ليــن*

ليــن* @lyn_67

عضوة فعالة

مجمــوعــه فتـآوى للشيـخ بـن بــآز..

ملتقى الإيمان

..بــسـم اللـه الـرحمـن الــرحيــم..
السـلآم عليـكـم ورحمـة اللـه وبــركـآتـه..وبـعـد،،:
آليــوم جمعــت لكـم مجمـوعه مـن آلفتـآوى ..وإنـ شآء آللـه إذآ فضيـت كمـلـت لكم..وهــي فتـآوى صـدرت مـن فضيـلة آلشيـخ عبـد العـزيـز بـن عبـد آلله بـن بـآز..رحمـه آلله..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س:مـآرأيكـم فـي آلمجـلآت التـي تباع فـي الأسـوآق وعليـها صـور النسـآء متبـرجآت فآتنـآت...؟وهـل يجـوز بيعـهآ..؟

جـ:جميـع المجـلآت والصحـف يجـب أن تمنـع إذآ كـآنـت تشتمـل علـى صـور النسـآء لأنهـآ فتـنه..ووآفقت الدوله والحمـد لله على ذلك وكـذآ وزيـر آلإعلآم قد صدر منه الأمر بمنع ذلك .فآلواجب على الجميـع التعاون لحماية المسلمين من هذه الرذائل والصور الخليعه ..لأن ذلك منكر يجب القضآء عليه..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س:مـآرأي فضيلة الشيخ في قضية كثيرا مايسأل عنها وهي محرجه للمسلمين، القضيه هي قضية المرأه والطبيب.وبم تنصحون الأخوات المسلمات حول هذا، وكذلك أولياء الأمـور..؟

جـ":لا ريب أن قضية المرأه والطبيـب قضيـه مهمـه، وفـي الحقيـقه إنـهـا متعبه كثيرا، ولكن إذآ رزق الله المرأه التقوى والبصيـره فإنها تحتاط لنفسها وتعتني بهذآ الأمر.فليس لها أن تخلو بالطبيب وليس للطبيب أن يخلو بها. وقد صدرت الأوآمر والتعليمات في منع ذلك من ولاة الأمور.،،،فعلى المرأه أن تعتني بهذا الأمر وان تتحرى التماس الطبيبات الكافيات ..فإذا دعت الحاجه إلى الطبيب لعدم وجود الطبيبات فلا مانع عند الحاجه إلى الكشف والعلاج وهذه من الأمور التي تباح عند الحاجه لكن لا يكون الكشف مع الخلوه بل يكون مع وجود محرمها أو زوجها إن كان الكشف في أمر ظآهر،كـآلرأس واليد والرجل ونحو ذلك.وإن كان الكشف في عورات فيكون معها زوجها إن كان لها زوج أو امرأه،وهذا أحسن وأحوط ، أو ممرضه أو ممرضتان تحظران .ولكن إذا وجد غير الممرضه إمرأه تكون معها يكون ذلك أولى وأحوط وأبعد عن الريبه، وأما الخلوه فلآ تجوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:توجد إمرأه مريضه بمرض نفسي ، وقال لها الناس إن المريض إذآ أصابه مرض صعب تقرأ سورة الزلزله في قرآيه اما تشفي او مات .وطلبت من يقرأ لها وشربت من القرآءه، وبعد فتره حملت وشربت من القراءه فولد الطفل سليما. وبعد فطامه حملت بآخر .وفي الشهر التاسع جاءها المرض مره اخرى وشربت من القراءه ولكن في نفس اليوم ولدت طفلا ميتا .وبعد فتره حملت بواحد آخر ، وعاودها المرض وشربت من نفس القراءه،وفي آلشهر الثامن شربت من القراءه وولد الولد ميتا.وبعد فتره حملت،في شهرها السابع احست بمرض وشربت منها وفي الليله التي بعدها ولدت طفله حيه .وقد سمعت من الناس ان سورة الزلزله تسقط الاطفال وفي القراءه حبة سوداء أو الحبه السوداء تسقط الطفل وهي لا تعلم هذا.فهل يلحقها شيء من الاطفال الذين ماتوا..؟
جـ:أولآ:مايقول الناس عن سورة الزلزله أنها تشفي المريض او يموت وماقالوه انها تسقط الولد كله لا اصل له،بل هو من خرافات العامه الباطله.
ثآنياً:ليس ع المرأه المذكوره فديه ولا كفاره،لان عملها ليس سببا لموتهما ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:ماحكم وضع العباءه على الكتف أثناء الصلاه..؟مع العلم انه لايوجد رجال في نفس المكان.
جـ:لا يجوز للمـرأه وضع العباءه على الكتفين ، لما في ذلك من التشبه بالرجال وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم :أنه لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال).ولكن يجب عليها ان تستر بدنها في الصلاه بغير هذه الكيفيه...آمآ الوجه :فالسنه للمرأه كشفه في الصلاه كالرجل اذا لم يكن لديها أما الكفّان فالأفضل سترهما،لعموم الادله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:يتساهل كثيـر من النساء في الصلاة،فيبدو ذراعاها أو شي منهما ، وكذا قدمها وربما بعض ساقها ،فهل صلاتها صحيحه حينئذ..؟
جـ:الواجب على المرأه الحره المكلفه ستر جميع بدنها في الصلاه ماعدا الكفين والوجه ،لانها عوره كلها.
فإن صلت وقد بـدا شيء من عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضه لم تصح صلاتها ، لقول النـبـي صلى الله عليه وسلم.(لايقبل الله صلاة حائض الا بخمار).والمراد بالحائض.:البالغه،لقوله عليه الصلاة والسلام ..(المرأه عوره).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:أرجو ان تفيدوني عن حكم الصلاة في ثوب مرسوم عليه صور حيوانات، جزآكم الله خيراً..
جـ:لايجوز لبس مافيه صور حيوان، لان النبي عليه الصلاة والسلام ..لعن المصورين وأخبر أنهم يعذبون يوم القيامه..((...ويقال لهم:احيوا ماخلقتم))،وأمر بطمس الصور ولما رأى عند عائشه رضي الله عنها سترا فيه صوره غضب وهتكه ،لكن الصلاة صحيحه،لأن النهي عن لبس المصور عام وليس خاصا بحال الصلاة ..والله اعلم..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:آلآحظ أنه عند اغتـسالي مــن العاده الشهريه وبعد جلوسي للمده المعتاد لها -وهي خمسه ايام-أنها في بعض الاحيان تنزل مني كمية قليله جـدا ، وذلك بعد الاغتسال مباشره ،ثـم بعد ذلك لاينزل شـيء ، وانا لا ادري هل آخذ بعادتي فقط خمسه ايام وما زاد لايحسب ، واصلي واصوم وليس علي شيء في ذلك، ام انني أعتبر ذلك اليوم من ايام العاده فلا أصلي ولا اصوم فيه..؟ علما ان ذلك لا يحدث معي دائما وإنما بعد كل حيضتين او ثلاث تقريبا أرجو افآدتي..
جـ:إذآ كان الذي ينزل عليك بعد الطهاره صفره او كدره فإنه لآيعتبر شيئاً، بل حكمه حكم البول.
أما إن كان دما صريحا فإنه يعتبر من الحيـض، وعليك:أن تعيدي الغسل ، لما ثبت عن أم عطيه رضي الله عنها..انها قالت..(كنا لا نعد الصفره والكدره بعد الطهر شيئاً))..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملآحظـه مهمه..:وجــوب صـلآتي المغرب والعشآء على الحائض إذآ طهرت قبل طلوع الفجر، وصلآتي الظهر والعصر إذآ طهرت قبل غروب الشمس..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:إذآ استعملت المرأه ما يقطع الدم في ايام النفاس أو الحيض فما الحكم في ذلك..؟
جـ:إذا استعملت المرأه مايقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحه ، وصومها صحيح..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:إنني اقوم بقراءة بعض تفاسير القران مثل كتاب (صفوة التفاسير)، ولست على طهاره كالدوره الشهريه مثلا،فهل في ذلك حرج علي..؟وهل يلحقني إثم على ذلك..؟
جـ:لآحرج على الحائض والنفساء في قراءة كتب التفاسير، ولا في قراءة القرآن من دون مس المصحف في أصح قولي العلماء.اما الجنب فليس له قراءه القران مطلقا حتى يغتسل، وله ان يقرا فيي كتب التفسير والحديث وغيرهما من دون ان يقرأ مافي ضمنها من الايات، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان لايحجزه شي عن قراءه القران الا الجنابه ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:ماحكم إذآ خرج الدم من انف الانسان وهو يصلي..؟
جـ:إذا كان قليلا عفي عنه،وأزاله بمنديل ونحوه،وإن كان كثيـرا قطع الصلاه وتنظف منه ، وشرع له إعادة الوضوء، خروجا من خلاف العلماء ثم يستأنف الصلاة من اولها كما لو احدث حدثا مجمعا عليه اثناء الصلاه كخروج الريح والبول ، فإنه يقطع الصلاة ثم يتوضأويعيد الصلاه..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سـ:مـآحكم تطويل الاظافرووضع (مناكيـر)عليها،مع العلم انني أتوظا قبل وضعه، ويجلس 24ساعه ثم ازيله..؟
جـ:تطويــل الاظافـر خلاف السـنه، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم..انه قال..:.((الفطره خمس:الختان،والاستحداد، وقص الشارب، ونتف الإبط،وقلم الاظافر)).ولا يجوز ان تترك اكثر من اربعين ليله،لماثبت عن انس رضي الله عنهقال:.(وقت لنا رسول الله صلى الله علي وسلم في قص الشارب،وقلم الظفر،ونتف الابط ،وحلق العانه:ألا نتـرك شيئا من ذلك اكثر من اربعين ليله)، ولان تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفره.
اما المناكير فتركها اولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء لانها تمنع وصول الماء الى الظفر..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولــي عــودهـ بإذنـ الواحـد الاحـد..لكي اكمـل لكم البـآقي بإذن الله
،،،،
4
458

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حكايه صبر
حكايه صبر
جزآك الله كَل خيرَ وجعلهآ الله في ميزآن حسنآتَك
وجعلك الله من عباده الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
لووبي
لووبي
جــــ ــــــ ــــــ ـــزاااكي الله كـل خير يالـغالية
وجعلها الله في ميزان حسناتَك
ليــن*
ليــن*
جزآك الله كَل خيرَ وجعلهآ الله في ميزآن حسنآتَك وجعلك الله من عباده الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
جزآك الله كَل خيرَ وجعلهآ الله في ميزآن حسنآتَك وجعلك الله من عباده الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ...
ويــآك يآآرب..آميـــن اختي ..الله يوفقك ويرضى عنــك يآرب
ليــن*
ليــن*
جــــ ــــــ ــــــ ـــزاااكي الله كـل خير يالـغالية وجعلها الله في ميزان حسناتَك
جــــ ــــــ ــــــ ـــزاااكي الله كـل خير يالـغالية وجعلها الله في ميزان حسناتَك
ويـآك اختـي..آميــن يآرب..