من خصائص المدينة المنورة

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم




من خصائص المدينة المنورة


- جعلها الله تعالى مدخل صدق قال تعالى ( وقل رب أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ) -حرمها الله تعالى على لسان حبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم . فهي حرم آمن .
- تحريم حمل السلاح فيها لقتال ، وإراقة الدماء فيها ،كما هو الحال في مكة المكرمة .
- تحريم التقاط لقطتها ، إلا لمعرِّف أو منشد . كما هو الحال في مكة المكرمة .
- تحريم الصيد فيها ، وكذلك تنفيره ،كما هو الحال في مكة المكرمة .
- تحريم خبط شجرها ، وحش حشيشها وكلئها على الحلال والمحرم ، كما هو الحال في مكة المكرمة ، خلافاً لأبي حنيفة رحمه الله .
- تحريم نقل ترابها وأحجارها إلى خارج الحرم فيها . كما هو الحال في مكة المكرمة .
- إضافتها إلى الله تعالى ، كما في قوله تعالى ( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها ). حسب رأي عدد من المفسرين .
- إضافتها إلى النبي صلى الله عيه وسلم كما مر في قوله تعالى ( كما أخرجك ربك من بيتك ) و قوله عليه الصلاة والسلام ( والمدينة حرمي ) إلى غير ذلك من النصوص .
- اختيار الله تعالى لها لتكون مهاجراً وقراراً ومضجعاً لنبيه صلى الله عليه وسلم .
- جعلها الله تعالى مظهر الدين .
- افتتاح سائر البلدان منها .
- حرصه صلى الله عليه وسلم وكبار أصحابه رضي الله عنهم على الموت بها . واستحباب الدعاء بالموت بها .
- دعاؤه صلى الله عليه وسلم بتحبيبها ، مثل حب مكة أو أشد من ذلك .
- تحريك النبي صلى الله عليه وسلم دابته عند رؤيته لجدران المدينة ، عند قدومه من السفر ، من شدة حبه صلى الله عليه وسلم لها.
- كثرة أسمائها ، التي تدل على شرفها ، ولا أعلم بلداً له من الأسماء مالها .
- تسميتها طيبة ، وطابة ، وأن الذي سماها بذلك هو الله عز وجل وهذا تشريف إلهي لهذه المدينة النبوية .
- تسميتها بالتوراة ( مؤمنة ، المحبوبة ، المرحومة ) .
- طيب العيش بها .
- كثرة دعائه صلى الله عليه وسلم لها .
- وجود البركة فيها ، وفي صاعها ، ومدها ، ومكيالها ، وثمرها ، .....
- مضاعفة البركة فيها على ما في مكة أضعافاً .
- المدينة في نفسها طَيّبة ، حيث ينصع طيبها ، وإن لم يكن فيها شئ من الطيب .
- المدينة تأكل القرى .
- عدم جواز تسميتها يثرب ، وإنما هي المدينة ، فهو علم عليها .
- هي كالكير تنفي خبثها وشرارها. في كل وقت ، وخاصة وقت ظهور الدجال .
- تنفي الذنوب كما ينفي الكير خبث الفضة . لشدة العيش فيها ، وضيق الحال ، فتتخلص النفوس من شهواتها وشرها ، وميلها إلى الشهوات ، ويبقى صلاحها .
- خروج الوباء ( الحمى ) منها إلى الجحفة .
- افتتاحها بالإيمان والقرآن ، وغيرها بالسيف .
- وجوب الهجرة إليها قبل الفتح ، والسكنى فيها لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومواساته بالنفس ، ويندب ذلك بعد الفتح ( أي الهجرة والسكنى ) .
- من هاجر إليها قبل الفتح يحرم عليه العود إلى مكة للإقامة والسكنى فيها كما نص عليه الجماهير ورخص له فيها ( أي في مكة ) ثلاثة أيام بعد أداء النسك .
- اختصاصها بكون الإيمان يأرز إليها .
- اشتباكها بالملائكة ، وحراستهم لها . فلا يدخلها الطاعون ولا الدجال.
- هي دار الإسلام أبداً .
- يئس الشيطان أن يعبد فيها .
- منع دخول الكفار إليها ، كما هو الحال في مكة .
- تخصيص أهل المدينة بأبعد المواقيت ، زيادة في ثوابهم .
- الخلاف في البدء بالمدينة أو مكة لمن أراد الحج . وأن بعض الصحابة كانوا يبدؤون بالمدينة إذا حجوا ، يقولون نبدأ من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- المدينة ومكة تقومان مقام المسجد الأقصى ، لمن نذر الصلاة فيه ، أو الاعتكاف ، وأنه لا يجزئ عن واحد منهما .
- تعظيم الصغيرة من الذنوب في المدينة فتكون كبيرة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحد فيها حدثاً .... ) والحدث : يشمل الصغيرة أيضاً ، فهي بها كبيرة ، لذا يعظم جزاؤها لدلاتها على تهاون وجرأة مرتكبها بحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- يُندب عدم الركوب فيها لمن قدر على ذلك ، وليس ثمة حاجة ، كما كان يفعل الإمام مالك رحمه الله تعالى .
- استحباب الغسل لدخولها .
- استحباب الخروج منها من طريق ، والعودة إليها من طريق آخر إذا رجع إليها ، إن أمكن ذلك.
- لو نذر تطييب المسجد النبوي الشريف لزمه ذلك عند بعض الفقهاء .
- لو نذر إتيان المسجد النبوي الشريف ، أو الصلاة فيه ، لزمه الوفاء بذلك لحديث ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ..... ) . الحديث .
- تكرار السلام على النبي صلى الله عليه وسلم للغريب - بخلاف المقيم - كما قال الإمام مالك رحمه الله وغيره ، إلا إذا سافر ، أو قدم من سافر ، وقال الزركشي رحمه الله : والصواب استحباب ذلك للجميع .
- الخسف بالجيش الذي يغزوها ، ثم يخرج منها يريد مكة ، فإذا تجاوز منطقة الحرم يخسف به .
- اختصاصها بالرجل الصالح الذي يخرج منها - وهو خير الناس ، أو من خير الناس - لقتله الدجال ، ولن يسلط على أحدٍ غيره ، ثم يحييه الله تعالى ، ولن يستطيع الدجال قتله ثانية .
- اختيار الله تعالى أهلها ليكونوا أنصار الله وأنصار رسوله صلى الله عليه وسلم ، فكانوا أهلاً للنصرة والإيواء .
- استحباب المجاورة بالمدينة ، لما يحصل في ذلك من نيل الدرجات ، ومزيد الكرامات .
- شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وشهادته لمن صبر على لأوائها وشدتها ، ومن يموت فيها.
- استحباب الانقطاع في المدينة ليحصل له الموت فيها حيث ورد بالحديث ( من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها ).
- اختصاص أهلها بمزيد الشفاعة والإكرام ، زائداً على غيرهم من الأمم .
- أهلها أول من يشفع لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أهل مكة .
- مضاعفة ثواب الأعمال الصالحة فيها ، من صلاة وصيام وصدقة .... .
- لا يريد أحد أهلها بسوء ، إلا أذابه الله تعالى كما يذوب الملح بالماء .
- تحريم الإحداث فيها ، أو إيواء المحدث .
- لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدلها الله تعالى خيراً منه .
- لا تخلو من أهل العلم والفضل والدين ، إلى يوم القيامة . وفضل عالمها وان علمه أكثر من غيره.
- الوعيد الشديد لمن ظلم أهلها أو أخافهم .
- من مات في أحد الحرمين من أهل الذمة ، ينبش قبره ويخرج إلى الحل .
- من مات بالمدينة من المسلمين بعث من الآمنين .
- دفن أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم بها ، وأفضل هذه الأمة ، وكثير من خير سلفها من الصحابة ومن بعدهم.
- خُلِق أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم ومن دفن فيها من خيار هذه الأمة ، من الصحابة فمن بعدهم من تربتها ، لأن المرء لا يدفن إلا في تربته التي خلق منها .
- بها أفضل الشهداء الذين بذلوا أنفسهم في ذات الله تعالى ، بين يدي رسوله صلى الله عليه وسلم ، وشهادته صلى الله عليه وآله عليهم .
- شهادته صلى الله عليه وسلم للشهداء في المدينة يوم أحد .
- استحباب الدعاء بالموت في المدينة .
- كونها محفوفة بالشهداء .
- إكرام أهل المدينة ، لأنهم جيرانه .
- الجالب إلى سوقها مرزوق ، وهو كالمجاهد في سبيل الله تعالى ، والمحتكر فيها ملعون .
- محاصرة المسلمين في آخر الزمان فيها .
- خروج الجيش منها في آخر الزمان لنصرة المسلمين في بلاد الشام ، هم خيرة أهل الأرض يومئذ.
- اختيار الله سبحانه وتعالى لمكان مسجده صلى الله عليه وسلم ، حيث كان يقول صلى الله عليه وسلم للأنصار حين يأخذون بزمام الناقة ، دعوها فإنها مأمورة .
- تأسيس وبناء مسجدها على يد النبي صلى الله عليه وسلم. وشارك معه كبار الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .
- تأسيس مسجدها على التقوى من أول يوم .
- هي أول بلد اتخذ فيها مسجد لعامة المسلمين في هذه الأمة .
- كون مسجدها آخر مساجد الأنبياء عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام ، وهو أحق المساجد أن يزار .
- مسجدها أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال .
- اشتماله على بقعة هي أفضل بقاع الأرض بالإجماع ، وهي الموضع الذي ضم جسد النبي  في حجرته.
- الصلاة في المسجد النبوي الشريف أفضل أو خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ، وهذا الفضل شامل لصلاة الفرض والنافلة والله أعلم
- من صلى فيه أربعين صلاة لا تفوته منها صلاة ، كتبت له براءة من النار ، ونجاة من العذاب ، وبرئ من النفاق .
- من خرج على طهرٍ من بيته يريد المسجد النبوي الشريف كان بمنزلة حجة .
- وأن صلاة الجمعة بها كألف جمعة فيما سواها إلا المسجد الحرام .
- وأن صيام شهر رمضان بها كصيام ألف شهر في غيرها .
- 85- قبلته وكذلك قبلة مسجد قباء أعدل قبلة مسجد في الأرض .
- ما بين المنبر الشريف والبيت الشريف روضة من رياض الجنة ، فهي مخصصة بذلك .
- اتساع الروضة الشريفة ، لتشمل ما بين الحجرة الشريفة ومُصلى العيد ( مسجد الغمامة ) وكل هذا فضل من الله تعالى .
- لا يجتهد في محراب النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه صواب قطعاً ، وكذا مسجد قباء ، لأن الذي عينهما هو النبي صلى الله عليه وسلم بإرشاد جبريل عليه السلام .
- منبره صلى الله عليه وسلم على حوضه يوم القيامة . وهو على ترعة من ترع الجنة .
- قوائم المنبر الشريف رواتب في الجنة .
- الجذع الذي كان يعتمد عليه النبي صلى الله عليه وسلم عندما يخطب - فحنّ شوقاً وحزناً عليه صلى الله عليه وسلم عندما فارقه ، بعد صنع المنبر الشريف - هو في الجنة أيضاً .
- تعظيم المنبر الشريف ، فلا يرفع صوت عنده .
- تعظيم الحلف عند المنبر الشريف أيضاً .
- فضائل أسطوانات الروضة الشريفة ، كأسطوانة المصحف ، وأسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها ، وأسطوانة التوبة ........
- النهي عن رفع الصوت بالمسجد النبوي الشريف ، لأن حرمة النبي صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً سواء .
- النهي عن الخروج من المسجد النبوي الشريف بعد الأذان إلا لحاجة على أن يرجع ، ومن فعل ذلك بأن خرج بنية عدم الرجوع فهو منافق .
- من قصد المسجد النبوي الشريف للتعليم أو التعلم كان بمنزلة المجاهد في سبيل الله .
- استحباب صلاة العيد في مسجدها .
- التراويح في المدينة ست وثلاثون ركعة ، غير الوتر . ليجاروا أهل مكة بطوافهم عقب كل ترويحة من التراويح ، عدا الترويحة الأخيرة ، فيصلون خلفها الوتر مباشرة ، وليس هذا لأحد إلا لأهل المدينة .... ، هذا مذهب الإمام مالك ، وبقي هذا الأمر في المدينة إلى القرون المتأخرة .
- ثبوت الفضل في مسجد قباء ، لذا كان يأتيه النبي  كل سبت ، ماشيا وراكبا .
- الصلاة في مسجد قباء تعدل عمرة .
- تنزيه المسجد النبوي الشريف من الروائح الكريهة ، وقد ادعى بعضهم اختصاصه بذلك ، والله أعلم
- رد النبي صلى الله عليه وسلم السلام من غير واسطة على من يسلم عليه بجواره صلى الله عليه وسلم .
- اطلاع الله تعالى نبيه  عليها قبل الهجرة إليها ، وإعلامه بأنها مهاجره .
- جعل بعض أرضها وجبالها وأوديتها وآبارها وثمارها من الجنة .
- جعل تمرها شفاء .
- من تصبّح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سمُّ ولا سحر حتى يمسي ، وهي ترياق على البُكرة.
- تراب المدينة شفاء ، وجواز أخذه للتداوي .
- تمرة العجوة فيها من الجنة .
- إطعامها من ثمرات الأرض .
- إقبال القلوب إليها ( اللهم أقبل بقلوبهم ...... ) .
- من كان له أصل بالمدينة فليمسك به ، ومن لم يكن له بها أصل ، فليجعل له أصلاً ولو نخلة .
- جبل أحد يحبنا ونحبه .
- جبل أحد على ترعة من ترع الجنة .
- وادي العقيق وادٍ مبارك .
- وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة .
- بئر غرس من آبار الجنة .
- من قال : تربة المدينة غير طيبة : أستحق التأديب والتعزيز ، كما أفتى به الإمام مالك رحمه الله . وان تربة المدينة لها رائحة خاصة لا تجدها في غيرها وخاصة بعد هطول الأمطار .
- يبعث من البقيع سبعون ألفاً ، على صورة القمر ليلة البدر ، يدخلون الجنة بغير حساب .
- أهل البقيع هم أول من يحشر بعد النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .
- هي أقل الأرض مطراً ، ومع هذا فهي تشرب من مياه أمطار أرض أخرى بعيدة ، وهي يانعة الثمار والفواكه والخضراوات والبساتين ... وهي كثيرة المياه .
- الإخبار باتساع أرضها ، وسعة رزقها .
- اختصاصها بظهور نار الحجاز المنذر بها من جوارها ، مع انطفائها عند حرمها .
- لا يضرب خراج على سوقها .
- هي آخر قرى الإسلام خراباً .
- استجابة الدعاء في الأماكن التي استجيب الدعاء فيها للنبي صلى الله عليه وسلم ، عند أسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها ، أو أسطوانة المصحف ، عند المنبر ، مسجد الفتح ، ومسجد السقيا ، ومسجد المصلى ، وبركة السوق ، وعند أحجار الزيت ، والزوراء ، .... وغيرها والله أعلم .
- من أخاف أهل المدينة فقد أخاف ما بين جنبي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- من غاب عنها فترة أُشرب قلبه جفوة . والله اعلم
23
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم شهد @
أم شهد @
والله ماقرأت الموضوع فقط قرات العنوان ورديت يكفي ان مكتوب كلمة المدينة المنورة
الله يذكرها بالخير ويرجعني لها عاجلا غير اجل ياحي ياقيوم والله ماادري كاني قايلة
شي خارج عن الموضوع لاني والله ماقريتة بس ماملكت نفسي وبلا شعورية كتبت
احب المدينة وتراب المدينة واهل المدينة وكل حي وكل شارع فيها اقسم بالله اذا
دخلتها احس لها رائحة غير عن اي منطقة بالعالم ياربيه اببكي ياعمري عمرها
اطلب تثبيت الموضوع من حقي مااحد يلومني

وهذا لعيون اهل المدينة
http://www.youtube.com/watch?v=UmjeOd_y4Bw
أم شهد @
أم شهد @
والله ماقرأت الموضوع فقط قرات العنوان ورديت يكفي ان مكتوب كلمة المدينة المنورة الله يذكرها بالخير ويرجعني لها عاجلا غير اجل ياحي ياقيوم والله ماادري كاني قايلة شي خارج عن الموضوع لاني والله ماقريتة بس ماملكت نفسي وبلا شعورية كتبت احب المدينة وتراب المدينة واهل المدينة وكل حي وكل شارع فيها اقسم بالله اذا دخلتها احس لها رائحة غير عن اي منطقة بالعالم ياربيه اببكي ياعمري عمرها اطلب تثبيت الموضوع من حقي مااحد يلومني وهذا لعيون اهل المدينة
والله ماقرأت الموضوع فقط قرات العنوان ورديت يكفي ان مكتوب كلمة المدينة المنورة الله يذكرها...
وهذا احلى رابط http://www.youtube.com/watch?v=vXvomfiwEew&feature=related

بالله اذا شفتوا الرابط ايش شعوركم كيف لو كنا احنا اللي استقبلنا الرسول
كيف نستقبلة وايش نقولة واي كلمة ترحيب تعبر عن اللي داخلنا نقدر نقولها
له ياحي ياقيوم اجعلنا ممن يردون حوضة ويشربون منة شربة لانضمأ بعدها
ابدا
أم شهد @
أم شهد @
وهذا احلى رابط بالله اذا شفتوا الرابط ايش شعوركم كيف لو كنا احنا اللي استقبلنا الرسول كيف نستقبلة وايش نقولة واي كلمة ترحيب تعبر عن اللي داخلنا نقدر نقولها له ياحي ياقيوم اجعلنا ممن يردون حوضة ويشربون منة شربة لانضمأ بعدها ابدا
وهذا احلى رابط بالله اذا شفتوا الرابط ايش شعوركم كيف لو كنا احنا اللي استقبلنا الرسول كيف...






اسمحيلي ياصاحبة الموضوع يمكن زودتها
بس وربي من حبي للمدينة
ماانلام فيها ريحة الرسول
وهذا رابط موسوعة المدينة للي حاب يزورها
http://www.al3ez.net/mag/main_page.htm
الله يسامحك وربي بكيتيني يارب ارجع لها على خير
أم كريم و ياسمين
اسمحيلي ياصاحبة الموضوع يمكن زودتها بس وربي من حبي للمدينة ماانلام فيها ريحة الرسول [CENTER][COLOR="Purple"]وهذا رابط موسوعة المدينة للي حاب يزورها [SIZE="6"]الله يسامحك وربي بكيتيني يارب ارجع لها على خير
اسمحيلي ياصاحبة الموضوع يمكن زودتها بس وربي من حبي للمدينة ...
أم شهــــــــــــــــــــــد
أم شهد @
أم شهد @
أم شهــــــــــــــــــــــد
أم شهــــــــــــــــــــــد
ويدك اللي كتبت وذكرتني