لبنى1386

لبنى1386 @lbn1386

عضوة فعالة

موضوع عن التعدد في الزواج أعجبني كثيرا

الملتقى العام

الإخوة والأخوات الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


( 1 ) ملحوظة على عبارة وردة في ثنايا ما ذكرت الله يحفظك من أن التعدد لا يكون حراما ولا مكروها .. فأقول مستعينا بالله بأن التعدد تندرج عليه أحكام التكليف الخمسة الوجوب والندب والإباحة والكراهة والتحريم .. وكل شخص له حكمه حسب حالته .. فمثل المحرم شخص فقير ومريض أو كبير سن ضعيف هذا الشخص يحرم عليه التعدد لأن المفسدة متحققة والضرر بيّن والضرر يزال .. وعلى مثله فقس !


( 2 ) الزوجة ذات الوفاء السامي الثابت في السنة عدم التعدد وليس العكس :
والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج على أمنا الكاملة خديجة بنت خويلد القرشية رضي الله عنها رغم أنه يستطيع ذلك وله رخصة فهي كبيرة وهو شاب فتي عليه الصلاة السلام ولكن الوفاء الوفاء منع الحبيب صلى الله عليه وسلم من أن يكدر خاطر هذه الكريمة رضي الله عنها .. فهي أول من آمن به .. وأول من ناصرة وثبته بعد الله ودافعت عنه بالغالي والنفيس وأم أولاده رضي الله عنهم
وتأمل إلى أي منزلة ودرجة بلغت هذه الكريمة .. فقد أرسل المولى عز وجل أفضل ملائكته جبريل عليه السلام إلى أفضل رسله صلى الله عليه وسلم ( لماذا ) ليقول هاهي خديجة قد اتتك بغناء فيه إدام أو كذا أو كذا فإن هي اتتك فأبلغها من الله ثم مني السلام !!

* وأدعو هنا لأمرين:
- دعوة لمن وقفت معه زوجته وسمت بالوفاء بمعظم صوره بالمال والبر والإحسان والصدق والأدب والتربية أن يستن بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بعدم الزواج على زوجته الوفية، فالوفاء يقابل بوفاء !
- دعوة لكل زوجه أن تسابق للوفاء .. فتسال نفسها عن واجباتها ابتداء تجاه زوجها وبيتها وولدها .. ولا تكن أنانية لا تطالب إلا بحقوقها !! فتصبح في جحيم يفر منها الزوج لغيرها .. فالوفاء قولا وعملا يا أختاه منجاة وسلامة !


( 3 ) المعضلة في هذا الباب هو عدم فهم المقصود من التعدد فتأمل قوله تعالى : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .

أنظروا للآية آلا ترون شيء عجيبا .. انظروا إلى مقدمتها .. ألم يتبين لكم ما أريد .. سابين الأمر .. لماذا قدم الله في بداية آية التعدد ذكر الآيتام .. ما علاقة الأيتام بالتعدد ؟


يا كرام الآية تقول أن التعدد شرع لتحقيق التكافل الاجتماعي بين إفراد المجتمع .. حتى يصلح المجتمع وتندحر أسباب الفساد .. فهو سبب رئيس للحفاظ على المجتمع سالما نقيا .. التعدد يا سادة مقصود منه الإحسان للأيتام وأمهاتهم الأرامل والله أعلم .. فمن يجد في نفسه من الأسباب الداعية للتعدد .. يبحث عن ذات الولد مطلقة أو أرملة ليعيش الولد في كنف رجل يقوم مقام أبيه وتعيش المرأة في كنف زوج يحفظها ويقوم عليها !
وتأمل حال النبي صلى الله عليه وسلم فلم يتزوج بكرا سوى أمنا عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما .. أما الباقي فله أهداف كثيرة منها تكافل اجتماعي !!! وتأمل كذلك الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم تعددوا من أرامل !!


وواقعنا اليوم للأسف لا نعرف من التعدد إلا اسمه .. بحث عن البنات .. لا ويشترطون الصغيرات .. إلا من رحم الله .. أعرف صديق متزوج من أربع .. زوجاته الثلاث التاليات كلهن أرامل هل تصدقون أن الجميع ينظر له نظرة احترام وتقدير .. فهذه السنة وهذا المقصد من التعدد والله أعلم !!


بارك الله بالجميع ..
والحمد لله أولا وآخراً وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

منقول
2
332

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بسمة أحلامـي
بسمة أحلامـي
يعطيك العافية نقل موفق
لبنى1386
لبنى1386
شكرا لمرورك حبيبتي