--------------------------------------------------------------------------------
الموضوع الحـكـم على النـاس بالمـظـاهـر , مـع أو ضـد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحكم على الناس بالمظاهر , مع أو ضد
في ديننا الإسلامي الحنيف , مأمورون بالحكم على الشخص من خلال ظاهره
ـ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة ، فصبحنا القوم على مياههم ، ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم ، فلما غشيناه قال : لا إله إلا الله ، فكف عنه الأنصاري ، وطعنته برمحي حتى قتلته ، فلما قدمنا المدينة ، بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : (( يا أسامة ، أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله ؟ فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم)) متفق عليه .
وفي شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين – جعله الله في جنـــات الفردوس - في
باب إجراء أحكام الناس على الظاهر
وسرائرهم إلى الله تعالى
وأورد الحديث , ثم قال في شرحه :
" فهذا دليل على أننا نحمل الناس في الدنيا على ظواهرهم ، أما ما في القلوب فموعده يوم القيامة ، تنكشف السرائر، ويحصل ما في الضمائر ، ولهذا علينا أيها الأخوة أن نطهر قلوبنا قبل كل شيء ثم جوارحنا .
أما بالنسبة لمعاملتنا لغيرنا ، فعلينا أن نعامل غيرنا بالظاهر . واسمع إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إنكم تختصمون إلىّ )) يعني تخاصمون مخاصمات بينكم (( ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض )) يعني أفصح وأقوى دعوى (( فأقضي له بنحو ما أسمع ، فمن اقتطعت له من حق أخيه شيئاً فإنما أقتطع له جمرة من نار ، فليستقل أو ليستكثر )) (رواه البخاري) .
فحمل النبي عليه الصلاة والسلام الأمر في الخصومة على الظاهر ، لكن وراءك النار إذا كنت كاذباً في دعواك ، وأنك أخذت القاضي بلسانك وبشهادة الزور ، فإنما يقتطع لك جمرة من النار فاستقل أو استكثر .
وخلاصة ما تقدم : أن الإنسان في الدنيا على الظاهر ، وأما يوم القيامة فعلى الباطن .
فعلينا نحن أن نعامل غيرنا بما يظهر لنا من حاله ، وأمره إلى الله ، وعلينا نحن أنفسنا أن نطهر قلوبنا ، لا يكون فيها شيء ؛ لا يكون فيها بلاء ، كبر ، حقد ، حسد ، شرك ، شك ، نسأل الله أن يعيذنا من هذه الأخلاق ، فإن هذا خطير جداً .
نسأل الله أن يهدينا وإياكم لأحسن الأخلاق والأعمال ، لا يهدي لأحسنها إلا هو ، وأن يجنبنا سيئات الأخلاق والأعمال ، ولا يجنبنا إياها إلا هو " .
ثم أورد الحديث التالي الذي في نفس الباب :
وعن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : إن ناساً كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع ، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم ، فمن أظهر لنا خيراً ، أمناه وقربناه ، وليس لنا من سريرته شيء ، الله يحاسبه في سريرته ، ومن أظهر لنا سوءاً ، لم نأمنه ، ولم نصدقه وإن قال : إن سريرته حسنة )) رواه البخاري
وقال في شرحه :
" قال المؤلف فيما نقله عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من رواية عبد الله بن عتبة بن مسعود ؛ عمه عبد الله ابن مسعود ـ الصحابي الجليل ـ رضي الله عنه ؛ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : إنا نعلم يعني عمن أسر سريرة باطلة في وقت الوحي بما بنزل من الوحي ؛ لأن أناساً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا منافقين يظهرون الخير ويبطنون الشر، ولكن الله تعالى كان يفضحهم بما ينزل من الوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم ، يفضحهم لا بأسمائهم ، ولكن بأوصافهم التي تحدد أعيانهم .
والحكمة من ذكرهم بالأوصاف دون الأعيان ؛ أن ذلك يكون للعموم ، يعني لكل من اتصف بهذه الصفات ، مثل قوله تعالى : ( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76) فَأَعْقَبَهُم نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِم إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ
ومثل قوله تعالى : ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ )
ومثل قوله : (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ )
وهذا كثير في سورة التوبة التي سماها بعض السلف : الفاضحة ؛ لأنها فضحت المنافقين .
لكن لما انقطع الوحي صار الناس لا يعلمون من المنافق ؛ لأن النفاق في القلب والعياذ بالله .
يقول رضي الله عنه : من أظهر لنا خيراً ؛ أخذناه بما أطهر لنا ، وإن أسر سريرة ، يعني سيئة ، ومن أظهر لنا شراً ، فإننا نأخذ بشره ولو أضمر ضميرةً طيبة ؛ لأننا نحن لا نكلف إلا بالظاهر ، وهذا من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا ألا نحكم إلا بالظاهر ؛ لأن الحكم على الباطن من الأمور الشاقة ، والله عز وجل لا يكلف نفساً إلا وسعها .
فمن أبدى خيراً ؛ عاملناه بخيره الذي أبداه لنا ، ومن أبدى شراً ؛ عاملناه بشره الذي أبداه لنا ، وليس لنا من نيته مسؤولية ، النية موكولة إلى رب العالمين عز وجل ، الذي يعلم ما توسوس به نفس الإنسان ."
وهذا يدل على أنه عندما نقابل شخص , فإنه يجب أن أحكم عليه بالذي تعامل به معي
وعندما أحكم على شخص من خلال ظاهره , فلا أدخل في نيته , ولا أحكم عليه من خلال قومه .
مثال آخر :
إذا رأى شخص رجل وله لحية , وفي ذهنه أن الشخص هذا هو في ظاهره من ( المطاوعة ) فالحكم الخاطئ أن نحكم بــ إن عمل خيرا حكمنا بأن كل ( المطاوعة ) لا يعملون إلا خيرا .
وإن عمل شرا حكمنا أن كل ( المطاوعة ) أعمالهم شر .
و كذلك مع غيرهم .
فالصحيح أن أحكم على الشخص بتعامله الظاهري معي , فلا أدخل في نيته , ولا أحكم أنه ينتمي للجماعة الفلانية من خلال شكله فهو إذن كذا وكذا , ولا أحكم على الجماعة كلهم أنهم كذا وكذا من خلال تعامله .
فكما يقال :
( أصابع اليد الواحدة ليست سواء )
كذلك الأشقاء والذين هم من أم وأب , يختلف كل شخص عن الآخر .
فبالطبع إذا تعاملت مع أحدهم فلا أحكم على أشقائه كلهم من خلاله , ولا أحكم عليه بناء على أشقائه ومعرفتي لهم , أو انطباعي الخاص عنهم .
مسألة أخرى :
الحكم على أي شيء بناء على انطباعنا ونفسيتنا أو ما في أذهاننا مسبقا , مسألة خاطئة جدا, وقد عرفت ذلك في موجة ( الأسهم )
فنظرا لعدم مشاركتي فيها ليس حرصا مني , وإنما لم تتسنى لي الفرصة ولم تكن لي معرفة وعلم بها وقبل ذلك فضل الله علي بأن حماني منها , المهم : في ذهني انقدح أن الناس كلهم ليسوا مشاركين كذلك في الأسهم , ولم أقرأ أو أعرف ما هي .
فلما بدأت شهرتها وأنّ نزولها خسارة , كان هذا الشيء يفرحني جدا ولا أدري أكنت أدعو بأن تستمر في نزولها وتهبط أكثر- من شدة فرحي - أم لا وأرجو أن تكون الأخيرة .
هذا الحكم الغريب على شيء لا أعرف أن أموال غالبية الناس فيه , أعطاني درسا بعدما قرأت بأن لا أحكم إلا بما أعلم .
مما سبق يتبين من الموضوع كله أنّه ؛ عند الحكم على الشخص أحكم عليه بظاهره , ولا أحكم على جماعته أو قومه أو من ينتمي إليهم بظاهر هذا الشخص , ولا أحكم عليه كذلك بناء على من ينتمي إليهم , فالناس ليسوا سواء .
معذرة على الأسلوب ( المكركب ) , لكنني أردت تحرير المسألة التي جعلتها عنوانا للموضوع .
وعذرا على الإطالة .
وبالله التوفيق .
--------------------------------------------------------------------------------
المسائل ليست متشابهة فلا تخدعوا بالمظاهر!!
سرعة الغزال تختلف عن سرعة انطلاق الرصاصة الطائشة!!
والجوع ليس الأخ التوأم لممارسة الريجيم ..
في الجوع لا مكان للاختيار !!
في الريجيم تمارس حرية أن تجوع أو لا تجوع !صحيح أنها في الحالتين حرمان ..
لكن حرمان الريجيم هو ممارسة للحرية بأجلى معانيها !!
وحرمان الجوع هو عبودية تصل إلى نفس النتيجة
فلا تخدعوا بالمظاهر !!
هناك من يموتون من الجوع ..
وهناك من يموتون من التخمة ..
هناك فرق بين أن تعرق للحصول على الطعام ..
وبين أن تعرق لهضم الطعام الزائد عن الحاجة !!
فلا تخدعوا بالمظاهر !!
أصابع اليد الواحدة ليست سواء
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فداء رسولنا (2009-02-16)(02:57) 3
عند الحكم على الشخص أحكم عليه بظاهره , ولا أحكم على جماعته أو قومه أو من ينتمي إليهم بظاهر هذا الشخص , ولا أحكم عليه كذلك بناء على من ينتمي إليهم , فالناس ليسوا سواء .
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فداء رسولنا (2009-02-16)(21:08) 4
المسائل ليست متشابهة فلا تخدعوا بالمظاهر!!
سرعة الغزال تختلف عن سرعة انطلاق الرصاصة الطائشة!!
والجوع ليس الأخ التوأم لممارسة الريجيم ..
في الجوع لا مكان للاختيار !!
في الريجيم تمارس حرية أن تجوع أو لا تجوع !صحيح أنها في الحالتين حرمان ..
لكن حرمان الريجيم هو ممارسة للحرية بأجلى معانيها !!
وحرمان الجوع هو عبودية تصل إلى نفس النتيجة
!فلا تخدعوا بالمظاهر !!
العرق على وجه الفلاحين في آخر النهار ..
ليس هو العرق على وجه لاعبي التنس!!
كله عرق !!
لكن الفرق كبير في حرية الاختيار ..
فلا تخدعوا بالمظاهر !!
هناك من يموتون من الجوع ..وهناك من يموتون من التخمة ..
الطعام الزائد عن الحاجة !!
فلا تخدعوا بالمظاهر !!
^^^
النص الذي في هذا الرد منقول .
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فداء رسولنا (2009-02-16)(21:46) 5
عند الحكم على الشخص أحكم عليه بظاهره , ولا أحكم على جماعته أو قومه أو من ينتمي إليهم بظاهر هذا الشخص , ولا أحكم عليه كذلك بناء على من ينتمي إليهم , فالناس ليسوا سواء .
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الأمر سهل (2009-02-16)(22:09) 6
موضوع جميل كعادتك
الان الناس تغيرت صار واحد له لحية كبيره وهو صاحب مخدرات يريد ان يبعد الهيئة عنه
هذا مثال
وسمعت في بعض البلدان فيه بدل لحية
دمت موفقا
فداء رسولنا (2009-02-16)(23:09) 7
الأمر سهل (2009-02-16)(22:09)
صحيح
ولهذا مأمورون بالحكم على الشخص من التعامل معه ويحكم على ظاهره والسرائر إلى الله .
ولا ننسبه لجماعة , بما إن مظهره كأنه منهم .
لأن الناس ليسوا سواء كما أن أصابع اليد الواحدة ليست سواء .
شكرا كثيــــــــــرا لمشاركتك القيمة ولثنائك الذي لا أستحقه .
ودمت موفقا .
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
بنت لقمان (2009-02-16)(23:23) 8
نعم , لا نحكم على أحد حتى نقرؤه جيداً ..!
موضوعكم جميل جداً أخي الكريم ..
فائق التقدير
--------------------------------------------------------------------------------
( ما نحنُ إلا عـابري سبيــلْ .. !! )
زائرالليل (2009-02-16)(23:33) 9
من قرأ نفســه جيدا ، وتفرّس بفهمها .. لاشك سيكون له أكــبر النصــيب في تفرّســه بمظاهر الآخــــرين !
لأن الباطن ينعكـس ويبدو على ظاهر الإنســان بدرجــات متفاوتة .. !
كل الشكر والتقدير لأخينا فداء رسولنا على هذا الطرح الجميل
وللجميع تحـــــيتي وتقديري
--------------------------------------------------------------------------------
ليس كل مانسمعه أو نقرأه هو الحقيقة @ أبحث وحلل وقارن واستنتج بنفسك الحقائق !!! -------------- للتواصــل asaa1390@gmail.com
فداء رسولنا (2009-02-17)(00:41) 10
بنت لقمان (2009-02-16)(23:23)
صدقتِ
شكرا لمشاركتك يا كريمة .
--------------------------------------------------------------------------------
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
0 1
--------------------------------------------------------------------------------
بناء العامة بناء الإسلامية بناء الوطن بناء السياسة بناء الإدارة والاقتصاد بناء الأدب بناء التقنية
--------------------------------------------------------------------------------
قوانين وشروط بناء - التسجيل في بناء - آراء واقتراحات - Benaa@Benaa.com
جميع الحقوق محفوظة لبناء الفكر والثقافة 2006-2009 - المشاركات المنشورة في موقع بناء بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لموقع بناء بل تمثل وجهة نظر كاتبها
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️