السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
من هم خلق النار
حَدَّثَنِى إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنِ الأَعْمَشِ حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى يَا آَدَمُ . فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِى يَدَيْكَ . فَيَقُولُ أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ . قَالَ وَمَا بَعْثُ النَّارِ قَالَ مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَمِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، فَعِنْدَهُ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى ، وَمَا هُمْ بِسُكَارَى ، وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ » . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيُّنَا ذَلِكَ الْوَاحِدُ قَالَ « أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْكُمْ رَجُلٌ ، وَمِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفٌ » . ثُمَّ قَالَ « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ ، إِنِّى أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ » . فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ « أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ » . فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ « أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ » . فَكَبَّرْنَا . فَقَالَ « مَا أَنْتُمْ فِى النَّاسِ إِلاَّ كَالشَّعَرَةِ السَّوْدَاءِ فِى جِلْدِ ثَوْرٍ أَبْيَضَ ، أَوْ كَشَعَرَةٍ بَيْضَاءَ فِى جِلْدِ ثَوْرٍ أَسْوَدَ » . أطرافه 4741 ، 6530 ، 7483 تحفة 4005 - 169/4
من هو المهدي
سئل الشيخ ابن باز عن المهدي فاجاب
المهدي المنتظر صحيح وسوف يقع في آخر الزمان قرب خروج الدجال وقرب نزول عيسى عند اختلاف يقع بين الناس عند موت خليفة، فيخرج المهدي ويبايع ويقيم العدل بين الناس سبع سنوات أو تسع سنوات، وينزل في وقته عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، هذا جاءت به الأحاديث الكثيرة.
أما المهدي الذي يدعيه الرافضة مهدي الشيعة صاحب السرداب فهو لا أصل له عند أهل العلم بل هو خرافة لا أساس لها ولا صحة لها.
أما المهدي المنتظر الذي جاءت به الأحاديث الصحيحة فإنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أولاد فاطمة رضي الله عنها واسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم: محمد وأبوه عبد الله، هذا حق وجاءت به الأحاديث الصحيحة وسيقع في آخر الزمان، ويحصل بسبب خروجه وبيعته مصالح للمسلمين من إقامة العدل ونشر الشريعة وإزالة الظلم عن الناس.
وجاء في الأحاديث أن الأرض ستملأ عدلاً بعد أن ملئت جوراً في زمانه، وأنه يخرج عند وجود فتنة بين الناس واختلاف على إثر موت الخليفة القائم، فيبايعه أهل الإيمان والعدل بما يظهر لهم فيه من الخير والاستقامة وأنه من بيت النبوة.
اشراط الساعه الكبرى بالترتيب
أولها: المهدي، وثانيها: الدجال، وثالثها: عيسى ابن مريم، ورابعها: يأجوج ومأجوج.
هذه الأربعة متوالية مرتبة، ثم بعد ذلك تتوالى أشراط الساعة، ومنها: هدم الكعبة في آخر الزمان، يهدمها رجل من الحبشة، يقول: النبي صلى الله عليه وسلم « لكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع، ينقضها حجرا، حجرا يلقيها في البحر » ومنها: الدخان، الذي يملأ أسماع وأبصار الكفرة، ويصيبهم كهيئة الزكام .
ومنها: نزع القرآن من الصدور، ومن المصاحف في آخر الزمان، إذا ترك الناس العمل به، نزع من صدورهم ومن مصاحفهم- نعوذ بالله- .
ومنها : خروج الدابة، وطلوع الشمس من مغربها، وهما مقترنتان، من أشراط الساعة المتأخرة، فالدابة وطلوع الشمس من مغربها مقترنتان، فأيهما خرجت، فالأخرى على أثرها قريبة .
وآخرها نار، « النار تخرج من قعر عدن، تسوق الناس إلى المحشر، تبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا قالوا » .
وقبل الساعة تخرج ريح طيبة، تقبض روح المؤمنين والمؤمنات، فلا يبقى إلا الكفر وعليهم تقوم الساعة .
اشراط الساعه الكبرى بالتفصيل
علامات الساعة الكبرى
الدجال
أعظم فتنة تمر بالبشر
روى مسلم عن حميد بن هلال عن رهط منهم أبو الدهماء وأبوقتادة؛ قالوا: كنا نمر على هشام بن عامر، نأتي عمران بن حصين، فقال ذات يوم: إنكم لتجاوزون إلى رجال ماكانوا بأحضر لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني، ولا اعلم بحديثه مني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال
علامات خروجه
أ- قلة العرب : روى أحمد ومسلم والترمذي عن أم شريك: أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليفرن الناس من الدجال في الجبال . قالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم قليل.
ب_ الملحمة وفتح القسطنطينية: روى أحمد وأبو داود عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال.
ج_ الفتوحات: روى أحمد ومسلم وابن ماجة عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتيبة رضي الله عنهما؛ قال: كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة. قال: فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قومٌ من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف، فوافقوه عند أكمةٍ، فإنهم لقيام ورسول اللهصلى الله عليه وسلم قاعد. قال: فقلت لي نفسي : ائتهم، فقم بينهم وبينه لا يغتالونه. قال: ثم قلت: لعله نجي معهم، فأتيهم، فقمت بينهم وبينه. قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي. قال: تغزون جزيرة العرب، فيفتحها الله عز وجل، ثم فارس، فيفتحها الله عز وجل، ثم تغزون الروم، فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله
د- انحباس القطر والنبات: ستكون بين يدي الدجال ثلاث سنوات عجاف، يلقى الناس فيها شدة وكرباً؛ فلا مطر، ولا نبات، يفزع الناس فيها للتسبيح والتحميد والتهليل، حتى يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛ إذ تناهى لأسماعهم أن إلهاً ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء، فمن أعترف به رباً؛ أطعمه وسقاه، ومن كذبه؛ منعه الطعام والشراب، فالمعصوم عندها من عصمه الله، وتذكر لحظتها وصايا المصطفىصلى الله عليه وسلم لن تروا ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك الدجال ولم تموتوا بعد.
مكان خروجه
روى أحمد والترميذي والحاكم وابن ماجة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال:
" إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق، يقال لها: خرسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المُطرقة ".
وأول ظهور أمره واشتهاره والله أعلم يكون بين الشام والعراق؛
ففي رواية مسلم عن نواس بن سمعان: " إنه خارج خلة بين الشام والعراق "
أتباعه
أ- اليهود: روى أحمد ومسلم عن أنس بن مالك: أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً، عليهم الطيالسة
ب- الكفار والمنافقين: روى الشيخان والنسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال؛ إلا مكة والمدينة، وليس نُقب من أنقابها إلا عليها الملائكة حافين تحرسها، فينزل بالسبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، يخرج إليه منها كل كافر ومنافق
ج_ جهلة الأعراب: ودليل ذلك ما رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم والضياء عن أبي أمامة، وفيه:
". . . وإن من الفتنه أن يقول للأعرابي: أرأيت إن يبعث لك أباك وأمك؛ أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم. فيمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يابني! اتبعه؛ فإنه ربك "
د- من وجوههم كالمجان المطرقة، ولعلهم الترك: عن أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه:" إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خرسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة "
هلاكه
أ- في بلاد الشام حرسها الله: روى أحمد ومسلم عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يأتي المسيح من قبل المشرق، وهمته المدينة، حتى ينزل دُبُر أحد، ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، وهناك يهلك
ب- قاتله هو عيسى بن مريم عليهما السلام: روى الترمذي عن مجمع بن جارية الأنصاري؛ قال:" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يقتل ابن مريم الدجال بباب لد " واللد مدينة في فلسطين ولن يسلط عليه احد إلا عيسى بن مريم عليه السلام
صفاته الخلقية
أ- أعور العين أو العينين: روى الشيخان عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن الله لا يخفي عليكم، إن الله تعالى ليس بأعور، وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية
ب- مكتوب بين عينيه كافر : روى الشيخان عن أنس؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، ومكتوب بين عينيه ( ك ف ر )
د- قصير، أفحج، جعد، أعور، عينه ليست بناتئة ولا جحراء: روى أحمد وأبو داود عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا أن المسيح الدجال: قصير، افحج، جعد، أعور، مطموس العين، ليست بنائتة ولا جحراء، فإن ألبس عليكم؛ فاعلموا أن ربكم ليس بأعور، وأنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا
ه_ هجان، أزهر، كأن رأسه أصلة: روى أحمد وابن حبان عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الدجال: أعور، هجان، أزهر ( وفي رواية أقمر )؛ كأن رأسه أصلة، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن، فإما هلك الهلك؛ فإن ربكم تعالى ليس بأعور
يأجوج ومأجوج
الفتن تتوالى، وما أن يخرج المسلمون من فتنه ويحمدوا الله على الخلاص منها؛ إذا هم بفتنة جديدة لا تقل خطراً عن سابقتها. فها هم قد انتهوا من الدجال، وقد قتله الله على يدي عيسى بن مريم عليه السلام، وقد أحاط بعيسى عليه السلام قومٌ وهو يحدثهم عن درجاتهم في الجنة، وقد عصمهم الله من الفتنة الدجال، وقد ابلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أن من نجا من فتنته؛ فقدنجا.
وفجأة يطلب إليهم عيسى بوحي من السماء أن يحصنوا أنفسهم بالطور؛ فقد أخرج الله عباداً لا قبل لأحدهم بقتالهم، وهم يأجوج ومأجوج. ولا تقل فتنتهم عن فتنة الدجال الذي يدعي الألوهية، وهم يدعون قدرتهم على قتل من في السماء تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً
من البشر من ذرية آدم
يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم؛ خلافاً لمن قال غير ذلك، وذلك لما روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري- واللفظ للبخاري-؛ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله عزوجل يوم القيامة: ياآدم! فيقول: لبيك ربنا وسعديك، فينادى بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار قال: يارب! وما بعث النار؟ قال: من كل ألف- أراه قال- تسع مئة وتسعة وتسعين؛ فحينئذ تضع الحامل حملها، ويشيب الوليد، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد، فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم، فقال النبيصلى الله عليه وسلم : من يأجوج ومأجوج تسع مئة وتسعة وتسعين ومنكم واحد، ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض، أو كشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل أهل الجنة،
يخرجون على الناس بمشيئة الله تعالى
روى أحمد وأبو داود والحاكم وابن حبان عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن يأجوج ومأجوج يحفرون كل يوم، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس؛ قال الذي عليهم: ارجعوا؛ فسنحفرُه غداً، فيعيده الله أشد ما كان، حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس؛ حفرو، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس؛ قال الذي عليهم: ارجعوا؛ فستحفرونه غداً إن شاء الله تعالى، واستثنوا، فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه، فيحفرونه، ويخرجون على الناس، فينشفون الماء، ويتحصن الناس منهم في حصونهم، فيرمون بسهامهم إلى السماء، فترجع عليها الدم الذي أجفظ فيقولون: قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء، فيبعث الله نغفاً في أقفائهم فيقتلهم بها
كيف يقتلهم الله عز وجل
يرسل عليهم النغف، فيأخذ بأعناقهم، فيموتون موت الجراد، يركب بعضهم بعضاً
الدواب ترعي لحومهم وتسمن عليها
ففي حديث أبي سعيد الخدري وفيه: . . . فيحرج الناس، ويُخلون سبيل مواشيهم، فما يكون لهم رعيٌ إلا لحومهم، فتشكر عليها كأحسن ما شكرت على نبات قط
مقتلهم عند جبل بيت المقدس
ففي حديث النواس بن سمعان وفيه: . . . ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر، وهو جبل بيت المقدس . . . .
أسلحتهم وقود للمسلمين
روى ابن ماجه والترمذي نحوه عن النواس: سيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين
المطر الغزير لإزالة آثارهم
ففي حديث النواس، وفيه: . . . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر؛ إلا ملأه زهمُهم ونتنهم(دسمهم ورائحتهم الكريهة)، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيراً كأعناق البخت( نوع من الجمال)، فتحملهم، فتطرحهم حيث يشاء الله، ثم يرسل الله مطراً لا يُكن منه بيت مدر(هو الطين الصلب) ولا وبر، فيغسل الأرض، حتى يجعلها كالزلفة(المرآة في صفائها ونظافتها)
طيب العيش وبركته بعد الخلاص منهم
ففي حديث النواس، وفيه: . . . ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك؛ فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرسل(اللبن)، حتى إن اللقحة(قريبة العهد بالولادة) من الإبل لتكفي الفئام( الجماعة الكثيرة) من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ(الجماعة من الأقارب) من الناس
اشراط الساعه الصغرى
علامات الساعة الصغرى
بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
فقد قال صلى الله عليه وسلم :
(بعثت أنا والساعة كهاتين ويشير إلى السبابة والوسطى)
رواه البخاري .
وقال صلى الله عليه وسلم : (بعثت في نسم الساعة)
رواه الحاكم وقال الألباني صحيح في صحيح الجامع ،
ونسم الساعة هو من النسم أي أول هبوب الريح الضعيفة
فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم وإنما بعده القيامة .
موته صلى الله عليه وسلم
فقد قال صلى الله عليه وسلم :
(اعدد ستاً بين يدي الساعة) وذكر منها (موتي)
رواه البخاري فكان موته صلى الله عليه وسلم أول أمر دهم الإسلام .
فتح بيت المقدس
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(اعدد ستاً بين يدي الساعة) وذكر منها (فتح بيت المقدس) رواه البخاري
وهذا الشرط قد حدث في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 36هـ .
طاعون (عمواس)
وهي بلدة في فلسطين ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(اعدد ستاً بين يدي الساعة) وذكر منها
(ثم موتان يأخذ فيكم كقصاص الغنم) روه البخاري ،
قال ابن حجر : "إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر
وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس" أهـ .
وكان ذلك عام 18هـ وبلغ عدد من مات فيه خمسة وعشرين ألفاً من المسلمين .
استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة
قال صلى الله عليه وسلم :
(لاتقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يهم رب المال
من يقبله منه صدقه ، ويدعى إليه الرجل فيقول : لا أرب لي فيه)
رواه البخاري ،
وهذا تحقق كثير منه في عهد الصحابة رضي الله عنهم بسبب ما وقع من الفتوح
، ثم فاض المال في عهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله ،
فكان الرجل يعرض المال للصدقة فلا يجد من يقبله ،
وسيكثر المال في آخر الزمان في زمن المهدي وعيسى عليه السلام .
ظهور الفتن
قال صلى الله عليه وسلم :
(إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً
ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً)
رواه أحمد وابو دواد وصححه الألباني في صحيح الجامع.
وقد حدث كثير من الفتن من عهد الصحابة رضي الله عنهم حتى الآن
وأعظم الفتن جاءت من الشرق
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق :
(ألا إن الفتنه ها هنا ألا إن الفتنه هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان)
رواه البخاري .
ومن الفتن التي حدثت : مقتل عثمان رضي الله عنه ،
وموقعة الجمل وصفين ، وظهور الخوارج ،
وموقعة الحرة ، وفتنة القول بخلق القرآن .
ظهور مدعي النبوة
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(لاتقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين
كلهم يزعم أنه رسول الله) رواه مسلم .
وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين :
مسيلمة الكذاب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم . والأسود العنسي في اليمن وقتله الصحابه ،
وظهرت سجاح فادعت النبوة ثم رجعت إلى الإسلام ،
وظهر طليحة بن خويلد الأسدي ثم رجع إلى الإسلام ،
ثم ظهر المختار ، ومنهم الحارث الكذاب ظهر في خلافة عبد الملك بن مروان
، وخرج في خلافة بني العباس جماعة ،
وظهر في العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند ،
ولايزال يظهر هؤلاء الكذابون حتى يظهر آخرهم الأعور الدجال
كما قال صلى الله عليه وسلم :
(وإنه والله لاتقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الكذاب)
رواه أحمد ،
ومن هؤلاء الكذابون أربع نسوة ،
قال صلى الله عليه وسلم : (في أمتي كذابون ودجالون ستة وعشرون
منهم أربع نسوة وإني خاتم النبيين لانبي بعدي)
رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .
وهو ظهور نار الحجاز
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى)
رواه البخاري ،
وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ ،
وكانت ناراً عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم بوصفها ،
قال النووي : "خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وست مائة
وكانت ناراً عظيمة جداً من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ،
وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان وأخبرني من حضرها من أهل المدينة" .
ونقل ابن كثير أن غير واحد من الأعراب ممن كان بحاضرة بصرى
شاهدوا أعناق الإبل في ضوء هذه النار التي ظهرت من أرض الحجاز ،
وذكر القرطبي في التذكرة أن هذه النار رئيت من مكة ومن جبال بصرى .
قتال الترك
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون
الترك قوماً وجوههم كالمَجانِّ المطرقة يلبسون الشعر
ويمشون في الشعر) رواه مسلم ،
وقد قاتل المسلمون الترك من عصر الصحابة رضي الله عنهم
وذلك في أول خلافة بني أميه في عهد معاوية رضي الله عنه ،
وكذلك بعد السنة الست مائة لما أسعرت الدنيا ناراً خصوصاً الشرق بأسره
حتى لم يبق بلد منه حتى دخله شرهم ،
ثم كان خراب بغداد وقتل الخليفة المعتصم ،
يقول النووي رحمه الله : "قد وجد قتال هؤلاء الترك بجميع صفاتهم
التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم صغار الأعين حمر الوجوه ذلف الأنف
عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعر فوجدوا بهذه الصفات
كلها في زماننا وقاتلهم المسلمون مرات وقتالهم الآن"
قتال العجم
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان
من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين
كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر) رواه البخاري ،
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم ظهور خوز وكرمان
وهم غير الترك فيقاتلهم المسلمون .
كما ورد في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(يوشك أن يكثر فيكم من العجم أسد لا يفرون
فيقتلون مقاتلتكم ويأكلون فيئكم)
رواه الطبراني .
ضياع الأمانة
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟
قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) روه البخاري .
ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس من إمارة وخلافة وقضاء
ووظائف إلى غير أهلها القادرين على تسييرها .
قبض العلم وظهور الجهل
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل) رواه البخاري ومسلم ،
وقبض العلم بقبض العلماء ،
قال النووي رحمه الله : "هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم
في الأحاديث السابقة المطلقة ليس هو محوه من صدور حفاظه
ولكن معناه أن يموت حملته ويتخذ الناس جهالاً يحكمون بحهالتهم
فيضلون ويضلون" .
وقال الذهبي رحمه الله : "وما أوتوا من العلم إلا قليلاً ،
وأما اليوم فما بقي من العلوم القليلة إلا القليل ، في أناس قليل ،
ما أقل من يعمل منهم بذلك القليل فحسبنا الله ونعم الوكيل" .
وهذا في زمان الذهبي رحمه الله فما بالك بزماننا هذا ؟
فإنه كلما بعد الزمان من عهد النبوة قل العلم وكثر الجهل
ولا يزال يقبض العلم حتى لا يعرف من الإسلام إلا اسمه
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله) . رواه مسلم
كثرة الشرط وأعوان الظلمة
فقد روى الإمام أحمد عن أبي أمامة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال ـ أو قال ـ يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان
معهم سياط كأنها أذناب البقر ،
يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه).
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون الناس) .
انتشار الزنا
ففي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن من أشراط الساعة ـ فذكر منها ـ ويظهر الزنا ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة
فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول
لو واريتها وراء هذا الحائط) . رواه ابويعلي
وقال الهيثمي : ورجاله رجال الصحيح .
قال القرطبي : "في هذا الحديث علم من أعلام النبوة إذا أخبر
عن أمور ستقع فوقعت خصوصاً في هذه الأزمان" أهـ ،
فإذا كان هذا في زمن القرطبي فهو في زمننا هذا أكثر ظهوراً .
انتشار الربا
فعن ابن مسعود رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (بين يدي الساعة يظهر الربا)
رواه الطبراني في الترغيب والترهيب
وقال المنذري رواته رواة الصحيح ،
وهذا الحديث ينطبق على كثير من المسلمين في هذا الزمن .
ظهور المعازف واستحلالها
فعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ ، قيل :
ومتى ذلك يارسول الله ؟ قال إذا ظهرت المعازف والقينات)
رواه ابن ماجه ، وقال الألباني صحيح ،
وهذه العلامة قد وقع شيئ كثير منها في السابق وهي إلى الأن أكثر ظهوراً .
كثرة شرب الخمر واستحلالها
فقد روى الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(من أشراط الساعة ـ وذكر منها ـ ويشرب الخمر) .
وروى الأمام أحمد عن عباده بن الصامت قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه) .
زخرفة المساجد والتباهي بها
فقد روى الإمام أحمد عن أنس رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد) .
التطاول في البنيان
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل
عندما سأل عن وقت قيام الساعة :
(ولكن سأحدثك عن أشراطها ـ فذكر منها ـ وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان فذاك من أشراطها) ،
وقد ظهر هذا في زماننا جلياً فتطاول الناس في البنيان وتفاخروا .
ولادة الأمة لربتها
كما في الصحيحين لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل :
(وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة ربتها) .
ومعنى هذا الحديث فيه أقوال لأهل العلم :
فقيل معناه : اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرط ،
فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربها ،
وهذا القول قول أكثر أهل العلم .
وقيل : أن تبيع السادة أمهات أولادها ويكثر ذلك
فيتداول الملاك المستولدة
حتى يشتريها أولادها ولايشعر بذلك .
وقيل : أن تلد الأمة حراً من غير سيدها يوطئ شبهة أو رقيقاً بنكاح أو زنا ،
ثم تباع الأمة في الصورتين بيعاً صحيحاً
وتدور الأيدي حتى يشتريها ابنها أو بنتها .
وقيل : أن يكثر العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته
من الإهانة والسب ،
قال ابن حجر : وهذا أوجه الأوجه عندي .
وقيل : أن الإماء تكون في آخر الزمان هنّ المشار إليهن بالحشمة
فتكون الأمة تحت الرجل الكبير دون غيرها من الحرائر .
كثرة القتل
فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج ، قالوا : وما الهرج يارسول الله قال القتل القتل)
وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم
لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل ،
فقيل كيف يكون ذلك ؟ قال الهرج القاتل والمقتول في النار) .
كثرة التجارة وفشوها بين الناس
حتى تشارك المرأة فيها ، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال :
(بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تشارك المرأة
زوجها في التجارة)
وهذا الشرط واقع حادث .
كثرة الزلازل
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل) .
ظهور الخسف والمسخ والقذف
فعن عائشة رضي الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف) قالت :
قلت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟
قال : (نعم إذا كثر الخبث) ،
والخسف وقع في مواضع كثيرة في قديم الزمان وحديثه كثير .
ذهاب الصالحين
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض ، فيبقى عجاجة لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً)
.
ارتفاع الأسافل
فيكون أمر الناس بيد السفهاء والأراذل ،
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب
ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين
وينطق فيها الرويبضة ، قال : السفيه يتكلم في أمر العامة)
.
أن تكون التحية للمعرفة فقط
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على
الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة)
.
ظهور الكاسيات العاريات
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
(سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سرج
كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد ،
نساؤهم كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ،
العنوهن فإنهن ملعونات)
ومعنى كاسيات عاريات أي : كاسية جسدها ولكنها تشد خمارها
وتضيق ثيابها حتى تظهر تفاصيل جسمها ،
أو تكشف بعض جسدها ، وهذا حادث .
صدق رؤيا المؤمن
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب) .
كثرة الكتابة
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إن بين يدي الساعة ـ وذكر منها ـ ظهور القلم)
.
انتفاخ الأهلة
وهو أن يرى الهلال لليلة فيقال لليلتين ،
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة) .
كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(سيكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث
ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم)
.
كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إن بين يدي الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق)
.
كثرة النساء
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(من أشراط الساعة ـ وذكر منها ـ وتكثر النساء ويقل الرجال
حتى يكون لخمسين ارأة القيم الواحد)
.
كثرة موت الفجأة
فعن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة)
.
وقوع التناكر بين الناس
فعن حذيفة رضي الله عنه قال :
سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الساعة فقال :
(علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ،
ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها ـ وذكر منها ـ
ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد يعرف أحد)
.
ومن أشراط الساعة :
عودة أرض العرب مروجاًوأنهاراً
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً)
.
كثرة المطر وقلة النبات
فعن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطراً عاماً ولا تنبت الأرض شيئأ)
.
حسر الفرات عن جبل من ذهب
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه
فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم :
لعلي أكون أنا الذي أنجو)
.
كلام السباع والجمادات الإنس
فعن أبي هريرة رضي الله عنه في قصة الراعي الذي تكلم معه الذئب
ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره بذلك
فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال :
(إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة ، قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع
حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده)
.
تمني الموت من شدة البلاء
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه)
.
كثرة الروم وقتالهم للمسلمين
فعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(اعدد ستاً بين يدي الساعة ، فذكر منها :
ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية
تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً)
.
وجاء في وصف هذا القتال أنه عظيم شديد فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
أنه قال : (إن الساعة لا تقوم ، حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ،
ثم قال بيده هكذا (ونحاها نحو الشام) فقال : عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت: الروم تعني؟ قال: نعم . وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة .
فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل
فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون
شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء
وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ،
ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا ،
فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ، فإذا كان يوم الرابع
نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة – إما قال لا يرى مثلها،
وإما قال لم ير مثلها – حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم، فما يخلفهم حتى يخر ميتاً.
فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح؟
أو أي ميراث يقاسم؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ :
إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون
فيبعثون عشرة فوارس طليعة ،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إني لأعرف أسمائهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ،
أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ)
.
فتح القسطنطينية
فعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
(سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر؟
قالوا : نعم يا رسول الله قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق ،
فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا :
لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها ـ قال ثور : لا أعلمه
إلا قال الذي في البحر ـ ثم يقولوا الثانية : لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ،
ثم يقولوا الثالثة : لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم
فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال :
إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون) .
.
خروج القحطاني
[CENTE
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
**كل القصائد **
•
الله قنا عذابك يوم تبعث عبادك
يارب رحمتك
اللهم ثبت قلوبنا على الايمان
اللهم اني أعوذ بك من عذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال
اللهم ثبت قلوبنا على الايمان
اللهم اني أعوذ بك من عذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال
الصفحة الأخيرة