السلام عليكم
يا بنات ربي يسعدكم شورو علي انا خلعت ضرس العقل امس الساعة 1 بالليل وطبعا من وصلت البيت وانا
تحت تأثير البنج ما احس بشي وطبعا ما قدرت لا اكل ولا اشرب سوى الادوية وطبعا
غير كدا ع فطوري امس ماذقت ولا لقمة
المهم راح تأثير البنج وجلست اصيح من الالم الى وقت الاذان او بعدة وبعدين خف اللحين بس النزيف مستمر وعاضة ع قطنة في فمي واحس اللعاب يتجمع في فمي
وابلعة وابصق احيانا ...
انا كان عندي نية اني افطر لاني كنت اتألم بشدة وغير كدا ما قدرت اكل ولا اشرب
السؤال المهم اكمل صيام ولا افطر ؟؟؟؟؟؟؟
هل علية اثم لو فطرت؟؟
ام أنس القمر @am_ans_alkmr
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا لما كنت بالثانوية
جاني الم فضيع بضرسي
برمضان جلست يومين وانا مو قادرة اتحمل
فضطريت افطر لأني رحت للمستشفى والدكتورة اشتغلت بضرسي
واعطتني مسكن عبارة عن كبسولات عشان يروح الألم لأنو الألم قوي مررررررررررررره
فضطريت افطر وآخذ العلاج لأني مو قادرة عالألم بشكل متواصل ،
اللي اعرفه انو المريض اذا قادر يصوم فرمضان ، يصووووووووم
واذا مو قادر
بسبب الألام يعاني منها وياخذ ادوية ، اتوقع عادي يفطر
الحمدلله الدين يسر مو عسر
جاني الم فضيع بضرسي
برمضان جلست يومين وانا مو قادرة اتحمل
فضطريت افطر لأني رحت للمستشفى والدكتورة اشتغلت بضرسي
واعطتني مسكن عبارة عن كبسولات عشان يروح الألم لأنو الألم قوي مررررررررررررره
فضطريت افطر وآخذ العلاج لأني مو قادرة عالألم بشكل متواصل ،
اللي اعرفه انو المريض اذا قادر يصوم فرمضان ، يصووووووووم
واذا مو قادر
بسبب الألام يعاني منها وياخذ ادوية ، اتوقع عادي يفطر
الحمدلله الدين يسر مو عسر
راح اصوم وربي يعينني بس اذا ألمني راح افطر واخذ المضاد
الف شكر للي ردو علي وربي يسعدكم
الف شكر للي ردو علي وربي يسعدكم
*هبة
•
حكم خلع الضرس للصائم وتحليل الدم ،،، لابن عثيمين رحمه الله
فأجاب فضيلته :
الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر فإنه لايؤثر تأثير الحجامه
فلا يفطر به ابداً
فأجاب فضيلته :
الدم الخارج بقلع الضرس ونحوه لا يفطر فإنه لايؤثر تأثير الحجامه
فلا يفطر به ابداً
*هبة
•
حكم ابتلاع الدم للصائم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فتعمد ابتلاع الدم الخارج من الفم لا يجوز ـ لا في الصيام ولا غيره ـ بل يجب مجه وطرحه، لكونه نجسا، وتعمد ذلك في أثناء الصيام مفسد للصوم، وأما ما يسبق منه إلى الجوف من غير قصد لابتلاعه: فإنه لا يضر ولا يفسد به الصوم، وكذا ما يدخل منه إلى الجوف في حال النوم، لكون النائم غير مكلف، بل مرفوع عنه القلم وعليه، فالواجب عليك كلما شعرت بشيء من الدم في فمك أن تمجيه وتطرحيه، فإذا تعمدت ابتلاعه وأنت صائمة فسد صومك، وإذا سبق إلى جوفك من غير تعمد منك في النوم أو اليقظة فصومك صحيح، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: خروج الدم من قلع الضرس لا يؤثر ولا يضر الصائم شيئاً، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم، لأن الدم خارج طارئ غير معتاد، يكون ابتلاعه مفطراً، بخلاف ابتلاع الريق، فإنه لا يفطر، فعلى الصائم الذي خلع ضرسه أن يحتاط وأن يحترز من أن يصل الدم إلى معدته، لأنه يفطر، لكن لو أن الدم تسرب بغير اختياره، فإنه لا يضره، لأنه غير متعمد لهذا الأمر. انتهى.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة:
وإذا كان في لثته قروح أو دميت بالسواك: فلا يجوز ابتلاع الدم، وعليه إخراجه فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده: فلا شيء عليه، وكذلك القيء إذا رجع إلى جوفه بغير اختياره فصيامه صحيح. انتهى.
وقال الشيخ العثيمين:
إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه وبعض الدم يخرج ، فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. انتهى.
وبه يتبين لك ما هو واجب عليك وهو تجنب ابتلاع هذا الدم عمدا.
والله أعلم.http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=138639
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فتعمد ابتلاع الدم الخارج من الفم لا يجوز ـ لا في الصيام ولا غيره ـ بل يجب مجه وطرحه، لكونه نجسا، وتعمد ذلك في أثناء الصيام مفسد للصوم، وأما ما يسبق منه إلى الجوف من غير قصد لابتلاعه: فإنه لا يضر ولا يفسد به الصوم، وكذا ما يدخل منه إلى الجوف في حال النوم، لكون النائم غير مكلف، بل مرفوع عنه القلم وعليه، فالواجب عليك كلما شعرت بشيء من الدم في فمك أن تمجيه وتطرحيه، فإذا تعمدت ابتلاعه وأنت صائمة فسد صومك، وإذا سبق إلى جوفك من غير تعمد منك في النوم أو اليقظة فصومك صحيح، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: خروج الدم من قلع الضرس لا يؤثر ولا يضر الصائم شيئاً، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم، لأن الدم خارج طارئ غير معتاد، يكون ابتلاعه مفطراً، بخلاف ابتلاع الريق، فإنه لا يفطر، فعلى الصائم الذي خلع ضرسه أن يحتاط وأن يحترز من أن يصل الدم إلى معدته، لأنه يفطر، لكن لو أن الدم تسرب بغير اختياره، فإنه لا يضره، لأنه غير متعمد لهذا الأمر. انتهى.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة:
وإذا كان في لثته قروح أو دميت بالسواك: فلا يجوز ابتلاع الدم، وعليه إخراجه فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده: فلا شيء عليه، وكذلك القيء إذا رجع إلى جوفه بغير اختياره فصيامه صحيح. انتهى.
وقال الشيخ العثيمين:
إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه وبعض الدم يخرج ، فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. انتهى.
وبه يتبين لك ما هو واجب عليك وهو تجنب ابتلاع هذا الدم عمدا.
والله أعلم.http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=138639
الصفحة الأخيرة
الله يدلك على الصواب ويشفيك