معالمجتمع واع فطن
هل بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقا لرؤية أحبابه؟!!!
🔻 تنبيييييه 🔻
لمن يكتبون رسائل واتساب يروون فيها حديثا صحيحا بالمعنى لا بالنص.. اعلم أنه
لا يجوز لك رواية الحديث بالمعنى إلا بوجود هذه الشروط واتمامها وهي:
1 - أن تكون مِنْ عارفٍ بمعناه :
من حيث اللغة ، ومن حيث مراد المروي عنه .
2 - أن تدعو الضرورة إليها ، بأن يكون الراوي ناسياً للفظ الحديث حافظاً لمعناه ، فإن كان ذاكراً للفظه لم يجز تغييره ، إلا أن تدعو الحاجة إلى إفهام المخاطب بلغته .
3 - أن لا يكون اللفظ متعبداً به : كألفاظ الأذكار ونحوها .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" .
_______________________
تجوز الرواية بالمعنى بشروط:
والشروط هي باعتبار الراوي والمروي.
أما باعتبار الراوي فيشترط فيه:
1- أن يكون عالماً عارفاً بالألفاظ ومقصودها.
2- أن يكون خبيراً بما تحيل معانيها.
3- أن يكون خبيراً بمقادير التفاوت بينهما.
4- أن يتثبت ويعرف معناه يقيناً.
أما باعتبار المروي فيشترط:
1- أن لا يتغير المعنى ولا يكون متناقضاً.
2- أن يفتي بمعناه وبموجبه فيقول: حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا أو أمر عليه السلام بكذا أو أباح عليه السلام بكذا وهكذا.
المصدر:
http://majles.alukah.net/t67480/
🔻 🔻 🔻 🔻 🔻
نص الرسالة المنتشرة:
بكى رسول الله يوماً
فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟
قال: اشتقت لأحبابي
قالوا: أولسنا أحبابك يا رسول الله
قال: لا .... أنتم أصحابي
أما أحبابي فقوم يأتون من بعدي ..
يؤمنون بي ولم يروني
صلّوا على من بكى شوقاً لرؤيتنا ..
عليه أفضل الصلآة والسلآم
_____________________
لم يذكر في الحديث لفظة الشوق ولا الأحباب ولا البكاء!!
ولايصح تقويل الرسول صلى الله عليه وسلم مالم يقل... فاتقوا الله فيما تكتبون..
________________________
فتوى الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله في رسالة الواتساب الآنفة الذكر:
"...لم أره بهذا اللفظ الذي فيه ( بكاء واشتياق ) !
وأصل هذا الحديث في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى الْمَقْبُرَةَ فَقَالَ :
(السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ . وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا) .
قَالُوا : أَوَ لَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ : (أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ).
فَقَالُوا : كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
فَقَالَ : (أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ، أَلا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟)
قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ .
قَالَ : (فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ الْوُضُوءِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، أَلا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ ، أُنَادِيهِمْ : أَلا هَلُمَّ ، فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا سُحْقًا) .
وفي صحيح مسلم أيضا من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي ، يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِه)ِ .
وفي مسند الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وددت أني لقيت إخواني) .
قال : فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أو ليس نحن إخوانك ؟
قال : (أنتم أصحابي ، ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني) .
وروى الإمام أحمد من طريق أبي محيريز قال : قلت لأبي جمعة - رجل من الصحابة - : حَدِّثنا حَدِيثًا سَمعته مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال : نعم ، أحدثكم حديثا جيدًا : تَغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح ، فقال : يا رسول الله أحَدٌ خير مِنا ، أسلمنا معك ، وجاهدنا معك ؟
قال : (نعم ، قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني) .
70
والله تعالى أعلم".
المصدر:
شبكة المشكاة
~?~?~?~?~?~?~?~?~?
حملة (معاً لمجتمعٍ واعٍ فطِن)
《متخصصون فقط : بالإجابة على أسئلة المستفسرين عن صحة رسائل الواتساب المنتشرة بناء على ماتوصلنا إليه في بحثنا في المصادر الموثوقة》
الأخـرة دار القرار @alakhr_dar_alkrar
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
مشكووورة
اللهم صَل و سلم و بارك على من سميته العاقب الماحي