تأمُل

تأمُل @taml

عضوة جديدة

وقفة مع الخنساء ....ممثلة بنات حواء ...

الأدب النبطي والفصيح

دموع على حائط المبكى .. قراءة لآخر نص ( لعيده العروي ) ! !

--------------------------------------------------------------------------------






حينما تتجلى العاطفة الصادقة التي تقف فوق قاعدة صلبة من الكم المعرفي واللغة السليمة
والفكرة الناضجة يولد نص لايشبهه سواه ! !

هكذا رأيت وبكل تجرد نص عيده العروي الأخير( إقراء ) والذي ظهر أمامه ( حمد السعيد ) قزماً بكل ماتعنيه الكلمة
حينما سأل وبسذاجة طفل قليل الفهم ( وضّحي هل تقصدينني ..؟؟ )
فالنص السابق المستوحى من الشاهنامه ( وهي قصيدة فارسية تحكي أمجاد وأطماع الفرس وهوسهم الإستعماري )
كشف دون قصد مدى ضحالة وهشاشة حمد السعيد كناقد ( قصيدة )
فأرادت الشاعرة أن تشرح أن لاذنب لها لو أن مثله لم يفهم القصيدة الأولى فقالت وبكل بساطه ( إقراء )

سقاني جناني ودق من ارثـي الرقـراق ,,, وعشبت به مسرى المعاني على الجمـرا
اعاند زمان من غثا سكرتـه مـا فـاق ,,, تعود يسريهـا مـع الخيـل يـا شقـرا
زمان انطفاء الشمس في رعشة المشراق ,,, تجندل ظفايرها وهي بالضحـى سكـرا


إستهلال يخاطب العقل بالمطلق فليس ذنب الشاعرة أنها ولدت في زمن السرعة وكيف أنها تعانى لإخراج نص يليق بالمتلقي
إستهلال به فخر بالكم المعرفي الذي تستند إليه الشاعرة في كتابة قصيدتها وهو أمر معلوم
مسبقاً من خلال كل ماطرحته الشاعرة في السابق إذ يتضح للمتلقي مدى نضجها الفكري
وثقافتها الرفيعة


زويت المعاني زي لين(ن) صدري ضاق ,,, وجيت انثره بصدوركـم يالمـلا نثـرا
هبا طرق يعصاني وانا للقصيد اشواق ,,, يبرعم على قافي مطر يكتـب المسـرا

منهتى التجلي في تصوير آلية ولادة نص ضاق به صدر شاعرة ولدت في زمن لايستحقها ! !

شهيدي بذلـك فسـره سبعـة الاطبـاق ,,, وشيخ تقـوده رجلـه الجـود للخضـرا
وانا مالبست جدادهـا وانثنـي لعتـاق ,,, لان الجدايـد حسنهـا بالعـقـول ازرى

إشارة لماضي الشاعرة المشهود له ممن يعتد بشهادته , حتى وإن لم يعطي جديدها
صورة تليق بمكانتها الأدبية .
وحتى لو أن البعض لم يدرك قيمة ما طرحته فليس معنى ذاك إلا قصورعن بلوغ المعنى
وليس للشاعرة ذنب فيه .


هنا فرق لو تدرون يمكـن وراه فـراق ,,, كما بين من يقرا وفـي مسمعـه وقـرا
وبين الـذي تسبـر قراءاتـه الاعمـاق ,,, يشب العتيم ويسعـد الاحـرف الحسـرا

ختام يخاطب العقل كما بداءت القصيدة ,, فالبون شاسع بين من يقراء ليجد نصاً
ذا محتوى يليق بذائقته وبين من يبحث عن نص يدغدغ أذنيه ,

إضافة إلى نثر الكثير من الصور في جنبات النص المستندة إلى قراءة واسعة تبحر
بالمستمع إلى أماكن لها تاريخ , ترسم صوراً متنوعة تنقلك في كل بيت من بيوت النص
إلى مكان له قيمة تاريخية أوإيحاء إلى حدث سجله التاريخ أو مكان تتصور أنك انتقلت له
بينما تستمع إلى القصيدة

وشيخ تقـوده رجلـه الجـود للخضـرا
ولاني كمثل العيس
شماريخ رضوى
الرستـاق
الخطبـة البتـرا

إشارات وإيحاءات تتنقل بالمتلقي بتناغم لصور وأحداث وشخوص مختلفه دون أن يشعر
المتلقي أن هناك انحرافاً عن معنى القصيدة الأساسي والذي كتبت من أجله ,,

مجمل القول أن الشاعره ( عيده العروي ) شاعرة ولدت في زمن لايستحقها
فهي وعلى خلاف كثير جداً من شعراء الساحة الذين يحضون بدعم إعلامي لايوازي عطاءاتهم السطحية
في مختلف الأغراض الشعرية وأكثرهم لم يكتب إلا مغازلاً أو مادحاً منافقاً أو مستجدياً لأعطية
فهي لم تكتب نصاً لأي من هذه الأغراض
ولم تكتب إلا نصاً باسقاً تقراءه لتجد مايزيد من ثقافتك ومايحفزك على البحث والمعرفة
دون إسفاف أو ضعف قد يعتري القصيدة ..
فهل ينصف شاطئ الراحة ( عيدة العروي ) ؟؟ وهل تتوج بما تستحق ؟؟
أسئلة متروكة للقدر


منقول من منتديات مجالس حرب

الكاتب

اللورد
2
702

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مناير العز
مناير العز
لو كان شاطئ الراحة منصفا لأنصف من سبقوها

ولكن للأسف

شاعرة وجدت في الزمان والمكان الأقل

فلن يقرأ لها ويفهمها إلا القلة من المثقفين

مشكورة أختي على المنقول فهو قليل في حق شاعرة محافظة وواثقة ومثقفة
تأمُل
تأمُل
لو كان شاطئ الراحة منصفا لأنصف من سبقوها ولكن للأسف شاعرة وجدت في الزمان والمكان الأقل فلن يقرأ لها ويفهمها إلا القلة من المثقفين مشكورة أختي على المنقول فهو قليل في حق شاعرة محافظة وواثقة ومثقفة
لو كان شاطئ الراحة منصفا لأنصف من سبقوها ولكن للأسف شاعرة وجدت في الزمان والمكان الأقل...
شكرا لك اختي منابر العز

وفعلا هي