السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواتي قرات هذه الفتوى واحببت ان تعرفنها
وتعرفها كل من حرمت من الصيام بسبب انها نفساء او حائض وحتى لايفوتنا االاجر
هل يجوز للنفساء أن تقرأ القرآن ؟ يجوز لها ذلك على الصحيح من أقوال العلماء لئلا يفوتها فضل القرآن وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله، وتقرأ الأدعية. ( الشيخ ابن باز ).
هذا المصدر http://www.denana.com/main/articles.aspx?article_no=1720&pgtyp=66
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ بن باز رحمه الله
حكم قراءة الجنب والحائض والنفساء للقرآن:
نحن طالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن فأحياناً يأتي موعد الاختبارات في موعد العادة الشهرية فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا؟
ج- يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك لكن بدون مس المصحف ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر وشبهه وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك.
أما الجنب فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل لأنه ورد فيه حديث صحيح يدل على المنع ولا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب لأن مدتهما تطول بخلاف الجنب فإنه يتيسر له الغسل في كل وقت من حين يفرغ من موجب الجنابة والله ولي التوفيق.
.
قول الشيخ العثيمين في المسألة
من شريط مسائل في البيع والشراء ( خطبة جمعة )
أيها الأخوة إن كتاب الله عز وجل مقروء إما من المصاحف وإما من القلوب في الحفظ ولكل حكم أما ما يتلى من المصاحف فإنه لا يجوز للانسان أن يقرا كتاب الله أن يمس كتاب الله إلا وهو طاهر من الحدثين الاصغر والاكبر فلا جنابة عليه ولا حدث أصغر واذا كان يريد أن يقرأ وعليه حدث أصغر فإن بإمكانه أن يمس القرآن من وراء حائل إما أن يجعل بينه وبينه منديلا أو قفازين أو ما أشبه ذلك ولا يحل له أن يمس المصحف مباشرة لان في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم له والذي تلقته الأمة بالقبول الا يمس القرآن الا طاهر والمراد بالطاهر الطاهر من الحدث الاكبر والاصغر لقول الله تبارك وتعالى حين أمر بالوضوء والغسل ( ما يريد الله أن يجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) ولقول الله تعالى ( فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فاتوهن من حيث أمركم الله ) وأما من حمله من العلماء على أن المراد بالطاهر هو المؤمن فبعيد جدا لأنه لا يعرف في الكتاب والسنة التعبير عن المؤمن بالطاهر واذا اراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول المؤمن فانه لا يمكن أن يعدل الى اللفظ المحتمل عن لفظ واضح بين لهذا نقول لا يجوز للانسان أن يمس المصحف الا وهو طاهر من الحدثين الأصغر والأكبر وأما تلاوته عن ظهر قلب فانه لا يجوز للجنب أن يقرأه بل عليه أن يغتسل قبل أن يقرأه فلا يقرأ وردا ولا يقرأ تلاوة للثواب ولا تلاوة للتحبب حتى يغتسل من الجنابة وأما المرأة الحائض فإن للعلماء في ذلك أقوالا منها أنه لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن لا للثواب ولا للحفظ ولا للورد حتى تطهر ومنها أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ ما احتاجت اليه إما للورد وإما للحفظ وإما للتعلم وإما للتعليم وأما للثواب فلا والقول الثالث أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن بكل حال ولكن القول الوسط هو الاقرب الى الصواب وهو أن الحائض لا تقرأ القرآن للثواب ولكن تقرأه للحفظ وللورد وللتعليم وللتعلم لأن ذلك حاجة والاحاديث الواردة في منع الحائض من قراءة القرآن فيها نظر فاتقوا الله عباد الله وتعاونوا على البر والتقوى واستعينوا الله على أعمالكم
من فتاوي الصيام للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالي
هل يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تمس القرآن ؟ وتقرأ فيه وخاصة في شهر رمضان المبارك الذي يخصصه الناس بختم القرآن ؟
الجواب :
لا اعلم مانعاً من هذا ، وحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) ، منهم من يقول : إنه مرسل ، وعلى الفرض أنه بمجموع طرقه صالح للحجية فيكون محمولاً على ما قاله الشوكاني في < نيل الأوطار > يقول : لا يمس القرآن إلا طاهر ، أي مسلم ، فلا يمسه الكافر ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن يُسافر بالقرآن إلى أرض العدو .
أما قوله تعالى ( لا يمسه إلا المطهرون ( فالمراد بهم الملائكة كما قال الإمام مالك في < موطئه > وقال : هذه الآية يُفسرها قوله تعالى : ( كلا إنها تذكرة * فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة * مرفوعةٍ مطهرة * بأيدي سفرة * كرامٍ بررة ) أي : الملائكة كما قال ربنا عز وجل : ( وما تنزلت به الشياطين * وما ينبغي لهم وما يستطيعون * إنهم عن السمع لمعزولون ) .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارفعوا موضوعي وفقكن الله ورزقكن الجنه :icon29:
اخت اختكم @akht_akhtkm
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
لااله الا الله