القــــرآن في قلبي @alkran_fy_klby
عضوة شرف في عالم حواء
ஐ¤ღ مشفقةٌ على أ ختي❤ النامصة والواشمه من النار ஐ¤ღ
❤ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ❤
اختي الحبيبه
يامن تحبين الله وتشتاقين لــــرؤياه
هل انتي من ممن ينمص ويوشم ويتكبر على الله ورسوله
الم تعلمين بتحريمه ولعن رسولنا الكريم لمن تنمص وتوشم
وهل ترضين على نفسك الطرد من رحمة الله من اجل هذا ؟ النمص والوشم
و هل هذا النمص والوشم الذي تفعلينه يستحق ان تبيعي أخرتك من أجل دنيا تافهة
اى حياة هذه تعيشينها وقد لعنك الله ورسوله يلعنك وملائكته تلعنك
.✿✿✿.
تعريف النمص
النمص: هو نتف شعرالحاجب ، وإن كان يطلق في الغالب على نتف شعرالوجه
او يقصد به القص من شعر الحواجب أو نتفها أو التخفيف منها أو الحلق منها.
وهناك من الأخوات من تقع في النمص بطلب أو أمر من زوجها لكونه يحب
ظهورها بمظهر أجمل، وهذا مخالف للشرع
كما قال : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق }.
فطاعة الزوج واجبة على الزوجة في المعروف، وليس من المعروف
أن تقع في النمص الذي يوجب لها العنة والطرد من رحمة الله.من أجل ان ترضي زوجها
ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:
( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص.
تعريف الوشم
الوشم : هو أن يغرز العضو حتى يسيل الدم، ثم يحشى موضع الغرز
بكحل أو نيل أو مداد أخضر أو غير ذلك؛ فيخضر الموضع الموشوم أو يزرق
ما حكم الوشم ؟
والوشم محرم لدلالة النصوص على لعن فاعله، واللعن لا يكون على أمر
غير محرم، كما يدل اللعن – أيضاً – على أنه من الكبائر.
وقد ذكر في حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله
و قال الله تعالى : ( إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا
. لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ
وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا } النساء / 117 – 119 .
.✿✿✿.
أختي الغاليه
أنظري أي جناية تجنيها على نفسها من تقدم على النمص والوشم
وتخالف اوامر الله في تحريمه ولعن رسول الله
لها إذ يكلفها نزع شعيرات من وجهها.. او رسم الوشم على جسمها
يكلفها ذلك الحرمان من رحمة الله سبحانه. ولعن رسول الله
ومن حرم الرحمة أدرك الشقاء والعياذ باالله
وتحريم النمص و الوشم هو الذي عليه العلماء.
حكمه : لقد وردت في نصوص واحاديث كثيرة تدل على تحريمه
كما قال تعالى: لَقَد خَلَقنَا الإِنسَان فِي أَحسَنِ تَقوِيمٍ
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
( التجميل ينقسم إلى قسمين: أحدهما ثابت دائم، مثل:
الوشر والوشم، النمص.. فهو محرم بل من كبائر الذنوب لأن النبي لعن فاعله.
الثاني: ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثل التجميل
بالكحل والورس لكن بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً
مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج..
فإن هذا يكون محرماً لغيره لا لذاته )
وقال العلامة الشيخ عبدالله بن جبرين:
( لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقه ولا التخفيف منه،
ولا نتفه، ولو رضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق الله
وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد في ذلك، ولعن من فعله، وذلك
يقتضي التحريم ) .
.✿✿✿.
اختاه
هل انتي ممن يحب ان يقلد الغرب في الموضه والنمص والوشم
إلي طيحات فيه البنات والشباب الله يهديهم هذه الايام
يرسمو على الكتف والرقبه وكتابة الاسم باالوشم
و يقولون موضه اي موضه وأنتم تعصون ربكم
.✿✿✿.
اختاه
احذري من الانجراف وراء هذه الموضه فهي من الغرب
والغرب لا يعترف بالقيود الشرعية،
احذري تقليد الكافرة، وقد حذرنا رسول الله ،
من اتباع سنن اليهود والنصارى،
وإن من سننهم: النمص والوشم والوشر كما هو حال نسائهم
قال رسول الله : { لتتبعن سَنَنَ من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً
بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه }.
قالوا: ( اليهود والنصارى )
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا
وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا
وأصلح لنا آخرتنا التي اٍليها معادنا
واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير
واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر
اللهم اهدي بنات وشباب المسلمين للسير
وفق كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين يا رب العالمين
14
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ماهو حكم
الوشم الموجود على اللحية وخاصة في النساء الكبار في السن
وإذا كان حراما هل يجب إزالته أم لا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فحكم الوشم التحريم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله، كما في حديث عبد الله بن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. رواه البخاري.
والوشم هنا هو غرز إبرة ونحوها في أي جزء من أجزاء بدن المرأة، حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل ونحوه فيخضر.
ويجب على الموشومة أن تسارع إلى إزالته وتتوب إلى الله من فعله؛ إلا إذا خافت الضرر الفاحش من إزالته فتكتفي بالتوبة إلى الله مما فعلته.
والله أعلم.
ما حكم الوشم
إذا كان الوشم لتغطية بعض الأماكن لأنه يوجد لدي فراغات في موضع الشنب وهذا يسبب
لي بعض الحساسية ومع الطب الحديث يوجد الوشم لتغطية بعض الأماكن في اللحية أو الشنب
وذلك من الناحية الجمالية للإنسان؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الوشم محرم، بل هو من الكبائر لما ورد فيه من اللعن، كما هو مبين في الفتوى رقم: 26402
ويستوي الرجال والنساء في ذلك الحكم، بل النهي في الرجال أشد؛ كما قال النفراوي.
فلا يجوز لك ذلك لمجرد الزينة والعناية بالمظهر والاهتمام بالصورة، وأما إذا كان الفراغ الموجود باللحية
والشنب مما يؤذي ويشين ويسبب ألما نفسياً وحرجاً ويلفت إليك الانتباه كلما جلست بمجلس أو حللت بمكان
فلا بأس بمعالجته بصباغة ثابتة إن لم يدخل في مكوناتها نجس، أو تعالجه بزراعة شعر في ذلك المكان، فإنه
مما يجوز عند الحاجة كما بينا في الفتوى رقم: 42724 فلا يكون ذلك من تغيير خلق الله، وإنما هو من باب العلاج،
وقد أباح صلى الله عليه وسلم للذي قطع أنفه أن يتخذ أنفاً من ذهب، كما عند أبي داود وحسنه الألباني رحمه الله.
وأما الوشم إن كان بغرز الإبر وإخراج الدم وحبسه وحشو مكان الغرز، فإنه لا يجوز للنهي عنه، ولما ذكر العلماء
من كونه ينجس العضو الذي فعل به نص على ذلك السبكي وابن مفلح وغيرهما.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=64086
الوشم الموجود على اللحية وخاصة في النساء الكبار في السن
وإذا كان حراما هل يجب إزالته أم لا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فحكم الوشم التحريم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله، كما في حديث عبد الله بن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. رواه البخاري.
والوشم هنا هو غرز إبرة ونحوها في أي جزء من أجزاء بدن المرأة، حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل ونحوه فيخضر.
ويجب على الموشومة أن تسارع إلى إزالته وتتوب إلى الله من فعله؛ إلا إذا خافت الضرر الفاحش من إزالته فتكتفي بالتوبة إلى الله مما فعلته.
والله أعلم.
ما حكم الوشم
إذا كان الوشم لتغطية بعض الأماكن لأنه يوجد لدي فراغات في موضع الشنب وهذا يسبب
لي بعض الحساسية ومع الطب الحديث يوجد الوشم لتغطية بعض الأماكن في اللحية أو الشنب
وذلك من الناحية الجمالية للإنسان؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الوشم محرم، بل هو من الكبائر لما ورد فيه من اللعن، كما هو مبين في الفتوى رقم: 26402
ويستوي الرجال والنساء في ذلك الحكم، بل النهي في الرجال أشد؛ كما قال النفراوي.
فلا يجوز لك ذلك لمجرد الزينة والعناية بالمظهر والاهتمام بالصورة، وأما إذا كان الفراغ الموجود باللحية
والشنب مما يؤذي ويشين ويسبب ألما نفسياً وحرجاً ويلفت إليك الانتباه كلما جلست بمجلس أو حللت بمكان
فلا بأس بمعالجته بصباغة ثابتة إن لم يدخل في مكوناتها نجس، أو تعالجه بزراعة شعر في ذلك المكان، فإنه
مما يجوز عند الحاجة كما بينا في الفتوى رقم: 42724 فلا يكون ذلك من تغيير خلق الله، وإنما هو من باب العلاج،
وقد أباح صلى الله عليه وسلم للذي قطع أنفه أن يتخذ أنفاً من ذهب، كما عند أبي داود وحسنه الألباني رحمه الله.
وأما الوشم إن كان بغرز الإبر وإخراج الدم وحبسه وحشو مكان الغرز، فإنه لا يجوز للنهي عنه، ولما ذكر العلماء
من كونه ينجس العضو الذي فعل به نص على ذلك السبكي وابن مفلح وغيرهما.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=64086
غفر الله لكـ ي حبيبتي ع الطرح الأكثر من رائع
كم نحنـ بحاجه ماسه له
أتمنى الجميع يطلع عليه ويستفيد من درره
لا اله الا الله
شكري ونجومي ..
كم نحنـ بحاجه ماسه له
أتمنى الجميع يطلع عليه ويستفيد من درره
لا اله الا الله
شكري ونجومي ..
الصفحة الأخيرة
كنت أقوم بتلقيط حاجبيّ, وعندما سمعت أن التلقيط حرام أوقفت ذلك,
ولكن شعر الحاجبين مبعثر, فأريد أن أخففهما بالمقص فما الحكم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز للمرأة أخذ شيء من حاجبها, ولا تعديله بالمقص, ولا بغيره؛ لأن هذا يعد من النمص المحرم الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله لنفسها ولغيرها، ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات, والنامصات والمتنمصات, والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب, وكانت تقرأ القرآن فأتته, فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات, والنامصات والمتنمصات, والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، فقال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو في كتاب الله، فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته, فقال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه، قال الله: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر:7}، فقالت المرأة: فإني أرى شيئًا من هذا على امرأتك الآن، قال: اذهبي فانظري, فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئًا، فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئًا، فقال: أما لو كان ذلك لم نجامعها.
لكن إن كان شعر الحاجب زائدًا زيادة مؤذية، كأن يسقط على العين فتتأذى به، أو نحو ذلك مما يشوه الخلقة تشويهًا معتبرًا فلا حرج في إزالة ما يؤذي، أو يشين.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=194513
ما هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته؟ وهـل يباح ذلك بإذن الزوج؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ورد تحريم النمص في جملة من الأحاديث، منها ما في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.
قال عبد الله: ما لي لا ألعن من لعن رسول الله وهو في كتاب الله: (وما آتاكم الرسول فخذوه)
وما رواه أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لُعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء.
وقد اتفق الفقهاء على تحريم نتف الحاجبين لغير المزوجة، وللمزوجة إذا لم يأذن زوجها في ذلك.
واختلفوا في ما عدا ذلك، وسبب اختلافهم يرجع إلى أمرين:
الأول: اختلافهم في معنى النمص، هل هو النتف خاصة، أم مطلق الأخذ من الشعر سواء كان بالنتف أو الحف (الحلق).
الثاني: اختلافهم في علة المنع، فمن رأى أنها التدليس والغش أجاز ذلك بإذن الزوج، ومن رأى أنها تغيير خلق الله ابتغاء الحسن -كما هو المصرح به في الأحاديث- منع ذلك مطلقاً أذن الزوج أو لم يأذن، وهذا هو الصواب في المسألة.. ويدل عليه أمور:
الأول: أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم استثناء المتزوجة.
الثاني: أن النمص والوشم والوصل من جنس واحد، وقد علل النبي صلى الله عليه وسلم تحريمه بعلة واحدة هي تغيير خلق لأجل الحُسن، وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لم يرخص للمتزوجة في وصل شعرها، مع إذن زوجها، بل وأمره لها بذلك.
ففي الصحيحين وهذا لفظ البخاري: عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة من الأنصار زوجت ابنتها فتمعط شعر رأسها، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقالت: إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها. فقال: " لا، إنه قد لُعن الواصلات."
الثالث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحوجنا إلى البحث عن علة التحريم في هذه الأمور، بل صرح بذلك في قوله: " للحسن المغيرات خلق الله" ، فلا وجه لأن يقال: إن العلة هي التدليس فيباح ذلك بإذن الزوج.
وأما معنى النمص، فقيل: هو نتف شعر الوجه، وقيل: هو الأخذ من شعر الوجه، وقيل: إن ذلك مختص بالحاجبين.
قال أبو داود في سننه بعد ذكر الحديث السابق: والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه، والمتنمصة المعمول بها.
وقد قصر الحنابلة التحريم على النتف وأجازوا الحلق. وخالفهم الشافعية والمالكية فمنعوا مطلق الأخذ.
ومما يرجح اختصاص النمص المحرم بالحاجبين ما جاء عن عائشة رضي الله عنها من الترخيص للمرأة أن تحف جبينها لزوجها. أخرجه الطبري ، كما قال الحافظ في الفتح.
ورواه عبد الرزاق في مصنفه، وفيه أن المرأة قالت: يا أم المؤمنين، إن في وجهي شعرات أفأنتفهن أتقرب بذلك لزوجي؟ فقالت: أميطي عنك الأذى وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة.
وهذا يدل على أنه يجوز للمرأة حلق شعر الوجه ونتفه، عدا الحاجبين.
وينبغي التنبه إلى أن ماكينات الحلاقة الحديثة التي يستعملها النساء تنتف الشعر لا تحلقه.
وعلى المرأة أن تتقي الله تعالى وتحذر من الدخول تحت هذا الوعيد الشديد الذي هو لعن، عياذاً بالله من ذلك.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=22244