السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
احببت ان استفتيكم في امر حيرني
وهو قول عليه السلام للأئمة فهل هذا جائز لأني اعرف انها لا تقال الا للأنبياء عليهم السلام
وتجادلت انا وواحدة وهي لا اعلم ما هو مذهبها هل هي شيعية ام سنية ولأنني والحمد لله سنية
ولا احب ان ادخل في مجادلات من هذا النوع بحثت على الأنترنت حتى اجد الجواب الصحيح
واريد ان تمنوا علي بعلمكم الذي انعم الله به عليكم من علم
وهذا ما وجدته على النت ولا ادري ما هو الصواب
عن أبي ذر الغفاري رضوان الله تعالى عليه عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : ( من سرّه أن يحيى حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن التي غرسها ربي فليتول علياً بعدي وليوال وليه ، وليقتد بالأئمة من بعده ، فإنهم عترتي خلقهم الله من لحمي ودمي ، وحباهم فهمي وعلمي ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي لا أنالهم الله شفاعتي )
ولا ادري صحة هذا الحديث
رجاء حار ان تقولوا لي ما هو الصحيح
وجزاكم الله خير الجزاء
براءه 2006 @braaah_2006
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اخ ابو مزنة اشكرك كثير الشكر على شرحك الوافي
جزاك الله خير الجزاء كفيت ووفيت
بارك الله فيك
جزاك الله خير الجزاء كفيت ووفيت
بارك الله فيك
الصفحة الأخيرة
نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " . فهل إطلاقها صحيح ؟.
الجواب:
الحمد لله
قال ابن كثير في التفسير (3/517) :
وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.
وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه :
لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟
فأجابت اللجنة :
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ.
وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، .
قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .
ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات .
تنبيه :
في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث .
وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل .
وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.هـ
معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (ص454) . (www.islam-qa.com)
===
فتخصيص آل البيت فقط بقول عليه السلام من بدع الرافضة قبحهم الله .
والله أعلم
أخوكم