السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
السـؤال:
ما هي المواضع التي يجوز للمرأة أن تكشفها من بدنها أمام النساء؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين،
وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فأرجحُ الأقوال في عورة المرأة المسلمة مع المحارم والنِّساء المسلمات جوازُ كشفها للزينة الخفيَّة المتمثِّلة في:
أسفل الساقين واليدين بما في ذلك الساعد والعضد والرأس، وغيرها من المواضع
التي تتحلَّى فيها المرأة بزينتها وتحتاج إلى إبدائه إذا اجتمعت بهنَّ، لقوله تعالى:
﴿وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ
أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ﴾
، فهؤلاء يجوز للمرأة أن تكشف أمامهم شيئًا من زينتها الخفيَّة، لكن لكلٍّ منهم حدٌّ مُعيَّن،
ويدلُّ عليه حديث أنس بن مالكٍ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى فَاطِمَةَ بِعَبْدٍ كَانَ قَدْ وَهَبَهُ لَهَا، قَالَ:
وَعَلَى فَاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ثَوْبٌ، إِذَا قَنَّعَتْ بِهِ رَأْسَهَا لَمْ يَبْلُغْ رِجْلَيْهَا، وَإِذَا غَطَّتْ بِهِ رِجْلَيْهَا لَمْ يَبْلُغْ رَأْسَهَا،
فَلَمَّا رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَلْقَى قَالَ: «إِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْكِ بَأْسٌ، إِنَّمَا هُوَ أَبُوكِ وَغُلاَمُكِ»اخرجه ابو داوود
أمَّا ما عدا ذلك من زينتها الخفيَّة: كالبطن والظهر فالأحوط سترُه ولا حاجة في كشفه إلاَّ المقدار السابق الذي في ستره مشقَّةٌ،
والمشقَّة مدفوعةٌ بالنصِّ الشرعيِّ في قوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ﴾ ،
وقوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ ،
وقوله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ ،
وغيرها من الآيات المبيَّنات، وممَّا يدلُّ على الاحتياط من جهةٍ،
ومرجوحية قول الجمهور القائلين بأنَّ عورة المرأة أمام النساء المسلمات ما بين السرَّة إلى الركبة،
والأحناف الذين أضافوا الركبةَ إلى العورة، وكذا ابن حزمٍ الذي قصر عورتَها أمام المسلمات في القُبل والدُّبر،
من جهةٍ أخرى هو قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ تُبَاشِرُ المَرْأَةُ المَرْأَةَ، فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا»البخاري
والحديث ينهى عن الفعل المُوقِع للزوج في الإعجاب بالوصف المذكور له،
والمفضي إلى تطليق الواصفة أو الافتتان بالموصوفة،
لذلك ينبغي الاحتياط فيما لا حاجة إلى كشفه سدًّا لذريعة الفتنة.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
من فتاوى ابو عبد المعز محمد فركوس أسكنه الله الجنة ووالديه
♥️Morjana @morjana_3
عضوة مثابرة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
Ra3aa
•
انا شخصيا احب الاحتشام وتغطية الجسد كله والشعر
حتى أمام النساء
لان النساء اذا نظروا إليك فستنال أحد هذه الأضرار
اما حسد وعين اذا كان فيكي صفات اجمل أو أكمل منهن
أو غيرة وحب المنافسة والتقليد لكي فيما تفعلين وكيف تتزينين اذا اعجبهم شيء فيكي
أو تعيير واستهزاء وسخرية وغيبة ونميمة اذا كان فيكي نقص أو عيب ما في جسدك
أو تأمل وافتتان بجمالك اذا كن يفكرن بطريقة شاذة لا سمح الله
أو قد تصفك امرأة أمام نساء أخريات لاترغبين بان يعلموا أمور عنك يعني لا يوجد خصوصية لكي
أو قد تصفك امام رجال اذا كانت قليلة دين
واذا كانت المرأة تتقي الله وثقة ومحترمة فليس هناك داعي لاظهار ماخفي من جسدك أمامها
بل اتركي زينتك نعمة مخبئة تستمتعين بها انتي وزوجك
لأنني للأسف حضرت الكثير من الاعراس والنساء فيها شبه عاريات بكل معنى الكلمة
حتى أمام النساء
لان النساء اذا نظروا إليك فستنال أحد هذه الأضرار
اما حسد وعين اذا كان فيكي صفات اجمل أو أكمل منهن
أو غيرة وحب المنافسة والتقليد لكي فيما تفعلين وكيف تتزينين اذا اعجبهم شيء فيكي
أو تعيير واستهزاء وسخرية وغيبة ونميمة اذا كان فيكي نقص أو عيب ما في جسدك
أو تأمل وافتتان بجمالك اذا كن يفكرن بطريقة شاذة لا سمح الله
أو قد تصفك امرأة أمام نساء أخريات لاترغبين بان يعلموا أمور عنك يعني لا يوجد خصوصية لكي
أو قد تصفك امام رجال اذا كانت قليلة دين
واذا كانت المرأة تتقي الله وثقة ومحترمة فليس هناك داعي لاظهار ماخفي من جسدك أمامها
بل اتركي زينتك نعمة مخبئة تستمتعين بها انتي وزوجك
لأنني للأسف حضرت الكثير من الاعراس والنساء فيها شبه عاريات بكل معنى الكلمة
Ra3aa :انا شخصيا احب الاحتشام وتغطية الجسد كله والشعر حتى أمام النساء لان النساء اذا نظروا إليك فستنال أحد هذه الأضرار اما حسد وعين اذا كان فيكي صفات اجمل أو أكمل منهن أو غيرة وحب المنافسة والتقليد لكي فيما تفعلين وكيف تتزينين اذا اعجبهم شيء فيكي أو تعيير واستهزاء وسخرية وغيبة ونميمة اذا كان فيكي نقص أو عيب ما في جسدك أو تأمل وافتتان بجمالك اذا كن يفكرن بطريقة شاذة لا سمح الله أو قد تصفك امرأة أمام نساء أخريات لاترغبين بان يعلموا أمور عنك يعني لا يوجد خصوصية لكي أو قد تصفك امام رجال اذا كانت قليلة دين واذا كانت المرأة تتقي الله وثقة ومحترمة فليس هناك داعي لاظهار ماخفي من جسدك أمامها بل اتركي زينتك نعمة مخبئة تستمتعين بها انتي وزوجك لأنني للأسف حضرت الكثير من الاعراس والنساء فيها شبه عاريات بكل معنى الكلمةانا شخصيا احب الاحتشام وتغطية الجسد كله والشعر حتى أمام النساء لان النساء اذا...
كلام صحيح و بالعمق
بوركت يا اختي
بوركت يا اختي
Ra3aa :انا شخصيا احب الاحتشام وتغطية الجسد كله والشعر حتى أمام النساء لان النساء اذا نظروا إليك فستنال أحد هذه الأضرار اما حسد وعين اذا كان فيكي صفات اجمل أو أكمل منهن أو غيرة وحب المنافسة والتقليد لكي فيما تفعلين وكيف تتزينين اذا اعجبهم شيء فيكي أو تعيير واستهزاء وسخرية وغيبة ونميمة اذا كان فيكي نقص أو عيب ما في جسدك أو تأمل وافتتان بجمالك اذا كن يفكرن بطريقة شاذة لا سمح الله أو قد تصفك امرأة أمام نساء أخريات لاترغبين بان يعلموا أمور عنك يعني لا يوجد خصوصية لكي أو قد تصفك امام رجال اذا كانت قليلة دين واذا كانت المرأة تتقي الله وثقة ومحترمة فليس هناك داعي لاظهار ماخفي من جسدك أمامها بل اتركي زينتك نعمة مخبئة تستمتعين بها انتي وزوجك لأنني للأسف حضرت الكثير من الاعراس والنساء فيها شبه عاريات بكل معنى الكلمةانا شخصيا احب الاحتشام وتغطية الجسد كله والشعر حتى أمام النساء لان النساء اذا...
الصفحة الأخيرة
بارك الله فيك ياقلبي