اخواتي العزيزات ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛
في البدايـة أسأل الله تعالى أن يشرح صدر الجميـع لهذا الموضوع الهـام والذي قد يجد قبولاً من البعض وتحفظاً من البعض وتعليقـاً من البعض الآخر ...
ولكن أرجو من جميع والأخوات ا ... قبل التعليق أن يضـع كلا منهم نفسـه موضـع صاحب القضيـة..
اولا :
عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة ، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية .. وقد سألت كثيرا من المترددات على العيادة : هل تفضلين عدم الزواج أم الاشتراك مع أخرى في زوج واحد ؟
و الطريف أن بعض الدول الغربية التي تعانى من المشكلة المزعجة ، وهى زيادة عدد النساء فيها على عدد الرجال ، اضطرت إلى الإقرار بمبدأ تعدد الزوجات ، لأنه الحل الوحيد أمامها لتفادى وقوع انفجار اجتماعي لا قبل لها بمواجهته ،
وأدنـاه بيـان لحُكم التعدد في الإسلام ( من موقع الإسلام سؤال وجواب) :
- النص الشرعي في إباحة التعدد :
قال الله تعالى في كتابه العزيز : (وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه.
وليُعلم بأن التعدد له شروط:
أولاً : العدل
لقوله تعالى : (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
الحكمة من إباحة التعدد :
1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
ئ
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض :
قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض :
والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
إخوانـي الكرام ....
أسأل الله أن يشرح صدر الجميـع لقبول هذا الشرع الربانـي الذي ما نزل إلا رحمة للعالميـن، خاصـة أن الإسلام ما جاء ليفرض تعدد الزوجات بل جاء لينظمـه ويقننـه ... حيث أن التعدد موجود على مدار جميع العصور السابقـة للإسلام ... وجاء الإسلام ليحدد الزوجات إلـى 4 زواجات فقـط..
إن الإمة الإسلامـية في أشد الحاجـة لقبول نظام التعدد وتسهيلـه ... وعدد التشدد في الزواج
فمن شدد شدد الله عليـه...
في الختام ....
خطاب للإخت المسلمـة العاقلـة ....
إخيتي ... إعلمي أن الله الذي خلقك يحبك، وما أنزل هذا الشرع ليظلمك ولا ليهينك ... فمن الإيمان الإستسلام وقبول شرع الله تعالى...
أختـاه ... يا من لم تحالفـك فرصـة الزواج حتى الآن – لحكمـة من الله – إن تقدم إليك الرجل الصالح (وإن كان متزوجـاً) فاقبليـه ... خاصـة أن نبينـا صلى الله عليه وسلم قال " إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه....." ولم يشار فيـه إلـى عمره أو كونـه أعزب أو متزوج .
أختـاه... إن رغب زوجك في الزواج من أخرى ( تطبيقاً لشرع الله تعالى) مع مراعاتـه لشروط التعدد ومقدرتـه على ذلك... فلا تمنعينـه من ذلك ... وإن كان الأمر عليك صعباً .... فلا تخسري جنـة الدنيـا وجنـة الآخرى بعدم طاعتـه وإغضابـه ... بل اسألي الله التوفيق والسداد.. واعلمي أننـا راحلون من هذه الدنيـا ... والسعادة كل السعادة عند لقاء الله تعالى في جنة عرضها السماوات والأرض.
أما من تريد التعدد ... فكر جيدأً وإدرس الأمر برويـة ومن جميع الجوانب الشرعيـة والماديـة قبل أن تخوض في هذا الأمـر ... مع أهميـة مراعاة الحالـة النفسيـة لزوجتك الحاليـة وأبناءك منهـا ... وأهميـة تثقيفهم بهذه السنـة الربانيـة ... وإحترس كل الإحتراس أن تقيم بناء على حساب هدم الآخـر.
ولكن يجب على كل مقتدر (مادياً ، جسمانيـا ، عقليـا ، مع قدرتـه على تطبيق العدل) أن يساهم بل يبادر بحل هذه المشكلـة ويعزم على التعدد بصاحبـة الديـن – وما أكثرهـن – لأنهـا ستعينك بإذن الله على آداء هذه السنـة وستحافظ على بناءك الأول ...
وأخيراً ... أيهـا الأب ... أيهـا الإخ ...
إسع لابنتك أو لاختك - التي تحلم بشريك حياتهـا - بالبحث لها عن الزوج الصالح حتى وإن كان متزوجـاً .... وارفقوا بالأزواج وخففوا عليهم مأونـة الزواج ...
والله أسأل أن يستر نساء المسلمين وأن يعين شباب المسلمين وأن يوفقنـا لما يحبه ويرضـاه
عمري 40 @aamry_40
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نور بنت شخبوط
•
يارب ياواحد يا احد ياصمد ارزق صاحبة الموضوع بالزوج الصالح الذي يسعدها ويهنيها ولايكدر خاطرها ويحفظ غيبتها وكرامتها ويكن لها ذخرا وعونا وانسا لدنياه واخرتها
الحين على بالك اذا عدد بيدور وحده ام 30فوق
سمعتي بالمثل الى يقول
مع شينه قوي عين
اعرف لك واحد قريب جدا شايب عايب اقل مايقال عنه بقاي رجل
ههههههههههههاههههيـ متزوج 3وراسم على الربعه
ويفوشر فى المجلس غيرام 17ماخذ
وعرف كثير والله من العائله نفس الحاله
والله مابي احبط بس حبة انقل لك صورة الطرف الثاني
عشان تخففون الضغط على المتزوجات
سمعتي بالمثل الى يقول
مع شينه قوي عين
اعرف لك واحد قريب جدا شايب عايب اقل مايقال عنه بقاي رجل
ههههههههههههاههههيـ متزوج 3وراسم على الربعه
ويفوشر فى المجلس غيرام 17ماخذ
وعرف كثير والله من العائله نفس الحاله
والله مابي احبط بس حبة انقل لك صورة الطرف الثاني
عشان تخففون الضغط على المتزوجات
ألم ورده
•
أسأل الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد
أسأله بأسمه الأعظم ورضوانه الأكبر أن يرزق الزوج الصالح عاجلاً لا آجل
وأن ييسر لك أمر زواجك ويكتب لك السعادة في الدنيا و الآخره أنه على ذلك قدير
أنا متزوجه ومع التعدد و أكيد ما شرعه الله إلا وله حكمه سبحانه
والله ان قلبي يتقطع على كل كبيره ما تزوجت او ارمله ما تهنت في حياتها أو مطلقه مظلومه
أختي قرأت مره في موضوع أنه قد يكون سبب التأخر في الزواج عين أو ما شابه
وأن شاء الله أحاول أجيب الموضوع
أسأله بأسمه الأعظم ورضوانه الأكبر أن يرزق الزوج الصالح عاجلاً لا آجل
وأن ييسر لك أمر زواجك ويكتب لك السعادة في الدنيا و الآخره أنه على ذلك قدير
أنا متزوجه ومع التعدد و أكيد ما شرعه الله إلا وله حكمه سبحانه
والله ان قلبي يتقطع على كل كبيره ما تزوجت او ارمله ما تهنت في حياتها أو مطلقه مظلومه
أختي قرأت مره في موضوع أنه قد يكون سبب التأخر في الزواج عين أو ما شابه
وأن شاء الله أحاول أجيب الموضوع
أسأل الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد
أسأله بأسمه الأعظم ورضوانه الأكبر أن يرزق الزوج الصالح عاجلاً لا آجل
وأن ييسر لك أمر زواجك ويكتب لك السعادة في الدنيا و الآخره أنه على ذلك قدير
أسأله بأسمه الأعظم ورضوانه الأكبر أن يرزق الزوج الصالح عاجلاً لا آجل
وأن ييسر لك أمر زواجك ويكتب لك السعادة في الدنيا و الآخره أنه على ذلك قدير
الصفحة الأخيرة