ما المقصود بالخفاف والجوارب ؟ ما حكم المسح عليهما ؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مجموع فتاوى و رسائل - المجلد الحادي عشر باب المسح على الخفين محمد بن صالح العثيمين

باب المسح على الخفين


سُئل فضيلة الشيخ : ما المقصود بالخفاف والجوارب ؟ ما حكم المسح عليهما ؟
فأجاب - حفظه الله تعالى - بقوله : المقصود بالخفاف : " ما يلبس على الرجل من جلد ونحوه " . والمقصود بالجوارب : " ما يلبس على الرجل من قطن ونحوه ، وهو ما يعرف بالشراب "
والمسح عليهما هو السنة التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن كان لابساً لهما فالمسح عليهما أفضل من خلعهما لغسل الرجل . ودليل ذلك : حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، توضأ ، قال المغيرة : فأهويت لأنزع خفيه فقال : " دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين " . فمسح عليهما .
ومشروعية المسح على الخفين ثابتة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أما كتاب الله ، ففي قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) (1. فإن قوله تعالى ( وأرجلكم ) ، فيها قراءتان سبعيتان صحيحتان عن رسوله الله صلى الله عليه وسلم .
إحداهما ( وأرجلَكم ) بالنصب عطفاً على قوله ( وجوهكم ) فتكون الرجلان مغسولتين .
الثانية : ( وأرجلِكم بالجر عطفاً على ( رؤوسكم ) فتكون الرجلان ممسوحتين . والذي بين أن الرجل تكون ممسوحة أو مغسولة هي السنة فكان الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذا كانت رجلاه مكشوفتين يغسلهما ، وإذا كانتا مستورتين بالخفاف يمسح عليهما .
وأما دلالة السنة على ذلك : فالسنة متواترة في هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الإمام رحمه الله : ليس في قلبي من المسح بشيء فيه أربعون حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه . ومما يذكر من النظم قول الناظم : مما تواتر حديثُ من كذب ومن بنى الله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ومسح خفين وهذي بعض
فهذا دليل على مسحهما من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

*******************************************************************************
وسُئل فضيلته : عن قول ابن عباس رضي الله عنهما " ما مسح رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعد المائدة " وقول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه " سبق الكتاب الخفين " ؟ فأجاب - حفظه الله تعالى - بقوله : لا أدري هل يصح ذلك عنهما أو لا ، وعلي رضي الله عنه ممن روى أحاديث المسح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا يدل على أن الحكم ثابت عنده إلى ما بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن النسخ .
**********************************************************************************
وسُئل : عن حكم خلع الجوربين عند كل وضوء احتياطاً للطهارة ؟

فأجاب فضيلته بقوله : هذا خلاف السنة وفيه تشبه بالروافض الذين لا يجيزون المسح على الخفين ، والنبي صلى الله عليه وسلم ، قال للمغيرة حينما أراد نزع خفيه قال : " دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين " . ومسح عليهما .
6
479

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

]دهن العود
]دهن العود
جزاك الله خير ونفع بك
حكايه صبر
حكايه صبر
أســـأل الذي أخرج ماء زمزم

فرجاً لهاجر ..

أن يخرج لك فرجاً وبركة

وسعــــادة

لا شقــــــاء بعدها

وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول :

وعزتـــــي

وجلالـــــي

لا أرد لك دعــــاء .

حياتي كلها احلام
جزاك الله خير
غفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي ولذنبك وللمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين.

دقيقة واحدة : تستطيع ان تستغفر الله اكثر من ( 100 ) مره فالاستغفار سبب للمغفره و دخول الجنه وللمتاع الحسن ، وزيادة القوة ودفع البلايا ، وتيسير الامور ونزول المطر والامداد بالاموال والبنين
اللهم الرحمني
جزاك الله خير
jouliana
jouliana
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

يارب إن لي أخوات في عالم حواء لهم في صدورهم حاجات وأمنيات

اللهم فأقضها لهم وحقق لهم رغباتهم وارزقهم من واسع فضلك عاجلاً غير آجل




جزاك الله خيرا