>>>>>>مقاارنةلأهم مصادر الحديث بين السنه والرافضه <<<<<<<

الملتقى العام

وهذه معلومات ومقارنة جميلة لمرويات أهل البيت رضي الله عنهم بين مصادر السنة ومصادر الشيعة ، ومقارنة بين

الكتب الستة وكتاب الكافي للكليني من حيث صحة الأحاديث والروايات !!

الكتب الشيعية هي الكتب الأربعة : ( الكافي للكليني ، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق ، والتهذيب ، والاستبصار

للطوسي ) !!

قال السيد حسين بحر العلوم :

( ان الاجتهاد لدى الشيعة مرتكز على الكتب الأربعة : الكافي للكليني ، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق ، والتهذيب ،

والاستبصار للطوسي، وهي من الأصول المسلمة كالصحاح الستة لدى العامة ) .

الطائفة الطوسي / حسين بحر العلوم ص 29 ]


الكتب السنية هي الكتب التسعة : ( صحيح البخاري - صحيح مسلم - سنن النسائي - سنن الترمذي - سنن أبي

داوود - سنن ابن ماجه - موطأ الإمام مالك - مسند الإمام أحمد - سنن الدارمي ) !!

وطبعاً هذه الكتب تعتبر من أفضل مصادر أهل السنة في الحديث ،ً !!

والآن مع المعلومات المهمة والمقارنة بين مصادر المذهبين السني والشيعي :

- صحيحي البخاري ومسلم : كل أحاديثها المسندة صحيحة ، والكافي للكليني : أغلبه أحاديث وروايات ضعيفة باعتراف

فخر الدين الطريحي ( 9485 ضعيفة من أصل 16199 حديث في الكافي ) !!

- صحيح البخاري ومسلم كل أحاديثها المسندة صحيحة ، وأكثر من نصف أحاديث

وروايات الكافي ضعيفة !!

والأغلبية الساحقة من أحاديث الكافي ( آحاد ) ، والآحاد لا يؤخذ به في العقيدة عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!

- جميع الأديان والمذاهب الدينية تفتخر بصحة كتبها وما فيها والتسليم بما فيها ، والشيعة الإمامية الإثنى عشرية هي

الطائفة الوحيدة ( الشاذة ) التي تفتخر وتفرح بأن

أصح كتبها ( الكافي ) ليس صحيحاً كلها ، بل أغلبه ضعيف !!


- أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام في الكتب الأربعة عند الشيعة = 644 حديث فقط ، وأغلبها مراسيل لا تصح !!

أما في الكتب التسعة عند أهل السنة فتبلغ عشرات الألوف !!

وهنا سؤالان جميلان وردا في أحد المواقع :

1 - ما هي الفائدة من التمسك بأهل البيت دون صاحب البيت نفسه ؟؟؟

2 - ولماذا عاب علماء الشيعة على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه منع من كتابة الحديث وترك الأمة تتخبط ، ولا

يعيبون على أئمتهم وقد تركوهم أكثر تخبطاً ؟
ـــــــــــــــــــــــ
من يحب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر السنـة أم الشيعــة !!!؟

- روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة عند الشيعة = 690 رواية ، وأغلبها مراسيل لا تصح ، وما صح منها فهو

يناقض الحديث الموضوع الذي يستدل به الشيعة : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) !!

أما في الكتب التسعة عند السنة : فعدد روايات علي رضي الله عنه = 1583 رواية !!

وروايات الإمام علي في الكتب التسعة أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان مجتمعين بـ ( 83 ) رواية ، رضي الله عنهم أجمعين !!

- روايات الحسن بن علي رضي الله عنهما في الكتب الأربعة الشيعية = 21 رواية !!
وفي الكتب التسعة السنية = 35 رواية !!

- روايات الحسين بن علي رضي الله عنهما في الكتب الأربعة الشيعية = 7 روايات فقط !!
وفي الكتب التسعة السنية = 43 رواية !!- روايات السجاد والباقر والصادق في الكتب التسعة السنية أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان ، رضي الله عنهم

أجمعين !!
- روايات الباقر رضي الله عنه في الكتب الثمانية السنية ( البخاري - مسلم - الترمذي - النسائي - أبو داوود - ابن ماجة - الدارمي )
أكثر من روايات أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!
- يقول السيد ( الشيعي ) مهدي الروحاني :
( روى الامام الشافعي في كتابه الام عن ابراهيم بن ابي يحيى الاسلمي المدني عن الصادق روايات كثيرة ، واعظم
ما يدل على اكثار جماعة من اهل الحديث في الاخذ عن ائمة اهل البيت موسوعتنا هذه في شتى المواضيع - اطلق
عليها موسوعة لكثرة الاحاديث فيها - ) .
وقال مؤكداً على كثرة أحاديث أهل البيت في كتب اهل السنة :
( لما كان جمع كل الروايات الواردة عن اهل البيت في كتب السنة متعذراً فعمدنا الى ما في مشاهير كتب
الحديث ... ) .
المصدر :
الاحمدي الميانجي ج1 ص 9-13]

نسب مئوية جميلة
نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح البخاري = 100 % !!

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح مسلم = 100 % !!

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية في الكافي للكليني ( باعتراف فخر الدين الطريحي ) = 41.5 %

، و ( باعتراف محمد باقر البهبودي ) = 27.9 % !!
- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن النسائي ( بحسب تحقيق الألباني ) = 91.6 % !!
- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن أبي داوود ( بحسب تحقيق الألباني ) = 74.4 % !!
- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن الترمذي ( بحسب تحقيق الألباني ) = 73.2 % !!
- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن ابن ماجة ( بحسب تحقيق الألباني ) = 73 % !!
ملاحظة ( علمية ) بريئة :
سنن ابن ماجة يعتبر من أقل الكتب الستة قوة في صحة الأحاديث وقبولها عند أهل السنة ، ومع ذلك نلاحظ أن يفوق
الكافي ( أصح كتاب عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية ) في صحة الأحاديث في أفضل الأحوال !!
__________________

منقووووووووووووول
18
917

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الصداقة
ما صحة الحديث ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ومعنى الحديث وشكرا.


الحمد لله هذا الحديث رواه الترمذي 3713 وابن ماجه 121 ، وقد اختُلِفَ في صحته َقَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي تَخْرِيجِ الْهِدَايَةِ1/189 ( وَكَمْ مِنْ حَدِيثٍ كَثُرَتْ رُوَاتُهُ وَتَعَدَّدَتْ طُرُقُهُ وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ كحَدِيثِ " مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ فِعْلِيٌّ مَوْلاهُ ") ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( وأما قوله من كنت مولاه فعلي مولاه فليس هو في الصحاح لكن هو مما رواه العلماء وتنازع الناس في صحته فنقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من أهل العلم بالحديث انهم طعنوا فيه... وأما الزيادة وهي قوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه الخ فلا ريب انه كذب) منهاج السنة 7/319. وَقَالَ الذَّهَبِيُّ : ( وَأَمَّا حَدِيثُ : مَنْ كُنْت مَوْلاهُ فَلَهُ طُرُقٌ جَيِّدَةٌ ) . وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1750 وناقش من قال بضعفه .
وصحة هذه الجملة عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ إن صحت ـ لا تكون بحال دليلا على إثبات ما ألحقه به الغالون من زيادات في الحديث للتوصل إلى تقديمه رضي الله عنه على بقية الصحابة كلهم ، أو إلى الطعن في الصحابة بأنهم سلبوه حقه ، وقد أشار شيخ الإسلام إلى بعض هذه الزيادات وتضعيفها في عشرة مواضع من منهاج السنة .
ومعنى الحديث اختلف فيه ، وأيَّاً كان فإنه لا يناقض ما هو ثابت و معروف بالأحاديث الصحاح من أن أفضل الأمة أبو بكر و أنه الأحقُّ بالخلافة ، ثم يليه عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنه الله عنهم أجمعين لأن ثبوت فضل معين لأحد الصحابة ، لا يدل على أنه أفضلهم ، ولا ينافي كون أبي بكر أفضلهم كما هو مقرر في أبواب العقائد .
ومن هذه المعاني التي ذكرت لهذا الحديث ( قِيلَ مَعْنَاهُ مَنْ كُنْت أَتَوَلاهُ فِعْلِيٌّ يَتَوَلاهُ مِنْ الْوَلِيِّ ضِدُّ الْعَدُوِّ . أَيْ مَنْ كُنْت أُحِبُّهُ فِعْلِيٌّ يُحِبُّهُ وَقِيلَ مَعْنَاهُ مَنْ يَتَوَلاَّنِي فِعْلِيٌّ يَتَوَلاَّهُ ذَكَرَهُ الْقَارِي عَنْ بَعْضِ عُلَمَائِهِ , وَقَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الْمَوْلَى فِي الْحَدِيثِ وَهُوَ اِسْمٌ يَقَعُ عَلَى جَمَاعَةٍ كَثِيرَةٍ فَهُوَ الرَّبُّ وَالْمَالِكُ وَالسَّيِّدُ وَالْمُنْعِمُ وَالْمُعْتِقُ وَالنَّاصِرُ وَالْمُحِبُّ وَالتَّابِعُ وَالْجَارُ وَابْنُ الْعَمِّ وَالْحَلِيفُ وَالْعَقِيدُ وَالصِّهْرُ وَالْعَبْدُ وَالْمُعْتَقُ وَالْمُنْعَمُ عَلَيْهِ وَأَكْثَرُهَا قَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ فَيُضَافُ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا يَقْتَضِيهِ الْحَدِيثُ الْوَارِدُ فِيهِ وَكُلُّ مَنْ وَلِيَ أَمْرًا أَوْ قَامَ بِهِ فَهُوَ مَوْلاهُ وَوَلِيُّهُ , والحديث المذكور يُحْمَلُ عَلَى أَكْثَرِ الأَسْمَاءِ الْمَذْكُورَةِ . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَعْنِي بِذَلِكَ ولاءَ الإِسلامِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ } " قَالَ الطِّيبِيُّ : لا يَسْتَقِيمُ أَنْ تُحْمَلَ الْوِلايَةُ عَلَى الإِمَامَةِ الَّتِي هِيَ التَّصَرُّفُ فِي أُمُورِ الْمُؤْمِنِينَ لأَنَّ الْمُتَصَرِّفَ الْمُسْتَقِلَّ فِي حَيَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ هُوَ لا غَيْرُهُ فَيَجِبُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى الْمَحَبَّةِ ووَلاءِ الإِسْلامِ وَنَحْوِهِمَا ) عن تحفة الأحوذي شرح الترمذي حديث 3713 بتصرف .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
عاشقة الصداقة
صلى وسلم وباارك على محمد واله وصحبه وسلم ,,
شموخ الفرح
شموخ الفرح
بااااااااااارك الله فيك


تقبلي مروري


شمووووووووووووووخ
عاشقة الصداقة
×خالتي قماشه×
باركـ الله فيج..