المحامية نون @almhamy_non
🏅نجمة التصوير ✨ عضوة مثابرة
* نداء التلبية *
( التلبية..ماصيغتها ؟ وما حكمها ؟ وما معناها ؟
( لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك )
ومَعْنَى التَّلْبِيَةِ : الإِجَابَةُ
وَرَدَ فِي الْخَرَشِيِّ عَلَى مُخْتَصَرِ خَلِيلٍ:
التلبية إِجَابَةً بَعْدَ إِجَابَةٍ
وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَال:
(أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى) فَهَذِهِ إِجَابَةٌ وَاحِدَةٌ،
وَالثَّانِيَةُ: إِجَابَةٌ قَوْله تَعَالَى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ)
يُقَال: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ- عَلَيْهِ السَّلَامُ- لَمَّا أَذَّنَ بِالْحَجِّ أَجَابَهُ النَّاسُ
فِي أَصْلاَبِ آبَائِهِمْ فَمَنْ أَجَابَهُ مَرَّةً حَجَّ مَرَّةً،
وَمَنْ زَادَ زَادَ. فَالْمَعْنَى أَجَبْتُكَ فِي هَذَا كَمَا أَجَبْتُكَ فِي ذَلِكَ.
وَأَوَّل مَنْ لَبَّى الْمَلاَئِكَةُ، وَهُمْ أَيْضًا أَوَّل مَنْ كَانَ بِالْبَيْتِ.
والتلبية مأخوذة من لب بالمكان إذا أقام به ،
والملبي عند الحج أو العمرة يخبر أنه يقيم على عبادة الله ويلازمها ؛
والمراد تلك العبادة التي دخل فيها سواء كانت حجا أو عمرة .
وقال الأحناف :
هي شرط من شروط الإحرام فلا يصح بدونها ، ويقوم مقامها عندهم ما في معناها من الإعلان عن الحج أو العمرة ،
من تسبيح أو تهليل أو سوق الهدي ، أو تقليده ،
لأن ذلك كتكبيرة الصلاة مع النية .
ومشهور مذهب مالك أنها واجبة ،
وفي تركها هدي ، وحكي هذا المذهب عن الشافعي أيضا..
ويسن أن تتصل التلبية بالإحرام (بالنية) عند الشافعي وأحمد ، ويجب الاتصال عند مالك ،
ويشترط عند الأحناف ، فمن تركها ، أو ترك اتصالها بالإحرام اتصالا طويلا عرفا فإن عليه فدية عند القائلين ، بالوجوب أو بالشرطية ،
إلا إذا انعقد الإحرام بما يغني عنها كالتسبيح وغيره عند الأحناف .
لفظ التلبية وتفسيره:
ومعنى لبيك أجيبك إجابة بعد إجابة ، وهي منصوبة على المصدرية ، والتثنية في هذا اللفظ ليست حقيقية ، بل هي للتكثير والمبالغة .
قال ابن عبد البر : قال جماعة من أهل العلم ، معنى التلبية : إجابة دعوة إبراهيم حين ، أذن في الناس بالحج.. جاء هذا عن عدد من الصحابة والتابعين ،
ومثله لا يقال من قبل الرأي .(هذا) والسنة أن تلبي بأي صيغة من هذه الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
والذي فيه الخلاف هو أن يزيد الملبي من عند نفسه شيئا من ذكر الله ،
فالجمهور على أن الملبي له أن يزيد ما يشاء ،
مستدلين ، بما ذكر من زيادة ابن عمر وغيره ، وحكى ابن عبد البر عن مالك . الكراهة ، وهو أحد قولي الشافعي.
والراجح عدم كراهة الزيادة لما تقدم ، ولأن تلبية النبي ليست منحصرة في صيغة ، أو صيغ معينة ، وكذلك أصحابه ، بدليل ما تقدم .
(فائدة)
لا يلبي بغير العربي إلا من عجز عن العربية عند مالك والشافعي وأحمد ،
وقال الأحناف : تصح التلبية وما يقوم مقامها من ذكر بغير العربية ، وإن أحسنها ، والتلبية لا تكون إلا باللسان
فضل التلبية ووقتها:
يدلك على فضل التلبية وشرفها وعظيم ثوابها هذان الحديثان:
الأول : حديث سهل بن سعد أن النبي قال : ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه وشماله من حجرأو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وهاهنا أخرجه ابن ماجة ، والبيهقي والترمذي والحاكم وصححه
الثاني : عن أبي هريرة أن النبي قال : ما أهل مهل قط ولا كبر مكبر قط إلا بُشِّرَ . قيل يا رسول الله بالجنة ؟ قال نعم أخرجه الطبراني في الأوسط بسندين رجال أحدهما رجال الصحيح
ولذا قال العلماء : يستحب الإكثار من التلبية ، والإتيان بها عند الانتقال من حال إلى حال ، فيلبي عقب الصلاة الفرض وكلما ارتفع فوق مكان عال ، أو هبط إلى واد ، أو لقي ركبا ، أو دخل في وقت السحر ، ويجهر بالتلبية كما سبق ولو كان في مسجد ، وإذا أعجبه شيء قال : لبيك إن العيش عيش الآخرة .
مدة التلبية:
على المحرم أن يقوم بالتلبية على الوجه السابق من وقت الإحرام إلى وقت رمي الجمرة الأولى - جمرة العقبة - يوم النحر بأول حصاة ، لأن ذلك هو الثابت عن النبي وهو القائل :
خذوا عني مناسككم وهو رأي جمهور الأئمة والفقهاء
7
371
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الجيل الجديد .
•
بارك الله فيك 🌹
فيضٌ وعِطرْ :موضوع قيم جزاك الله خيراً يانون وبارك بك .💐🕋موضوع قيم جزاك الله خيراً يانون وبارك بك .💐🕋
ولك بالمثل فيض الغالية بورك حضورك ❀
الصفحة الأخيرة