السرحان والتفكير فى امور الدنيامشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قد ينقطع عن الصلاه بسببها ولا شك انالتركيز فى الصلاه من اهم اركانها .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول ما يحاسببه العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله , و إن فسدت فسدسائر عمله ويقول صلى الله عليه وسلم( اذا نودى للصلاه يحضر الشيطان بين المرء ونفسهيقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى .
ولعلاج مشكلهالسرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه لتدبر عده امور :
اولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هلفكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة . وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك . وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوةالعظيم ذي العرش المجيد . وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربكالسميع العليم . وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا اللهمن الملائكة راكعون وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنتتسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد . وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم . الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا . المستأنس بالله جنتهفي صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه . أرق القلوب قلب يخشى الله وأعذبالكلام ذكر الله وأطهر حب الحب في الله .
ثانيا:- يجبعقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى
ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ان الشيطان قد حالبينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم .. فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه اللهعنى .
ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاهكمجرد مهمه
فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوارخاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين . فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل
رابعا :- استحضار المعنى
إجعل القلب والعقلمع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى: والذين هم فىصلاتهم خاشعون ) )ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
خامسا:- عدم النظر الى السماء
قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلكحتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم .
سادسا :- عدمالالتفاتفان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد فاذا صليتم فلا تلتفتوا فانالله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرفعنه
سابعا:- عدم التثاؤب
قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم التثاؤب فى الصلاه من الشيطان عند التثاؤب يقبض الفكين علىبعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم .
ثامنا : - عدمالتشكك لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات استعاذبالله من الشيطان واكمل صلاته
تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفعالصوت عاليا
فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا
عاشرا :- اتقانالصلاه
وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عددالتسبيحات فى الركوع والسجود والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالىباجابته .
وكان عليه الصلاه والسلام يقول
اذا نسى احدكم فليسجد سجدتين اىسجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء الصلاه وانما هى فقط لمن نسىاحد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات
واخيرا ومما يجبر السرحان فىالصلاه ختم الصلاه .وهى من تمام الصلاه كما علمنا الرسول الكريم صلى لله عليه وسلمنبدأها * اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والكرام والتسبيحوالتحميد والتكبير ( ثلاثه وثلاثين لكل واحده ) ثم نقول لاإله إلاالله وحده لاشريكله له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير . ثم الدعاء
هيـ2008ـما @hy2008ma
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
موضوع قيم بالفعل