فوائد متفرقه من الفقه للشيخ عبد العزيز الراجحي
قوله تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يدل على أن تعدد الزوجات هو الأصل، وأن الاقتصار على واحدة إنما يكون عند خوف العدل؛ لقوله -تعالى- في آخر الآية: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ .
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا شرطت المرأة عند العقد أن لا يتزوج عليها فهو شرط صحيح، فلها شرطها، فإن تزوج فهي بالخيار، إن شاءت بقيت عنده، وإن شاءت طلقها.
إذا شرطت عليه عند العقد طلاق زوجته الأولى ثم لم يطلق فلا يلزمه؛ لأنه شرط باطل لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ولا تشترط المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها فنهى عن هذا الشرط، والنهي يقتضي الفساد، فدل على أنه شرط فاسد.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
الواجبات إذا جهلها أو نسيها الإنسان لم تسقط ، بل لا بد من الإتيان بها أو بدلها، بخلاف المحظورات فإنه يعفى عنها؛ لأنها من باب التروك.
مثال الأول: تجاوز الميقات بغير إحرام نائمًا أو ناسيًا أو جاهلا، ومثله لو نسي الوضوء وصلى، فلا بد من الإحرام من الميقات أو دم إذا أحرم دونه، ولا بد لمن نسي الوضوء وصلى أن يعيد الوضوء والصلاة.
ومثال الثاني: إذا صلى وعليه نجاسة نسيها أو جهلها، فإن صلاته صحيحة ولا إعادة عليه.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا أجّر الإنسان بيتًا مثلا من شخص فللمستأجر أن يؤجره على غيره بل له أن يؤجره على من أجره عليه أي أن للمؤجر أن يستأجر إذا احتاج إليه، كما أن له أن يطلب الإقالة وفسخ الأجرة من المستأجر.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
رجل دفع امرأة أو رجلا خلف باب لم يعلم به - يريد أن يفتح الباب - فسقط وكسرت رجله لأنه كبير السن ثم أجريت له عملية ثم مات، فإن عليه - أي من دفعه حتى سقط - الدية والكفارة، إلا إذا كان من قوم كفار، فلا دية لهم، وكذا لو شربت امرأة حامل دواء فسقط الجنين، فإن عليها الكفارة والدية، وهي عشر دية أَمة
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا تزوج امرأة ثم طلقها وله أولاد من غيرها فإنهم يكونون محارم لها، وإن كان الزوج الذي طلقها ليس محرمًا لعموم قوله تعالى: وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ الآية.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا أسقط آية من الفاتحة وكان إمامًا أو منفردًا عن غير عمد ولم يمكنه تداركها فإن الركعة تبطل ويأتي بركعة أخرى بدلها، فإن كان متعمدًا بطلت صلاته.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا رفع عضوًا من أعضاء السجود السبعة من أول السجود إلى آخره سهوًا أو جهلا بطلت هذه الركعة إذا لم يمكنه تداركها، ويأتي بركعة أخرى بدلها، فإن كان متعمدًا بطلت صلاته.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
السُّنة المستحبة إذا كان يترتب على فعلها مفسدة تَرَكَها؛ لأن درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح، ولهذا أمثلة منها:
- الصلاة في النعلين سنة.
- رفع الثوب إلى نصف الساق
- خضاب الشيب بالحناء والكتم
- وضع السترة أمام المصلي عند الجمهور.
فإذا كان يترتب على فعلها مفسدة من انتقاد بعض الناس تركَها، ومثلها جلسة الاستراحة، ومثلها الالتزام بأحكام التجويد على الصحيح فإنه مستحب.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
ما تدهن به الأيدي والأرجل لا يؤثر في الوضوء ؛ لأنه لا جَرْمَ له فهو كالحناء، لكن إذا كان فيه شحم أزاله، أما ما يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا بد من إزالته قبل الوضوء كالعجين والطين والبوية والمناكير.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
يجوز الصلاة في الغرفة التي فيها الصور ؛ لأن الصحابة صلوا في الكنيسة عند الحاجة والضرورة، والكنيسة لا تخلو من تصاوير.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
يجوز للإنسان إذا أراد أن يتوضأ أن يسمي الله في الحمام؛ لأن البسملة واجبة عند بعض العلماء، والتسمية في الحمام مكروهة، والكراهة تزول عند الحاجة ولأدنى شيء، ولأن الحديث الذي فيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه خاتم مكتوب فيه محمد رسول الله، فإذا أراد دخول الخلاء نزعه، الحديث فيه علة كما ذكر ذلك العلماء.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
الطفل يجب أن يُعلَّم ويمرَّن على الخير وتنكر عليه المنكرات كالصور والذهب للذَّكر؛ لأن النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- أنكر على الحسن لما أخذ تمرة من تمر الصدقة وأخرجها من فيه وقال له: كخ كخ ! أما علمتَ أنَّا لا نأكل الصدقة ولم يقل: هذا صغير لا يعلم.
وعلّم النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- ربيبه عمرو بن سلمة وكان غلامًا صغيرًا تطيش يده في الصحفة قال له: يا غلام، سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك،وكُلْ مما يليك .
-_-_-_-_-_-_-_-_-
يجب الترتيب بين الصلوات الفوائت فلو كان يصلي الفريضة ثم تذكر أن عليه صلاة فائتة فإنه يتمها نافلة ثم يصلي الفائتة ثم يصلي الحاضرة، ومثله لو تيمم للصلاة ثم في أثناء الصلاة جاء الماء فإنه يقطعها على الصحيح، ثم يتوضأ ثم يصلي، أما لو صلى ثم ذكر الفائتة فإن صلاته صحيحة ويصلي الفائتة، وكذا لو صلى بالتيمم، ثم وجد الماء في الوقت فصلاته صحيحة ولا يجب عليه الوضوء والإعادة على الصحيح.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا طهرت الحائض بعد نصف الليل ولو قبل الفجر بلحظة، تقضي المغرب والعشاء، لأن وقت الصلاتين صار واحدًا، ووقت الضرورة للعشاء من نصف الليل إلى الفجر، وكذلك إذا طهرت قبل غروب الشمس بلحظة فإنها تصلي الظهر والعصر؛ لأن وقت الصلاتين صار واحدًا، ووقت الضرورة للعصر من اصفرار الشمس إلى غروبها.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
إذا زنى بامرأة فحملت، فأراد أن يعقد عليها ويتزوجها حتى يستر عليها ويكون الولد له فما الحكم؟
الجواب: لا يجوز له الزواج بها، ولا للولي أن يزوجه إلا بعد التوبة، لقوله تعالى: الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ النور الآية 3، ثم بعد التوبة لا بد من استبراء رحم المرأة.
والولد لا يكون له، ولا يلحق به لأنه من سفاح وللعاهر الحجر، فليس للزاني إلا الخيبة والخسار وإقامة الحد.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
الحُدَاء: وهو الغناء بالأشعار التي لا محذور فيها جائز، إذا كان بصوت رجل لا فتنة فيه، كالأشعار التي تحث على الشجاعة والكرم وما أشبه ذلك.
أما إذا كان بصوت امرأة أجنبية أو بصوت أمرد يُخشى منه الفتنة أو كان في وصف النساء أو في وصف الخمر والدعوة إليه فهو محرم.
وأما ما استدل به المبيحين للغناء بغناء الجاريتين يوم العيد في بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فهذا استدلال بالمتشابه وترك المحكم الواضح، وهذه طريقة أهل الزيغ، يتركون الأدلة الكثيرة المحكمة الواضحة على تحريم الغناء، ويستدلون بقصة الجاريتين.
ولا شك أن ما فعلته الجاريتين جائز لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أقرهما على ذلك، فهو جائز وكذلك ما أشبهه كغناء النساء وحدهن في العرس بما لا محذور فيه وضربهن بالدف، لكن قصة الجاريتين يلاحظ فيها أمورًا:
-أنهما جاريتين غير مكلفتين دون البلوغ.
-أنه في يوم عيد.
-أنهما تغنيان بما تقوله الأنصار يوم بُعاث في الجاهلية.
-أنه لا مزمار فيه.
ومثله اللعب بالسيوف والحراب كما أقر النبي -صلى الله عليه وسلم- الحبشة وهم يلعبون بالمسجد، فإذا كانت عرضة بالسيوف والحراب والدراق، وإنشاد الأشعار بما لا محذور فيها فلا بأس وكذلك في الجيوش لتشجيعهم عليه، وأجاز بعضهم الدف في الجيوش لتشجيعهم، لكن ليس عليه دليل واضح.
-_-_-_-_-_-_-_-_-
المسح على الخفين يكون بالبدء بالرجل اليمنى باليد اليمنى ثم تمسح الرجل اليسرى باليد اليسرى، ولا يمسحان جميعًا في وقت واحد لأن الطهارة تتم أولا بالرجل اليمنى ثم اليسرى.
كاندريل @kandryl
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
طيور الخير
وأمها مدلعتها
ماشاء الله عندكم كلام و :icon31: مطر
مثل بعض تماما :blink:
شكرا لك كاندريل على الفوائد الجميـــلة والمفيدة
وأمها مدلعتها
ماشاء الله عندكم كلام و :icon31: مطر
مثل بعض تماما :blink:
شكرا لك كاندريل على الفوائد الجميـــلة والمفيدة
الصفحة الأخيرة
الحين عندنا أمطااااار ودعيت لك من قلبي
الله لايحرمك أجر ماتكتبين
تقبلي مروري يالغلا
دمتِ بود