اخت المحبه @akht_almhbh
عضوة مثابرة
ô§ô¤*~حلقة حفظ ومراجعة ❤❤سورة الفرقان❤❤ ~*¤ô§ô
لقد امتن الله سبحانه وتعالى علينا بأجمل وأعظم نعمة، ألا وهي نعمة الإسلام، وتفضل سبحانه علينا بأن هدانا لأسمى وأنقى طريق ألا وهو طريق السعي إلى رضاه، ف
له الحمد سبحانه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
أخواتي، لا يسعنا بعد أن من الله علينا بنعم إن أعددناها لم ن***ا إلا أن نشكره سبحانه عليها،
وأن نتعاهد هذا الدين بصدق وإخلاص واستعانة بالله سبحانه، ولذلك توجب علينا التمسك بكتاب الله سبحانه
وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بغية الوصول لهذا الهدف العظيم، قال الله سبحانه:
(الجمعة: 2)
فحق لنا يا غاليات أن نتوب توبة نصوحا إلى الله سبحانه ونترك التسويف، وحان الوقت لأن ننفض التراب عن قلوبنا ونأخذ العهد على أنفسنا،
فكم منا من عزمت على العودة إلى كتاب الله حفظا وفهما وعملا، ثم تكاسلت عن المسير فتوقفت،
وكم منا من امتن الله عليها بحفظ كتابه فأهملت وتركت وسوفت فسُلبت منها النعمة فلم تعد تذكر من كتاب الله إلا قليلا،
أما آن لنا أمة الإسلام أن نعود لنتعاهد كتاب الله؟
فاذن نبدا حلقة حفظ ومراجعة❤ ❤سورة الفرقان ❤❤
وهذا هو جدولنا
تذكر ن حبيباتى الأجر العظيم والمنزله الرفيعه لحافظ كتاب الله في القبر ويوم القيامه
وحتى في الدنيا سبحان الله تلاحظين بركه في الوقت وفي كل شئ وسعاده
وطمأنينه كلما حفظتي سوره وكلما تدبرتي ايه تعلق قلبك بكتاب الله
وحبيبتى اذا ضعفت همتك شاهدي المقاطع عن فضل حفظ القرأن يعطيك همه عاليه
وحماس شديد للتقوية حفظك وان يكون شغل الشاغل القرأن الكريم
وهذا المقطع لكل من احست بالفتور وضعفت همتها لحفظ كتاب الله
قال صلى الله عليه وسلم ( اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )
فمن كان يرجوا أن يفوز بجنة *** فجنته في فهمه إذ يرتل
وعش في ظلال الذكر تحت لوائه *** ملاذ لنا في النائبات ومعقِلُ
تباركت يا ربي لك الملك كله *** فما شئت يا مولاي في الملك تفعل
أعنا على حفظ الكتاب وفهمه *** فإياك نستهدي وإياك نسأل
260
14K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
♢ نقطه مميزه في سورة الفرقـان ذكر اسم ( الفرقان )
اكثر من مره و اكثر من موضع ... فٓ نرى تكرار اسم الفرقان او كلمه الفرقان بين الايات
🍃من البقره مرتين / بالجزء الاول 53
🍃 بالجزء الثاني 185
🍃من سور آل عمران
🍃من سورة الانبياء 48
🍃من سورة الانفـال مرتين الاولى عند الايه 41 .... وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ]
🍃والثانيه عند الايه 29
🍃من سورة الفرقان ايه الاولـى | 🍃.. في سورة يونس 49 | 🍃.. في سورة طه 89
| 🍃.. و اخيراً : سورة الفرقــان الآيه الثالثـه
___________________________
♢ كلمة (( نشورا )) وردت في القرآن فقط ثلاث مرااااااات وجميعها في سورة الفرقان ايضاً توجد بسورة الملك وسورة فاطر كلمه (( النشور )) ولكنها تتختلف بالنطق و المعنى فٓحسبْ .. /
|| الموضع الاول : ﴿ .. .. و لايمـلكون موتاً و حياوةً و لا نُشُوراً ] || الموضع الثاني : ﴿.. .. أفلم يكونوا يرونها بل كـانوا لايرجون نُشُـوراً ] || الموضع الثالث : ﴿ .. .. و النـوم سبـاتا وجعل النهار نُشُـوراً ]
وجمعيها لها معني مختلف لما معني الايه التي قبلها فٓحسبْ .. /
_______________________
♢ في الوجه الثالث ص/ 362 بدايـه الجزء التاسع عشر عملت فيها ربط بسيط وخفيف بِ تشابه الايات وبهذا الربط سهل لي خفظها ومراجعتها جيداً جيداً بالايه الاولى و أخر أيه بنفس الصفحـه (( الوجه )) ~..قوله تعالى الايه 21 ~ .. و قوله الايه 32
فكلاهما ابتدت بقول (( و قال الذين .. وانتهت كلتهما بتكرار الايه ما قبلها ... (( عتو عتوا .... / رتــلناه ترتيلاً ))
_____________________
♢ وردت ايضاً كلمة ( خليلا ) .. في القـرآن الكريم ثلاث مرات فقط !!
🍃 الموضع الاول : في سورة النساء125 ﴿ .... وإتبع ملة إبراهيم حنيفا وإتخذ الله ابراهيم خليلا ))
🍃 الموضع الثاني : في سورة الاسراء 73 ﴿..... وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا ))
🍃 الموضع الثاني : في سورة الفرقان 28 ﴿ ..... يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ))
اكثر من مره و اكثر من موضع ... فٓ نرى تكرار اسم الفرقان او كلمه الفرقان بين الايات
🍃من البقره مرتين / بالجزء الاول 53
🍃 بالجزء الثاني 185
🍃من سور آل عمران
🍃من سورة الانبياء 48
🍃من سورة الانفـال مرتين الاولى عند الايه 41 .... وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ]
🍃والثانيه عند الايه 29
🍃من سورة الفرقان ايه الاولـى | 🍃.. في سورة يونس 49 | 🍃.. في سورة طه 89
| 🍃.. و اخيراً : سورة الفرقــان الآيه الثالثـه
___________________________
♢ كلمة (( نشورا )) وردت في القرآن فقط ثلاث مرااااااات وجميعها في سورة الفرقان ايضاً توجد بسورة الملك وسورة فاطر كلمه (( النشور )) ولكنها تتختلف بالنطق و المعنى فٓحسبْ .. /
|| الموضع الاول : ﴿ .. .. و لايمـلكون موتاً و حياوةً و لا نُشُوراً ] || الموضع الثاني : ﴿.. .. أفلم يكونوا يرونها بل كـانوا لايرجون نُشُـوراً ] || الموضع الثالث : ﴿ .. .. و النـوم سبـاتا وجعل النهار نُشُـوراً ]
وجمعيها لها معني مختلف لما معني الايه التي قبلها فٓحسبْ .. /
_______________________
♢ في الوجه الثالث ص/ 362 بدايـه الجزء التاسع عشر عملت فيها ربط بسيط وخفيف بِ تشابه الايات وبهذا الربط سهل لي خفظها ومراجعتها جيداً جيداً بالايه الاولى و أخر أيه بنفس الصفحـه (( الوجه )) ~..قوله تعالى الايه 21 ~ .. و قوله الايه 32
فكلاهما ابتدت بقول (( و قال الذين .. وانتهت كلتهما بتكرار الايه ما قبلها ... (( عتو عتوا .... / رتــلناه ترتيلاً ))
_____________________
♢ وردت ايضاً كلمة ( خليلا ) .. في القـرآن الكريم ثلاث مرات فقط !!
🍃 الموضع الاول : في سورة النساء125 ﴿ .... وإتبع ملة إبراهيم حنيفا وإتخذ الله ابراهيم خليلا ))
🍃 الموضع الثاني : في سورة الاسراء 73 ﴿..... وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا ))
🍃 الموضع الثاني : في سورة الفرقان 28 ﴿ ..... يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ))
♢ نقطه مميزه و جميله ومهمه الا وهي .. كلمة (( تبـارگ )) نعرف انها ابتدت كلمة ( تبارك ) بسورتين فقط بسورة
الفرقان و الملك كما ذكرنا مسبقاً .. ايضاً كلمه ( تبارك ) تكررت مرتين ايضاً بين الايات ولكن اي الايات واي سور
انها سورة الفرقان نعم سورة الفرقان اذا سورة الفرقان بها ( تبارك ) ثلاث مراااااات !!
🍃 | الموضع الاول : ( تبـارگ الـذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمـين نذيراً )
🍃 | الموضع الثـاني : ( تبـارگ الـذى أن شـآء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجرى من تحتها الانهار ويجعـل لك قصـور )
🍃 | الموضع الثالـث : ( تبـارگ الـذى جعل في السمـآء بروجا وجعل فيها سراجاً وقــمرا منيرا )
ايضاً هي من السور التي بها سجده .. * عند ايه 60
____________________
♢ وردت كلمه في سورة الفرقان (( حجراً محجورا )) هي الوحيده المذكوره في السورة ، و لكنها ليست الوحيده في القرآن !! اي انها ذكرت او تكررت مرتين بنفس السوره ..
🍃 الموضع الاول .... عند آيه 22 (( يوم يرون الملائكه لا بشـرى يومئذ للمجرمين و يقولون حجراً محجورا )) 🍃 الموضع الثـاني .... عند آيه 53 (( .... وهذا ملح أُجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجورا )) _______________________
♢ وردت في سورة الفرقان (( قصورا )) متشابهه مع آيه سورة الاعراف .. ((وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا ... ))
في سورة الفرقان ايه 10 (( تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا))
اذا كلمه قصورا وردت في القران الــكريم مرتين فقط ،، *
_______________________
♢ وردت ايضاً من الالفاظ النادره في القران الكريم كلــمه (( مُقامـا ))
و قد ذُكرت بالقران في ثلاث سور في اربع موضع
سورة الاسراء 79
سورة مريم 73 .. { خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}
من سورة الفرقان ايه 66 ،، 76 ___________________
♢ وردت ايضاً بعض المـفردات النـادره ... اقصد بالنادره اي لا تكرر * لسوره الفرقان و الوحيده في القران ..
اذكر بعضاً منها ،،
(( قَوامـا ../ (( مهجـورا ../ (( خذولا ../ (( متابــا ../ ((مقيلا ..
تَدْبُٰرَ
صفات الرحـمن في سورة الفرقان
.. .. اعوذ بالله من الشــيطان الرجيم .. ..
]
الله يقوينا على الصبر و الله يجزينا غرفة الجنه و الله يجعل من صفاتنا صفات عبـــاده الصفات المذكوره بالايات ،، *
تفسير آيه
(( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ))
{ قُلْ } يا محمد لأهل مكة { مَا } هنا نافية { يَعْبَؤُاْ } يكترث { بِكُمْ رَبِّى لَوْلاَ دُعَآؤُكُمْ } إياه في الشدائد فيكشفها
{ فَقَدْ } أي فكيف يعبأ بكم وقد { كَذَّبْتُمْ } الرسول والقرآن؟ { فَسَوْفَ يَكُونُ } العذاب
{ لِزَاماً } ملازماً لكم في الآخرة بعد ما يحل بكم في الدنيا، فَقُتل منهم يوم بدر سبعون، وجواب «لولا» دلَّ عليه ما قبله.
من تفسير الجلالـين
🍁
(قل ما يعبأ بكم ربكم ربي )
اخبر الله تعالى انه لا يبـالي و لا يعبـأ بالناس .. لولا دعاوهم اياه دعاء العباده ودعاء المساله،، ( فقد كذبتم ) ايها الـكافرون فسوف يكون تكذيبكم مفضياً لـعذاب يلزمكم لـزوم الغريم لغريمه و يهلككـم في الـدينا و الاخره .
من تفسـير الميسر 🍁
( قل ما يعبأ بكم ربكم ربي )
لا يبالي ولا يكترث بكم إذا لم تعبدوه; فإنه إنما خلق الخلق ليعبدوه ويوحدوه ويسبحوه بكرة وأصيلا .
وقال مجاهد ، وعمرو بن شعيب : ( ما يعبأ بكم ربي ) يقول : ما يفعل بكم ربي .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) يقول : لولا إيمانكم ، وأخبر الله الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ لم يخلقهم مؤمنين ، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم الإيمان كما حببه إلى المؤمنين .
وقوله : ( فقد كذبتم ) أي : أيها الكافرون ( فسوف يكون لزاما ) أي : فسوف يكون تكذيبكم لزاما لكم ، يعني : مقتضيا لهلاككم وعذابكم ودماركم في الدنيا والآخرة ، ويدخل في ذلك يوم بدر ، كما فسره بذلك عبد الله بن مسعود ، وأبي بن كعب ، ومحمد بن كعب القرظي ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، والسدي ، وغيرهم .
وقال الحسن البصري : ( فسوف يكون لزاما ) يعني : يوم القيامة . ولا منافاة بينهما . والله أعلم .
من تفسير ابن كثير رحمه الله
🍁
______________________
واخيراً تلاوة للشيخ ذا الصوت الحسن و الجمــيل ادريس ابو بگر ..
شاهد " على YouTube :
.. انتهــى *
(( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ))
{ قُلْ } يا محمد لأهل مكة { مَا } هنا نافية { يَعْبَؤُاْ } يكترث { بِكُمْ رَبِّى لَوْلاَ دُعَآؤُكُمْ } إياه في الشدائد فيكشفها
{ فَقَدْ } أي فكيف يعبأ بكم وقد { كَذَّبْتُمْ } الرسول والقرآن؟ { فَسَوْفَ يَكُونُ } العذاب
{ لِزَاماً } ملازماً لكم في الآخرة بعد ما يحل بكم في الدنيا، فَقُتل منهم يوم بدر سبعون، وجواب «لولا» دلَّ عليه ما قبله.
من تفسير الجلالـين
🍁
(قل ما يعبأ بكم ربكم ربي )
اخبر الله تعالى انه لا يبـالي و لا يعبـأ بالناس .. لولا دعاوهم اياه دعاء العباده ودعاء المساله،، ( فقد كذبتم ) ايها الـكافرون فسوف يكون تكذيبكم مفضياً لـعذاب يلزمكم لـزوم الغريم لغريمه و يهلككـم في الـدينا و الاخره .
من تفسـير الميسر 🍁
( قل ما يعبأ بكم ربكم ربي )
لا يبالي ولا يكترث بكم إذا لم تعبدوه; فإنه إنما خلق الخلق ليعبدوه ويوحدوه ويسبحوه بكرة وأصيلا .
وقال مجاهد ، وعمرو بن شعيب : ( ما يعبأ بكم ربي ) يقول : ما يفعل بكم ربي .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) يقول : لولا إيمانكم ، وأخبر الله الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ لم يخلقهم مؤمنين ، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم الإيمان كما حببه إلى المؤمنين .
وقوله : ( فقد كذبتم ) أي : أيها الكافرون ( فسوف يكون لزاما ) أي : فسوف يكون تكذيبكم لزاما لكم ، يعني : مقتضيا لهلاككم وعذابكم ودماركم في الدنيا والآخرة ، ويدخل في ذلك يوم بدر ، كما فسره بذلك عبد الله بن مسعود ، وأبي بن كعب ، ومحمد بن كعب القرظي ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، والسدي ، وغيرهم .
وقال الحسن البصري : ( فسوف يكون لزاما ) يعني : يوم القيامة . ولا منافاة بينهما . والله أعلم .
من تفسير ابن كثير رحمه الله
🍁
______________________
واخيراً تلاوة للشيخ ذا الصوت الحسن و الجمــيل ادريس ابو بگر ..
شاهد " على YouTube :
.. انتهــى *
ويختار الله تعالى لكتابه قومًا يحبّبُ
إليهم تلاوته ويُيسّر لهم تعلّمه ويحفظ
أوقات فراغهم له يتلونه قياماً وقعوداً
ومشيًا وسفراً يشرح به صدورهم فيصير متعتهم وقرةأعيُنهم
ذاك نعيم لايُدرك بالأماني وإنما بدعاء وافتقار ومجاهدة وعدم تعجل الثمرة وستعيش به في الدنياجنةً قبل الآخرة"
إليهم تلاوته ويُيسّر لهم تعلّمه ويحفظ
أوقات فراغهم له يتلونه قياماً وقعوداً
ومشيًا وسفراً يشرح به صدورهم فيصير متعتهم وقرةأعيُنهم
ذاك نعيم لايُدرك بالأماني وإنما بدعاء وافتقار ومجاهدة وعدم تعجل الثمرة وستعيش به في الدنياجنةً قبل الآخرة"
الصفحة الأخيرة
سورة الفرقان | مكيه |
عددها بين السور 25 الخامسه و العشرين تقربياً 7 سبع اوجه و عدد آياتها سبعاً وسبعين 77
وهي من السور التي ابتدت بِ (( تبارك .. الذي ،،
وجمعنا نعرف ان سورة الملك او سورة تبارك * ابتدات ايضاً بِ (( تبارك .. الذي ،،
# من ثلاثــين جزء فقط ..
سورتان ابتدات بِ (( تبارك الذي ..،
وهي سورة الفرقان في بداية الجزء التاسع عشر..* و سورة الملك في الجزء في بداية الجزء التاسع والعشرين .. *
اذاً الآن تم التعرف على السورة ونوعها وعدد آياتها ..* ناتي الى معناها اذاً .. ________________
الفرقان هو .. مصدر فَرَقَ الْفُرْقَانُ / كُلُّ مَا فُرِّقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ،
{ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } الفُرْقَانُ / القرآنُ ، وفي التنزيل العزيز : الفرقان آية
1( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ) ) الفُرْقَانُ / البُرهانُ والحُجَّةُ ~ نور وهداية وتوفيق { إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا } ~ الكتب السَّماويّة الفارقة بين الحقّ والباطل
{ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ } يوم الفُرقان : يوم بدر ، لأنّه فرق بين الكفر والإيمان { وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ } ________________
خلصنا من المقـدمه اذاً فٓ لنـبدا الان ب سورة الفرقان ف بسم الله الرحمن الرحيم .. مرة اخرى (:
♢ ابتدات سورة الفـرقان .. ب قوله ..
،، و انتهت ب قوله ..
♢ تتحدث سورة الفرقان عن عاقبه التكذيــب بالرحــمن و بـــالقرآن .. .. بشكل عام او موضوعها الرئيسي .. لها ~ كما انها تتحدث عن انكـار و موقف و اتبـاع المشركين .. وجزء المتقــين / ايضاً تتخدث من مشاهد يوم القيامه و تتحدث عن عقاب قوم موسى و قوم نوح و قوم عاد و ثمود و اصحاب الرس وذكر ايضاً عقـــاب (( قريه سدوم )) قريه قوم لوط ..
اللهم اجرنا من عذابك ...
واختتمت سورة الفرقـان بذكر صـــفات عباد الرحمن ..
الله يجعلنا منهم .. __________________