السلام عليكم
بنات انا البس عدسات وابي اعرف حكمها رجاء:(
مهمومة مرة @mhmom_mr
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الإبتــ:)ـسامه
•
********************
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السؤال
ما حكم العدسات اللاصقة ؟
الجواب
لا يجوز لبس العدسات الملونة لسببين :
الأول : لأنها ضارّة ، وهذا أمر يُثبته ألأطباء ، لأن الألوان التي صُبِغتْ بها تضرّ بعدسة العين ، والقاعدة النبوية : لا ضَرر ولا ضِرار .
الثاني : لما فيها من تغيير خَلْق الله ، وهذا من طاعة الشيطان الذي قال : ( لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الأَنْعَامِ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) .
والله تعالى أعلم .
عبدالرحمن السحيم.
----------------------------
حكم لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة
سؤال: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملونة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء.
الجواب: لا يجوز هذا إذا كان بقصد الزينة، فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تعرض للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب دون هائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
السؤال
ما حكم العدسات اللاصقة ؟
الجواب
لا يجوز لبس العدسات الملونة لسببين :
الأول : لأنها ضارّة ، وهذا أمر يُثبته ألأطباء ، لأن الألوان التي صُبِغتْ بها تضرّ بعدسة العين ، والقاعدة النبوية : لا ضَرر ولا ضِرار .
الثاني : لما فيها من تغيير خَلْق الله ، وهذا من طاعة الشيطان الذي قال : ( لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الأَنْعَامِ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) .
والله تعالى أعلم .
عبدالرحمن السحيم.
----------------------------
حكم لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة
سؤال: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملونة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء.
الجواب: لا يجوز هذا إذا كان بقصد الزينة، فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تعرض للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب دون هائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
فتوى للشيخ العثيمين رحمه الله في حكم لبس العدسات من برنامج نور على الدرب في اذاعة القران
السؤال: جزاكم الله خيراً السائل عدنان من الأحساء الهفوف يقول في هذا السؤال ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلا عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في أن واحد وجهونا في ضوء ذلك ؟
الشيخ: نعم إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في
جدواها وعدم مضرتها وأما إذا كانت تجميلية فلا بأس بها أيضاً بالنسبة للنساء لكن بشرط أن مراجعة الطبيب وبشرط ألا تكون هذه العدسات ملونة كأعين البهائم مثلا لأنها إذا كانت ملونة كأعين البهائم صار ذلك دنوا بالنسبة لبني آدم لأن بني أدم أكرم من البهائم ولم ترد مشابهة البهائم إلا في مقام الذم كقوله تعالي (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) وكقوله تعالى (وأتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فأنسلخ منها فأتبعه الشيطان) إلى قوله (ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) وكقوله صلى الله وعليه وسلم (العائد في هبته كالكلب يقيئ ثم يعود في قيئه) فلا ينبغي للإنسان أن يدنو بنفسه حتى يضع على عينه ما يشبه أعين الحيوانات بل يمنع من ذلك لكن إذا كان التجمل للعين بمعنى أن تجعل سوادها يميل إلى لون آخر فلا حرج لكن بشرط مراجعة الطبيب.
السؤال: جزاكم الله خيراً السائل عدنان من الأحساء الهفوف يقول في هذا السؤال ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلا عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في أن واحد وجهونا في ضوء ذلك ؟
الشيخ: نعم إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في
جدواها وعدم مضرتها وأما إذا كانت تجميلية فلا بأس بها أيضاً بالنسبة للنساء لكن بشرط أن مراجعة الطبيب وبشرط ألا تكون هذه العدسات ملونة كأعين البهائم مثلا لأنها إذا كانت ملونة كأعين البهائم صار ذلك دنوا بالنسبة لبني آدم لأن بني أدم أكرم من البهائم ولم ترد مشابهة البهائم إلا في مقام الذم كقوله تعالي (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) وكقوله تعالى (وأتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فأنسلخ منها فأتبعه الشيطان) إلى قوله (ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) وكقوله صلى الله وعليه وسلم (العائد في هبته كالكلب يقيئ ثم يعود في قيئه) فلا ينبغي للإنسان أن يدنو بنفسه حتى يضع على عينه ما يشبه أعين الحيوانات بل يمنع من ذلك لكن إذا كان التجمل للعين بمعنى أن تجعل سوادها يميل إلى لون آخر فلا حرج لكن بشرط مراجعة الطبيب.
الصفحة الأخيرة