )

ثالثا :سورة البقره ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي أمامة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة".
قال الراوي (البطلة) أي السحرة آيات لاجابة الدعاء: أولا فاتحة الكتاب فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام (هي لما قرئت له) ففيها خمسة أسماء هي الأسماء العظيمة القدر, الشريفه في الأصل وفيها اسم الله الأعظم الأكبر الذي إذا دعي به أجاب, وإذا سئل به أعطى ثانيا: روي عن النبي قال (دعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع به رجل مسلم قط إلا استجيب له ثالثا: قال سعيد بن جبير: أني لا أعرف موضع آية ماقرأها أحد قط فسأل الله إلا أعطاه( قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهاده أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون )الزمر آية 46

رابعا : قال بعض العارفين :توجه إلى القبلة واقرأ أم القرآن وآية الكرسي وسورة القدر والصمدية وادع بما أحببت يستجيب الله لك. وأخيرا لا تنسوا صلاة الحاجة فمن كانت له عند الله حاجة لازم هذه الصلاة ولو مرة في الليلة أو في كل يوم مكررا ذلك حتى يهيئ الله له السبب الذي تقضى به حاجته بفضله ورحمته، صفة صلاة الحاجة:عن الترمذي وابن ماجه : قال صلى الله عليه وسلم (من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم ليثني على الله (أي بالتحميد والتسبيح والتكبير ونحوه )وليصل على النبي ثم يقول :لا إله الا الله الحليم الكريم ,سبحان رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين : أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمه من كل بر والسلامه من كل إثم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولاهما إلا فرجته ولا حاجه هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ) وله أن يزيد من الأدعيه ما يشاء

جزاكم الله خيراً

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن قراءة القرآن من أعظم القربات ومعلوم أن الطاعات يتوسل بها إلى الله في قضاء الحاجات وتفريج الكربات كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 57353. أما قراءة هذه السور أو بعضها بهذا العدد على هذه الهيئة بغرض تفريج الكرب أو الظفر أو أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء فلا نعلم له أصلا من هديه صلى الله عليه وسلم وبإمكانك الاطلاع على الفتوى رقم: 55151. وما ذكرت عن سورة البقرة صحيح ففي صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. فينبغي للمسلم أن يحفظها وينبغي أن يقرأها في بيته متى شاء، ولا نعلم أصلا لقراءتها لأجل الظفر أو غيره ـ وأما عن سورة الفاتحة فإنها رقية وفضائلها كثيرة لكن تخصيصها بالقراءة بين يدي الحاجات الاعتماد فيه على الحديث المذكور في السؤال وقد عزاه غير واحد إلى شعب الإيمان للبيهقي لكن قال صاحب كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة: لا وجود لهذا الحديث في الشعب، ثم قال: وفي كتاب الثواب لأبي الشيخ عن عطاء قال: إذا أردت حاجة فاقرأ فاتحة الكتاب حتى تختمها تقضى إن شاء الله تعالى. وهذا على افتراض صحته إلى عطاء فإنه مرسل. وعليه فالذي يظهر أن هذه المسألة ليس لها أصل صحيح. ولا نعلم أن في القرءان آيات تعرف بآيات الإجابة لكن يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن ما شاء ويدعو بما شاء من غير أن يجعل تحديد ذلك سنة أو يستند إلى أخبار غير صحيحة، فالأصل أن قراءة القرآن قربة من القربات. ويستحب أن يتوسل إلى الله تعالى بين يدي الدعاء بما أمكن من القربات. وفي الترمذي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا رجل يصلى يدعو يقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب ـ ورواه أصحاب السنن أيضا. قال ابن القيم في الصواعق المرسلة: وكان اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين آية الكرسي وفاتحة آل عمران. انتهى. وفي الترمذي عن أسماء بنت يزيد عنه صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، وفاتحة آل عمران ألم الله .. إلى آخر الآية. ورواه ابن ماجه أيضا، وفيه أيضا رواية أخرى عن القاسم أن القاسم بن محمد قال: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه. وأكثر الاحاديث تدل على أنه في سور في البقرة وآل عمران. ولم يذكر العلماء أن اسم الله الأعظم في سورة الفاتحة مع أنها أم القرآن. وأما دعوة ذي النون فإن الأخبار فيها صحيحة، روى النسائي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم أو أحدثكم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من الدنيا دعا به فقيل له: بلى، فقال دعاء ذي النون؛ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. وقد وردت أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن ذكرناها في الفتوى رقم: 16946 . وما ذكر عن سعيد بن جبير قد ذكره القرطبي في تفسيره. وكذلك ما ذكرت عن بعض العارفين فإنه داخل في التوسل إلى الله بالطاعات لأن قراءة القرآن أجلها. وخلاصة القول أن قراءة القرآن ودعاء الله تعالى من أجل العبادات وأعظم القربات، لكن تحديد هذه السور وعدد المرات التي تقرأ فيها لهذه المهمات لم نجد له مستندا في هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يثبت فضل قراءة سورة معينة بعدد معين لغرض مخصوص إلا من طريق النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما صلاة الحاجة فقد رواها الترمذي وابن ماجة وغيرهما، وقد سبق بيان كيفيتها في الفتوى رقم:1390 . والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~


وبعد الذي سبق إيراده .. يتضح لنا الصحيح الوارد في فضل سورة البقرة .. وفضل قراءتها ..

وعلى هذا فلم يثبت أنه ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - قراءة سورة البقرة لتحصيل شيء معين أو في وقت معين ..

ونخاف أن يكون ذلك من البدعة ..
فالبدعة هي: تحديد عبادة لوقت معين أو بصفة معينة أو لسبب معين،

لأن المشرع هو الله والمحدد لصفات وأزمنة العبادات هو الله.

وقد قال صلى الله عليه وسلم :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " .. متفق عليه ..

وإنما الأدلة الصحيحة التي تدل على فضل سورة البقرة هي أنها تطرد وتحمي من الشياطين.. وأنها أخذها بركة .. وتركها حسرة .. ولا تستطيعها السحرة ..

ولم ترد مشروعية التجمع لقراءتها يومياً من أجل تحصيل شيء معين .. ( كالإنجاب مثلاً )



والفتوى التالية .. مهمة جداً.. في بيان حكم قيام الليل بسورة معينة لتحقيق شيء معين ..

جزى الله كاتبها وناقلها وناشرها خير الجزاء ..
امراه حواء
امراه حواء
جز ا ك الله خير ا و فعلا حما تى حمبقلت من الله ثم من فر ا ءة سو رة البقر ة
روتيلاء
روتيلاء
بنات عادي لو حطيت شريط كاست لي سورة البقرة وخليتة في البيت يقرا ء

ولا لازم انا اقراها

افيدوني وجزاكم الله خير