هذاالجزاءالايستحق العنااء والصبروالثاابرة > حملة “قل خيراً أو إصمت”

الملتقى العام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
اشكر مشرفتنا واختنا وحبيبتنانور البرق لعلنا اخواتي الفاضلا ت نتطرق الى اساس ولبنة من لبنات التعامل بين الناس ومقيااس وضعه لنا رب العزة فكما تعلمون ان كل شئ خلقها رب البريه بقدر وحد المعياار الاول
" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا ، وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " .
انظروا معي مدى اهميه وضبط هذا المعياار معاملة المخطئ بالحسنى بل بالتى هي احسن وافضل وتاملون معي اللفظ الالهي وانتقاائه وتاثيره ,,
ومدى تاثير التعامل السمح الحسنليصبح المسيء لس فقط صاحب او صديق او قريب بل كأنه ولي وزد عليها حميم
وتعلمون ماذا تعنى كلمة (ولي)
1:الرب
2:المالك
3:السيد
4:المنعم
5:المعتق
6:الناصر
7:المحب
8:التابع
9:الجار
10:ابن العم
11:الحليف
12:والمعتق
13والمنعم عليه
سبحاااااااااااااااااااااااان الله الاتود ان يكون لك عدوك ولــــــــــــــــــــي حميم شديد القربة
فاائض الود مقربا اشد قرابه !!!


فكيف نغفل عن هذا الفضل ؟؟
وكيف لانبني التعااامل على هذا الاساس ؟؟؟؟
ولحظـــــــــــــــــــــــوا الاسثناء في الايه ومايلقعها الا الذين صبروا وما يلقها الاذو حظ عظيـــــــم
يخيرنا مربينا وربنا ان التعاامل مع الناس والمخاالطه وصفح والمسااااامحة عنااء ومكاابده تتطلب الصبر وطمع في الاجر
فصبر على عدوك واجتهد في الصفح حتى تنال الجاائزه العظيمة الولايه المطلقه فيصبح الصاحب المحب والعزيز المنعم عليه المعتوق لوجه الله الحليف عند الحاجة والله جاائزة تستحق العناء والمثابرة ..
: : البنه الثانيه وحجر من احجار الاساس انظروا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..
عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا رَجُلا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ) .
الا تحسن ليرفع عملك ويغفر ذنك وتنال الفضل والا عملك موقوف لاينظر اليه ولاتثاب عليه ماأشدها من عقوبه وماأردعه من رادع لمن فرط في الاجر والمثوبه وانت من حكم على نفسه بالخسران فقد اضعت الجوائز وفرطت بالغناائم ..
وهنا امر صريح على الإخاء والمودة، وتحريم التدابر والتقاطع بين الإخوان، ونوَّع في ذلك الحث ما بين أسلوبي الترغيب والترهيب، وهنا جاء بأسلوب الترهيب للحث على تقوية أواصر المودة، والتحذير مما يضاد ذلك من هجر وتقاطع. ومما يمكن استنباطه أيضا ما ذكره بعض أهل العلم من أن سبب ذلك هو عظمة الجرم وخطورة الوزر،


::الاساس الثالث من اسس التعامل :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ )
الحديث واضح والاساس متين والعبره من الوعيد الاخااء والحب والموده واذابت الثلوج
::الاساس الرابع وخطوه مهمه في اصلاح ذات البين :

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ ، يَلْتَقِيَانِ فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ ) . رواه البخاري
والله انها رقي وادب جليل وحسن تعاامل لصاحب قلبا لسليم وخيركم من يبدء بالسلام فمن منا يقواه لاحدود ولاجدال ولا مين الخلطان ولاوين الاعتذر وخيرركم من يبدء بالسلام اين كان سبب الخلاف ومتسبب فيه
السلام يطفئ الحقد وناار الغل ويثلج الصدر ويذيب الخلاف ,,
رسول الرحمة يعلمنا نبي السلام يرغبنافهل نصفح واهل نبدأبسلام

الاساس الخامس وترغب في المخالطه
والاندماج المبني على اساس قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم( من خالط الناس وصبر على أذاهم خير ممن لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)،،
الاذى وارد ومشاحنه اكيده فهل نصبر على الاذى ؟؟؟


8
827

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الصداقة
ختووووووومة يسلمي مرورك يالغلا لاحرمنى الله منه ,حفظك الله,,
ولك يالغاليه وللمسلمين اجمعين دمتى ودام ودك
ديم2
ديم2
جزاك الله خير
مرة عبدالرحمن
جزااك ربي خيرا وباارك الله فيك
الفراشه المبخوته
جزاك الله خيرا
شام مول
شام مول
" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا ، وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " .
:26::26:

الله يجزاك الخير