فتاه الكون @ftah_alkon
محررة برونزية
هل ضروري ولا مو لازم
:26:عندي سؤال لكم يبنات اللحين الترديد ورا المؤدن لازم احرك لساني ولا اقوله بقلبي وقراءه الادكار لازم اقوله بالساني ولا بقلبي الله يخليكم ردووووووو
5
451
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هل يلزم تحريك الشفتين في قراءة القرآن وفي الصلاة وفي الأذكار ....!!؟؟
**سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤاال::إن بعض الناس يأخذونالمصحف ويطالعون فيه دون تحريك
شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ، أم لابد من
التلفظ بها ؛ والإسماع ؛ لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن ؟ وهل المرء
يثاب على النظر في المصحف ؟ أفتونا مأجورين جزاكمالله خيراً .؟
الجواب :: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبروالتعقل وفهم المعنى ،
لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة .. إلاّإذا تلفظ بالقرآن
ولو لم يسمع من حوله ؛
لقول النبي - صلى الله عليهوسلم :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاًلأصحابه)) رواه مسلم .
ومراده - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في
الأحاديث الأخرى ،
وقال - صلى الله عليهوسلم :
(( من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة ،والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه
الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح،
ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص عليه أهل العلم .
والله ولي التوفيق .
( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ج/8،ص363-364) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب؟
فأجاب : " القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في
الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب،
بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا
بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .
"مجموع فتاوىابن عثيمين" (13/156) .
والله أعلم .
وقال الإمام ابن عثيمين..
لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار
الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميدوالتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما
كان منطوقا به ، ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة
رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلىالله عليه وسلم باضطراب لحيته أي
بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق
بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت
يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .
المصدر :الإسلام سؤال وجواب
**سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤاال::إن بعض الناس يأخذونالمصحف ويطالعون فيه دون تحريك
شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ، أم لابد من
التلفظ بها ؛ والإسماع ؛ لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن ؟ وهل المرء
يثاب على النظر في المصحف ؟ أفتونا مأجورين جزاكمالله خيراً .؟
الجواب :: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبروالتعقل وفهم المعنى ،
لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة .. إلاّإذا تلفظ بالقرآن
ولو لم يسمع من حوله ؛
لقول النبي - صلى الله عليهوسلم :
(( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاًلأصحابه)) رواه مسلم .
ومراده - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في
الأحاديث الأخرى ،
وقال - صلى الله عليهوسلم :
(( من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة ،والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه
الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح،
ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص عليه أهل العلم .
والله ولي التوفيق .
( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ج/8،ص363-364) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب؟
فأجاب : " القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في
الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب،
بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا
بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .
"مجموع فتاوىابن عثيمين" (13/156) .
والله أعلم .
وقال الإمام ابن عثيمين..
لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار
الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميدوالتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما
كان منطوقا به ، ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة
رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلىالله عليه وسلم باضطراب لحيته أي
بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق
بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت
يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .
المصدر :الإسلام سؤال وجواب
الصفحة الأخيرة
المهم الخلاصه انه لايكفي تحريك الشفتين لازم في قراءه القران و...
هذه الفتوى سمعتها سماع من موقع يستفتونك