وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ

الصحة واللياقة


تعريف الحجامه:
الحجم في اللغه : المص (يقال حجم الصبي ثدي أمه إذا مصه)
وحجم المريض : عالجه بالحجامه
والإصطلاح : امتصاص الدم بالمحجم ، والمحجم : أداة الحجم والقارورة التي تجمع فيها دم الحجامه (المعجم الوسيط)
نبذة تاريخيه عن الحجامه:
إن المعالجة بتسريب أو نزح كمية من دم الجسم فكرة علاجية قديمة جدا يرجع العمل بها لما قبل الميلاد وهي صينية الاصل ويذكر أن العشاب الصيني (جي هونج) هو أول من أستخدم الحجامه (341-281 قبل الميلاد ) مستخدما كاسات مجهزة من قرون الحيوانات كالثيران والبقر لذا سميت طريقة (جياوفا jiaofa) أي طريقة القرن . كما ظهرت الحجامه في أقدم كتاب طبي في التاريخ وذلك في تاريخ مملكة(كوينج) وهو كتاب (المادة الطبية) بحيث زوده الصيني (زها وسيمن) بجزء خاص عن الحجامه وكان من أبرز دواعي استخدام الحجامه في تلك الفترة طرد البرودة من ممرات الطاقه بالجسم لذا كانت تستخدم كاسات دافئة في المعالجة (hot cupping)
كما مارسها قدماء الصريين ويذكر أن الآشوريين كانوا من أكثر الشعوب استخداما للحجامه وعندما ظهر الإسلام صارت المعالجة بالحجامه وصية نبوية علاجية .
الحجامه في عهد أبقراط
كان أغلب الحكماء في الفترات الغابرة يعتقدون أن سبب المرض يرجع إلى دخول ارواح شريرة الى جسم المريض لذا كانوا يقومون بعملية التربنة (عمل ثقب بالجمجمة) لإخراج الأرواح الشريرة أو تسريب كمية من دم المريض (الحجامه)
وعندما ظهر أبقراط وضع نظرية الأخلاط الأربعة حيث رأى أن صحة الجسم تتوقف على التوازن بين:
1. الدم
2. البصاق
3. العصارة المرارية الصفراء
4. العصارة المرارية السوداء
وقد اتخذ القائمون بالمعالجة بتسريب الدم من هذه النظرية تفسيرا علميا لطريقتهم العلاجية حيث اعتقدوا أن تسريب كمية من دم المريض يمكن أن يحقق هذا التوازن وبالتالي الشفاء .
الحجامه في الإسلام
وردت أحاديث عدة عن النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد أن في الحجامه شفاء :

____ عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار . وأنهى أمتي عن الكي) .
اخرجه الامام البخاري في صحيحه كتاب الطب باب الشفاء في ثلاث .
____ عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن أفضل ماتداويتم به الحجامه أو هو من أمثل دوائكم) اخرجه الامام مسلم في كتاب المساقاة _1577 .
____ عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامه) .
اخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الطب باب الحجامه _ 3477 وصححه الالباني في صحيح ابن ماجه _ 2801 .
____ عن ابن مسعود قال : حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به : (أنه لم يمر على ملأ من الملائكة إلا أمروه : أن مر أمتك بالحجامه) .
اخرجه الامام الترمذي في سننه في أبواب الطب باب ماجاء في الحجامه . وصححه الشيخ الالباني في صحيح الترمذي _ 1672/2142 .
آلية تأثير الحجامه
حتى الآن لم يتضح بشكل كامل الآلية العلمية لتأثير الحجامه فهنالك عدة نظريات وتفسيرات تحت البحث منها :
1. نظرية خطوط الطاقة :
تعتمد هذه النظريه على نفس آلية تأثير الإبر الصينيه وهي نظريه صينيه قديمة تفترض وجود مسارين للطاقه أحدهما يسمى (الين) والآخر يسمى (اليانج) وهما مساران متكاملان ويجب أن يكونا في حالة توازن حتى ينعم الجسم بالصحة والقوة . (من كتاب الأسس العلمية للمعجزة النبوية _ الحجامه) .
2. نظرية الدم الفاسد:
إن نزح الدم الفاسد يحقق الشفاء ويجلب الصحة والحيوية والدم الفاسد هو الدم المحمل بالكريات الحمر الهرمة والشوائب الدموية والأخلاط الرديئة التي تصل الى الدم بطريقة أو آخرى بما في ذلك آثار الأدوية والملوثات الكيماويه المختلفة التي نتعرض لها وهذا الدم يميل الى الركود بمواضع معينة تتميز بضعف التدفق وبطء حركة سريان الدم بها (الكاهل والأخدعان) (كتاب الحجامه الدواء العجيب).
3. نظرية البوابة:
تفسر عمل الحجامه بتخفيف الألم بأن الألم الذي تحدثه يعمل على شغل المسار العصبي الذي يعمل على توصيل الإحساس بالألم الى المخ وعندما يصل المخ مثير أو احساس آخر غير احساس الألم يلغي الشعور بالألم من المنطقه التي زاد فيها عدد التنبيهات وتلقائيا يخفف الألم . (كتاب الأسس العلمية للمعجزة النبوية _ الحجامه) .
آلية اجراء الحجامه وأنواعها
تعتمد على خلخلة الهواء فوق نقاط معينة بالجسم فيحدث لذلك احتقان للمنطقة الموافقة تحت موضع الحجامة وتقسم الحجامة الى نوعين:
1. حجامه جافة : (بدون تشريط أو وخز جلدي) .
وهي قسمين :
· ثابتة : دون تحريك الكؤوس .
· متحركة : تحريك الكؤوس حول مواضع الألم بإستخدام فازلين أو زيت .
2. حجامه رطبة : (بواسطة الوخز أو التشريط ) .
كما تقسم الحجامة من ناحية آخرى الى قسمين :
1. حجامة ضرورية : ( وهي الحجامة العلاجية )
وتستخدم عند الحاجة والضرورة العلاجية .
2. حجامة اختيارية : ( وهي الحجامة الوقائية ) .
وتستعمل لتقوية مناعة الجسم والوقاية من حدوث الأمراض .
أوقات الحجامة
أولا / الحجامة العلاجية تصلح في أي وقت لضرورتها .
ثانيا / الحجامة الوقائية : لها أوقات اختيارية مفضلة وردت في السنة النبوية :
____ عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة واحدى وعشرين كان شفاء من كل داء ) .
اخرجه ابو داوود في سننه كتاب الطب باب متى تستحب الحجامة؟ _ 3861 . وحسنه الألباني في صحيح سنن ابي داوود _ 3271 .
____ عن نافع عن ابن عمر قال : (يانافع! قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما وإجعله رفيقا إن استطعت ولاتجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا . فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لايبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ") .
اخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الطب باب في أي الأيام يحتجم وحسنه الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه _ 2809 .
ويقول " موفق الدين البغدادي " في الطب النبوي : ( هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض وعند الضرورة فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين ) .
علما بأن النهي هنا للكراهة وليس للتحريم .
مواضع الحجامة في السنه النبوية
هنالك مواضع للحجامه قد أتت في السنه النبويه وتختلف المواضع بحسب اختلاف المرض ولاتقتصر مواضع الحجامه على المواضع التي أتت في السنه النبويه فحسب بل تشتمل ايضا تلك المواضع التي حددها الطب البشري وفيما يلي مواضع الحجامه في السنه النبويه :
1. وسط الرأس : عن عبدالله بن بحينه يحدث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( احتجم – بلحي جمل من طريق مكه – وهو محرم في وسط رأسه ) .
اخرجه الإمام البخاري في صحيحه كتاب الطب باب الحجامه على الرأس
2. على الأخدعين والكاهل : عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم ( إحتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل) .
اخرجه ابو داوود في سننه كتاب الطب باب في موضع الحجامه _3860 . وصححه الألباني في صحيح سنن ابي داوود – 3269 .
3. على ظهر القدم : عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به) .
اخرجه ابو داوود في سننه كتاب المناسك باب المحرم يحتجم _ 1837 . وصححه الألباني في صحيح سنن ابي داوود _ 1621 .
احتجم على وركه من وثء كان به ) .
اخرجه ابو داوود في سننه كتاب الطب باب متى تستحب الحجامه _ 3863 . وصححه الألباني في صحيح سنن ابي داوود _ 3272 .
أدب الحاجم والمحجوم
أولا : أدب الحاجم :
1. اليقين : لابد من يقين الحاجم من أن الشفاء بإذن الله وماهو إلا آداة قد ينجح وقد يفشل .
2. التوكل على الله لا على مشرطه وأدواته وخبرته .
3. الإخلاص بالعمل وجعله ابتغاء مرضاة الله .
4. الحياء والستر : عدم كشف العورة للمريض إلا للضرورة وحجامة النساء للنساء والرجال للرجال .
5. اتقان مهنته وتطويرها .
6. حسن الخلق .
ثانيا : أدب المحجوم :
1. اليقين بأن الشفاء بيد الله ولن تفيده الحجامه شيئا إذا لم يأذن الله له بالشفاء
2. توقير سنة النبي صلى الله عليه وسلم (الحجامه) وعدم إزدرائها .
3. الصبر : المرض ابتلاء وعلى قدر الصبر يكون الأجر كما أن من المرضى من لا يشعر بتحسن إلا بعد الجلسه الثانيه أو الثالثه أو الرابعة .
4. الحمد والشكر لله .
التوصيات الخاصه بالحجامه
ماقبل الحجامه :
1. عدم تناول الطعام والشراب قبل الحجامه لمدة ثلاث ساعات على الأقل .
2. حلاقة الشعر مكان الحجامه .
3. الإغتسال قبل الحجامه والتجفيف جيدا
4. التنسيق مع الطبيب بشأن موضوع الأدوية المتناولة لذوي الأمراض المزمنة : ( السكر – الضغط- أمراض القلب ...) وتأثيرها على الحجامه .
مابعد الحجامه :
1. يمنع الجماع لمدة 24 ساعه على الأقل .
2. يفضل تناول شراب سكري بعد الحجامه مباشرة .
3. الأكل بعد ساعه من الحجامه مع تجنب الدهون والمواد الدسمه.
4. يفضل الراحه التامه بعد الحجامه .
5. يحذر من تكرار الحجامه الجافه في نفس اليوم .
6. يحذر من تكرار الحجامه الرطبه الا بعد شهر .
7. مداومة شكر الله والدعاء والذكر مع اليقين بأن ( الشافي هو الله) .
الأعراض الجانبيه للحجامه
1. الفتور والكسل والشعور بالتعب ويحدث هذا غالبا في المره الأولى في اليوم التالي للحجامه .
2. قد يحدث ارتفاع خفيف بدرجة حرارة الجسم في اليوم التالي للحجامه .
3. قد يحدث شعور بالغثيان أو القيء وتزداد نسبته في حال امتلاء المعده أثناء الحجامه .
4. فقد الإتزان والشعور بالدوار : نادر وذلك في حال سحب كمية دم كبيرة عند الحجامه .
5. الدوخه في بعض الأحيان أثناء الحجامه .
حجامه آمنه من العدوى
حتى يطبق هذا الشعار وتكون الحجامه موافقة للجودة الطبية والصحة الوقائية للفرد والمجتمع :
1. يجب تأهيل العاملين في الحجامه للقيام بهذه الوسيلة العلاجية مطبقين أسس الوقاية الصحية لخطورة ممارستها بدون هذا الضابط حيث يمكن أن تنتشر بعض الأمراض الخطرة والوبائية إذا استمرت بدون ضبط وتنظيم .
2. لكل محجوم أدواته الخاصة به ( الكؤوس – المشارط) والتي تستعمل فقط لمرة واحدة وترمى بعد ذلك بحرص حسب التعليمات الخاصه برمي النفايات الطبية على اختلاف أنواعها من خلال شركات متخصصة .

والله هو الموفق والهادي الى سبيل الرشاد




































































































5
949

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الحمدلله على كل
http://forum.hawaaworld.com/C:\Documents and Settings\عمر\My Documents\My Pictures
jo0ojo
jo0ojo
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يجزاك الفردوس على الموضوع المفيد

زمان فكرت اسوي حجامه خلف منطقة الرأس لاني صايره انسى بسرعه

بس المشكله اني أخاف يكون عندي أثار منها وفي نفس الوقت ماعندي خلفيه عن اماكن مضمونه في الرياض

يعطيك العافيه يارب :26:
الشريفه أم محمد
**** يجزاكم خير ابغا محجم رجل لولدي
الحمدلله على كل
اسال الله للجميع العافيه والسلامه
الحمدلله على كل
بالنسبه لاهل مكه مكان الحجامه في العوالي بمكه المكرمه