أمينه السمينه
والله أنا أقول ان اللي تتزوج رجل متزوج ولديه أطفال هي الخسرانه والمفروض انها تفكر ألف مره قبل الارتباط به لأسباب :
أولا: فهو رجل كبير قربت تنتهي صلاحيته وهي ما زالت فتيه
ثانيا: لم تعد لديه طموحات الشباب في السفريات والسهر والمرح
ثالثا: يكون قل نشاطه وزاد تحكمه بنظام حياته من حيث مواعيد الطعام والنوم
رابعا: تزداد غيرته على زوجته الشابه ويصبح يدقق كثيرا في خروجها ولبسها ومكالماتها وزياراتها
خامسا :زوجته الأولى هي الرابحه حيث يخرج ويقضي يوما كاملا أو يومين ثم يعودمحملا بالحنين والشوق إلى رفيقة عمره التي ألفها وألفته وتعرف طباعه وما يحب وما يكره فيتذكر زوجة بدأت معه حياته من الصفر عاش معها سنين فتوته وشبابه وصحته ونشاطه فيشعر بالسكون والهدوء والراحه بعكس الزوجة الثانيه حيث يشعر أنها مجرد امرأه مسكينه أنقذها من العنوسه وهي هنا لتفريغ بعض طاقته أحيانا و لإنجاب المزيد من الأبناء ويجب الحذر من تحركاتها أما الحب الحقيقي فهو للحبيب الأول هذا رأيي أتمنى أن لا يغضب أحد
أم العزاعيز
أم العزاعيز
السلام عليكم
يابنات هذا موضوع لو نتكلم فيه أسبوع ماراح يكفي لانه موضوع متشعب يكون فيه عدت أطراف الزوجه الأولى الزوجه الثانيه الزوج المجتمع ونظرتهم العدل وأمور كثيره
يعني الي بتتزوج واحد متزوج لا يمكن تتزوج واحد حالته الماديه عاديه لانها وهذا معناه أنها تبي واحد مكمل نفسه خالص
والزوجه الاولى لما يتزوج زوجها ماتحول تكسبه خلاص بلعكس تشن عليه الحرب ويصير الأنسان الي خانها وتنسى كل الي قبل
وطبعا الطامه الكبرى الزوج الي يكون هو الجارة بحركاته الي يسويها بقل عدله والنتيجه
أن الكل صار يكره موضوع تعدد الزوجات من الى شاف والي سمع وأنا أولهم
بدولوجيا
بدولوجيا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التعدد عند الرجل تعددت اسبابه في هذا الزمن منها اسباب بالفعل مقنعه

وهناك اسباب اخرى اقنع نفسه بها

ولو التزم الرجل بهذه الضوابط لما اهتزت الكفه وهي كما هي موضحه

في الايه الكريمه

قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا }

الايه الكريمه تدلنا على شروط يجب ان تكون موجوده في الرجل حتى يعدد

ونذكر منها اثنان فقط لتشعب الموضوع :

1 - القدره يعني الزوجه الثانيه والثالثه والرابعه مثل الاولى

يشترط فيه الاستطاعه الماليه والصحيه والنفسيه فاذا انتفى

شرط القدره او الاستطاعه فلا يجوز التعدد

وذلك بديهي ، لأن من لا يستطيع الإنفاق على بيتين يجب عليه الاقتصار

على واحدة . وزوج الاثنين عليه الاكتفاء بهما إذا لم يكن في استطاعته أن

يعول زوجة ثالثة أو رابعة وهكذا .

2 - العدل

ويقول عز من قائل : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما )

وهنا نفهم ان العدل المطلوب في الآية هو العدل في النفقة والمعاملة و

المعاشرة و المباشرة ، وبدونه يتعين عدم التعدد ، فهو يشمل سائر

الأوضاع الظاهرة بحيث لا ينقص زوجة منهن شيئا منها ،

ارجو ان اكون قد وفقت في التوضيح وباختصار شديد

لان موضوع التعدد موضوع شائك ويحتاج الى منتدى كامل لطرحه


اخوكم / بدولوجيا
الشامخة الخالدي
المشكلة ان عدد الفتيات اضعاف عدد الشباب في هالزمن وهذه من علامات الساعة وهذا ما يسبب العنوسة لكن التعدد له شروطه ومستحيل اي وحدة متزوجة راح ترد عليك يا اختي نوال جوهرة انها موافقة على هالراي لكن ربي يسخر الزوج الصالح لكل بنات المسلمين
خوخة المنفوخة
لااااااااااااااااااا انا لااوافق على التعدد لان السالفه صارت كالمستجيري من الرمضاء بالناري واذا ما عدل مع زوجته الاول راح يعد ل مع زوجته الثانيه؟؟؟؟ الظالم ظالم يفتحون لهم الزواج من الخوارج خاصه ان السعوديه عليه طلب والله ان اكثر من وحده قابلته ما تزوجت تقول نبغي نتزوج من السوري من اللبناني من المصري عيال البلد ما يشجعون (بس اهلنا يوافقون)
بعدين من قالك ان الرجال اذا جاء يعدد يبغي وحده كبيره هذا اخوي اقرب مثال يبغي يتزوج على مرته وحده عمرها17ويقول بغير هذا العمر مايرضى واحد ثاني متقدم لمطلقه عمرها 19 ويقولون له ليه يقول صغيره هذا اهم حاجه عندى رفيق اخوي متزرج الثالثه عمرها 18يابنتي التعدد حلال وانا لااخالف التعدد ولكن اخالف الشخص المعدد
واخير اشكر اختي خوخه لانه سمحت لي برد عليك