ضفاف الخليج @dfaf_alkhlyg
محررة برونزية
قبسات من حكم لقمان الحكيم
يقول الله تعالى: «ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه، ومن كفر فإن الله غني حميد، وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم، ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير، وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا، واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون، يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأتي بها الله إن الله لطيف خبير، يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير»
من سورة لقمان: الآية 12 ـ 19.
إن الله تعالى أراد أن يبين أنه قد أعطى الحكمة للقمان، ومن هنا فكل ما يقوله في هذا الصدد حكمة ولذلك سجل الله تعالى تلك الوصايا وخلدها في القرآن الكريم، فالحكمة هي العقل والفطنة والعلم مع الاصابة في القول، وقال بعض العلماء: هي وضع الشيء المناسب في المكان المناسب، ولا يختلف هذا التفسير عن التفسير السابق، فالحكمة هي العلوم النافعة، والتجارب الناجحة التي ترتب عليها الخير الكثير للإنسانية.
ولكن من هو لقمان ؟
لقمان كما في كتب التفاسير هو لقمان بن ياعور ابن اخت ايوب، أو ابن خالته، كان من سودان مصر من النوبة، وعاش، حتى أدرك نبي الله داود فأخذ منه العلم وآتاه الله الحكمة، ولم يكن نبياً عند الجمهور وقال ابن عمر رضي الله عنهما: سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (لم يكن لقمان نبياً، ولكن كان عبداً كثير التفكير، وحسن اليقين، أحب الله فأحبه، فمنَّ عليه بالحكمة، وخيره في ان يجعله خليفة يحكم بالحق، فقال: رب إن خيرتني قبلت العافية وتركت البلاء، وإن عزمت علي فسمعاً وطاعة فإنك ستعصمني)، واخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن أبي مسلم الخولاني رضي الله عنه، قال، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة. نودي بالخلافة قبل داود عليه السلام، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعل ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة: يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها)، وكان لقمان قاضيا في بني إسرائيل، نوبيا أسود مشقق الرجلين ذا مشافر، قاله سعيد ابن المسيب، ومجاهد، وابن عباس، وقال له رجل كان قد رعى معه الغنم: ما بلغك يا لقمان ما أرى؟ قال: صدق الحديث والصمت عما لا يعنيني، وقال ابن المسيب: كان من سودان مصر، من النوبة، وقال خالد بن الربيع: كان نجاراً، وقيل: كان خياطاً، وقيل: كان راعياً. وحكم لقمان كثيرة مأثورة، قيل له: أي الناس شر؟ قال: الذي لا يبالي إذا رآه الناس مسيئاً. (تفسير ابن عطية 489 ـ 490/11).
والحكمة في أن الله تعالى قال قبل ذكر سرد الوصايا: (ولقد آتينا لقمان الحكمة) هي بيان أن هذه الوصايا مزكاة من قبل الله تعالى وأنها ترجع إلى مشكاة نور الله تعالى.
المصدر :
مقتبس عن مقال للدكتور/ علي محيي الدين القره داغي - استاذ ورئيس قسم الفقه والأصول بجامعة قطر - عن مقال بعنوان ( دروس تربوية من خلال وصايا لقمان الحكيم ) نشر في الشرق الاوسط بتاريخ 30 اب2003
قال لقمان لابنه
يا بنى اياك والسؤال فانه يذهب ماء الحياء من الوجه واعظم من ذلك استخفاف الناس بك ..
يابنى اذا جاء وقت الصلاه فلا تؤخرها لشىء صلها واسترح منها فانها دين
وصل فى جماعه ولو على راس حربه ..
يا بنى عليك بمجالس العلماء واستمع كلام الحكماء فان الله يحيى الارض بوابل المطر ..
يا بنى اياك والكذ ب وسوء الخلق فمن ساء خلقه كثر غمه
ونقل الصخور من موضعها ايسر من افهام من لا يفهم ..
يا بنى استعذ بالله من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر ..
يا بنى لا تركن الى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فانك لم تخلق لها
وما خلق الله خلقا اهون عليه منها , فانه لم يجعل نعيمها ثوابا للمطيعين
ولا بلاءها عقوبه للعاصين ..
يا بنى اوصيك باثنتين ما تزال بخير ما تمسكت بهما درهمك لمعاشك ودينك لمعادك ..
يا بنى اذا احتجت الى سلطان فلا تلح عليه ولا تطلبها الا عند الرضا وطيب النفس ,
ولا تستعن بمن غشك ولا تطلب الى لئيم فانه ان رد ك كان رده عليك عيبا
وان قضى حاجتك كان قضاؤه عليك منه ..
منقول
3
752
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اللهم فجر فينا ينابيع الحكمه واجرها على السنتنا
اللهم امين يارب
جزاكم الله كل خير
فهي قصه مليئه بالعظه والعبره
اللهم امين يارب
جزاكم الله كل خير
فهي قصه مليئه بالعظه والعبره
الصفحة الأخيرة
من يومين كنا نذكر قصة لقمان وكيف الله خيره
واستغربت لقصته سبحان الله
يارب اجعلنا نفيض حكمه
واجعلنا من التوابين المستغفرين