إخوتي وأخواتي
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
قال تعالى { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } (الانبياء: من الآية7)
إن كنتم حريصين على طاعة الله سبحانه وتعالى فقرأو هذه الكلمات ولنتذكر جيداً
أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
***********
س : عندي أخت هوايتها الرسم ، وبعد إكمالها دراستها في الثانوية والتحاقها في الجامعة نمت هذه الهواية واستمرت معها ، وكانت ترسم الأشياء على حقيقتها المطابقة لها إلى حد كبير ، وعندما نصحتها بترك هذا الشيء ، وذكرتها بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا تقول . إنها هواية ولا أستطيع التخلي عنها ، ومع ذلك فهي شابة خلوقة متمسكة بأوامر دينها . فأرجو أن تشرحوا في هذا شرحا وافيا لعل الله يدلها إلى الطريق الصحيح .
جـ : الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتحرى أوامر الله وأن يطيع أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وألا يحتج على هذا بالهواية ، فطاعة الله ورسوله مقدمة على الهواية . فمن كانت هوايته المسكرات هل يشرب المسكرات؟ !! أو كانت هوايته ترك الصلاة والنوم عنها
هل يترك الصلاة؟ !! كل هذا غلط . فالواجب تحكيم الشريعة في كل شيء في الهوايات وغير الهوايات والآراء . فإذا كانت هوايتها التصوير فتصور الشجر والجبل والسيارة وما لا روح فيه . أما ذوات الأرواح فلا ، وعليها أن تدع هوايتها من أجل طاعة الله ورسوله . وفق الله
الجميع لما يرضيه .
الشيخ بن باز رحمه الله
الجزء الخامس
من فتاوى نور على الدرب
س 134 يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: كل مصور في النار وقوله صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون
الذين يضاهئون بخلق الله ولقوله صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.
أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس
التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: وَقَدْ فَصَّلَ
لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ .
الشيخ بن باز رحمه الله
أسأل عن حكم رسم صور ذوات الأرواح مثل صور الأشخاص ، وذلك لغرض الشرح لبحث علمي مثل : طرق الإسعافات الأولية للمصاب... وغيرها..
" تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقا ؛ لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك ، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم : « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم » . رواه البخاري (5951) ومسلم (2108) . وقوله صلى الله عليه وسلم: « إن
أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون » رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .
وليست هذه الرسومات ضرورية للتوضيح في الدراسة ، بل من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح ، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء ، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح ، وصاروا مع ذلك أقوى
منا علما ، وأكثر تحصيلا ، وما ضرهم ترك الصور في دراستهم ، ولا نقص من فهمهم لما أرادوا ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها ، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حرم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة ، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه
قرونا طويلة " اهـ .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/684) .
"ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك "
فتاوى ابن عثيمين (12/325) .
فتوى رقم (8041):
فتوى رقم (8041):
س: أنا طالب في الصف الأول الثانوي وكنت أحب الرسم منذ طفولتي وعشقت الرسم بصورة لم يتخيلها أحد، والآن قد علمت أن الرسم يغضب الله ولكني متعلق بالرسم جدا وليس الرسم فقط، بل أحب النحت فإني أنحت الوجوه، وكم حاولت كثيرا أن أترك الرسم والنحتولكن الشيطان كان يزين إليّ الرسم وأنا أرجو من سيادتكم أن تدلني على الطريق الذي أسلكه كيما أترك الرسم والنحت.
ج: التصوير والنحت لذوات الأرواح محرم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، وقال: إنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة
وننصحك أن تملأ وقت فراغك بما يعود عليك بالفائدة من القراءة أو التجارة ونحوهما من الأعمال النافعة التي تحول بينك وبين الاشتغال بالأعمال المحرمة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
س 4: ما الموقف الإسلامي من النحت والتصوير الكلاسيكي والفن التجريدي؟
ج 4: مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق أم كان نسيجا وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل
العظمي.
فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس.. إلخ، وذلك لعموم النصوص ولما فيها من المضاهاة ولكونها ذريعة إلى الشرك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
*************************
أسأل الله لي ولكم أن يعوضنا عن بأجمل وأسمى مما تركناه لله
ويبعدنا عن كل ما يسخط الله ..
وأذكركم جميعاً
قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إنك لن تدع شيئاً لله عزّ وجلّ إلا أبدلك الله به ما هو خير منه " رواه الإمام أحمد وهو صحيح على شرط مسلم، قال أبي بن كعب: ما ترك عبد شيئا لا يتركه إلا لله إلا أتاه الله به بما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون عبدا
أو أخذه من حيث لا يصلح له إلا أتاه الله بما هو أشد منه من حيث لا يحتسب " ، " لا يترك الناس شيئا من دينهم إرادة إستصلاح دنياهم إلا فتح الله عليهم ما هو أضر عليهم ، وما هو شر عليهم منه"
اللهم إشرح صدورنا للإسلام وفقهنا اللهم في ديننا
منقول
اللهم إني بلغت اللهم فشهد
mouslimgirl @mouslimgirl
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
فتاة تحب السلفية
•
جزاك الله خيرا
الصفحة الأخيرة