السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المناهي اللفظية قولهم اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هذا حرام و لا يجوز للإنسان أن يقول هكذا ادع الله بما شئت فالدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث لا يرد القضاء إلا الدعاء _ انتهى باختصار .
أيضا من الألفاظ المنهية عنها الله يسأل عن حالك قال فضيلة الشيخ بكر أبو زيد في كتابه معجم المناهي اللفظية حول هذه الكلمة قال الشيخ بابطين رحمه الله تعالى هذا الكلام قبيح ينصح من تلفظ به .
أيضا من الألفاظ المنهي عنها الله يظلمك كما في قول بعضهم الله يظلمك كما ظلمتني قال الشيخ بكر أبو زيد حول هذه الكلمة و هذا باطل محال على الله تعالى لأن الله عز و جل يقول عن نفسه (( و لا يظلم ربك أحدا ))
أيضا من هذه الألفاظ قول بعضهم إذا أراد أن يدعو لأحد (( الله يجزيك خير إن شاء الله أو الله يغفر لك إن شاء الله )) إذ ورد النهي في الصحيحين و غيرهما عن النبي صلى الله عليه و سلم لا يقول أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت و ليعزم مسألته فإنه لا مستكره له )) فإتباع الدعوة بقوله إن شاء الله منهي عنه للحديث السابق و هذه من الألفاظ التي تتكرر كثيرا في دعاءنا نسأل الله عز و جل أن يعلمنا بما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا
أيضا من هذه الألفاظ مستمعينا الكرام قولهم إذا توفي المتوفي دفن في مثواه الأخير لأنه يتضمن إنكار البعث
أيضا منها تسميتهم للبناء المقوس شمال الكعبة حجر إسماعيل عليه السلام لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .
من المناهي اللفضية:
قول بعض الناس (الدين لب وقشور)
سبب النهي لان القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسنته.
قولهم (فلان شكله غلط)
سبب النهي لان فيه سخريه وأعتراضاً على خلق الله تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
قولهم (بالرفاة والبنين)
لانها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور.
يقول بعض الناس (شاءت حكمة الله كذا) :
سبب النهي لان الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
يطلق البعض أسم (عباد الشمس) على الزهور:
سبب النهي لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لاتعبد ألا الله تعالى.
قولهم عن الذي مات ربنا إفتكره لأنه فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
قولهم " شاءت الأقدار "
والمشيئة لله تعالى
وقولهم " قابلته بالصدفة "
والصواب قابلته بتقدير الله
ومن الألفاظ التي يجب أن تجتنب :قول بعض المصلين لبعضهم بعد الصلاة : ( حرما )
ولعلهم يقصدون الدعاء بشد الرحال الى الحرم لأداء الحج والعمرة , وذكر ذلك بعد الصلوات من البدع المحدثة التي لا يعلم لها دليل ولا قائل من السلف .
ومن الأفاظ المنهية أيضا :قول بعض الناس إذا أصيب الإنسان بمصيبة
( فلان ما يستاهل )
وسبب النهي لأن فيه اعتراضا على حكم الله واتهام ا لله بالظلم ـ تعالى الله عن ذلك
وكذلك من الألفاظ المنهي عنها : قول فلان شهيد وتخصيصه بذلك ، فنحن لا يمكن لنا ان نحكم على أحد بأنه شهيد أو أنه في الجنة أو النار إلا من أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الجهاد بابا أسماه : لا يقال فلان شهيد ، وذكر فيه الأحاديث الدالة على النهي
عفى الله عنا وعنكم ..
pen~×~pencil @penpencil
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
pen~×~pencil
•
أهلا بكـ .. اللهم آآمين .. اسعدني تواجدكـ ..
آمنة مطمئنة :جزاكِ الله خير الدُنيا والآخرة اللهم آمينجزاكِ الله خير الدُنيا والآخرة اللهم آمين
وإياك .. اسعدني تواجدك..
الصفحة الأخيرة