كيف اصلي وانا في السفر ~~ضروري الرد بسرعه ~~

ملتقى الإيمان

انا مسافره من منطقتي الشرقيه ومتجهة الى مدينة الطايف وسوف اجلس الى العاشر من رمضان كيف تكون صلاتي 00000هل اقصر ام جمع 000000رجاء الرد يكون على قد السؤال وبتبسيط رجااااااااااااااااااء بسرعه شاكرة لكم حسن التعاون ولكم خير الجزاء 00000:44:
5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كنوز المحبة
كنوز المحبة
سألي المفتين ومشايخ العلم
بارك الله فيج
nmnm21
nmnm21
ابجيب لك الفتوى ان شاء الله

بس بصلي قبل


والظاهر ماتجمعين ولاتقصرين


لانك بتجلسين فوق 3ايام

يعني بس 3ايام جمع وقصر

بتجلسين اكثر وانتي عارفه موعد الرجعه مثلا بتجلسين اسبوعين هاذا ماتجمعين ولاتقصرين ولا يوم تعتبرين مقيمه

اذا سافرتي وانتي مالك علم ابدااا بموعد العوده هاذا تجمعين وتقصرين لو المده طويله

والموضوع فيه خلاف ...ولا تاخذين برايي انا ما افتي

بس عطيتك الي اعرفه ويمكن يكون غلط

اذا اخطأت من نفسي والشيطان واذا اصبت من الله

وابدو اللحين فتاوي السفر وارجع لك
nmnm21
nmnm21
العنوان تحديد مدة السفر
المجيب د. يوسف بن أحمد القاسم
عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء
التصنيف الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة أهل الأعذار /صلاة المسافر
التاريخ 3/2/1424هـ


السؤال
سمعت فتوى عن تحديد مدة السفر للمسافر بأقل من أربعة أيام؛ للعمل بأحكام المسافر، ولكن أريد معرفة ما هو المستند لتحديد المدة بأربعة أيام؟ أرجو التوضيح، وفقكم الله لكل خير.




الجواب
هذه الفتوى التي سمعتها هي مذهب الجمهور من المالكية، والشافعية والحنابلة في رواية عن الإمام أحمد، ولهذا القول أدلة، منها: حديث العلاء بن الحضرمي –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"يقيم المهاجر بمكة بعد قضاء نسكه ثلاثاً" متفق عليه البخاري (3933)، ومسلم (1352)، ووجه الدلالة منه: أنه رخص للمهاجر أن يقيم في مكة ثلاثة أيام –دون زيادة- لأن هذه المدة لا تخرجه عن حكم المسافر.
ومما استدلوا به: أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قدم مكة للحج في اليوم الرابع من ذي الحجة- كما ثبت ذلك في صحيح البخاري من حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- (صحيح البخاري مع الفتح 3/422)- ثم خرج منها إلى منى في ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة، كما يشير إليه الحديث الوارد في صحيح البخاري مع الفتح (3/507) عن أنس –رضي الله عنه- قالوا: فمجموع إقامته أقل من أربعة أيام، وكان عازماً على إقامتها، وقد كان يقصر الصلاة في هذه المدة، فلا يشرع القصر في أكثر منها إبقاء على الأصل وهو الإتمام، والله تعالى أعلم.




وارجع اقول لا تاخذين بالفتوى الي جبتها احتمال تكون غلط علي
انتي اسالي عشان مايكون بذمتي شي
شهد حائل
شهد حائل
للرفع
تفاحه ملونه
تفاحه ملونه
شكرا لك ياخت منى 12,وجعله الله في ميزان حسناتك