(الرزان)

(الرزان) @alrzan_4

محررة ماسية

๑ஐ◄▓▒ -->هل تحسين بكسل وفتور في صلاتك تعالي نبحث عن السبب <--▒▓►ஐ๑

الأسرة والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
وبعد.....

http://upload.arab-nic.com/pfiles/46940/alijaber_alm.mp3

صلاة الكسالى : هي الصلاة التي تفقد حرارتها العاطفية والفكرية وتتحول الى عمل مغلق بعد أن كانت حقلا خصبا جميلا .

والكسل الذي يسبب فقدان الصلاة هو حالة مرضية تعرض للنفس , وتنشأ تارة من الجسد , وتارة من ارهاق النفس , وثالثة من انحرافها .
فأما ان كان الجسد فهو خلل في وظائفه ثم تزول إصابة النفس بهذه الحالة بزوال إصابة الجسد .
وليس هذا الكسل الناتج عن الجسد مذموماً في الشريعة الإسلامية مادام لم يحدث بسبب الإنسان . قال الله عز وجل " لايكلف الله نفساً إلا وسعها : لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت " 286 – البقرة , وقال عز وجل " لايكلف الله نفساً إلا ما آتاها " 7 – الطلاق ,

وأما كسل الإرهاق النفسي
فينتج عن الإكثار من بذل الجهد دون اعطاء النفس قسطها من الراحة فيحدث أن تصاب بإعياء وكلل عن الاستيعاب والتفاعل .
وهذا الكسل ليس مذموماً في الشريعة الإسلامية أيضاً ما دام الجهد الذي سببه مشروعاً و أن حالة الإعياء والفتور هذه عارض طبيعي في حياة النفس البشرية لاتلبث أن تزول فتعود النفس الى نشاطها .
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مسافرًا, ولما مشى أول الليل وانتهى إلى آخر الليل أراد أن ينام, فلم يستطع أن ينام إلا وقد وكل بلالاً يوقظه إلى الصلاة. قال بلال: يا رسول الله أنا ألتزم أوقظكم إلى الصلاة, فعندها نام النبي صلى الله عليه وسلم ونام الناس بعد ما التزم لهم بلال بأن يوقظهم, لكنهم لم يستيقظوا إلا من حر الشمس فقام فزعًا صلى الله عليه وسلم فقال: ((أين بلال)) فقال: ((ما هذا يا بلال)) فقال يا رسول الله: أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك, ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ارحلوا بنا فإن هذا موضع حضرنا فيه الشيطان)), فمكث غير بعيد فتوضأ وصنع كما كان يصنع كل يوم.

وأما كسل الإنحراف
فهو خمول يتخذ صفة النفرة وعدم الإنسجام
من اداء الصلاة والطاعت نتيجة لتتبع لشهوات والركض خلفها
في سورة مريم يتحدث القرآن الكريم عن الذين أنعم الله عليهم من ذرية آدم وخيار أبنائه ثم يشير الى الانحرافات التي كانت تحدث من بعدهم فيقول :
" ...فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً . إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا " 59 – 60 مريم .
يقول ابن القيم: ذنوب الخلوات أصل الإنتكاسات وعبادات الخفاء من أسباب الثبات
ماذا يبقى من إسلام ( المسلم ) إذا خلى مؤثرات الحياة المختلفة تتكاثف على نفسه , على فكره ومشاعره وإحساسه بالحياة دون أن يجلوها بوقفة بين يدي نفسه ويدي الله تعيد إليه روح الإسلام واستقامته .. ؟
إن مثله مثل الذي يؤمن بالنظافة ويريدها , ولكنه يترك الغبار و الأدران تتكاثف على جسمه , فهو بالحقيقة لايريد النظافة ولايؤمن بها إيماناً فعالاً .
فليس من الغريب إذن أن يكون ترك الصلاة بمثابة قطع آخر رابطة تصل الانسان بملة الإسلام وطريقته في العيش ما دامت هذه الفريضة من أول الشروط العملية للثبات على هذه الملة والعيش على هداها .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((
العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر
))
كذلك ليس من الغريب أن يقترن ترك الصلاة باتباع الشهوات , لأنه لامعنى للتخلي عن التفاعل مع طريقة العيش الإسلامية إلا الإنحراف بطريقة عيش ثانية تتصف بالهوى والاستسلام للنوازع القريبة والإبتعاد عن مواجهة الحياة بروح مؤمنة جادة . ولنا من حياة المضيعين لصلاتهم خير دليل على التلازم بين إضاعة الصلاة وإطاعة النوازع الشهوية الزائلة ..

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

هذا ماتيسر لي جمعه ونقله وتنقيحه
أختكم
((الرزان))
21
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

(الرزان)
(الرزان)
للرفع
(الرزان)
(الرزان)
(رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
* ننوش *
* ننوش *
(رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
(رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
جزاك الله خير
اللهم اعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك
~عسوله بطبعي~
~عسوله بطبعي~
اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اخت بريره
اخت بريره
جزاك الله الف خير
<ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء>